يتدرب المتعلم على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي بترتيب فقرات لتركيب النص


المستوى الثالث
       
اللّغة العربيّة
         التخطيط للمرحلة الثالثة                    من ..............إلى ............


الكفايات المُستهدفة:
الكفاية الشفوية: في نهاية المرحلة الثالثة من السنة الثالثة، ينتج المتعلم شفويا في وضعية تواصل دالة، نصا سرديا و/أوو صفيا و/أو حواريا من خمس جمل للتعليمات الثلاث، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق ،موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في النطق(مراعاة مخارج الحروف )والأداء المعبر وفي التراكيب (الجار والمجرور،النعت،العطف ثم الظرف)، وفي الصرف والتحويل (أنواع الصحيح والمثال) ، وفي أساليب السرد و/أو الوصف واو الحوار
الكفاية الكتابية : في نهاية المرحلة الثالثة من السنة الثالثة، ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة ،نصا سرديا  و/أوو صفيا من خمس جمل للتعليمات الثلاث، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق ،موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في الإملاء (الهمزة في أخر الكلمة والمتوسطة على الألف) وفي التراكيب (الجار والمجرور،النعت،العطف ثم الظرف)و الصرف والتحويل (أنواع الصحيح والمثال) ، وفي أساليب الكتابة سردا و/أو وصفا
التدريب على الكتابة (إنشاء)    الإملاء         الصرف والتحويل التراكيب      القراءة         المكونات الأسابيع      
الاشتغال على الوضعية الشفوية (2) والوضعية الكتابية (2) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا       أس 24        أسابيع الإدماج
الاشتغال على الوضعية الشفوية (1) والوضعية الكتابية (2) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا       أس 23       
يتدرب المتعلم على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي بترتيب جمل أو فقرات       يربط المتعلم
بين أنواع الفعل الصحيح الفعل المثال
مثال: يربط المتعلم
بين أنواع الفعل الصحيح الفعل المثال
مثال: يربط المتعلم بين العطف بالواو وثم  والظرف
مثال: ...ص...المرجع....       يربط المتعلم بين الأساليب ضمن جمل أو تعابير ذاتية ويؤلف بينها في إنتاج نص أو سياقات متنوعة تنتمي إلى المجال        أس22        


أسابيع إرساء الموارد
يتدرب المتعلم على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي بترتيب فقرات لتركيب النص         يستعمل المتعلم الفعل المثال استعمالا سليما...ص...المرجع.... يستعمل المتعلم الفعل المثال استعمالا سليما...ص...المرجع....     يستعمل المتعلم الظرف  استعمالا سليما       يحاكي المتعلم أسلوبا من متحكمات النص الوظيفي
مثال:
وإن يكن...هل هذا...      أس 21       
يتدرب المتعلم على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي بترتيب فقرات لتركيب النص         يستعمل المتعلم الفعل المهموز استعمالا صحيحا: ص...المرجع....    يستعمل المتعلم الفعل المهموز استعمالا صحيحا: ص...المرجع....        يستعمل المتعلم العطف بالواو،ثم  استعمالا سليما مثال:.ص.المرجع....     يحاكي المتعلم أسلوبا من متحكمات النص الوظيفي
مثال:
لا ينبغي أن...       أس 20       
يتدرب المتعلم على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي بترتيب جمل لتركيب فقرة   يربط المتعلم بين الفعل السالم والمضعف
مثال:          يربط المتعلم بين الفعل السالم والمضعف
مثال:          يربط المتعلم بين الجار والمجرور والنعت
مثال: ...ص...المرجع....       يربط  المتعلم الأساليب:كم هو/هي...
أما...ف...
         أس 19       
يتدرب المتعلم على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي بترتيب جمل لتركيب فقرة   يستعمل المتعلم الفعل المضعف استعمالا سليما.         يستعمل المتعلم الفعل المضعف استعمالا سليما.         يستعمل المتعلم النعت استعمالا سليما           يحاكي المتعلم أسلوبا من متحكمات النص الوظيفي
مثال: أما...ف...   أس 18       
يتدرب المتعلم على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي بترتيب جمل لتركيب فقرة   يستعمل المتعلم الفعل السالم استعمالا سليما مثال:... يستعمل المتعلم الفعل السالم استعمالا سليما مثال:...         يستعمل المتعلم الجار والمجرور استعمالا سليما    يحاكي المتعلم أسلوبا من متحكمات النص الوظيفي
مثال:كم هي..
كم هو...      أس 17