التخطيط اللّغة العربيّة السنة الثالثة من التعليم الابتدائي

اللّغة العربيّة_السنة الثالثة من التعليم الابتدائي

المستوى الثالث
        
اللّغة العربيّة
         التخطيط للمرحلة الأولى                   من ..............إلى ............


الكفايات المُستهدفة:
الكفاية الشفوية: في نهاية المرحلة الأولى من السنة الثالثة، ينتج المتعلم شفويا في وضعية تواصل دالة، نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا من أربع جمل للتعليمات الثلاث، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق ،موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في النطق (مراعاة مخارج الحروف) والأداء المعبر وفي التراكيب (الجملة الفعلية)وفي الصرف والتحويل ( الماضي ونفيه والمضارع المرفوع والمجزوم والأمر) ، وفي أساليب السرد و/أو الوصف واو الحوار.
الكفاية الكتابية: في نهاية المرحلة الأولى من السنة الثالثة، ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة، نصا سرديا  و/أو و صفيا من أربع جمل للتعليمات الثلاث، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في الإملاء (المسبوقة بالباء واللام) وفي التراكيب (الجملة الفعلية)، وفي الصرف والتحويل (المجرد والمزيد، المقصور والمنقوص والممدود) و في الإملاء (التنوين) وفي أساليب الكتابة سردا و/أو وصفا و/أو حوارا.
التدريب على الكتابة (إنشاء)    الإملاء         الصرف والتحويل التراكيب      القراءة         المكونات الأسابيع      
الاشتغال على الوضعية الشفوية (2) والوضعية الكتابية (2) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا       أس 8 أسابيع الإدماج
الاشتغال على الوضعية الشفوية (1) والوضعية الكتابية (1) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا
         أس 7
يتدرب المتعلم على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي بتكملة فقرة ناقصة واستعمال علامات الترقيم         يستعمل المتعلم دخول الباء واللام على الاسم المبدوء باللام      أنشطة الربط والتوليف بين  الماضي المنفي والمضارع المجزوم
مثال: ...ص...المرجع....       أنشطة الربط والتوليف بين الجملة الفعلية  وعناصرها بشكل صحيح.
مثال: ...ص...المرجع....       أنشطة الربط والتوليف بين الأسلوبين أس 6


أسابيع إرساء الموارد
يتدرب المتعلم على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي باستعمال علامات الترقيم    يستعمل المتعلم دخول الباء واللام على الاسم المبدوء باللام رسما  ونطقا سليمين     يستعمل المتعلم المضارع المنفي ب:لم بشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....        يستعمل المتعلم عناصر الجملة الفعلية بشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....    يحاكي  المتعلم أسلوبا من متحكمات النص الوظيفي مثال: كان يخيل إلي وأنا...أن...   أس 5
يتدرب المتعلم على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي باستعمال علامات الترقيم    يستعمل المتعلم دخول الباء واللام على الاسم المبدوء باللام رسما  ونطقا سليمين     يستعمل المتعلم الماضي المنفي ب: ما بشكل صحيح مثال: ص...المرجع....       يستعمل المتعلم الجملة الفعلية  استعمالا سليما مثال:.ص.المرجع....     يحاكي  المتعلم أسلوبا من متحكمات النص الوظيفي مثال :كان لا ينتهي من... حتى يبدأ في...    أس 4
يتدرب المتعلم على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي بتكملة فقرة ناقصة     يستعمل المتعلم ال المسبوقة بالباء واللام  نطقا ورسما سليمين      أنشطة  الربط والتوليف بين أقسام الكلمة وأزمنة الفعل
مثال:          أنشطة الربط والتوليف بين الجملة المفيدة و علامات الترقيم
مثال: ...ص...المرجع....       يربط ويؤلف بين الأسلوبين
         أس 3
يتدرب المتعلم على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي بتكملة فقرة ناقصة     يستعمل المتعلم ال المسبوقة بالباء واللام  رسما ونطقا سليمين  يستعمل المتعلم ازمنة الفعل استعمالا سليما. يستعمل المتعلم الجملة المفيدة بتوظيف علامات الترقيم  استعمالا سليما          يحاكي  المتعلم أسلوبا من متحكمات النص الوظيفي مثال: ما...يا...؟  أس 2
يتدرب المتعلم على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي بتكملة فقرة ناقصة     يستعمل المتعلم ال المسبوقة بالباء واللام  رسما ونطقا سليمين  يستعمل المتعلم أقسام الكلمة استعمالا سليما مثال:...         يستعمل المتعلم الجملة المفيدة استعمالا سليما         يحاكي  المتعلم أسلوبا من متحكمات النص الوظيفي مثال: ماذا...يا...؟      أس 1