الخدمات الاجتماعية مهن مفيدة


المستوى الثالث            قــراءة (نص شعري)                   الجذاذة: 45

    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   18
    الموضــــــوع:   مهن مفيدة      (الحصة الأولى)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة شعرية سليمة – إدراك بعض الصور الجميلة
                       فيه و تذوقها- تمثل اهمية الفلاح و النجار و الحداد و كل المهنيين
                       في حياتنا- حفظ بعض المقاطع منه و استظهارها                        

الحصة الأولى ( القراءة و الفهم)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   توجه أنظار التلاميذ على الصور المصاحبة للنص. ماذا تمثل هذه الصور؟             - صورة فلاح – صورة نجار – صورة نجار
القراءة -أدعو التلاميذ إلى إغلاق الكتب و الإصغاء إلى ما سأقرأه عليهم إصغاء تاما مركزا، ثم أوجه إليهم بعض الأسئلة للتأكد من مدى انتباههم و قدرتهم على الالتقاط.
-أكلف التلاميذ بالتناوب على قراءة فقرات من النص. محافظين على مواصفات القراءة السليمة و المعبرة.
(عاشت لنا الزراعة – و أختها الصناعة)
الفهم     استدرج المتعلمين إلى فهم مضامين النص عن طريق الحوار، من مثل:
 *ما الحرفة التي يقوم بها كل واحد من الموجودين في الصورة؟
*ما فائدة عمل الفلاح؟
*ماذا نستفيد من النجارة؟ومن الحدادة؟        يقوم الأول بالفلاحة.
و الثاني بالنجارة.
و الثالث بالحدادة
.............
المستوى  الثالث                    تعبير شفهي                          الجذاذة:18
   الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   18
    الموضــــــوع:   الممرضة      (كم هي......!)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تعرف مكونات الأسلوب: كم هي......!- استعماله في مواقف
                        تواصلية مرتبطة بالمجال

الحصة الأولى
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أدفع التلاميذ إلى الجملة/الأسلوب عن طريق سؤال مثل:
ما الجملة التي تدل على أن الممرضة يقظة و كثيرة النشاط؟      يصل المتعلمون إلى:
" كم هي يقظة و نشيطة !"
الملاحظة و التحديد           أقود التلاميذ إلى ملاحظة الأسلوب بعد تدوينه على السبورة، و إبراز مكوناته بلون مغاير، و إلى تعرف هذه المكونات. " كم هي ........ !"
الاستعمال           - أعرض صورة مثل الصورة المثبتة في الدرس تحت فقرة " أستعمل"، و أدفع التلاميذ إلى الإثيان بتعابير أخرى بنفس الأسلوب.            كم هي محبوبة بين الجيران !"
كم هي مساعدة لجيرانها!"
التعبير    أدعو التلاميذ إلى تامل نشاط فقرة "أعبر"
-أشرح المر البيداغوجي.
-ينجز المتعلمون النشاط شفويا، و أواكب الإنجاز و التصحيح.     ينجز المتعلمون النشاط.
كم هي .ظريفة مع الأطفال!
كم هي هو نافع للناس !
المستوى الثالث                     التراكيب                                الجذاذة: 18
    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   18
    الموضــــــوع:  الجار و المجرور
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تعرف بعض حروف الجر- جر الاسم بحرف الجر- استعمال
                       بعض حروف الجر استعمالا سليما.

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أدفع التلاميذ إلى تذكر بعض القواعد التي لها ارتباط بموضوع الدرس بأسئلة مثل: إلى كم تنقسم الكلمة؟ ما الاسم؟       الكلمة ثلاثة أقسام: اسم و فعل وحرف.
الاسم ما سمي به أنسان او حيوان او نبات أو جماد.
القراءة و الملاحظة          أقرأ نص الانطلاق ثم يقرأ بعض التلاميذ.
-أدفعهم إلى ملاحظة ما كتب بلون مغاير. (نص الانطلاق..)
التحليل   أستدرج المتعلمين إلى تتبع محتوى كل خانة من خانات الجدول التوضيحي.
-يلاحظون أثر حرف الجر في الاسم المجرور.(من غرفة،إلى غرفة،على نظافة)
الاستنتاج            - التدرج بالمتعلمين، عن طريق ملاحظة الجدول و استقراء القاعدة إلى استنتاج القاعدة      يجر الاسم إذا سبقه حرف من حروف الجر.
حروف الجر كثيرة منها: من ،إلى،على،في، عن .....
التطبيق  أتأكد من فهم فهم و إدراك المتعلمين للاعدة عن طريق أنشطة تطبيقية، و -يمكن الاستئناس بأنشطة الكتاب المدرسي المثبتة في فقرة "أطبق" تحديد كل من الجار و المجرور في جدول.
إتمام الجمل بوضع حرف الجر المناسب
تكوين جمل تشمل كل منها حرف جر
المستوى الثالث             الصرف و التحويل                          الجذاذة: 18
    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   18
    الموضــــــوع:  الفعل السالم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تعرف الفعل السالم –تمييزه داخل النص المقروء أو المسموع- استعماله

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -أثير المعارف التي لها ارتباط بالقاعدة الجديدة: ما الفعل؟ إيتوا بأمثلة مفيدة.        الفعل هو ما دل على عمل من زمن من الأزمنة،
مثل: كتب
القراءة و الملاحظة          أقرأ نص الانطلاق ثم يقرأ بعض التلاميذ.
-أدفعهم إلى ملاحظة ما كتب بلون مغاير. (عرف، عمٍل،قاس..)
التحليل   -أستدرج المتعلمين إلى تعرف الفعل السالم.
-أقود التلاميذ إلى تتبع ما بخانات الجدول التوضيحي. و أدفعهم إلى المقارنة بين المقارنة بين الفعلين "عرف" "عمل" و الفعل "قاس"
عرف: سالم، لأنه سلم من الألف و الياء و الواو و سلم من همزة القطع و التضعيف.
الاستنتاج            - أوصل التلاميذ عن طريق الملاحظة و الاستقراء إلى القاعدة الضابطة،بأمثلة مثل:
ما الفعل السالم؟ لماذا سمي بالسالم؟            الفعل السالم هو الذي سلم من الألف و الواو و الياء و سلم من  همزة القطع و التضعيف.
التطبيق  أتأكد من امتلاك التلاميذ للمدروس عن طريق أنشطة تطبيقية تقويمية،
-يمكن الاستئناس بأنشطة الكتاب المدرسي المثبتة في فقرة "أطبق" و اواكب التصحيح و إنجازات المتعلمين    -تحديد الفعل السالم بين أفعال.
-وضع الفعل السالم في المكان المناسب.
-تركيب جمل مفيدة تشتمل كل منها على فعل سالم.
المستوى الثالث              التطبيقات الكتابية                 الجذاذة: 18
    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   18
    الموضــــــوع:  الجار و المجرو – الفعل السالم  – كم هو .....! كم هي .....!
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
 الكــفـــايــــات: استعمال الأسلوب. تعرف بعض حروف الجر و استعمالها – تعرف و تمييز
                        الفعل السالم و استعماله في وضعيات تواصلية
 الوســـــــــائل: الأنشطة التطبيقية المقترحة في الكتاب المدرسي- السبورة، الألواح

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -استرجع مع التلاميذ قاعدتي:
الجارو المجرور و الفعل السالم بأسئلة مثل:
متى يجر الاسم؟ اذكر بعض حروف الجر؟ ما الفعل السالم؟ أمثلة؟           يذكر المتعلمون القاعدتين، و يدعمون ذلك بأمثلة من إنتاجهم.
التطبيق -أقدم توضيحات بخصوص الأوامر البيداغوجية.
-ينجز المتعلمون الأنشطة التطبيقية المثبتة في الكتاب المدرسي.
-أشرف على الإنجازات و أدعم التعثرات.       -ملء الجدول بحروف الجر و الأسماء المجرورة.
-إتمام الجمل بوضع حرف الجر المناسب.
-تعيين الفعال السالمة و وضعها في إطار.
-ملء الفراغ بما يناسب من الأفعال السالمة.
-ترتييب جمل تشتمل على أفعال سالمة.
-تركيب جمل تشتمل عل أسلوب: كمهي..! وكم هو...!
التصجيج - تصحح الإنجازات تصحيحا جماعيا ثم تصحيحا فرديا.  
المستوى الثالث                        الإمــــــــلاء                           الجذاذة: 18
    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   18
    الموضــــــوع:  الهمزة في آخر الكلمة
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: تعرف حالات الهمزة في آخر الكلمة – رسمها رسما صحيحا.
   الوســـــــــائل:   الكتاب المدرسي، السبورة ، الألواح،

تقديم
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -امهد للدرس بما يكون مناسبا.
القراءة و الملاحظة          أقرأ النص المساعد و يقرأ بعض التلاميذ.
-أدفع التلاميذ إلى ملاحظة الكلمات المكتوبة بلون مغاير في النص.
( شيء-وفاء-هدوء)   (هنأ-وضؤ-يهيء)
الاكتشاف            أستدرج التلاميذ إلى الخطاطة ليكتشفوا المتحكم في كتابة الهمزة في آخر الكلمة على صور مختلفة.    ننظر إلى حركة ما قبل الهمزة في آخر الكلمة.
السكون                  على السطر.
الفتحة                     على الألف.
الضمة                     على الواو.
الكسرة                    على الياء
الاستنتاج            أساعد التلاميذ على استخلاص القاعدة، فتدون على السبورة جزءا جزءا مع تعزيزها بأمثلة مناسبة. تكتب الهمزة في آخر الكلمة على السطر إذا كان ما قبلها ساكنا. و تكتب على الألف إذا كان ما قبلها مفتوحا، و على الواو إذا كان ما قبلها مضموما......
التطبيق  - ينجز التلاميذ الأنشطة التطبييقة المقترحة مع تبين مدى تمثلهم للظاهرة. إكمال كلمات –الاثيان بجمل تشتمل على كلمات مختومة بهمزة........
المستوى  الثالث                 التعبير الكتابي                     الجذاذة : 18
    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   18
    الموضــــــوع:   مع الممرضة (مهارة تكوين فقرة)    
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:     ترويج معجم مرتبط بمجال الخدمات الاجتماعية-إنتاج فقرة
                           مرتبطة بنفس المجال.

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - استرجاع مضمون النص القرائي (الممرضة).          نص "الممرضة".
الاكتساب            أساعد التلاميذ على إنجاز أنشطة الاكتساب (المعجم-ملء الفراغ)           يحذف المتعلمون الكلمات غير المناسبة من كل مجموعة.
الإنتاج    أوجه المتعلمين إلى نشاط فقرة "أنتج" المثبت في الكتاب المدرسي.
-ينجزون المطلوب تحت إشرافي.      ترتيب جمل لتكوين فقرة.
التصحيح -يصحح الإنجاز تصحيحا جماعيا ثم تصحيحا فرديا.      
المستوى  الثالث                 التعبير الكتابي                     الجذاذة : 19
    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   19
    الموضــــــوع:   عند الإسكاف    
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التمييز بين جمل تنتمي إلى المجال و أخرى لا تنتمي إليه- التمكن من
                          مهارة ترتيب كلمات و جمل لإنتاج فقرة منسجمة.                     

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -أمهد للدرس بأسئلة تنصب على ما يقوم به الإسكاف من خدمات.           استغلال النص القرائي.
الاكتساب            -أقرأ الجمل التي بداخل البطاقات و أشرح تلك التي تبدو له في حاجة إلى بيان، و يقرئها بعض المتعلمين، ثم يطالب الجميع بالإنجاز. البطاقات المظللة: البطاقة2 –البطاقة6
الإنتاج    أقرأ الأمر البيداغوجي الموجه لهذا النشاط، ثم محتوى النشاط.   تركيب الكلمات و الجمل.
التصحيح تصحيح جماعي على السبورة.
تصحيح فردي.     إنجازات المتعلمين.
الأخطاء المرتكبة.
المستوى الثالث               قــراءة وظــيفية                      الجذاذة: 46
    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   19
    الموضــــــوع:   الإسكاف الطموح (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  قراءة النص قراءة جهرية جيدة ، فهم المقروء – إدراك الدور
                        الاجتماعي لبعض الحرف و المهن..

الحصة الأولى
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أمهد للدرس بطرح أسئلة من مثل:
في حيكم دكاكين لحرفيين اذكر ما تعرفه منها.             -النجارة-الحلاقة-السكافة....
الملاحظة            أوجه التلاميذ إلى الصورة للتعرف على محتواها.
كم شخصا في الصورة؟ ما هي حرفهم؟          الصورة المتصدرة للنص.
-أجوبة المتعلمين الصائبة.
القراءة              -أقرأ النص ثم يقرأ بعض التلاميذ مع مراعاة شروط القراءة الجيدة، و الحرص على تصحيح القراءات الخاطئة.           -النص. -التركيز على مخارج الحروف.
-تلفظ الجملة: أما حذاؤك فسأصلحه كما تريد.
الفهم     أساعد المتعلمين على فهم النص بأسئلة مثل: أين تعلم الإسكاف حرفته؟   -تعلم الإسكاف حرفته في مركز التكوين المهني.
المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                      الجذاذة:47
    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   19
    الموضــــــوع:   ساعي البريد (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، التعرف على الخدمة
                      الاجتماعية التي يقوم بها ساعي البريد
الحصة الأولى
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أوظف أسئلة تستقطب أذهان التلاميذ إلى الدرس، من مثل:
-هل تعرف مكتب البريد؟هل سبق لك ان زرت مكتب البريد؟ما العمل الذي يقوم به ساعي البريد؟        -أجوبة التلاميذ.
الملاحظة            أوجه التلاميذ إلى الصورة للتعرف على مكوناتها.        الصورة المتصدرة للنص.
-أجوبة المتعلمين الصائبة.
القراءة -أقرأ النص ثم يقرأ بعض التلاميذ مع مراعاة شروط القراءة الجيدة، و الحرص على تصحيح القراءات الخاطئة.           -النص. -التركيز على مخارج الحروف.
-تمثيل المعنى
الفهم     أشتغل رفقة التلاميذ على الأنشطة الواردة في هذه الفقرة على سبيل الاستئناس، من مثل:
بماذا يتصف ساعي البريد؟
ما العمل الذي يقوم به ساعي البريد؟            يتصف ساعي البريد بالأمانة.
يقوم ساعي الربيد بـ:......
(حسب ما في النص)

الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أشخص المكتسبات و أقومها و ادعمها.      ملاحظة الصورة.
القراءة
أسئلة الفهم.
القراءة              أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ فرادى.
.           -النص
مخارج الحروف
علامات الترقيم
تمثيل المعتى
التحليل   و المناقشة          أحاور التلاميذ باعتماد جملة من النشطة المخصصة لهذه الفقرة: وصل بخط، مل الفراغ، تلوين بطاقة، وضع "نعم" أو "لا"، سؤالان مفتوحان.    - يحمل ساعي البريد: الرسائل، إعلانات الطرود، الحوالات.
-ساعي البريد أمين لأنه لا يفتح الرسائل و يوصل ما يحمله إلى الناس.
-في مركز البريد: يفرز ساعي البريد الرسائل، يرتب الحوالات، يرتب إعلانات الطرود.
-أجوبة التلاميذ على السؤالين المفتوحين.




الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -أمهد  للدرس بما أراه مناسبا، أشخص المكتسبات و أقومها، ثم أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ.      -النص القرائي و الأنشطة المصاحبة له.
التحليل و المناقشة            -أوظف مختلف التمارين المثبتة بكتاب التلميذ على سبيل الاستئناس.
-ترتيب المراحل التي قطعها الشاب الطموح نحو النجاح في عمله.
-استخراج الخدمات التي يقدمها الإسكاف للناس من النص.        -تخرجه من مركز التكوين المهني.
-العمل في بيته –كراء محل واسع....
-يصلح الأحذية.
-يصنع الأحذية –يطلب أجرا معقولا.
البحث    البحث عن الذين يقدمون خدمات للمجتمع.     مثل: النجار-الحداد-الطبيب-ساعي البريد-رجال الإطفاء...


المستوى الثالث            قــراءة (نص شعري)                     الجذاذة: 48
    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   19
    الموضــــــوع:   مهن مفيدة      (الحصة الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة شعرية سليمة – إدراك بعض الصور الجميلة
                       فيه و تذوقها- تمثل اهمية الفلاح و النجار و الحداد و كل المهنيين
                        في حياتنا- حفظ بعض المقاطع منه و استظهارها .                    
                       
الحصة الثانية ( التحليل )
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -أساعد التــــــــــلاميذ عـــــلى تذكر معطيات الحصة السابقة من الدرس.   النص: مهن مفيدة.
الفلاح – النجار -الحداد
القراءة  أقرأ النص قراءة سليمة و معبرة و أقرئ التلاميذ قراءات أحرص على أن تكون جيدة         مواصفات القراءة السليمة المعبرة.
التحليل و المناقشة            - أستدرج المتعلمين عن طريق الحوار إلى تفكيك النص.
-استخراج الكلمات المناسبة لكل حرفي.
-ملء الفراغ بما يناسب من الكلمات ، تحديد فوائد المهن المذكورة في النص و يواكب العملية التصحيح و التقويم.        -الأنشطة المقترحة و المثبتة في الكتاب المدرسي.
المستوى  الثالث                   تعبير شفهي                          الجذاذة 18

   الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   19
    الموضــــــوع:   الإسكاف الطموح  (أما.......ف..)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التعرف على الأسلوب و يوظفه في وضعيات تواصلية داخل
                       مجال الخدمات الاجتماعية.

الحصة الثانية

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أحفز التلاميذ على استخراج الجمل الحاملة للأسلوب المقصود.   أما حذاؤك فسأصلحه لك كما تريد
الملاحظة            أدفع التلاميذ إلى تفحص العناصر المكونة للأسلوب مع التنصيص على ارتباط "أما"  و "فـ"          
أما   ..... فَـ.......
الاستعمال           -تستغل الرسوم و الصورة لخلق وضعيات تواصلية يستعمل فيها التلاميذ أما   ..... فَـ.......    .حوار أفقي بين المتعلمين موظفين فيه: أما   ..... فَـ.......
التعبير    خلق مواقف تواصلية يستعمل فيها " أما   ..... فَـ....... " انطلاقا من الصور التالية: فلاح، طبيب، رجل إطفاء، شرطي، حداد، نجار....            ....أما الفلاح فَـ....
....أما الطبيب فَـ....
..........
المستوى الثالث                       التراكيب                                الجذاذة: 19
   الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   19
    الموضــــــوع:  النعت
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التمكن من التعرف على النعت – استعماله في تعابير مختلفة
                        داخل مجال الخدمات الاجتماعية.

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أراجع مع التلاميذ قاعدة الدرس السابقة (الجار و المجرور) و أقوم الحصيلة المكتسبة.    -بعض حروف الجر.
-المجرور.
القراءة و الملاحظة          أقرأ نص الانطلاق ثم يقرأ بعض التلاميذ، مع تركيز النظر على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.            نص الانطلاق.
الكلمات المكتوبة بلون مغاير.
التحليل   التعرف على معنى النعت و وظيفته و مجيئه بعد المنعوت، موظفا أسئلة تحليلية ، من مثل: بماذا وصف الكاتب الشاب؟ ماذا وصفت كلمة "الناجح"؟ إذن ماذا نسمي الاسم الذي يصف اسما قبله؟..        الشاب الناجح
حذاء جديدا
في خزانة زجاجية.
الاستنتاج            أستغل الأسئلة الاستنتاجية الواردة في مقطع التحليل لاستداج التلاميذ إلى التوصل إلى القاعدة. (النعت اسم يدل على صفة في اسم قبله هو المنعوت)
التطبيق  أشغل التلاميذ على التمارين المخصصة لهذه المرحلة. (وضع سطر تحت كل نعت، و وضع النعت في مكان فارغ، و المنعوت أيضا)
أواكب تصحيح إنجازات التلاميذ.
التقويم   البرهان على أن التلميذ قد فهم معنى النعت و وظيفته، أن ينجز التمارين التطبيقية بدون ارتكاب أخطاء.
المستوى الثالث              الصرف و التحويل                        الجذاذة: 19
   الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   19
    الموضــــــوع:  الفعل المضعف
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التمكن من التعرف على الفعل المضعف- استعماله في تراكيب مختلفة  
                          مفيدة.                    

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أشخص الرصيد المعرفي المكتسب من خلال الدرس السابف (الفعل السالم) و أقومه.
القراءة و الملاحظة          أقرأ نص الانطلاق ثم يقرأ بعض التلاميذ، مع تركيز النظر على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.            نص الانطلاق.
الكلمات المكتوبة بلون مغاير.
التحليل   -أحاور التلاميذ حول الفعل المضعف مستثمرا الخطاطات التحليلية الموجودة بكتاب التلميذ.
تفكيك كل فعل إلى حروفه الأصلية قبل دخول الإدغام ، و التركيز على أن الحرفين الثاني و الثالث من جنس واحد.          -دقّ.
-مدّ.
الاستنتاج            أستدرج التلاميذ لاستقراء القاعدة، بأسئلة مثل: ماذا يسمى الفعل الذي حرفاه الثاني و الثالث من جنس واحد؟ إذن، ما الفعل المضعف؟           الفعل المضعف هو الفعل الذي حرفاه الثاني و الثالث من جنس واحد.
التطبيق  أعتمد التمارين التطبيقية المدرجة بكتاب التلميذ على سبيل الاستئناس ، و تتعلق بوضع إطار حول الفعل المضعف، و تركيب أفعال مضعفة في جمل مفيدة، و يواكب التصحيح عملية الإنجاز.        -الأفعال المضعفة: مر، ظل، فر، شد، حل، حج، جف، جر، رن، سد.
-الأفعال المطلوب تركيبها في جمل مفيدة: حن، فك، سل، رد.
-تركيب جمل مفيدة.
المستوى الثالث           التطبيقات الكتابية                   الجذاذة: 19
   الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   19
    الموضــــــوع:  النعت + الفعل المضعف + أما....فَـ..
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تثبيت و استثمار قاعدتي التراكيب و الصرف و التحويل- توظيف الأسلوب
   الوســـــــــائل: الأنشطة التطبيقية المقترحة في الكتاب المدرسي- السبورة، الألواح

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد  -أراجع مع التلاميذ قاعدتي النعت و الفعل المضعف.
-مراجعة الأسلوب: أما...فَـ  قاعدة النعت.
قاعدة الفعل المضعف.
الأسلوب: أما...فَـ
الإنجاز   أقرأ التمارين و أوضح المطلوب:
-التراكيب: وضع نعت مناسب في مكان فارغ،تركيب أربع جمل مفيدة.
-الصرف و التجويل: وضع دائرة حول كل فعل مضعف، تركيب جمل مفيدة مشتملة على فعل مضعف.
-الأساليب: تركيب أربع جمل
 مفيدة على غرار مثال.      -وضع النعت المناسب.
-مراعاة الإفادة في الجملة مع استعمال النعت المناسب.

- الأفعال المضعفة هي: ضمَّ، عدَّ، ظلَّ                
-تركيب جمل مفيدة تتضمن كل منها فعلا مضعفا.
- تركيب جمل مفيدة على غرار مثال.
التصحيح تصحيح جماعي و فردي لإنجازات المتعلمين..
المستوى الثالث                       الإمــــــــلاء                           الجذاذة: 19
   الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   19
   الموضــــــوع:  الهمزة في آخر الكلمة  ( تطبيق)
   الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: التعرف على الكيفية التي تكتب بها الهمزة في آخـــــــــر الكلمة،
                        و شروط ذلك..
   الوســـــــــائل:   الألواح - السبورة – الأنشطة التطبيقية بالكتاب المدرسي.

تطبيق
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أشخص الرصيد المكتسب من خلال الحصة الأولى و أقومه، مع دعم الإجابات بالأمثلة الشاهدة.        كتابة الهمزة التي ما قبلها ساكن ( في آخر الكلمة)
 كتابة الهمزة التي ما قبلها متحرك ( في آخر الكلمة)            
التذكير   أذكر بشروط كتابة الهمزة المتطرفة و ينجز التلاميذ نشاط التذكير على الألواح.      قرأ-جرُء –ضوْء –دفْء –صدِئ –خضراء.
الإنجاز   - أقرأ نص الإملاء على التلاميذ و ادعوهم إلى الإنصات.
-أملي النص التطبيقي مع تتبع أعمال التلاميذ و مساعدتهم.       نص الإملاء:
ياسر قارئ نشيط، قرأ ذات مرة غعلانا يطلب فيه أحد المرضى المساعدة، فوضؤ وجهه فرحا، و أسرع إلى عنوان المريض، و في جيبه شيء من الدراهم. دق بابه وسلمه النقود، ثم دعا له بالشفاء العاجل، فشكره المريض على المساعدة..
التصحيح تصحيح جماعي ثم فردي    إنجازات المتعلمين- الخطاء المرتكبة
المستوى  الثالث                التعبير الكتابي                         الجذاذة:  20
   الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   20
    الموضــــــوع:   تعاونيتنا ( تقويم و دعم)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: استحضار معجم وظيفي يرتبط بالخدمات الاجتماعية و توظيفه
               في تكوين فقرة و ذلك بترتيب جمل مبعثرة ثم بناء نهاية لحكاية مقترحة.
    الوســــــــــائل: أنشطة الكتاب المدرسي-  الدفتر - السبورة....                                       

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   اعرض مشاهد لها علاقة بالخدمات الاجتماعية : تعاونية فلاحية/الإسكاف/ساعي البريد ، و اطالبهم بملاحظتها و التعبير عنها قصد مساعدتهم على تذكر الرصيد المكتسب في الحصص السابقة.     يعبر المتعلمون عن المشاهد المعروضة بجمل يورجون خلالها مكتسباتهم المعرفية المناسبة لكل مشهد.
الاكتساب            اساعد المتعلمين على إنجاز الأنشطة المقترحة بالكتاب.
- أتدخل بمعية المتعلمين لتصويب أخطاء المتعثرين      -ترتيب الجمل الحوارية لتكوين نص مفيد.
الإنتاج    اطالب المتعلمين بإنجاز النشاط المقترح بالكتاب.
اساعد المتعلمين على انتقاء العبارات الملائمة و خصوصا المتعثرين منهم.           -يختار كل متعلم نهاية لحكاية بدايتها مقترحة في الكتاب.

التصحيح يصاحب جميع تدخلات المتعلمين و إنجازاتهم الشفهية و الكتابية.
التقويم   ينتظر ان يبني المتعلم في نهاية الحصة للحكاية المقترحة موظفا في ذلك رصيدا و عبارات مناسبة و مترابطة مع احترام علامات الترقيم.
المستوى  الثالث                التعبير الكتابي                         الجذاذة:  21
    الوحدة:6  .   التغذية و الصحة و الرياضة                         الأسبــوع:   21
    الموضــــــوع:   الحماية الصحية
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: استثمار المكتسبات السابقة-التدرب على التركيب بين مجموعة من
                          الجمل و استعمال أدوات الربط- القدرة على إنتاج نص قصير.                          
    الوســــــــــائل: الكتاب المدرسي- النصان الوظيفي و المكمل –السبورة...                                     

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - استحضار حصيلة درس القراءة
تقديم الدرس عن طريق توضيح أهميته في تحسين قدرات التلميذ في مجال التعبير الكتابي.
-توضيح أهداف المهارة و موضوعها (النصح و الإرشاد).         - استرجاع التلاميذ مضامين النص الوظيفي (أطفئ النور..ونم) و النص المكمل: الفواكه و الصحة مع التركيز على ما له صلة مباشرة بما يفيد الجسم و ما ينبغي تجنبه و الوقاية منه.
الاكتساب            - أساعد المتعلمين على إنجاز أنشطة الاكتساب المقترحة بالكتاب.
- أطالب التلميذ بتمييز ما يعجبه و ما لا يعجبه من بعض المظاهر التي لها صلة بالصحة.
- يختار من الكيس ما يفيد الجسم و يقويه.      - التمييز بين ما يعجب و ما لا يعجب:
-ما يفيد الجسم و يقويه: النوم المنتظم، الفيتامينات، النظافة، الراحة، الرياضة، الغذاء المتنوع..
الإنتاج    ملاحظة الصورة و استخلاص الظاهرة موضوع التعبير.
كتابة الفقرة المطلوبة و مراقبة الأعمال و مساعدة المتعثرين.
-تتبع الإنجازات و تصحيحها.           صورة طفل يشاهد التلفزة و بجانبه مجموعة من الكتب المتفرقة، و على الحائط ساعة تشير إلى منتصف الليل.
-الطفل لا ينظم وقته، و لا يحافظ على سلامة صحته على غرار الطفل موضوع النص الوظيفي-الفقرة المطلوبة بالكتاب
المستوى الثالث               قــراءة وظــيفية                      الجذاذة: 49
  الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                      الأسبــوع:   20
  الموضــــــوع:   الشرطي في خدمتنا  (الحصة الأولى و الثانية)
  الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
  الكــفـــايــــات:  قراءة النص قراءة سليمة –علامات الترقيم – إغناء الحصيلة برصيد
                معجمي و أفكار تدور حول الخدمات الاجتماعية- فهم المقروء و التفاعل معه.

الحصة الأولى (القراءة و الفهم)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -أثير فضول المتعلمين لملاحظة الصورة و قراءتها قراءة بصرية و ذلك بأسئلة من مثل:
*أين يقف الشرطي؟ لماذا؟             وقوف الشرطي في المدار لينظم المرور.
القراءة تسميع النص (قراءتي السماعية)
-قراءة المتعلمين الفردية، و خلالها يتعاون المتعلمون على تصويب أخطائهم مستعينين بتوجيهاتي.     -أحرص على التزام التلاميذ بسلامة التعبير و بمبادئ النطق الفصيح.
-و تلفظ [ما أشد حرصه على ان يعبر الراجلون من الأماكن المخصصة لهم! ]
الفهم     - أساعد المتعلمين أثناء القراءة الفردية على فهم الرصيد المروج و معاني النص. و ذلك بأسئلة من مثل:
-كيف وقف الشرطي وسط الدارة؟
-على ماذا يحرص شرطي المرور؟
-لم يقوم رجال الشرطة بدوريات منتظمة؟       الرصيد المعجمي: المدار،يقظة، يعبر...

-...في يقظة و انتباه.
-... على ان يمر الراجلون من الأماكن المخصصة لهم . -...للحفاظ على امن المواطنين و ممتلكاتهم.
المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                      الجذاذة:50  
  الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                       الأسبــوع:   20
    الموضــــــوع:   زيارة للجماعة المحلية (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص،  فهم النص و تحليله ،
                      انفتاح المتعلمين على المحيط الاجتماعي-اكتساب رصيد معجمي...
الحصة الأولى
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أحفز المتعلمين على ملاحظة المشهد العام المرفق بالنص و تعرف مكوناته و استحضار تمثلاتهم حولها و مناقشتها.      منظر خارجي لجماعة محلية.
القراءة - أدعو التلاميذ إلى إغلاق كتبهم و الإصغاء إلى ما سأقرأه عليهم إصغاء تاما ومركزا، ثم أوجه إليهم بعض الأسئلة للتأكد من مدى انتباههم وقدرتهم على الالتقاط.
-أكلف التلاميذ بالتناوب على قراءة فقرات النص، و أحرص على تصويب قراءة المتعثرين و تدريبهم على حسن التلفظ.  -أحرص على التزام التلاميذ بسلامة التعبير و بمبادئ النطق الفصيح.
-و تلفظ [قل ماذا سميناها، إنها بنت و قد سماها جدي: منى ]
- أتدخل من حين لآخر لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها، أو أطلب ذلك من بعض التلاميذ كي أتيح الفرصة لتبادل الملاحظات فيما بينهم.
الفهم     - أكلف بعض التلاميذ بقراءة جمل او سطور بالتناوب ثم أوجه جماعة القسم بواسطة حوار لفهم معنى النص، و الإحاطة بمضمونه.            -نماذج من أسئلة الفهم:
* لم عاد فريد من المدرسة مسرورا ؟
...لأن الأستاذ مدحه كثيرا لمشاركته المتميزة في الدرس.
*كم مرة زار فريد الجماعة المحلية؟ و لماذا؟
 2

الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد و القراءة - أساعد التلاميذ على استرجاع بعض عناصر الفهم ، و أدعوهم إلى إعادة قراءة النص مركزا على المتعثرين.            تذكر الرصيد المروج في الحصة 1 مثل: مدحه، الجماعة المحلية،السجل.
-أتدخل لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها.
التحليل   -أساعد المتعلمين على تحديد الخدمات الاجتماعية التي تقدمها الجماعة المحلية.
-تعرف المصالح المختلفة بالجماعة المحلية.  مصلحة الأغراس: العناية بالنباتات.
-" التصاميم: السهر على جودة البناء
-"الإنارة: إنارة الشوارع و الفضاءات.
-"الحالة المدنية: التصريح بالولادات و الوفيات و المواليد الجدد
و تسجيله في كتاب الحالة المدنية
التصحيح و يواكب جميع تدخلات المتعلمين الشفهية و الكتابية.    إنجازات التلاميذ.


الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   *أساعد التلاميذ على استرجاع بعض عناصر الفهم : لم تعتبر مهمة رجال الشرطة مهمة نبيلة؟         - تحفيز المتعلمين على تذكر مكتسباتهم حول الخدمات الاجتماعية التي يقوم بها رجال الشرطة.
القراءة  أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ.
(معالجة التعثرات القرائية) قراءات تستحضر المواصفات المطلوبة للقراءة.
التحليل                ادفع المتعلمين على تحليل النص و التعمق أكثر في فهم معانيه و ذلك بالاشتغال على الأنشطة المروجة في كتاب المتعلم شفهيا.            - تحديد الخدمات التي يقدمها رجال الأمن.
-الأشياء التي يستعين بها الشرطي.
-العبارات الدالة على ذلك.
المناقشة -أشجع المتعلمين على إجراء مناقشة تدور حول قضية فرعية من القضايا التي يعالجها النص، من ذلك مثلا:
-مهمة الشرطي مهمة نبيلة، ماذا يجب علينا لمساعدته و التعاون معه؟    إثارة الأفكار الآتية:
-احترام أوامره و إرشاداته.
-احترام علامات المرور.
-احترام الأماكن الخاصة بعبور الراجلين.


المستوى الثالث             قــراءة (نص شعري)                   الجذاذة: 51
    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   20
    الموضــــــوع:   مهن مفيدة      (الحصة الثالثة)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة شعرية سليمة – إدراك بعض الصور الجميلة
                       فيه و تذوقها- تمثل اهمية الفلاح و النجار و الحداد و كل المهنيين
                      في حياتنا- حفظ بعض المقاطع منه و استظهارها .                    
                       
الحصة الثالثة ( التذوق)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -أستدرج المتعلمين إلى تذكر المعطيات السابقة من الدرس.       معطيات النص.
القراءة  أقرأ النص ثم يقرأ  التلاميذ.            مواصفات القراءة السليمة و المعبرة.
التذوق   أمكن التلاميذ خلال القراءة من مراعاة الأصوات و الإيقاعات.
-أوزع أدوار النص على التلاميذ ثم أدفعهم إلى التعبير عن كل دور بما يناسب.       تشخيص أدوار النص.
المستوى  الثالث                   تعبير شفهي                          الجذاذة : 20
    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   20 
    الموضــــــوع:   تقويم و دعـــم (كم هو! كم هي!)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:    استحضار الأسلوب المستهدف : كم هو...! كم هي...!-
                           استعماله في وضعيات متنوعة

الحصة الثالثة
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   استحضار العبارات الحاملة للأسلوب اللغوي المستهدف، و ذلك بأسئلة توجيهية من مثل: استحسن الكاتب مهنة رجال الشرطة، ماذا قال؟
أسجل العبارة على السبورة و أحدد الأسلوب بلون مغاير.          كم هي نبيلة مهنة رجال الشرطة !
الاستعمال           أشرح للمتعلمين كيفية معالجة النشاط المقترح في الكتاب و أطالبهم بإنجازه شفهيا.
-أتتبع تدخلات المتعلمين و أقومها.   الوصل بين الأسلوبين.
و العبارة المناسبة لكل منهما.
التعبير    أفسح المجال امام المتعلمين ليتحاوروا مستعملين الأسلوبين: كم هو...!- كم هي...!-
-أتدخل في الوقت المناسب لتصويب تعابير المتعلمين.    أساعد المتعلمين على التحاور بعرض مشاهد لها علاقة بالمجال.
المستوى الثالث                       التراكيب                                الجذاذة: 20
    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   20
    الموضــــــوع:  تقويـــــــــــــــم و دعــــم (الجار و المجرور- النعت)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: استحضار ظاهرتي الجار و المجرور و النعت- توظيفهما في
                       أنشطة لغوية شفهية و كتابية.

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -أساعد المتعلمين على تذكر درسي حروف الجر و النعت و ذلك بأسئلة من مثل:
اذكر حروف الجر التي تعرفها، إيت بجملة فيها نعت.     -حروف الجر المكتسبة( في، عن، على ، من، إلى..)
- تحديد النعت و المنعوت و العلاقة بينهما.
أنشطة داعمة      - أشرح للمتعلمين كيفية معالجة الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ.
-أتعرف مواطن التعثر و أحاول دعمها بشكل فردي أو جماعي.    -إنجاز الأنشطة الداعمة المقترحة في كتاب التلميذ.
-ملء الفراغ بحروف الجر المناسبة.
-تكملة  جمل بنعوت متاسبة.
-ترتيب كلمات لتكوين جمل و تعيين النعوت المدرجة فيها.
التصحيح            - يتوج كل تمرين بالتصحيح الجماعي و الفردي، مع التركيز على المتعثرين و مساعدتهم على تجاوز تعثراتهم. -إنجازات المتعلمين.
المستوى الثالث              الصرف و التحويل                         الجذاذة:20
    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   20 
    الموضــــــوع: تقويـــــــــــــــم و دعــــم(الفعل السالم- الفعل المضعف)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التمييز بين الفعل السالم و المضعف – القدرة على تحويلهما في
                       صيغ صرفية متنوعة.

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -إثارة مخزون المتعلمين المعرفي حول درسي الفعل السالم و المضعف، و ذلك بأسئلة من مثل:
ايت بجملة بها فعل سالم.
ايت بجملة بها فعل مضعف. -التركيز على لن الفعل السالم خال من الهمز و التضعيف.
-المضعف يفك إدغامه إذا سكن آخره.
التطبيق - أساعد المتعلمين على إنجاز الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ. و يمكن اقتراح أنشطة أخرى حسب الصعوبات التي تم رصدها. - إنجاز الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ.
- تعيين الأفعال السالمة و الفعال المضعفة المدرجة في جمل متنوعة.
- تعيين الفعال و تحديد نوعها.
- عزل الأفعال السالمة و المضعفة.
التصحيح            - يتوج كل تمرين بالتصحيح الجماعي و الفردي، مع التركيز على المتعثرين و مساعدتهم على تجاوز تعثراتهم.
            -الإجابة عن الأنشطة.

المستوى الثالث           التطبيقات الكتابية                   الجذاذة: 20
    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   20
    الموضــــــوع:  تقويم و دعم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:    استحضار الرصيد المروج في مجال الخدمات الاجتماعية –
                          استثماره في قوالب لغوية شفهية و كتابية.     
   الوســـــــــائل: الكتاب المدرسي- السبورة –المشاهد و الصور


المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -أطالب المتعلمين من خلال نشاط لغوي باستحضار الرصيد المروج في الحصص السابقة.     -تصنيف مفردات كل مجموعة تخدم موقفا تعبيريا معينا.
التطبيق - أوضح للمتعلمين كيفية إنجاز الأنشطة التطبيقية المقترحة ، و يمكن اعتماد أنشطة داعمة أخرى صالحة لتصفية الصعوبات.
            إنجاز الأنشطة التطبيقية المقترحة في الكتاب.
- ملاحظة المشاهد و التعبير عنها .
-ترتيب جمل مبعثرة لتكوين فقرة تامة المعنى.
التصجيج -           يصحح التلاميذ ما أنجزوه، إما جماعيا على السبورة أو فرديا على الدفاتر
-           أتتبع تصحيحاتهم.
المستوى الثالث                       الإمــــــــلاء                           الجذاذة: 20
    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   20
    الموضــــــوع:    الهمزة في آخر الكلمة   تقويم و دعم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: تصفية الصعوبات الإملائية المرتبطة بالظاهرة- إغناء رصيد المتعلم
                        من خلال النص التطبيقي.
   الوســـــــــائل:   أنشطة الكتاب المدرسي - السبورة – الألواح –الأوان المغايرة.

تقويم و دعم
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أحفز التلاميذ على استرجاع قاعدة الهمزة في آخر الكلمة معززا بأمثلة ينجزها المتعلمون على الألواح.          -ترتيب حروف من بينها الهمزة المتطرفة لتكوين كلمات.
-تكملة كلمات بالهمزة الناقصة – فعل مهموز كتابيا و ملاحظة أوضاع الهمزة المتطرفة.
أنشطة داعمة      - أملي النص على التلاميذ. نراها بوزرتها البيضاء، تطوف بين أسرة المرضى في الصبح و في المساء، في هدوء و بشاشة، توزع عليهم الدواء و تخفف عنهم آلام المرض، و تدعو لهم بالشفاء العاجل.
   إن احد دعاها تسرع في خطاها دون كلل أو بطء.
إنها تقوم بواجبها أحسن قيام، جزاها الله أحسن الجزاء، فهل عرفت من هي؟
التصحيح أتتبع عملية التصحيح الجماعي والفردي وخصوصا بالنسبة إلى الفئة المتعثرة من المتعلمين.            -تصحيح جماعي على السبورة.
-تصحيح فردي على الدفاتر.