اساعد غيري

المستوى الثالث               قــراءة وظــيفية                     

    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الرابع
    الموضــــــوع:   أساعد غيري  (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات
                         الوقف  و تنوع الأساليب، فهم المقروء.

الحصة الأولى
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم   محتوى التعلم
التمهيد انطلاقا من المشهد العام للنص و تمثلات التلاميذ،أطرح أسئلة:
- من هم الأشخاص الموجودون في الصورة؟أين توجد الأم و ابنها؟ هل تعرف هذه الشارة؟ما لونها؟ماذا كتب عليها؟ ما العنوان المناسب لدرسنا؟        - محتويات المشهد العام: الأم و ولدها/ الصيدلي/ شارات التضامن....
- العبارة المكتوبة على الشارة "لنتحد ضد الحاجة"
- مساعدة المتعلمين على اكتشاف موضوع النص.
القراءة أقرأ النص قراءة سليمة معبرة
- يقرأ التلاميذ بنفس الطريقة
مع مراعاة( مخارج الحروف/المد /الوصل/ علامات الترقيم...).          -النص القرائي.
- تدريب المتعلمين على آليات و ميكانيزمات القراءة السليمة.
النطق السليم لجملة: أنسيت يا بني أن علينا أن نساعد المحتاجين؟
الفهم    يتخلل القراءة الفردية تبسيط المعجمي، و ذلك بأسئلة من مثل: لماذا توجهت الأم إلى الصيدلية؟ بماذا أصيب سمير؟ عمَّ سأل سمير أمّه؟ لماذا يتسابق الناس داخل الصيدلية؟ ما علاقة هذه الشارات بمساعدة المحتاجين؟ ما الخدمات التي تقدمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن؟ اذكر ما ورد منها في النص.  1- المستوى المعجمي:
* وصفة الدواء: الورقة التي يكتب عليها الطبيب الدواء الموصوف.
* لنتحد ضد الحاجة: لنتعاون ضد القفر.
2- على مستوى المعاني الفرعية و المعنى العام للنص:
سبب توجه الأم إلى الصيدلية/مساهمة الم في عملية التضامن/تساؤل الابن/دور مؤسسة محمد الخامس الاجتماعي/مشاركة الابن في هذا العمل الإنساني.
المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                      الجذاذة:9

    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الرابع
    الموضــــــوع:   كن رحـــــيما (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، و تمثل قيمة الرحمة  في
                        توثيق العلاقات الاجتماعية.
الحصة الأولى
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم   محتوى التعلم
التمهيد تعرف مكونات الصورة عن طريق الحوار:
- ماذا يفعل صاحب الجلالة في المشهد الذي تراه؟
- على من يوزع المساعدات؟ بم يذكرك هذا الحدث الاجتماعي؟ - يوزع صاحب الجلالة المساعدات على المحتاجين.
- يذكرني هذ الحدث بمؤسسة محمد الخامس للتضامن ضد الحاجة.
القراءة أقرأ النص قراءة تتوافر فيها المواصفات المطلوبة، ثم يقرئه بعض التلاميذ مع الحرص على الجانب التلفظي في قراءات التلاميذ.         - استحضار مواصفات القراءة السليمة و المعبرة.
- احترام علامات الترقيم و مخارج الحروف و حسن التلفظ و ذلك مثل التلفظ بـ:
"ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء"
الفهم    أساعد المتعلمين على فهم المقروء بأسئلة من مثل:
- من يخاطب الكاتب في النص؟ و لماذا؟        - يوجه الكاتب الخطاب إلى الناس ليحثهم على:
* الرحمة و الشفقة على المحتاجين.
* العطف على الحيوان.

الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)

المقاطع أنشطة التعليم و التعلم   محتوى التعلم
التمهيد - أطرح أسئلة حول النص المقروء و ذلك من مثل:
* إلى من وجه الكاتب نداءه؟
* حول ماذا دار نداء الكاتب؟   - مخاطبة الكاتب جميع الناس و خاصة منهم الفقراء.
- دار نداء الكاتب حول الرحمة لجميع المخلوقات.
القراءة  أقرأ النص ثم يقرأه بعض المتعلمين.    مواصفات القراءة السليمة و المعبرة.
التحليل          * و يتم بأنشطة من قبيل:
- خاطب الكاتب الإنسان السعيد بعبارة في النص، استخرجها
- اجرد بعض الأفعال من النص، و اربطها بمجالات استعمالها.
-اختيار أنشطة أخرى تساعد المتعلمين على التعمق في فهم النص.       * كن رحيما.
- عزّ                 المحزون.
- أطعم               الجائع.
- أكسُ              العاري.
- امسحوا           دموع الأشقياء.
المناقشة         - أشرك المتعلمين في مناقشة هذه القولة:
" ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء"
* من المقصود بـ " من في الأرض"؟
* من المقصود بـ " من في السماء"؟
* متر يرحم الله عباده في الأرض؟      إذا رحم الإنسان أخاه الإنسان يرحمه الله، و ينال جزاءه و رضاه.


الحصة الثانية
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم   محتوى التعلم
التمهيد - استرجاع بعض المؤشرات الدالة على فهم التلاميذ لموضوع النص بأسئلة مثل:
- لماذا توجهت الم رفقة ابنها سمير إلى الصيدلية؟ ماذا لاحظ سمير؟ما الدور الذي تقوم به مؤسسة محمد الخامس؟        - أجوبة التلاميذ المناسبة.
القراءة  أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ.        قراءات تستحضر احترام علامات الترقيم و التلفظ السليم و المعبر.
التحليل          - يشتغل المتعلمون على أنشطة التحليل المقترحة .
* أبسط للتلاميذ الأوامر البيداغوجية التي تتصدر كل نشاط.
* أساعدهم على تجاوز الصعوبات التي تعترضهم.
* أصوب أخطاءهم.     - النص القرائي:
* أنشطة التحليل المدرجة في كاب المتعلم من مثل:
- تلوين الجواب الصحيح المناسب للعبارة المقترحة.
- الوصل بخط بين عبارة " لنتحد ضد الحاجة رمز على" و الجملة المناسبة، و هي: التضامن ضد الفقر.
المناقشة         - إجراء مناقشة حول المهام التي تقوم بها مؤسسة محمد الخامس.
* ما المساعدات التي تقدمها للمحتاجين؟
*لماذا تأثر سمير؟
* ما واجبك أنت نحو الفقراء؟  - انشطة المناقشة:
* تعدد المساعدات التي تقدم للمحتاجين.
* أسباب تأثر سمير.
* الواجب نحو الفقراء.
البحث  أناقش مع التلاميذ موضوع البحث الذي سيقومون به.   الأعمال التي تقوم بها مؤسسة محمد الخامس للتضامن.
المستوى الثالث             قــراءة (نص شعري)                   الجذاذة: 10

    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الرابع
    الموضــــــوع:   يا وطني (الحصة الثاثة)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التمكن من القراءة الشعرية السليمة، و غرس حب الوطن في
                        نفوس المتعلمين، و التحسيس بالجانب الصوتي عند قراءة الشعر.

الحصة الثالثة ( التذوق)

المقاطع أنشطة التعليم و التعلم   محتوى التعلم
التمهيد - أراجع مع التلاميذ ما تم تداوله في الحصة السابقة والمتعلقة بأنشطة التحليل.   - النص.
- أجوبة التلاميذ عن أنشطة الفهم  (في الحصة السابقة)
القراءة - قراءة النص قراءة النص قراءة شعرية ثم يتبعه في ذلك التلاميذ مع حرصه على رصد القراءات المتعثرة و تقويمها.         - النص الشعري.
- قراءة الأستاذة.
- قراءة التلاميذ.
الفهم    - يعالج هذا المقطع الجانب التذوقي سواء أفي الجانب الأسلوبي أم في الجانب الإيقاعي.
* يتم التركيز في هذا النص على مد الصوت على حرف المد الألف.    - الوقوق على بعض الصور، و تعرف مكوناتها حسب مستوى التلميذ.
- حرف المد الألف.


المستوى  الثالث                   تعبير شفهي                          الجذاذة : 4
    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الرابع
    الموضــــــوع:   يا وطني (ما....يا..؟)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تعرف مكونات الأسلوب – ترويج الأسلوب في مواقف تواصلية
                        مختلفة مرتبطة بالمجال.

الحصة الثالثة
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم   محتوى التعلم
التمهيد أساعد المتعلمين على استحضار الأساليب المستهدفة، و ذلذ بأسئلة من مثل:
* سأل سمير أمه عن سبب اقتناء الناس لشارات التضامن ضد الحاجة: فماذا قال؟        -ماذا يقتني الناس يا أمي؟
- ما أعظم هذا العمل الإنساني النبيل!
الملاحظة        *ملاحظة الأسلوب مع التركيز على:
ماذا.... يا؟  - ما ....يا  ماذا يقتني الناس يا أمي؟
 ما أعظم هذا العمل الإنساني النبيل!
الاستعمال       أعرض مشهدا على السبورة و أطالب المتعلمين بملء الفراغات و التعبير عما تعرضه الصور مستعملين "ماذا" و ياء النداء.
- أعرض مشهد العلم الوطني على السبورة، و أطلب من المتعلمين التعبير عنه باستعمال أسلوب التعجب.
- ينجز المتعلمون الأنشطة الكتابية المقترحة في كتبهم، في فقرة "استعمل" ، و ذلك بعد ان أوضح لهم الوامر البيداغوجية التي تتصدر تلك الأنشطة.    * مشهد لطبيب يفحص مريضا.
- ماذا يفعل الطبيب يا احمد؟
* مشهد العلم الوطني.
- ما أجمل علمنا الوطني!
* النسج على منوال أمثلة مقترحة باستعمال:
(ماذا....يا...؟)
(ما أعذم....يا... !)
التعبير أعرض مشاهد و أعطي التلاميذ فرصة للتعبير عنها شفويا مستعملين (ماذا....يا...؟)و (ما أعذم....يا... !)
- ينجز النشطة المقترحة في فقرة " أعبر"
- تقويم إجابات المتعلمين و مساعدتهم على التدخل.
- تصحيح جميع التدخلات شفهية و كتابية.      - مشاهد متنوعة ( الصيدلي يسلم شارة التضامن إلى الأم...)
المستوى الثالث                       التراكيب                                الجذاذة: 4
    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية                 الأسبــوع:   الرابع
    الموضــــــوع:  الجملة المفيدة  + علامات الترقيم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: معالجة الصعوبات و التعثرات المرتبطة بالجـــــملة المفــــــيدة و
               علامات الترقيم المدروسة – تمكن التلاميذ من استعمالها شفهيا و كتابيا.

المقاطع أنشطة التعليم و التعلم   محتوى التعلم
التمهيد أذكر التلاميذ بالجملة المفيدة و علامات الترقيم التي تعرفوها؛ و ذلك بأسئلة من مثل: ما هي الجملة المفيدة؟ مم تتكون الجملة المفيدة؟ ايت بجملة مفيدة. اذكر بعض علامات الترقيم.   الجملة المفيدة تتركب من كلمتين فأكثر.
- من علامات الترقيم (، . ؟ ! : ..  )
أنشطة داعمة   - أقترح أنشطة داعمة يستهدف كل واحد منها تصفية صعوبة لغوية ترتبط بالظاهرة المدروسة.
- أساعد المتعلمين على فهم التمارين و أوامرها البيداغوجية.    -الأنشطة المقترحة (1، 2، 3، 4) بكتاب التلميذ.
التصحيح        - يتوج كل تمرين بالتصحيح الجماعي ثم الفردي.        أدعم المتعثرين.
المستوى الثالث              الصرف و التحويل                         الجذاذة:4
    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية                 الأسبــوع:   الرابع
    الموضــــــوع: اسم ، فعل، حرف + أزمنة الفعل (ماض ، مضارع ، أمر)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: معالجة الصعوبات و التعثرات المرتبطة بالظواهر الصرفية: أقسام
                         الكلمة وأزمنة الفعل- مساعدة المتعثرين على تجاوز تعثراتهم.

المقاطع أنشطة التعليم و التعلم   محتوى التعلم
التمهيد ينطلق المتعلمون من وضعية لغوية تحفزهم على استحضار مكتسباتهم السابقة حول أقسام الكلمة و أزمنة الفعل.         تكوين جمل متضمنة أسماء و أفعالا و حروفا و ذلك انطلاقا من ملاحظة مشهد.
- تحويلها من زمن إلى زمن آحر شفهيا.
القراءة و الملاحظة      - أبني أنشطة داعمة لها علاقة بالصعوبات التي يتم رصدها.    الأنشطة الداعمة المقترحة     ( 1-2-3) بكتاب التلميذ و هي تهدف إلى تمكين المتعلمين من تصنيف أنواع الكلمة، و إجراء تحويلات على الأفعال بحسب الأزمنة المطلوبة.
التحليل - تختتم الحصة بالتصحيح الجماعي و الفردي. 
المستوى الثالث           التطبيقات الكتابية                   الجذاذة: 4
    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الرابع
    الموضــــــوع:  تقويم و دعم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تثبيت و الرصيد المروج في الوحدة الأولى و إغناؤه- توظيفه في
                       مواقف لغوية متنوعة.
   الوســـــــــائل: الكتاب المدرسي- السبورة، مشاهدة صور

المقاطع أنشطة التعليم و التعلم   محتوى التعلم
التمهيد اختار الوضعية الملائمة لإثارة مخزون التلاميذ حول مجال القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية.        عرض مشهد يعالج جانبا من المجال من مثل: ( بر الوالدين، محبة الوطن – الاتحاد والتضامن ضد الحاجة..)
النشطة الداعمة          - أقترح أنشطة لغوية أسعى من خلالها إلى ترويج الرصيد المكتسب و تثبيته و إغنائه.  - الأنشطة اللغوية الداعمة المقترحة في كتاب التلميذ، و هي تروم إقدار المتعلمين على بناء الجمل و تصنيف الرصيد حسب المجالات و الوضعيات اللغوية المعيشة.
التصجيج        - تصاحب عملية التصحيح جميع تدخلات المتعلمين الشفهية و الكتابية. إنجازات التلاميذ.
التقويم  تختتم الحصة بإجراء تقويم يتم من خلاله إصدار حكم على مدى تحقق الأهداف المرسومة.
المستوى الثالث                       الإمــــــــلاء                           الجذاذة: 4
    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الرابع
    الموضــــــوع:   تقويم و دعم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: أن يصبح المتعلمون المتعثرون في نهاية الحصة متمكنين من الظاهرة رسما
                          ونطقا. 
   الوســـــــــائل:   الألواح - السبورة – الألوان المغايرة.

تقويم و دعم
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم   محتوى التعلم
التمهيد -ينطلق المتعلمون من نشاط لغوي يساعدهم على التمييز بين "ال" القمرية و "ال" الشمسية.    -نص مساعد له علاقة بالمجال.
أنشطة داعمة   - أبني أنشطة داعمة تتوخى تصفية المشاكل المرتبطة بالظاهرة الإملائية المستهدفة في هذه الحصة.         الأنشطة الداعمة (1-2-3) المدرجة بكتاب التلميذ، وهي تساعد المتعثرين على تجاوز تعثراتهم المتعلقة بدخول الباء أو اللام على "ال" القمرية و الشمسية.
التصحيح        أتتبع عملية التصحيح الجماعي والفردي وخصوصا بالنسبة إلى الفئة المتعثرة من المتعلمين.    إجابات المتعلمين.
التقويم  تتوج الحصة بإملاء تقويمي للوقوف على مدى معالجة التعثرات المرصودة.
النص التقويمي قام تلاميذُ مَدْرَسَتِنَا بزيارة للخيرية الموجودة بالمدينة التي أسكن فيها للتبرع على الأطفال اليتامى بالملابس و المواد الغذائية، ولم ننس الكتب والأدوات المدرسية التي يحتاجون إليها.
قضينا مع الأطفال الصغار يوما حافلا بالنشاط للترويح عليهم. 
التصحيح        تتوج الحصة بالتصحيحين الجماعي و الفردي.
المستوى  الثالث                 التعبير الكتابي                                الجذاذة : 4

    الوحدة: 1.القيم الإسلامية و الوطنية و الإنسانية              الأسبــوع:   الرابع
    الموضــــــوع:   أســـــاعد غيري
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: استحضار الرصيد المعجمي الذي يرتبط بمجال التضامن ضد  الحاجة
                           وبعض القيم الإنسانية، تداوله في تعابير كتابية لتكوين فقرة في الموضوع.                      
    الوســــــــــائل: الأنشطة المدرجة في كتاب المتعلم، السبورة، بعض المشاهد
                         للمواقف التعبيرية المستهدفة.                                     

المقاطع أنشطة التعليم و التعلم   محتوى التعلم
التمهيد - أستدرج التلاميذ لاستحضار رصيدهم المكتسب حول الموضوع.
- إنجاز النشاط المتعلق بالمعجم بعض توضيح أمره البيداغوجي.        * تذكر الرصيد المروج في مواضيع:
-البر بالوالدين.
- الدفاع عن الوطن.
-التضامن ضد الفقر والحاجة.
* إنجاز النشاط المعجمي المقترح في الكتاب.
الاكتساب        - أدفع المتعلمين إلى التعبير عن المشهدين المقترحين في الكتاب.
- أساعدهم على التعبير بأسئلة توجيهية من مثل: ماذا يحمل الأطفال على صدورهم؟ ولماذا؟...  - مشهد أم وأب وأطفال.
- مجموعة من الأطفال يحملون شارات التضامن على صدورهم.
الإنتاج  -تتوج الحصة بترتيب جمل لتكوين فقرة.
-ينجز المتعلمون النشاط المقترح في الكتاب.    - ترتيب جمل مبعثرة لتكوين فقرة تامة المعنى.
التصحيح        - الجماعي. - الفردي.   إنجازات التلاميذ.

المستوى الثالث               قــراءة وظــيفية                      الجذاذة: 11

    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الخـــامس
    الموضــــــوع:   الأسرة المكافحة (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات الوقف 
                  و تنوع الأساليب، فهم المقروء-إدراك قيمتي المحبة و التضامن بين الأفرد.

الحصة الأولى  ( القراءة و الفهم )
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم   محتوى التعلم
التمهيد إثارة انتباه التلاميذ إلى:
* المنظر العام للصورة.
* مكوناتها: الأشخاص و الأشياء.
* الأفعال الصادرة عن الأشخاص.
* قراءة العنوان، و الجملة الأولى و الأخيرة في النص، و إدراك العلاقة بينها للوصول إلى اكتشاف موضوع النص.     - أم تحكي لابنتها قصة أسرة مكافحة.
- حجرة نوم الطفلة.
- أشياء الطفلة الخاصة.
- يتمثل إدراك العلاقة بين ما قرأه، و اكتشاف موضوع النص بوضعه العلامة (x) أمام الجواب الصحيح: أثر التعاون في سعادة الأسرة.
القراءة أقرأ النص قراءة سليمة معبرة عن المعاني و الأحوال.
- يقرأ التلاميذ بنفس الطريقة . تراعى سلامة النطق  و علامات الوقف و مخارج الحروف و تنوع الأساليب و التلوين الصوتي حسب مقتضى الحال.
- تلفظ الجمل أو العبارات حسب ما يقضيه معناها، مثل: " أما هي فقد أعطتهم حياتها، أعطتهم كل شيء" تبين تأثير التكرار في الدلالة على المعنى.
الفهم    - أستدرج التلاميذ إلى فهم النص عن طريق إثارة بعض المؤشرات بأسئلة مثل:
* ما الذي تهتم به الأم؟ ما مظهر ذلك في النص؟
- إدراك معنى بعض العبارات، أو الجمل أو الكلمات.
- أصل بالتلاميذ إلى فهم النص و إدراك موضوعه، بسؤال مثل: لماذا قاطعت البنت أمها في الأخير؟    - تهتم الأم بأسرتها: زوجها و أولادها.
- مظاهر ذلك في النص: أعطتهم حياتها، تعمل و تتعب و تكافح...
- وصول المتعلمين إلى إدراك المعنى المناسب للجملة المقترحة.
- يفهم التلاميذ النص، و يدركون مغزى مقاطعة الطفلة لأمها.
المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                   الجذاذة: 12

    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الخـــامس
    الموضــــــوع:   صندوق العروسة (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، و تمثل  قيمة الهدية
                        في توثيق أواصر العلاقات الاجتماعية.           

الحصة الأولى ( القراءة و الفهم )

المقاطع أنشطة التعليم و التعلم   محتوى التعلم
التمهيد استدراج التلاميذ على تعرف مكونات الصورة بأسئلة:
- لاحظ الصورة و اكتشف المناسبة
- أذكر الأشخاص و اكتشف المناسبة
- ما الشيء البارز في الصورة؟
- قم بقراءة بصرية سريعة للنص و استخرج منه بعض العبارات التي لها علاقة بالصورة.      

- حفل تسليم صندوق العروسة

- الصندوق
- تتمثل العلاقة بين النص و الصورة:
* ماذا تعرفين عن صندوق العروسة؟
* يقدم للعروسة في اليوم الموالي...
القراءة أقرأ النص قراءة تتوافر فيها المواصفات المطلوبة، ثم يقرئه بعض التلاميذ مع تقويم القراءات الخاطئة .         استحضار مواصفات القراءة المطلوبة.
- تلفظ العبارات و الجمل حسب مقتضى الحال، مثل: حقا إنها عادة..!
الفهم    فهم معنى النص باسئلة::
-مم كان يصنع صندوق العروسة؟
- بماذا كان يزين؟ هل عرف المغرب مثل هذه العادة؟
- أثير خبرات التلاميذ المتعلقة بالموضوع، فأدعوهم إلى ذكر عادات يعرفونها.
- ... من النوع الرفيع.
- .. بمئات الأشكال و المنحوتات، نعم ... و كانت منتشرة في مدن...
- الزواج مثل إخفاء العروسة ليلة الزواج، و دعوة الزوج إلى البحث عنها، ركوب العروس على الفرس، رفعها فوق مائدة الأكل....
الحصة الثانية ( التحليل و المناقشة )

المقاطع أنشطة التعليم و التعلم   محتوى التعلم
التمهيد - أطرح أسئلة تشخص مكتسبات التلاميذ من الحصة الأولى:
* بعض مكونات الصورة ، بعض المؤشرات الدالة عليها في النص ، موضوع النص ،
- أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ.      - يسترجع التلاميذ معطيات مثل:
- تشخيص الصورة لحفل تسليم صندوق العروسة.
- انتشار عادة إهداء صندوق العروسة في المغرب.
- مراعاة مواصفات القراءة السليمة.
التحليل          - اوجه التلاميذ على تعرف المخاطب في النص بإعطاء اجوبة يختارون منها الجواب:
- تعرف موضوع الخطاب بوضع علامة امام الجواب.
- طريقة كتابة النص.
- الجمل الدالة على الوصف أو الحكي   -مريم صديقة سناء


- صندوق العروسة من العادات القديمة الجميلة.
- الحوار.
- الوصف: يصنع......، يزين بمئات الأشكال
 الحكي: كان يقدم ....، كانت عادة منتشرة..
المناقشة         - مناقشة الفكرة: " حقا إنها عادة جميلة"
- ذكر بعض العادات القبيحة و المقارنة بينها و بين الهدية موضوع الدرس.     - يتعرفون الجوانب الجميلة في مثل هذه الهدية، و يتعرفون دور الهدايا في تمتين العلاقات الاجتماعية.
- ذكر بعض العادات القبيحة و اتخاذ موقف منها.
البحث  البحث عن بعض العادات الجميلة في حياتنا و اختيار واحدة منها، ليكتبوا عنها قصة قصيرة.    - تقديم معلومات عن كيفية البحث: سؤال الأم او الأب ، الجدة او الجد،  الرجوع إلى الواقع الاجتماعي.
- مواصفات القصاصة: مركزة، أسلوب بسيط (جمل فعلية) ، قصيرة لا تتجاوز 4 أسطر، جمل وصفية و حكائية على غرار النص.



الحصة الثانية ( التحليل و المناقشة )
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم   محتوى التعلم
التمهيد - استدراج التلاميذ إلى استرجاع بعض مكونات الصورة، و المؤشرات الدالة على فهمهم لموضوع النص بأسئلة مثل:
- أين كانت تجلس الأم؟
- ما العبارات الدالة على حب الأم لأسرتها؟
* أقرأ و يقرأ التلاميذ.  - استرجاع التلاميذ لبعض مكونات الصورة مثل:
- جلوس الأم قرب ابنتها..
- استخراجهم لبعض المؤشرات الدالة على فهمهم للنص مثل:
من أجل هؤلاء الذين تحبهم و ترعاهم..
- قراءات تستحضر المواصفات المطلوبة:
* احترام علامات الترقيم * التلفظ السليم و المعبر..
التحليل و المناقشة       استدراج التلاميذ لتحليل النص عن طريق الأنشطة الواردة بقرة : أحلل و أناقش" ص. 31       1. تعمل- تتعب- تكافح – توفر..
2. صفات الزوجة: رقيقة، طيبة القلب
صفات الزوج: طيب، يحب أفراد أسرته..
3. يتبين التلاميذ أثر الخلق الطيب في الأبناء و تأثرهم به، و دوره في تنشئتهم.
- ينجز التلاميذ أنشطة التركيب و الصرف المطلوبة.
البحث أوجه التلاميذ إلى البحث عن حديث نبوي شريف يدل على مكانة الأم.   الجنة تحت أقدام الأمهات.
أمك، ثم أمك، ثم أبوك
التقويم  يتحقق الهدف إذا:
- فكك بعض عناصره و صنفها مثل: ( صفات الزوجة و صفات الزوج)، و ميز بينها.
- إدراك الخلق الفاضل في التنشئة الصحيحة للأبناء.
- تمثل قيمة كفاح المرأة على جانب زوجا في بناء أسرة متماسكة سعيدة، و دور عاطفة المحبة في بناء علاقات مجتمعية سليمة.
المستوى الثالث            قــراءة (نص شعري)                 الجذاذة: 13

    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الخـــامس
    الموضــــــوع:   شهادة النجاح (الحصة الأولى)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التميز عن طريق الإنصات بين النص الشعري و النص النثري
                      – قراءة النص قراءة شعرية سليمة – فهم النص.

الحصة الأولى ( القراءة و الفهم)
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم   محتوى التعلم
التمهيد - أوجه التلاميذ عن طريق الملاحظة البصرية إلى شكل كتابة النص.    - يلاحظ المتعلمون:( الأسطر- توزيعها على فضاء الورقة – توالي تكرار بعض الأصوات...)
القراءة - أقرأ النص قراءة شعرية و ادعو التلاميذ إلى إغلاق أعينهم و الإنصات إلى القراءة.
- أعيد قراءة النص مع الحركات و الإيماءات الموازية للمعنى.
- يحاكي التلاميذ هذه القراءة.   -اعتبار: *التوازنات الصوتية (تقابل الحركات و السكنات)
* توالي الإيقاعات (تكرار الأصوات)
* تشخيص المعنى بما يناسب السياق.
- اعتبار: * الوقفات الصوتية            * الإيقاع * تكرار بعض الأصوات       * تشخيص المعنى و الانفعال معه.
الفهم    - استدراج التلاميذ عن طريق أسئلة إلى اكتشاف الكلمات الدالة على الفرحة مثل:  (الأسئلة بفقرة "أقرأ و أفهم") - الفرحة: مبتهجا-بفرحة-أسابق الرياح)
- بالورود أمطروني- بالحب قبلوني.
- النجاح، الرياح،البيت، رأيت، امطروني، قبلوني.......
- الإيقاع يتمثل في اجتماع: حرف الحاءو التاء و السكون، إشباع حرف النون، مد حرف الدال مع هاء السكت...
المستوى  الثالث                    تعبير شفهي                         الجذاذة:5
    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الخـــامس
    الموضــــــوع:   الأسرة المكافحة     (كانت لا....حتى..)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التعرف على مكونات الأسلوب و ترويجه في مواقف تواصلية
                        مختلفة مرتبطة بمجال الثقافة و الاجتماع.

الحصة الأولى
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم   محتوى التعلم
التمهيد - أقرأ الأسلوب و يقرئه بعض التلاميذ.
- ملاحظة الأسلوب و تعرف مكوناته بأسئلة:
* أذكر الكلمات التي كتبت بالأحمر.
* قم بحذف الكلمة الأولى، و بين تأثير ذلك على المعنى.         - الأسلوب هو:
كانت لا تنتهي من عمل حتى تبدأ في عمل جديد.
الاستعمال       - افتعال موقف تواصلي، ادعو التلاميذ من خلاله إلى ترويج الأسلوب، مستأنسين بالحوار التواصلي المثبت في الكتاب المدرسي.        - يتحاور التلاميذ فيما بينهم مستعملين الأسلوب في مواقف تواصلية ترتبط بالمجال:
* دور المراة داخل أسرتها و مجتمعها.
*الحب داخل السرة.
*التعاون بين أفراد المجتمع...
التعبير دعوة التلاميذ على تامل نشاط"أعبرّ و تعرف الكلمات المفاتيح المستعملة فيه.
- توظيف الأسلوب:
ّكانت لا تنتهي....حتى تبداّ في تعابير انطلاقا من مواقف متخيلة.         - يتعرف التلاميذ مؤشرات التواصل مثل:
 من ، أين، هل، لماذا...
- ترويج الأسلوب المقترح في مواقف مرتبطة بمجال الحياة الاجتماعية.


المستوى الثالث                     التراكيب                                الجذاذة: 5
    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الخـــامس
    الموضــــــوع:  الجملة المفيدة (تعرفها و تأطيرها)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التمكن من التعرف على الجملة الفعلية واستعمالها، و تمييزها
                        داخل النصوص المقروءة او المسموعة.

المقاطع أنشطة التعليم و التعلم   محتوى التعلم
التمهيد - اقرأ نص الانطلاق، و أدعو التلاميذ إلى قراءته بالتناوب.
-دعوة التلاميذ إلى ملاحظة الجملة موضوع الظاهرة،و إكمال الجمل بأخرى مثلها عن طريق أسئلة.
* اقرأ الجملة الأولى في النص.
* أكمل الجملة الموالية مثلها... - نص الانطلاق في الكتاب المدرسي.
- الجملة موضوع الظاهرة هي: طلبت الطفلة.
- يكمل التلاميذ الجمل التالية:
-أكلت الطفلة... – تنام الطفلة..
-تضحك الكفلة..-لعبت الطفلة...
التحليل          - دعوة التلاميذ إلى العودة إلى النص القرائي "الأسرة المكافحة" ليستخرجوا منه جملا مشابهة.

- استدراج التلاميذ إلى تعرف الكلمة التي تبتدئ كل جملة ثم يبينون ما تدل عليه...      - جمل مشابهة في النص القرائي، مثل:
فقالت الأم – تزوجت رجلا...
- يتعرف التلاميذ الكلمات التي تبتدئ بها الجمل، مثل: طلبت، تحكي، قالت...
- يدرك التلاميذ أنها أفعال.
المستوى الثالث             الصرف و التحويل                           الجذاذة: 5
    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الخـــامس
    الموضــــــوع:  نفي الماضي بـ " ما " ( ما فعل)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تعرف "ما" النافية و تأثيرها على الفعل الماضي- تمييزها داخل النص
                           المقروء أو المسموع، واستعمالها أثناء الكتابة و التعبير.

المقاطع أنشطة التعليم و التعلم   محتوى التعلم
التمهيد قراءة نص الانطلاق و دعوة بعض التلاميذ لقراءته مع إبراز دلالة "ما" في المعنى، و تأثيرها عليه بعد حذفها منه.         - نص الانطلاق في الكتاب المدرسي ص. 35
- تأثير حذف "ما" في تغيير معنى العبارة موضوع الظاهرة . "ما ضاع جهد الوالدين"
التحليل - ايتدراج التلاميذ إلى الإجابة عن السؤال: هل ضاع جهد الوالدين؟
- مساعدة المتعلمين على تعرف معنى "ما" في الجملة.
- دعوة التلاميذ على قراءة الأمثلة مثل: ما نمت مبكرا. و أن يسأل كل واحد صديقه.
- تأمل الخطاطة المثبتة بكتاب التلميذ بعد نقلها على السبورة، و اكتشاف عناصرها.     - إجابة التلاميذ:
ما ضاع جهد الوالدين.
تفيد عدم حصول الفعل، أي نفيه.
يسأل التلاميذ بعضهم بعضا حول:
هل نمت مبكرا؟ هل ذهبت إلى السوق؟...
الخطاطة هي:
ما أخطأ ما (نفي) + أخطأ (فعل ماض)
الاستنتاج        استنتاج التلاميذ للقاعدة الضابطة للظاهرة الصرفية بسؤال مثل:
ما تأثير "ما" على الفعل" الماضي" إذا دخلت عليه.     - القاعدة الضابطة للظاهرة الصرفية:
إذا دخلت ما على الفعل الماضي نفته.


التطبيق - أتأكد من استيعاب التلاميذ للظاهرة الصرفية، عن طريق أنشطة للتقويم التكويني، أو الاستئناس بأنشطة أطبق في الكتاب المدرسي.
- اقتراح أنشطة أخرى للتطبيق. - يجيب التلاميذ عن أسئلة الشق الأول، مثل:
* هل خرج التلاميذ إلى الساحة؟ ما خرج التلاميذ إلى الساحة.
- يدخل التلاميذ "ما" عل جمل مثبتة مثل:
* كان ذلك ليسوء المرأة . ما كان ذلك ليسوء المرأة .
و يلاحظون تغير المعنى في الجملتين.
- يحول التلاميذ جملة: "ما ركب الدراجة" مع الضمائر المقترحة، مثل: أنت ما ركبتَ الدراجة....
الاستنتاج        -استدراج التلاميذ إلى استنتاج القاعدة عن طريق أسئلة مثل:
- ما الجملة الفعلية؟
         - القاعدة الضابطة للظاهرة:
- الجملة الفعلية هي التي تبتدئ بفعل.
التطبيق - أتأكد من تمثل التلاميذ للظاهرة التركيبية، عن طريق أنشطة للتقويم التكويني، أو الاستئناس بأنشطة أطبق في الكتاب المدرسي.
- اقتراح أنشطة أخرى للتطبيق. - يحول التلاميذ الفعل من المضارع على الماضي في جمل:
* تتعب الأم – تعبت الأم.
* تكافح الأم – كافحت الأم.
- يعبر التلاميذ عن الصور بجمل تبتدئ بفعل مثل:
ترسم البنت – يبني البناء- يتنظف الولد – يودع الولد
- يميز التلاميذ الجملة الفعلية من غيرها:
 أقبل الخريف – يشرح المعلم
نامت البنت  - لبست الثوب.