التخطيط للمستوى الرابع من التعليم الابتدائي


المستوى الثالث
        
اللّغة العربيّة
         التخطيط للمرحلة الرابعة                   من ..............إلى ............


الكفايات المُستهدفة:
الكفاية الشفوية: في نهاية السنة الثالثة، ينتج المتعلم شفويا في وضعية تواصل دالة، نصا سرديا  و/أو وصفيا و/أو حواريا من خمس جمل، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في النطق والأداء المعبر، وفي التراكيب)، وفي الصرف والتحويل، وفي أساليب السرد و/أو الوصف واو الحوار.
الكفاية الكتابية: في نهاية السنة الثالثة، ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة ،نصا سرديا  و/أو وصفيا من ست جمل، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق ،موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في الإملاء وفي التراكيب و الصرف والتحويل، وفي أساليب الكتابة سردا و/أو وصفا.
التدريب على الكتابة (إنشاء)    الإملاء         الصرف والتحويل التراكيب      القراءة         المكونات الأسابيع      
الاشتغال على الوضعية الشفوية (1) والوضعية الكتابية (2) بهدف تقويم المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا.     أس 32        أسابيع الإدماج
الاشتغال على الوضعية الشفوية (1) والوضعية الكتابية (2) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا.     أس 31       
يتدرب المتعلم على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي     أس 6 يربط المتعلم
بين أنواع الفعل الصحيح و الفعل المعتل 
مثال: يربط المتعلم بين العطف بالواو وثم  والظرف
مثال: ...ص...المرجع....       يربط ويؤلف بين الأسلوبين      أس30        


أسابيع إرساء الموارد
يتدرب المتعلم على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي     أس 5 يستعمل المتعلم الفعل المعتل استعمالا سليما...ص...المرجع....     يستعمل المتعلم  جزم المضارع ب:لم،لا  استعمالا سليما مثال:.ص.المرجع....     يحاكي المتعلم أسلوبا من متحكمات النص الوظيفي
مثال:لما.... أس 29       
يتدرب المتعلم على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي     أس 4 يستعمل المتعلم الفعل الصحيح استعمالا صحيحا: ص...المرجع....  يستعمل المتعلم نصب المضارع ب:أن،لن  استعمالا سليما مثال:.ص.المرجع....     يحاكي المتعلم أسلوبا من متحكمات النص الوظيفي
مثال: ما هو...
ما هي...     أس 28       
يتدرب المتعلم على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي بكتابة بداية ونهاية نص       اس 3 يربط المتعلم بين الفعل الأجوف والناقص
مثال:          يربط المتعلم بين الجملة الاسمية مع بعض النواسخ  الفعلية  والحرفية استعمالا سليما
مثال: ...ص...المرجع....       يربط ويؤلف  المتعلم الأسلوبين
         أس 27       
يتدرب المتعلم على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي بكتابة بداية ونهاية نص       أس 8         يستعمل المتعلم الفعل الناقص استعمالا سليما.        يستعمل المتعلم الجملة الاسمية مع بعض النواسخ  الحرفية استعمالا سليما        يحاكي المتعلم أسلوبا من متحكمات النص الوظيفي
مثال: أليس...بلى...؟      أس 26       
يتدرب المتعلم على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي بكتابة بداية ونهاية نص       أس 7         يستعمل المتعلم الفعل الأجوف استعمالا سليما مثال:...    يستعمل المتعلم الجملة الاسمية مع بعض النواسخ  الفعلية استعمالا سليما          يحاكي المتعلم أسلوبا من متحكمات النص الوظيفي
مثال:ما هو إلا..
ما هي إلا...          أس 25