الكفايات المُستهدفة المستوى الثالث اللغة العربية


المستوى الثالث
        
اللّغة العربيّة
         التخطيط للمرحلة الثانيّة                    من ..............إلى ............


الكفايات المُستهدفة:
الكفاية الشفوية: في نهاية المرحلة الثانية من السنة الثالثة، ينتج المتعلم شفويا في وضعية تواصل دالة، نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا من أربع جمل للتعليمات الثلاث، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق ،موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في النطق(مراعاة مخارج الحروف )والأداء المعبر وفي التراكيب (الجملة الاسمية و الفعلية)وفي الصرف والتحويل ( الاسم المفرد والمثنى والجمع، الاسم النكرة والمعرف بالـ، والفاعل والمفعول به ضميران متصلان)، وفي أساليب السرد و/أو الوصف واو الحوار.
الكفاية الكتابية: في نهاية المرحلة الثانية من السنة الثالثة، ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة ،نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا من أربع جمل للتعليمات الثلاث، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق ،موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في الإملاء (تنوين النصب والتاء المربوطة والمبسوطة) والأداء المعبر وفي التراكيب (الجملة الاسمية و الفعلية)و الصرف والتحويل (الاسم المفرد والمثنى والجمع، الاسم النكرة والمعرف بال،والفاعل والمفعول به ضميران متصلان)، وفي أساليب الكتابة سردا و/أو وصفا.
التدريب على الكتابة (إنشاء)    الإملاء         الصرف والتحويل التراكيب      القراءة         المكونات الأسابيع      
الاشتغال على الوضعية الشفوية(2)والوضعية الكتابية (2) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا       أس 16        أسابيع الإدماج
الاشتغال على الوضعية الشفوية (1) والوضعية الكتابية (2) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا       أس 15       
يتدرب المتعلم على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي بترتيب جمل أو فقرات       يربط المتعلم التاء المربوطة والمبسوطة بتنوين النصب استعمالا سليما        يربط المتعلم
بين ضمائر الفاعل والمفعول به المتصلة
مثال: يستعمل المتعلم عناصر الجملة الفعلية ويربط بين الفاعل والمفعول به ظاهرين وضميرين
مثال: ...ص...المرجع....       يربط ويؤلف بين الأسلوبين      أس14        


أسابيع إرساء الموارد
يتدرب المتعلم على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي بترتيب فقرات لتركيب النص         يستعمل المتعلم التاء المربوطة والمبسوطة استعمالا سليم يستعمل المتعلم المفعول به ضميرا متصلا مثال: ...ص...المرجع....      يستعمل المتعلم الجملة الفعلية:المفعول به ظاهر وضمير  استعمالا سليما       يحاكي المتعلم أسلوبا من متحكمات النص الوظيفي
مثال: كنت...وأنا...        أس 13       
يتدرب المتعلم على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي بترتيب فقرات لتركيب النص         يستعمل المتعلم التاء المربوطة والمبسوطة استعمالا سليما         يستعمل المتعلم الفاعل ضميرا متصلا بشكل صحيح مثال: ص...المرجع....       يستعمل المتعلم الجملة الفعلية:الفاعل ظاهر و ضمير  استعمالا سليما مثال:.ص.المرجع....        يحاكي المتعلم أسلوبا من متحكمات النص الوظيفي
مثال:أريد....حتى لا...   أس 12       
يتدرب المتعلم على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي بترتيب جمل لتركيب فقرة   يستعمل المتعلم تنوين النصب استعمالا سليما   يربط المتعلم بين عدد الاسم والنكرة والمعرف بال
مثال:          يستعمل المتعلم عناصر الجملة الاسمية ويربط في ما بينها
مثال: ...ص...المرجع....       يربط ويؤلف بين الأسلوبين      أس 11       
يتدرب المتعلم على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي بترتيب جمل لتركيب فقرة   يستعمل المتعلم تنوين النصب استعمالا سليما   يستعمل المتعلم الاسم النكرة والمعرف بال استعمالا سليما.         يستعمل المتعلم عناصر الجملة الاسمية استعمالا سليما  يحاكي المتعلم أسلوبا من متحكمات النص الوظيفي
مثال: لو...ل...     أس 10       
يتدرب المتعلم على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي بترتيب جمل لتركيب فقرة   يستعمل المتعلم تنوين النصب استعمالا سليما   يستعمل المتعلم الاسم مفردا ومثنى وجمعا استعمالا سليما مثال:...       يستعمل المتعلم الجملة الاسمية استعمالا سليما       يحاكي المتعلم أسلوبا من متحكمات النص الوظيفي
مثال:كلا...ولكن...         أس 09