مناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية


مادة التربية الموسيقية

       
المحتويات :
1.     تقديم
2.     برنامج السنة الاولى
3.     برنامج السنة الثانية
4.     برنامج السنة الثالثة


1.     تقديم :

تهدف برامج التربية الموسيقية في هذه المرحلة إلى :
-       إكساب المتعلم ثقافة موسيقية عامة تشمل الجانب النظري والتطبيقي معا ؛
-       تنمية حسه الجمالي والارتقاء بذوقه الفني ؛
-       تمكينه من التواصل مع الغير بالاعتماد أساسا على صوته، وبالتالي تسهيل اندماجه الاجتماعي وتمهيد الطريق لتفتح شخصيته ؛
-       تأهيله لمتابعة دراسته في شعبة التربية الموسيقية.

وتتوخى البرامج التعليمية تحقيق هذه الأهداف عن طريق :
-       إكساب المتعلم القواعد العامة للغة الموسيقية بحيث يصبح في نهاية هذه المرحلة مالكا للكفايات التالية :
-       القدرة على تنغيم النصوص الموسيقية المتوسطة الصعوبة المدونة بمفتاحي "صول" و"فا" ؛
-       القدرة على تدوين هذه النصوص بالكتابة الموسيقية ؛
-       القدرة على تحليل الأعمال الموسيقية تحليلا يمكنه من الوقوف على أبرز مكونات بنائها الموسيقي (القالب، الوزن، المقام، الآلات المستعملة، الطابع العام...) ؛
-       امتلاك القدرة على تقويم الأعمال الموسيقية تقويما صحيحا مبنيا على معايير علمية وفنية موضوعية.

-       تمكين المتعلم من ممارسة الموسيقية ممارسة فعلية عن طريق استعمال صوته بصورة فردية وجماعية (في إطار مجموعة صوتية مدرسية) وذلك على اعتبار أن الصوت البشري هو الآلة الموسيقية الطبيعية الأكثر ملاءمة للوسط المدرسي، نظرا لكونها الأقرب منالا والأسهل استعمالا والأقوى تعبيرا.

وتتلخص محاور هذه البرامج فيما يلي :
-       عناصر الكتابة الموسيقية ؛
-       القواعد العامة للغة الموسيقية؛
-       تربية السمع ؛
-       تربية الصوت ؛
-       تحليل الأعمال الموسيقية والوقوف عبرها على المراحل الرئيسية لتاريخ الموسيقى والتعرف على أبرز رجالها وعلى أهم أعمالهم الفنية.

1.     برنامج السنة الأولى :
1.     مدخل إلى عالم الموسيقى     تعريف الموسيقى – الأعمال الموسيقية – المدونات الموسيقية – الصوت البشري – الآلات الموسيقية- المؤلفون الموسيقيون – الموسيقى الغنائية والآلية.
2.     النبض الموسيقي      تعريفه – الميترونوم – وصفه – دوره – الحركة الميترونومية.
3.     المدرج الموسيقي، مفتاح صول، العلامات الصوتية       تعريف المدرج – الأسطر الإضافية – مفتاح صول – أسماء الأصوات الموسيقية.
تفاوت الأصوات في الارتفاع-معيار الصوت – تعريفه ودوره.
4.     العلامات الصوتية وعلامات الصمت       أشكال العلامات الصوتية وسيلة للتمييز بين امتداد الأصوات – الزمن – أشكال العلامات الصوتية : السوداء والبيضاء والمستديرة وعلامات الصمت المطابقة لها.
5.     علامات الإعادة       - دورها – الإعادة –D.C   ، الإحالة
6.     أحادية السن ونصف الزفرة  -تعريفهما ، دراسة صيغ إيقاعية تتضمن أحاديات السن.
7.     تحليل  معزوفة :     Vivaldi-les 4 saisons- 1er concerto en Mi+1er Mouv. (allegro.)
8.     القرار أو الأساس     تعريفه – وظيفته – أمثلة محفوظة أو مرتجلة.
9.     النبر الموسيقي أو تشديد الصوت الموسيقي تعريفه – دوره – العلامة الدالة عليه
10.   الوزن الموسيقي      تعريفه-الحقل الموسيقي-حواجز الحقوق-حاجزا نهاية القطعة الموسيقية-الزمن-كيفية تدوين الأوزان-الأوزان الموسيقية البسيطة- 2، 3، 4، -طريقة توقيع هذه الموازين.
        4، 4، 4
11.   علامات تمديد الصوت       نقطة الزيادة-الوصل الزمني-مفعولهما
12.   تحليل معزوفة Bélà Bartòk-Sonate pour deux pianos et percussion-3ème mouvement : allegro non troppo
13.   ثنائية السن وربع الزفرة      3. شكلهما-قيمتهما الزمنية-صيغ إيقاعية تشتمل على أحادية السن :
14.   المهيمنة أو الثابتة     موقعها بالنسبة للقرار أو الأساس-وظيفتها-بعد الخامسة في حالتي الصعود والنزول والشعور الذي يوحي به في كلتا الحالتين.
15.   صيغ إيقاعية شائعة تستخدم فيها ثنائية السن :      إيقاع المارش والإيقاعات "الواثبة" :
16.   خصائص الصوت    الذبذبات الصوتية-مصدر الصوت-مميزات الصوت - التعبير الموسيقي
17.   النبرة المؤخرة والزمن المضاد       تعريفهما-أمثلة عنهما
18.   الإيقاعات العربية     الدم والتك-الفرق بين الإيقاع والوزن-"الدور" في الموسيقى العربية
بعض الإيقاعات العربية الشرقية : الوحدة المكلفة والسماعي الدارج والمصمودي الصغير
بعض الإيقاعت الأندلسية المغربية : ميزان القدام وميزان الدرج
19.   التعبير الموسيقي      تعريفه وأهميته في الأداء- المصطلحات الأساسية الدالة على التعبير الموسيقي  أهم علامات التعبير:      الزيادة أو النقصان تدريجيا في الصوت - نقطة الإطالة، نقطة الوقوف – الفاصلة إلخ ...
20.   تحليل معزوفة ST Saens-le carnaval des animaux
I- Introduction et marche royale
v- .L'élephant
21.   الأبعاد أو المسافات الصوتية تعريف البعد - البعد الصاعد والبعد النازل – الصوت المكرر أو الأحادي (unisson)
أسماء الأبعاد البسيطة
22.   البعد الطنيني ونصف البعد الطنيني  تعريفهما – مواقع الأبعاد وأنصاف الأبعاد الطنينية في السلم الطبيعي- كيفية قراءة الأبعاد ومعرفة تراكيبها .
23.   سلم ‘ دو‘ الكبير وسلم ‘لا‘ الصغير الطبيعي أو القديم       تعريف السلم – سلم دو الكبير- قراره ومهيمنته-مواقع الأبعاد وأنصاف الأبعاد
سلم لا الصغير – قراره – مهيمنته- مواقع الأبعاد وأنصاف الأبعاد.
24.   علامات التحويل المستعملة في الموسيقى الغربية   تعريفها - الدييز والبيمول والبيكار- مواقع علامات التحويل
25.   علامات التحويل المستعملة في الموسيقى العربية   نصف علامة الرفع-نصف علامة الخفض- نماذج لحنية للحفظ
26.   طبعان من طبوع الموسيقى الأندلسية المغربية : رمل الماية والصيكة     تعريف مبسط للموسيقى الأندلسية- النوبات- الميازين- البغية- التوشية -حركة الموسع- المهزوز- الانصراف- الطبوع-طبعا رمل الماية والصيكة-سلمهما وخصائصه- مثلة للحفظ


2.     برنامج السنة الثانية
1.     الآلات الموسيقية      تصنيفها : فصائل الآلات-فصيلة الوتري (الكمان-الآلطو-التشيلو-الكونترباص- الرباعي الوتري)
2.     تحليل مقطوعتين موسيقيتين - Vivaldi –Concerto  pour Violon-1er mouvement- 
- مقتطفات من وصلة أندلسية مغربية أو شرقية من اختيار الأستاذ
3.     الموازين الثلاثية      -       لأزمنة  الثنائية و الأزمنة الثلاثية
-       ترقيم الموازين الثلاثية
-       وحدة الزمن ووحدة الحقل
-       طريقة  توقيع الموازين الثلاثية
4.     الأبعاد الموسيقية البسيطة وتركيبها  -       أسماء الأبعاد البسيطة
-       تركيبها.
5.     درجات السلم الموسيقي ووظائفها    -       القرار-ما فوق القرار-الوسطى-ما تحت المهيمنة-المهيمنة-ما فوق المهيمنة-الشاعرة-وظائف هذه الدرجات.
-       الدرجات النغمية Notes Tonales والدرجات المقامية Notes Modales
6.     التوافقات      -       تعريف التوافق
-       التوافق التام الكبير والتوافق التام الصغير
-       توافق المهيمنة وتوافق القرار.
7.     العقد الخماسي   Le pentacorde    -       تعريفه-أهميته- العقود الخماسية الخالية والحاملة لعلامات التحويل
8.     الآلات الموسيقية (تابع)      -       فصيلة الوتريات : العود والقيثارة والقانون والهارب ( harpe ) والبيانو والكلافسان.
9.     تحليل معزوفتين موسيقيتين  -       معزوفة على الكلافسان لرامو-(Rameau)  أو على البيانو لشوبــــــان        (CHOPIN) -تقاسيم على العود لسعيد الشرايبي أو منير بشير أو غيرهما.
10.   السلم والمقام   -       الفرق بين السلم والمقام- السلم الكبير والسلم الصغير – مقام دو الكبير ومقام لا الصغير ( مراجعة)- مفهوم المقام المناسب- (relatif).
11.   أنواع المقام الصغير  -       المقام الصغير القديم-المقام الصغير الانسجامي أو العصري-المقام الصغير اللحني
12.   المقامات المحتوية على علامات الرفع      -       دراسة المقامات التالية : صول-ري-لا الكبير والمقامات الصغيرة المناسبة لها : مي-سي-فا دييز الصغير
13.   المقامات المحتوية على علامات الخفض    -       دراسة المقامات الكبيرة التالية : فا – سي بيمول – مي بيمول الكبير والمقامات الصغيرة المناسبة لها : ري – صول – دو الصغير
14.   الآلات الموسيقية (تابع)      -       فصيلة الهوائيات : الخشبيات : ( الناي– الهوبرا – الباصون– الكلارينيت–الصاكصوفون والغيطة )
15.   تحليل معزوفتين     -       كونشرطو على الكلارينيت لموزار
-       رقصة الأطلس لعبد القادر الراشدي
16.   السلم الخماسي -       تعريفه-المناطق التي يستعمل فيها-انواعه
17.   مقامات عربية       -       دراسة المقامات التالية : الراست والبياتي و الهزام والصبا-نماذج للحفظ
18.   طبوع أندلسية مغربية -       دراسة الطبوع التالية : الاستهلال – عراق العجم – الرصد – الحجاز الكبير-نماذج للحفظ
19.   نصف البعد الطنيني ونصف البعد الملون   -       تعريفهما- السلم المعدل – الآلات المعدلة وأثرها على السلم الموسيقي العربي
20.   الآلات الموسيقية  (تابع)     فصيلة الهواءيات : النحاسيات : الطرونبيت – الكور – الطرونبون – التوبا
21.   تحليل معزوفة Wagner: ouverture de tannhauser
22.   الحركة الموسيقية والتغيرات الطارئة عليها تعريف الحركة- الاصطلاحات الخاصة بها- الاصطلاحات الخاصة بتغيير الحركة-الإشارة المترونومية ودلالتها.
23.   إيقاعات ورقصات    دراسة لعدد من الإيقاعات المستعملة في رقصات عربية وغربية معروفــة (انصراف القدام – الزفـة – la ronde – la polka –le menuet-la valse –la farandole)
24.   الآلات الموسيقية (تتمة)      الآلات الإيقاعية : التنبال -  الطنبور – الطبل الكبير ( grosse caisse)- المثلث        (triangle) الصنوج (cymbales) الكسيلوفون والسيلستا - الطار-الدربوكة


3.     برنامج السنة الثالثة
1.     الطبع Le Caractere تعريفه-أهميته-الاصطلاحات الدالة عليه
2.     المفاتيح الموسيقية واستعمالاتها      أنواعها-الطبقات الصوتية الخاصة بها-اوجه استعمالها
3.     الأصوات البشرية     أنواعها-أصناف أصوات الرجال وطبقاتها الصوتية-أصناف أصوات النساء وطبقاتها الصوتية
4.     القوالب الغنائية – نماذج لقوالب غنائية غربية وعربية     في الموسيقى الغربية : الأوبرا-الأوراطوريو
في الموسيقى العربية : الموشح الشرقي-الصنعة الأندلسية
5.     تحليل معزوفة مقتطفات من أوبراPelleas et Melisande   لديبوسي Debussy  أو غيرها من الأوبرات حسب اختيار الأستاذ
تحليل صنعة أندلسية مغربية من اختيار الأستاذ ومن طبع وميزان سبقت دراستهما
6.     المقامات الكبيرة المحتوية على علامات الرفع      دراسة المقامات التالية : مي –سي –فا دييز ومناسباتها (أو قريباتها ) الصغيرة
7.     المقامات الكبيرة المحتوية على علامات الخفض    دراسة المقامات التالية : لا بيمول– ري بيمول– صول بيمول– ومناسباتها ( أو قريباتها ) الصغيرة
8.     المقامات المتجاورة   تعريف المقامات المتجاورة – أمثلة
9.     السلم الملون   تعريفه – السلم الملون الصاعد والنازل
10.   تحليل معزوفة Mozart : petite musique de nuit
11.   إيقاعات شرقية       النوخت-الدور الهندي-السماعي الثقيل
12.   موازين أندلسية       البسيط- القائم ونصف- البطايحي
13.   مقامات شرقية        الكردي –الحجاز كار-النواثر-النكريز
14.   طبوع أندلسية رصد الديل –العشاق-الاصبهان- الحجاز المشرقي
15.   قوالب موسيقية عربية        السماعي الثقيل-البشرف-اللونغا-النوبة الأندلسية
16.   تحليل معزوفة موسيقية       سماعي شرقي من اختيار الأستاذ
17.   الانتقال المقامي : 
la modulation       تعريفه-الغاية منه-كيفية التصرف بعلامات التحويل في الانتقال العرضي والانتقال الطويـل
18.   التصوير أو التحويل
 La transposition   تعريفه-التصوير عن طريق التدوين والتصوير عن طريق القراءة
19.   الزخارف الموسيقية  العلامات الأساسية والعلامات الزخرفية-الزخارف الرئيسية
L’appoggiature, le mordant-le gruppetto-le trille-
20.   قوالب موسيقية غربية        Le menuet-le rondo-la sonate-la symphonie-le concerto-
21.   تحليل معزوفة Beethoven-5ème symphonie en ut majeur , 1er mouvement ; allegro
22.   الجوق السمفوني      ظهوره - تكوينه




طرق التدريس الحديثة لمعلمى مادة التربية الموسيقيةطرق تدريس مادة التربية الموسيقية
طريقة تحضير درس تربية موسيقية
الالعاب الموسيقية التعليمية
تحضير درس تربية موسيقية للمرحلة الابتدائية
التربية الموسيقية
التربية الموسيقية في التعليم الابتدائي
دروس التربية الموسيقية
نموذج تحضير درس تربية موسيقية للمرحلة الاعدادية
العلامات الايقاعية الموسيقية