خطوات حل المسائل

صياغة حل المسائل 

مقدمة في البرمجة 

البرمجة بلغة الفيجول بيسك

صياغة حل المسائل

     الهدف من صياغة حل المسائل :

 الباب الأول 

1.     القدرة على كتابة برامج للحاسب .

2.    التخطيط لحياتك اليومية .

3.     القدرة على التفكير لحل المشكلات .

    خطوات حل المسائل :

1.  تحليل عناصر المسألة.

2. كتابة الخطوات الخوارزمية.

3. رسم مخططات الانسياب.

4. كتابة البرنامج بواسطة إحدى لغات البرمجة . 

5. ترجمة البرنامج إلى لغة الآلة . 

6. اختبار البرنامج وإصلاح الأخطاء.

الباب الأول 

خطوات صياغة حل المسألة : 

أولاً : تحليل عناصر المسألة : 

أولاً / تحليل عناصر المسألة :

يقصد بتحليل عناصر المسألة أن نعرف ماذا نريد بالضبط من البرنامج. 

تعريف


ولكي نقوم بعملية تحليل عناصر المسألة فإنه يتوجب علينا تحديد

العناصر الأساسية للمسألة وهي :


ملاحظة 

      أ . تحديد مخرجات البرنامج : يقصد بها النتائج والمعلومات  .



      ب. تحديد مدخلات البرنامج : يقصد بها المدخلات أو البيانات .



      جـ. تحديد عمليات المعالجة : يقصد بها العمليات الحسابية والخطوات المنطقية.



صياغة حل المسائل

الباب الأول 

أولاً : تحليل عناصر المسألة : 

يقصد بتحليل عناصر المسألة أن نعرف ماذا نريد بالضبط من البرنامج. 


مثال 

نفرض أننا نريد حساب مساحة المستطيل بمعلومية الطول والعرض ,

قم بتحليل عناصر المسألة  إذا علمت أن مساحة المستطيل = الطول × العرض .


الحل

لتحليل عناصر المسألة نقوم بما يلي : 

1) تحديد المخرجات :

2) تحديد المدخلات  :

3) تحديد عمليات المعالجة :

مساحة المستطيل , (م) . 

الطو ل( ط) , والعرض ( ع ) .

مساحة المستطيل   م = ط × ع  .

صياغة حل المسائل

الباب الأول 

أولاً : تحليل عناصر المسألة : 

ثانياً/ كتابة الخطوات الخوارزمية :

مجموعة من القواعد والعمليات المعرفة جيدا لحل المشكلة في عدد محدد من الخطوات .

تعريف

الخواص الأساسية لكتابة الخوارزم  : 

1) أن تكون كل خطوة معرفة جيدا .  ً  

2) أن تتوقف العمليات بعد عدد محدد من الخطوات .   

3) أن تؤدي العمليات إلى الحل الصحيح للمسألة . 

صياغة حل المسائل

الباب الأول 

أولاً : تحليل عناصر المسألة : 

يقصد بتحليل عناصر المسألة أن نعرف ماذا نريد بالضبط من البرنامج. 

مثال 

اكتب الخطوات الخوارزمية لحساب مساحة المستطيل بمعلومية الطول والعرض ,

إذا علمت أن مساحة المستطيل  = الطول  ×  العرض .

الحل

1) أدخل الطول ( ط ), والعرض ( ع  ) . 

2) احسب مساحة المستطيل ( م ) = ط  ×  ع . 

3) اطبع المساحة ( م ) .  

4) النهاية . 

صياغة حل المسائل

الباب الأول 

أولاً : تحليل عناصر المسألة : 

ثانياً/ مخططات الانسياب :

تمثيل بياني أو رسمي للخطوات الخوارزمية . 

تعريف

فوائد مخططات الانسياب 

1) توضيح طريقة سير البرنامج . 

2) توثيق منطق البرنامج للرجوع إليه عند الحاجة . 

صياغة حل المسائل

الرموز والأشكال الهندسية المستخدمة في رسم مخططات الانسياب 

الباب الأول 

الشكل 

الاسم 

المعنى 

بداية / نهاية


يمثل بداية أو نهاية البرنامج

إدخال  /  إخراج 

يمثل إدخال البيانات أثناء البرنامج أو إخراجها 

عملية 

يمثل عملية معالجة البيانات 

قرار 

يمثل اتخاذ قرار أو تعبير منطقي 

خط انسياب 

يمثل اتجاه الانسياب المنطقي للبرنامج 

صياغة حل المسائل





الحل

الباب الأول 





مثال 

ارسم مخطط الانسياب للخطوات الخوارزمية للمثال السابق ( مساحة المستطيل ) .

بداية

أدخل ط و ع 

احسب م = ط × ع 

اطبع قيمة م 

نهاية

صياغة حل المسائل

الباب الأول 





مثال 1 

قم بصياغة حل لإيجاد متوسط ثلاثة ِأعداد يتم إدخالها . 





مثال 2 

قم بصياغة حل  لإدخال عدد الأجزاء من القران الكريم التي حفظها طالب في حلقة التحفيظ بمسجدكم , ثم طباعة العبارة  ” أهنئك عل ختم القران الكريم ” إذا كان عدد الأجزاء يساوي 30 جزءاً , وطباعة العبارة ” ارفع همتك وواصل حفظك ” إذا كان عدد الأجزاء أ قل من 30 جزءاً .





مثال 3 

قم بصياغة حل لإيجاد مجموع درجات طالب في 15 مادة دراسية .





مثال 4 

قم بصياغة حل لإيجاد متوسط درجات طلاب فصل ما في مادة الحاسب , إذا علمت أن عددهم 30 طالبا ً .

أمثلة على طرق صياغة حل المسائل 

صياغة حل المسائل

مقدمة في البرمجة

الباب الثاني  

ينقسم جهاز الحاسب إلى قسمين 

مكونات مادية 

مكونات برمجية 

مثل

الشاشة والطابعة والذاكرة

مثل

أنظمة التشغيل والبرامج التطبيقية

البرمجــة

هو مجموعة من التعليمات والأوامر التي تعطى للحاسب للقيام بمهام مرتبة ومحددة.

برنامج الحاسب 

تعريف

يسمى من يقوم بعمل البرامج بــ ( المبرمج ) 

البرمجة

تعريف

هي مجموعة من التعليمات التي يكتبها المبرمج بإحدى لغات البرمجة لأداء عمل معين , ويقوم الحاسب بتنفيذها .

الباب الثاني  

أقسام لغات البرمجة 

اللغات البسيطة 

اللغات العالية

لغة الآلة 

اللغة الرمزية ( التجميع )

لغة البرمجة الإجرائية 

لغة البرمجة بالعناصر

    أول لغة تم وضعها للحاسب .



    اللغة الوحيدة التي يفهمها الحاسب  ( لماذا ؟ ) لأنها مكونه من رمزين ( 0, 1 ) .



    سهلة الفهم بالنسبة للحاسب , وصعبة الفهم بالنسبة للمستخدمين  .



    تستخدم من قبل الشركات المصنعة للحاسب .



    قريبة من لغة الآلة ,لكنها تستخدم بعض الرموز مثل

(  ADD ,SUM )

      صعبة بالنسبة لمستخدمي الحاسب.



    تستخدم من قبل المبرمجين المحترفين .



سميت بذلك لقربها

من لغة الإنسان

أهم اللغات


 





اللغة 

مجال الاستخدام

بيسك

المدارس والجامعات

باسكال 

المجالات الإدارية والعلمية

فورتران

المجالات الهندسية والعلمية 

كوبول

التطبيقات الادارية والتجارية 

سي 

لكتابة برامج أنظمة التشغيل وبرامج التطبيقات 

      لغة تعتمد على قيام المستخدم بكتابة البرنامج مفصلا إجراء بعد إجراء



      تسمى البرمجة الإجرائية أو البرمجة المسيرة بالأحداث .



      تعتبر لغة تطويرية تعتمد على اللغات التقليدية ..  مثل
    البيسك ( طورت إلى ) فيجول بيسك
    باسكال ( طورت إلى ) دلفـــي
    سي ( طورت إلى ) فيجول سي



    لا يتطلب من المستخدم كتابة البرنامج على شكل خطوات .



مقدمة في البرمجة

الباب الثاني  

التعامل مع البيانات

المتغيرات والثوابت 

     الثــــوابت

1

تعريف

هي البيانات التي يتعامل معها البرنامج , وهي قيم ثابتة لا تتغير أثناء عمل البرنامج . 

أقسامها 

أ

ب

ثابت عددي .

ثابت حرفي .

    المتغيرات

2

تعريف

هي أماكن يتم فيها تخزين قيم يمكن أن تتغير أثناء عمل البرنامج .  

أقسامها 

أ

ب

ج

متغير عددي .

متغير حرفي .

متغير منطقي .

مقدمة في البرمجة

الباب الثاني  

شروط تسمية المتغيرات 

1) أن  تبدأ التسمية بحرف من الحروف الأبجدية الإنجليزية . 

2) أن لا تتجاوز التسمية 255 حرفا .   

3) أن لا تحتوي التسمية على  فراغ أو رموز خاصة مثل ( + , - , / ... ) . 

4) أن لا تكون التسمية إحدى كلمات أو أوامر لغات البرمجة مثل ( DIM , CASE ) .

مقدمة في البرمجة

الباب الثاني  

أسماء  غير صالحة لتسمية المتغيرات :

اسم المتغير 

سبب عدم صلاحيته 

بدأ برقم 

2MR

AM RE

DIMAM RE

ALI+AHMAD

احتوى على فراغ 

كلمة تستخدمها لغة فيجول بيسك

احتوى على رمز خاص 

مقدمة في البرمجة

الباب الثاني  

تحديد نوع البيانات في المتغيرات  

نوع البيانات 

طرق التعريف في البرنامج 

مثال القيمة المخزنة 

متنوع ( Variant )

عدد صحيح ( Integer) 

عدد صحيح طويل ( Long)

عدد عشري ( Singl ) 

عدد عشري مضاعف ( Double)

العملة ( Currency) 

سلسلة نصية ( String) 

منطقي ( Boolean )

تاريخ ( Date) 

Mr = 34

Gb = 15200000

X2 = 13.44

Qdm = 3.14159

Deb = 852.24

Name = “Ali

B1 = true

D1 = #02-05-89#

NK = 54.12

Dim Mr AS integer

Dim Gb AS long

Dim X2 AS Singl

Dim Qdm AS Double

Dim Deb AS Currency

Dim Name AS String

Dim B1 AS Boolean

Dim D1 AS Data

Dim Nk AS Variant

مقدمة في البرمجة

الباب الثاني  

العمليات الحسابية 

الجمع 

+

الطرح

-

الضرب 

*

القسمة 

/

الأس 

^

أولوية تنفيذ العمليات الحسابية 

1) الأقواس 

3) عمليات الضرب والقسمة

4)عمليات الجمع والطرح

2) عمليات الأس

مقدمة في البرمجة

الباب الثاني  





مثال 

ما نتيجة العملية  التالية  بواسطة الحاسب :

M = 3 + 5 *4





مثال 

ما نتيجة العملية  التالية  بواسطة الحاسب :

A = 4 * 2 / 2 ^ 2





مثال 

ما نتيجة العملية  التالية  بواسطة الحاسب :

C = ( 2 + 3 ) * 4 - 5






مثال 

ما نتيجة عملية المقارنة التالية :

3 + 6 * 4 <= 4 * 5

مقدمة في البرمجة

الباب الثاني  

تحويل التعابير الجبرية 

مثال 

حول التعبير الجبري الآتي إلى تعبير بلغة فيجول يبسك :

D =       E2

             G-H

مثال 

حول التعبير الجبري الآتي إلى تعبير بلغة فيجول يبسك :

R = 2Y + T ÷3

مقدمة في البرمجة