ستراتيجية ( فكر- زاوج – شارك) احدى استراتيجيات التعلم النشط

وتعد استراتيجية ( فكر- زاوج – شارك) احدى استراتيجيات التعلم النشط حيث يكون لها فاعلية في عملية التعلم وضرورة استعمالها لرفع مستوى التعلم.
وتتلخص خطوات هذه استراتيجية بالآتي:
الخطوة الأولى:التفكير Thinning :يطرح المدرس سؤالا أو مسألة ترتبط بما تم شرحه في الدرس من معلومات على الطلاب ويطلب منهم أن يقضوا دقيقة, يفكر كل منهم في السؤال بمفرده,والكلام والتجوال غير مسموح بهما في وقت التفكير(1993,Mary and others).
الخطوة الثانية:المزاوجة :Pairingيلي ذلك أن يطلب المدرس من الطلاب أن ينقسموا إلى أزواج,ويناقشوا ما فكروا فيه,ويمكن أن يكون التفاعل خلال هذه المدة الاشتراك في الإجابة  بينهم,ويفكروا معا في السؤال المطروح, وتستغرق هذه الخطوة من ثلاث إلى خمس دقائق ( جابر, 1999).
الخطوة الثالثة:المشاركة Sharing:وفيها يعبر الطلبة لفظيا عن إجاباتهم عن السؤال المطروح أمام الصف عن طريق المناداة عليهم,من قبل المدرس للمشاركة في أفكارهم,التي توصلوا إليها من خلال الخطوتين السابقتين,ومن خلال رفع الأيدي تؤخذ الإجابات,وقد يكتفي بربع الأزواج,أو نصفهم,تبعا للوقت المتاح(Gunter et al , 1999,).
وبناءً على ما تقدم يمكن القول إن أهمية البحث الحالي تنبثق مما يأتي :
1. أهمية اللغة العربية،فهي اللغة التي أعزها الله تعالى ، بأن جعلها لغة كتابه
 المجيد .
2. أهمية قواعد اللغة العربية،بوصفها العمود الفقري للغة العربية فهي تعصم
 اللسان من اللحن .
3. ضعف الطلبة في مادة قواعد اللغة العربية،الأمر الذي به حاجة إلى معالجة.
4. أهمية الاستراتيجيات الحديثة في عملية التدريس ومنها إستراتيجية (فكر، زاوج، شارك) .
مرمى البحث:يرمي البحث الحالي الى تعرف فاعلية استراتيجية (فكر-شارك-زاوج) في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط  في مادة قواعد اللغة العربية .
فرضية البحث:ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0,05)بين متوسط درجات تحصيل الطالبات اللائي يدرسن مادة قواعد اللغة العربية باستراتيجية (فكر –زاوج-شارك) ومتوسط درجات تحصيل الطالبات اللائي يدرسن مادة قواعد اللغة العربية بالطريقة التقليدية.
حدود البحث: يتحدد البحث الحالي بـ :
1 ـ طالبات الصف الثاني متوسط في المدارس المتوسطة والثانوية في مركز محافظة بابل للعام الدراسي 2013-2014 م .
2- موضوعات كتاب قواعد اللغة العربية المقرر تدريسه للصف الثاني متوسط للعام الدراسي 2013-2014م.
تحديد المصطلحات:
الفاعلية:عرفها كل من:
1- زيتون بأنها:"القدرة على تحقيق الأهداف"( زيتون،2005) .
2-عطية بأنها:"تحقيق الهدف والقدرة على الانجاز وهي المقياس الذي به نتعرف على اداء المعلم وأداء المتعلم لدوريهما في عملية التعلم والتعليم " (عطية ، 2008).
وعرفتها الباحثتان إجرائيا:بانها قدرة طالبات الصف الثاني متوسط على رفع مستوى تحصيلهن من خلال استعمال استراتيجية ( فكر –زاوج -شارك) بمادة قواعد اللغة العربية .
استراتيجية:عرفها كل من:-
1-العلواني:"مجموعة الخطوات والتحركات والانشطة التي يستعملها المدرس في تدريسه"(العلواني،1999).
2-زيتون بأنها:ـ" طريقة التعليم والتعلم المخطط أن يتبعها المدرس في داخل الصف الدراسيّ أو خارجه, لتدريس محتوى موضوع دراسيّ معين, بغية تحقيق أهداف محددة سلفاً وينضوي هذاالأسلوب على مرحلتين من المراحل هي الخطوات والإجراءات المتتابعة والمتناسقة فيمابينها المنوط للمدرس والطلاب القيام بها في أثناء السير في تدريس ذلك المحتوى".(زيتون, 2003)
وتعرفها الباحثتان بمجموعة الخطوات التي تتبعها الباحثتان داخل غرفة الصف لتدريس طالبات الصف الثاني متوسط مادة قواعد اللغة العربية.
استراتيجية (فكر –زاوج-شارك):عرفها كل من :
1-جابر :بانها:"إحدى طرائق التعلم التعاوني التي تتضمن خطوة التفكير التي يطلب فيها المعلم من التلاميذ أن يفكر كل منهم بمفرده (لمدة دقيقة) وان التجول والكلام غير مسموح بهما بعد طرح المعلم سؤالا يرتبط بالدرس، وفي خطوة المزاوجة يطلب المعلم من التلاميذ أن يناقشوا ما فكروا فيه في شكل أزواج، وفي خطوة المشاركة يطلب المعلم من كل زوج أن يشارك مع الصف كله فيما تم التحدث فيه".(جابر عبد الحميد ،1999) .
2-نصر:بانها:"من الاستراتيجيات التدريسية المستحدثة المشتقة من التعلم التعاوني،فضلاً عن أنها تتضمن مواقف التعلم الجماعي في ضوء المشاركة فهي تتيح للتلاميذ وقتاً أطول للتفكير واستعمال خبراتهم السابقة في خطوة التفكير ومساعدة الزميل الآخر في خطوة المزاوجة" (نصر،2003).
التعريف الإجرائي:وتعرف الباحثتان استراتيجية (فكر- زاوج- شارك) إجرائيا بأنها إحدى استراتيجيات التعلم النشط،اذ انها تمر بثلاث مراحل: تتضمن المرحلة الاولى تفكير الطالبة فرديا من خلال طرح سؤال معين من قبل المدرس ،ثم تفكير الطالبة مع زميلتها،والمرحلة الثالثة مشاركة الصف بأكمله في أفكارهن اللائي توصلن إليها حتى يجدن حلاً للسؤال المطروح.
التحصيل:
 لغةً:ورد في لسان العرب أنَّ:" أصل التحصيل الحَاْصِلُ مِنْ كلِّ شيءٍ مَاْ بَقِيَ وَثَبَتَ وَ ذَهَبَ مَا سِواه,وَحَصَلَ الشيء يحصل حُصولًا,والتَّحْصِيلُ تَمْييز مَا يَحْصُلُ,والاسمُ الحَصيلَةُ وَتَحصَّلَ الشيء تَجمَّعَ وَثَبَتَ".(ابن منظور, 2005).
اصطلاحًا: عرفها كل من:
1-الخليلي بأنه:"النتيجة النهائية التي تبين مستوى التلميذ ودرجة تقدمه في مايتوقع منه أن يتعلمه"(الخليلي، 1997،ص 6)0
2-علام  بأنه:"درجة الاكتساب التي يحققها فرد أو مستوى النجاح الذي يحرزه أو يصل إليه في مادة دراسية أو في مجال تعليمي أو تدريس معين".(علام ، 2000) .
وتعرفه الباحثتان اجرائيا بانه الدرجة التي تحصل عليها طالبات الصف الثاني المتوسط (عينة البحث) في الاختبار التحصيلي المقدم اليهن في مادة قواعد اللغة العربية الذي ستجريه الباحثتان في نهاية مدة التجربة .
القواعد لغةً:
      القَاْعِدَةُ :أصْلُ الأُسِّ,وَالْقَوَاْعِدُ الأساسُ,وَقَوَاْعِدُ البيْت أُساسُهُ ,وفي التنزيل )وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيم( (البقرة : 127)،( ابن منظور , 2005).
القواعد اصطلاحًا:عرفه كل من:
1- طعيمة ومناع بأنها:"طائفة من المعايير والضوابط المستنبطة من القران الكريم والحديث الشريف ومن لغة العرب التي لم تفسّره سليقتهم اللغوية، يحكم بها على صحة اللغة وضبطها".(طعيمة،ومناع ,2000) .
2-عامر بأنها:"وسيلة إلى النطق الصحيح، والتعبير الدقيق وفهم الكلام المقروء فهما واضحا".(عامر،2000) .
وتعرفه الباحثتان بانه الموضوعات الدراسية التي ستدرسها الباحثة اثناء التجربة التي يتضمنها كتاب قواعد اللغة العربية المقرر تدريسه للعام الدراسي (2013-2014) لطالبات الصف الثاني متوسط.
الصف الثاني المتوسط:جاء تعريف المرحلة المتوسطة في نظام المدارس الثانوية في العراق بأنّها احدى المرحلتين التي تتكون منها المدرسة الثانوية التي مدتها ثلاث سنوات يقبل فيها حامل الشهادة الابتدائية او ما يعادلها تهدف الى تحقيق الكفاية العلمية والمهنية والاجتماعية والوطنية والقومية ليتهيأ الطلبة للحياة الاجتماعية المنتجة ولمتابعة الدراسة .(وزارة التربية ،1985 م)
الفصل الثاني
دراسات سابقة:يتضمن هذا الفصل عرضا لبعض الدراسات العربية  ذات العلاقة بالبحث الحالي و موازنتها مع الدراسة الحالية،ورتبتها الباحثتان على وفق تسلسلها الزمني .


مواضيع ذات صلة


استراتيجية فكر زاوج شارك في الرياضيات
استراتيجيات التعلم النشط 101
استراتيجيات التعلم الحديثة
استراتيجيات التعلم النشط
استراتيجيات التعلم النشط بوربوينت
استراتيجيات التعلم التعاوني
استراتيجيات التعلم النشط
استراتيجيات التدريس الحديثة