وداع في محطة القطار عالم الاسفارو الرحلات والالعاب

المستوى الثالث             الصرف و التحويل                           الجذاذة: 29
    الوحدة: 8    عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                          الأسبــوع:   29
    الموضــــــوع:  الفعل الصحيح : تطبيقات.
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية
    الكــفـــايــــات: استيعاب معنى الفعل الصحيح و تمييزه عن الفعل المعتل..

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أراجع مع التلاميذ الفعل الصحيح بانواعه: المهموز. المضعف. السالم.    -قاعدة ا لمهموز.
- قاعدة المضعف.
- قاعدة السالم.
الانجاز   - أطالب التلاميذ بالتعرف على مكونات كل صورة، ثم أقرأ الأمثلة و يقرأها التلاميذ.
-أوجه التلاميذ إلى إنجاز التمارين الكتابية بعد أن أقرأها و أوضح الأوامر البيداغوجية المؤطرة لازات المتعلمين.         -تصنف الافعال الصحيحة.
-تركيب جمل مفيدة.
التصحيح -           التصحيح الجماعي
-           التصحيح الفردي  -           انجازات التلاميذ
-           الاخطاء المرتكبة
التقويم   تختتم الحصة بإجراء تقويم يتم من خلاله إصدار حكم على مدى تحقق الأهداف المرسومة.
المستوى الثالث              التطبيقات الكتابية                 الجذاذة:  29
    الوحدة: 8    عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                           الأسبــوع:  29
    الموضــــــوع: نصب المضارع بـ: ان  ولن. الفعل الصحيح و الاسلوب : هاهو..
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية
   الكــفـــايــــات: تثبيت و استثمار قاعدتي نصب المضارع و الفعل الصحيح- استعمال الأسلوب
   الوســـــــــائل: الأنشطة التطبيقية المقترحة في الكتاب المدرسي- السبورة، الألواح

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أطرح أسئلة استرجاعية لقاعدتي  :
نصب المضارع: ان  ولن و الفعل الصحيح و الاسلوب : هاهو....هاهي......           - نصب المضارعب: ان  ولن
-. الفعل الصحيح
-الاسلوب : هاهو....هاهي......
الإنجاز   - ينجز التلاميذ الأنشطة المدرجة بالكتاب المدرسي.     -تراكيب:تمارين حول الفهم.وتمارين حول التطبيق.
-الصرف والتحويل:تصنيف الاالافعال في جدول مفيدة.
-الاساليب :تركيب جملتين مفيدتين
التصجيج - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي.           إنجازات التلاميذ
 الاخطاء المرتكبة.
التقويم   تختتم الحصة بإجراء تقويم يتم من خلاله إصدار حكم على مدى تحقق الأهداف المرسومة.
المستوى الثالث                   الإمــــــــلاء                                     الجذاذة  29
    الوحدة: 8    عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                            الأسبــوع:  29
    الموضــــــوع:الهمزة لمتوسطة على الياء 
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية
   الكــفـــايــــات: تعرف شروط كتابة الهمزة المتوسطة على الياء
   الوســـــــــائل:   أمثلة الانطلاق – الأنشطة التحليلية والتطبيقية المرتبطة بالظاهرة

تقديم
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   قراءة أمثلة الانطلاق .       أمثلة الانطلاق
الملاحظة            - أوجه انتباه التلاميذ إلى الكلمات المكتوبة بلون مغاير، مع التركيز على عدد حروفها.        -سئل.
-فؤتين.
الاكتشاف            أستدرج المتعلمين إلى اكتشاف سبب كتانة الهمزة المتوسطة على الياء   -سئل. الهمزة مكسورة
-فؤتين.ما قبل  الهمزة مكسور
الاستنتاج            بواسطة أسئلة دقيقة يستدرج التلاميذ إلى التوصل إلى القاعدة.  تكتب الهمزة لمتوسطة على الياء  ادا كانت مكسورةاو  .ما قبلها مكسورا.
التطبيق  - ينجز التلاميذ الأنشطة التطبييقة على الألواح.
- يواكب التصحيح عملية الإنجاز.     - ملء جدول كما في المثال.
- إزالة قوسين عن كلمات مع إدخال الباء أو اللام عليها.
التقويم   تختتم الحصة بإجراء تقويم يتم من خلاله إصدار حكم على مدى تحقق الأهداف المرسومة.
المستوى  الثالث                التعبير الكتابي                        الجذاذة: 29

    الوحدة: 8    عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                           الأسبــوع:   29 
    الموضــــــوع:  وداع في محطة القطار
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية
    الكــفـــايــــات: ترويج معجم مرتبط بوداع في محطة القطار- كتابة عرض
                     موضوع و خاتمته.


المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أستهل الدرس بأسئلة تدور حول موضوع محطة القطار.         
الاكتساب            -أقرأ نص الموضوع، تليها قراءة بعض التلاميذ.
- أقرأ المقدمة المقترحة ثم أقرئها بعض التلاميذ.
-أوضح  للمتعلمين المطلوب منهم، وذلك بأسئلة حوارية مثل :
-لم توجهت المحطة القطار؟
- من يرافقك اليها؟           - المقدمة المقترحة .
- نص الموضوع.
الإنتاج    أوجه التلاميذ إلى إنجاز الأنشطة، و هي عبارة عن ربط الإجابات لتكوين المطلوب.  - اجابات التلاميذ وإنتاجاتهم.
التصحيح - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي.           - إنجازات التلاميذ
-الاخطاء المرتكبة
المستوى  الثالث                التعبير الكتابي                                        الجذاذة 30

    الوحدة:     8    عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                       الأسبــوع:  30
    الموضــــــوع:   وصف رحلة
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: ترويج معجم مرتبط بالرحلات – إنتاج جمل مفيدة مرتبطة بالمجال.
    الوســــــــــائل: النص القرائي- أنشطة الكتاب المدرسي- السبورة....                                       

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أستدرج التلاميذ إلى استرجاع مضمون النص القرائي حكاية السندباد    إجابات التلاميذ.
الاكتساب            أقرا نص الموضوع  وكدا الخاتمة. ثم أقرئ ذلك بعض المتعلمين موضحا المطلوب:
-ماذا أعد والدك؟ و لماذا  ؟
-ما الوسيلة التي اخترتم للسفر  ؟ و لماذا؟    
- المقدمة المقترحة .
- نص الموضوع
الإنتاج    أوجه التلاميذ إلى نشاط فقرة " أنتج" المثبت في الكتاب المدرسي.
-           أوضح الأمر البيداغوجي.
-           ينجز المتعلمون المطلوب.   - ترتيب كل مجموعة من الكلمات لتكوين جملة مفيدة.
التصحيح - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي.           إنجازات التلاميذ
المستوى الثالث               قــراءة وظــيفية                          الجذاذة  76
    الوحدة: 8    عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                            الأسبــوع:   30
    الموضــــــوع:   في المخيم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية
    الكــفـــايــــات:  قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات الوقف 
                         و تنوع الأساليب، فهم المقروء.

الحصة الأولى ( القراءة و الفهم )
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أثير انتباه المتعلمين إلى :
- الصورة و مكوناتها.
- العلاقة بين الصورة و العنوان و الجملة الأولى من النص لاكتشاف موضوع النصمن خلال اسئلة مثل:
-اين يدهب الناس خلال عطلة الصيف؟
-من شارك في احدى المخيمات؟      -يدهب الناس خلال عطلة الصيفالى  المخيماتالتي تقام في الشواطئ والغابات  الجبال.
.
الملاحظة            - أطلب من التلاميذ التعرف على مكونات الصورة        الصورة المتصدرة للنص.
القراءة أقرأ النص قراءة سليمة معبرة عن المعاني و الأحوال.
- يقرأ التلاميذ مع الحرص غلى رصد الاخطاء القرائية و تقويمها .          تراعى سلامة النطق  و علامات الوقف و مخارج الحروف و تنوع الأساليب و التلوين الصوتي حسب مقتضى الحال.
الفهم     - أقود التلاميذ إلى فهم النص عن طريق إثارة بعض المؤشرات الدالة بأسئلة من مثل:
- عم يتحدث الطفل في النص؟
- لم يحب الطفل وطنه؟       - يصل المتعلمون إلى:
- يتحدث الطفل في النص عن وطنه المغرب.
- يحب الطفل وطنه لأنه فيه عاش أجداده و فيه يعيش...
المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                       الجذاذة  77

    الوحدة: 8    عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                           الأسبــوع:   30
    الموضــــــوع:   حكاية السندباد
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية
    الكــفـــايــــات: -  تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص -  معرفة احد الرحالة الكبار
                        -  تمثل قيمة الأمانة.

الحصة الأولى ( القراءة و الفهم )

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   تعرف مكونات الصورة عن طريق الحوار:
- ماذا ترى في الصورة؟
-من هي الشخصية المعروفة بهذا اللباس؟     السندباد وأسفاره و مغامراته.
الملاحضة           - أدعو التلاميذ إلى قراءة النص قراءة بصرية سريعة ثم تحديد بعض العبارات التي لها علاقة بالصورة          الصورة
القراءة أقرأ النص قراءة تتوافر فيها المواصفات المطلوبة، ثم أقرئه بعض التلاميذ مع الحرص على الجانب التلفظي في قراءات التلاميذ. - استحضار مواصفات القراءة السليمة و المعبرة.
- تلفظ الجمل حسب مقتضى الحال، مثل:
( الناس يا بني كالسلحفاة، فلا تحاولن أن تقسر إنسانا على شيء تريده)
الفهم     توظيف أسئلة الفهم المقترحة بكتاب التلميذ و أسئلة أخرى حسب المواقف.            -السندباد. -بلاد العراق
-التجارة. -أحداث القصة.


الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أشوق التلاميذ إلى الموضوع بالمناسب.
أذكر عن طريق الحوار بموضوع النص و أدفع التلاميذ إلى سرد أحداثه.  - يسترجع المتعلمون بعض معطيات الحصة الاولى:- السندباد.
     - بلاد العراق.
     - التجارة.
     - احداث القصة
القراءة  أقرأ النص ثم أقرئه بعض المتعلمين. مواصفات القراءة السليمة و المعبرة.
التحليل و المناقشة            - أوجه التلاميذ إلى تعرف سبب نزو ل البحارة والسندباد في الجزيرة.
- أستدرجهم إلى تحديد ماوقع للسندباد مع اصحابه.     .اجوبة التلاميد الصحيحة.

.










الحصة الثانية  (التحليل و المناقشة)

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أمهد للدرس بالمناسب حسب الأحوال التي تسود القسم، أو يشخص الرصيد المكتسب من الحصة السابقة.
- أقرأ النص و أقرئه بعض التلاميذ.  -القراءة.
-الفهم.
التحليل و المناقشة            - محاورة المتعلمين مستخدما مجموعة من الأنشطة المثبتة بكتاب التلميذ، وهي:
-ملءمربعات بعبارات من النص.
-استخراج عبارات دالة.
-وضع عناوين للقرات.
-الاجابة عن سؤالين مفتوحين.        -عبارات دالة على الوصول الىالمخيم..
 -عبارات دالة على العمل  في الصباح.
-عبارات دالة على العمل بعد القيلولة.
--عبارات دالة علىعلى تاثر الاطفال في اليوم الاخير:ترديدهم لنشيد الوداع.
البحث    ذكر الأشياء الضرورية للمخيم الجبلي. دكر الاشياء الضروريةللمخيم على الشاطئ حسب كل تلميذ.




المستوى الثالث            قــراءة (نص شعري)                      الجذاذة: 78

    الوحدة: 8    عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                            الأسبــوع:   30
    الموضــــــوع:   حزورة
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية
    الكــفـــايــــات: - التمكن من القراءة الشعرية السليمة- الاطلاع على لعبة يحبها الأطفال
                           و التحسيس بالجانب الصوتي عند قراءة الشعر.

الحصة الثانية ( التحليل)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أمهد بكواشف لتشخيص الرصيد المكتسب من الحصة الأولى و أقومه.   - قراءة النص.
- الأجوبة الخاصة بأنشطة الفهم.
القراءة - أقرأ النص ثم أقرئه بعض التلاميذ راصدا جوانب الجودة ومظاهر القصور والعمل على تصحيحها.    - النص الشعري.
- قراءة الأستاذ.
- قراءة التلاميذ.


الفهم     - أحاور التلاميذ عموديا و أفقيا، وذلك بتوظيف أنشطة بتعبئة بطاقات بمعلومات من النص بعد فهمه.   - الاوصاف الخاصة بكل من:
*سميرة.........
*احسان.........
*ليث.........
- العلاقة التي تربط بين الاطفال طيبة.

التقويم   يتحقق الهدف  إذا قرأ التلاميذ بصورة جيدة، و تمكنوا  من الإجابة عن تمارين التحليل بشكل صحيح.

المستوى  الثالث                   تعبير شفهي                                الجذاذة 30

    الوحدة: 8    عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                            الأسبــوع:   30
    الموضــــــوع:  لما.......
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية
    الكــفـــايــــات:- تعرف مكونات الأسلوب– ترويج الأسلوب في مواقف تواصلية مختلفة
                           مرتبطة بالمجال.                    

الحصة الثانية

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أستدرج التلاميذ إلى الجملة/الأسلوب عن طريق حوار مثل: ما الجملة التي تدل في النص على  جولة في الغابة؟           لما استرحنا قليلا قمنا بجولة في الغابة.
الملاحظة            -أقود التلاميذ إلى ملاحظة الأسلوب بعد تدوينه على السبورة، و إلى تعرف مكوناته بأسئلة مثل: ما الكلمات التي كتبت باللون الأحمر؟ قم بحذف الكلمة الأولى، هل يتغير المعنى؟      الأسلوب هو:
-           لما......-
الاستعمال           - أعرض صورا و أدفع التلاميذ إلى التعبير عنه مستعملين الأسلوب. لما...
- أعرض صورا أخرى.
- افتعال مواقف تواصلية بين التلاميذ و دعواهم إلى تداول الأسلوب.        - لما......
- لما......
- لما......
التعبير    - أدعو التلاميذ إلى تأمل النشاط: " أعبر" و تعرف الكلمات المفاتيح المستعملة فيه.
- إنجاز النشاط.    تعابير التلاميذ
المستوى الثالث                       التراكيب                                       الجذاذة:  30
    الوحدة: 8    عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                             الأسبــوع   :30
    الموضــــــوع:  جزم المضارع: لم و لا.
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية
    الكــفـــايــــات: التعرف على الأداتين الجازمتين للمضارع لم –لا، و تعرف الأثر الذي يحدثه
                         كل من الأداتين على المضارع.

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أستدرج التلاميذ إلى تذكر الجملة وأدعوهم إلى الإتيان بأمثلة.    قاعدة:نصب المضارع بـ: أن  ولن.
القراءة و الملاحظة          - أقرأ نص الانطلاق و أقرأه بعض المتعلمين. مع تركيز الانتباه الى لم ولما  وحركة اعراب المضارع -نص الانطلاق بالكتاب المدرسي.
- مواصفات القراءة الجيدة.
-الكلمات المكتوبة بلون مغاير.
التحليل   - تتبع التلاميذ محتوى كل خانات الجدول التوضيحي:
-يستعين الاستاد باسئلة تحليلية استقرائية يكون  الهدف منها  التركيز على تغير اغراب المضارع مجردا من الجوازم ومع دخولها عليه.    لم يسبق.
لاتقترب
الاستنتاج            انطلاقا من إجابات التلاميذ أصل معهم إلى استنتاج القاعدة.       من جوازم المضارع: لم و لا.
التطبيق  أتأكد من تمثل التلاميذ للظاهرة عن طريق أنشطة التقويم التكويني، مع الاستئناس بنشاط  " أطبق" بكتب التلميذ.
- تصحيح الإنجازات و تقويمها.        - وضع سطر تحت كل فعل مجزوم
- ادخال  لم  على المضارع مع الشكل
- إدخال لا  على المضارع مع الشكل
 -تركيب جمل تشمل على  لم،لا
المستوى الثالث              الصرف و التحويل                         الجذاذة:  30
    الوحدة8    عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                              الأسبــوع:   30
    الموضــــــوع:  الفعل المعتل
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية
    الكــفـــايــــات: تثبيت تعرف الفعل المعتل بانواعه- تمييزه داخل النص و استعماله...

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   إثارة المعارف السابقة في الدرس السابق بأسئلة مثل: إلى كم تنقسم الكلمة؟ أذكر بعض الأفعال.
            تنقسم الفعل المعتل الى :مثال. .اجوف . ناقص.
الانجاز  
إنجاز الأنشطة المثبتة بكتاب التلميذ لتثبيت القاعدة و تقويم التعلمات.       - تحديد أفعال في جدول.
- تركيب جمل مفيدة تشتمل على فعل أمر.


التصجيج - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي.           التعبير عن صور بأسلوب (ما...يا !)
التقويم   يتحقق  الهدف إذا تمكن التلميذ من إنجاز التمارين التطبيقية بصورة موفقة..
 المستوى الثالث           التطبيقات الكتابية                   الجذاذة: 30
    الوحدة8    عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                              الأسبــوع:  30
    الموضــــــوع: جزم المضارع   لم و لا/   الفعل المعتل / لما.......
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية
    الكــفـــايــــات: تثبيت و استثمار قاعدتي جزم المضارع و الفعل المعتل- توظيف : لما.....
    الوســـــــــائل: الأنشطة التطبيقية المقترحة في الكتاب المدرسي- السبورة، الألواح

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أطرح أسئلة استرجاعية لقاعدتي  التراكيب و الصرف مثل:
-           ماهي جوازم المضارع؟
-           ماهي نواصب ا لمضارع؟
-           ما هو الفعل المعتل؟
-           ما أنواعه؟          يسترجع التلاميذ القاعدتين و يدعمون ما استرجعوه بأمثلة من عندهم.
الإنجاز   - ينجز التلاميذ الأنشطة المدرجة بالكتاب المدرسي، بعد أن أقدم لهم توضيحات.
- أشرف على إنجاز التلاميذ و أدعم المتعثرين.           -شكل النص والاجابة عن الاسئلة  المصاحبة له
- إكمال الجدول بما يناسب.
مثال      أجوف    ناقص

                       
-تركيب ثلاث جمل مفيدة.
التصجيج - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي.           إنجازات المتعلمين على السبورة
المستوى الثالث                       الإمــــــــلاء                                 الجذاذة: 30
    الوحدة: 8    عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                            الأسبــوع:   30
    الموضــــــوع:  " الهمزة المتوسطة على الياء
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: تعرف التلميد على شروط  كتابة الهمزة المتوسطة على  الياء.
    الوســـــــــائل:   الألواح - السبورة – الأنشطة التطبيقية بالكتاب المدرسي.

تطبيق
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   تشخيص الحصيلة المكتسبة من خلال الحصة الأولى و تقويمها، مع تعزيز الإجابات بأمثلة.    كتابة الهمزة المتوسطة المكسورة.
كتابة  الهمزة المتوسطة التي ما قبلها مكسور.
التذكير   - أذكر بشروط كتابة الهمزة المتوسطة على الياء.
- أقود التلاميذ إلى إنجاز نشاط التذكير على الألواح.     سئم .فئة.....
الانجاز   - أقرأ النص و التلاميذ ينصتون.
بعد تهييء التلاميذ، أملي النص التطبيقي بكل تؤدة و ترو.          النص التطبيقي
في المخيم. قسمنا المدرب الى فئات. يصحب كل فئة الى البئر المجاور لجلب الماء قصد سقي ازهار و ورودالحديقة .وادا  سئل  هل هدا الماء صالح للشرب اجاب: يجب ان تضيف اليه قطرة من ماء جافيل  لقتل ما يكون به من مكروبات.
التصحيح التصحيح الجماعي على السبورة التصحيح الفردي في الدفاتر.    - إنجازات التلاميذ

التقويم   يتحقق الهدف إذا كتب التلميذ الهمزة المتوسطة المكسورة أو التي ما قبلها مكسور على الياء..
المستوى الثالث               قــراءة وظــيفية                         الجذاذة:   79
    الوحدة:    8    عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                        الأسبــوع:  31
    الموضــــــوع:    اتسلى  بألعابي
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية
    الكــفـــايــــات:  قراءة النص قراءة سليمة و معبرة مع فهم المقروء- القدرة على استخراج
                          أفكاره و تحليله.

الحصة الأولى  ( القراءة و الفهم )
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   انطلاقا من المشهد العام للنص و تمثلات التلاميذ،أطرح أسئلة:
-اذكر اللعب   التي نراها في الصورة، بها صور خيالية. ماهي؟
-هل عندك لعب ؟ اذكر أسمائها؟      -يسمي التلاميذ الصور التي يرونها.
- يذكرون أسماء اللعب التي يتوفرون عليها في بيو تهم.
القراءة أقرأ النص قراءة سليمة معبرة
- يقرأ التلاميذ بنفس الطريقة
مع مراعاة( مخارج الحروف/المد /الوصل/ علامات الترقيم...).   -النص القرائي.
- تدريب المتعلمين على آليات و ميكانيزمات القراءة السليمة.

الفهم     يتخلل القراءة الفردية تبسيط المعجمي، و ذلك بأسئلة من مثل: كيف وجد  يونس لعبه؟ ما الحل الدي فكر فيه؟ هل قبل  الديك راس البطة؟ لم رفضت  الارنب ديل الثعلب؟ لم فكر يونس في مصالحة لعبه؟   الرصيد الوضبفي من مثل :
 متناثرة- عرف الديك- نصب ادنيه- الجاثم
-يشارك المتعلمون في فهم السبب الدي دفع يونس الى تطبيق الفكرة التي خطرت بباله
- الأسباب التي جعلت اللعب تغضب و يونس يفكرفي مصالحة لعبه.
التقويم   تختتم الحصة بإجراء تقويم يتم من خلاله إصدار حكم على مدى تحقق الأهداف المرسومة.
المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                      الجذاذة:  80

    الوحدة: 8    عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                            الأسبــوع:   31
    الموضــــــوع:   جزيرتي الملونة
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية
    الكــفـــايــــات:  - تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص،
                        - اغناءالرصيد المعجمي  للمتغلمين في مجال الاسفار  والرحلات والالعاب..
الحصة الأولى  ( القراءة و الفهم )
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   تعرف مكونات الصورة عن طريق الحوار:
-كم شخصا في الصورة؟
-مادا يفعل الطفل ؟ م الصورة المعلقة خلف سرير الطفل؟           يلاحظ المتعلمون المشاهد ويجيبون عن الأسئلة.
القراءةو الفهم     أقرأ النص قراءة تتوافر فيها المواصفات المطلوبة، ثم أقرئه بعض التلاميذ مع الحرص على الجانب التلفظي في قراءات التلاميذ. أساعد التلاميذ على فهم النص من خلال:
- لم مال المركب؟
-مادا رسم طارق؟
-بم ملا طارق جزيرته؟       -الشرح:
رجفت يدي/بحر تلالا/ ما اروع السمك    
-استحضار مواصفات القراءة السليمة و المعبرة
- احترام علامات الترقيم و مخارج الحروف و حسن التلفظ

التقويم   يتحقق الهدف إذا تمكن المتعلمون المتعثرون من تخطي الصعوبات القرائية التي تعترضهم و فهم مضمون النص المقروء.


الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أطرح أسئلة حول النص المقروء و ذلك من مثل:
* مادا قال طارق لزينب؟
* مادا قالت زينب لطارق؟     -انا احب جزيرتك يا زينب
- انا احب جزيرتك يا طارف
القراءة  أقرأ النص ثم يقرأه بعض المتعلمين. مواصفات القراءة السليمة و المعبرة.
التحليل و المناقشة            .يوجه الاستاد تلاميده الى كيفية انجاز التمارين التحليلية و يوضح لهم اوامرها  ويحرص على تتبع تدخلاتهم.   -حدد الادوات التي استعملها طارق و الاشياء التي رسمها
- احدد معنى الجزيرة
- احدد الالوان التي استعملها طارق والمجاىت التي فيها كل لون..
- استخرج من النص عبارة تدل على فرحة الاستادة بالاطفال.
التقويم   تختتم الحصة بإجراء تقويم يتم من خلاله إصدار حكم على مدى تحقق الأهداف المرسومة.











الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - استرجاع بعض المؤشرات الدالة على فهم التلاميذ لموضوع النص بأسئلة مثل:
- لم غضنت اللعب من يونس؟
- لم غضب الديك؟ - أجوبة التلاميذ المناسبة.
القراءة  أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ.      قراءات تستحضر احترام علامات الترقيم و التلفظ السليم و المعبر.
التحليل   ينتقل الاستاد  بمتعلميه ال التعمق في مناقشة مضمون النص ودلك بانجاز الانشطة المقترحة في الكتاب المدرسي.         - الربط بين غبارات مقترحة.
- تحديد عبارات في النص تدل  على هواية الديك وغمل الكلب.
- تحديد عبارات في النص تدل  على حزن وقلق  اللعب
المناقشة            يشارك المتغلمون في نهاية الحصة نالبحث عن اسماء اللعب التي يعرفونها.          يعود المتعلمون الى النص القرائي ادا استعصى عليهم استحضار احداثه.
البحث    أناقش مع التلاميذ موضوع البحث الذي سيقومون به.   -اسماء بعض اللعب..
التقويم   تختتم الحصة بإجراء تقويم يتم من خلاله إصدار حكم على مدى تحقق الأهداف المرسومة.


المستوى الثالث            قــراءة (نص شعري)                      الجذاذة: 81

    الوحدة: 8    عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                            الأسبــوع:   31
    الموضــــــوع:   حزورة
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية
    الكــفـــايــــات: - التمكن من القراءة الشعرية السليمة- الاطلاع على لعبة يحبها الأطفال
                           و التحسيس بالجانب الصوتي عند قراءة الشعر.

الحصة الثانية ( التذوق)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - إجراء تقويم تشخيصي مدعوم بتصحيحات مناسبة.     - إجابات التلاميذ.
القراءة - أقرأ النص ثم أقرئه بعض التلاميذ راصدا جوانب الجودة ومظاهر القصور والعمل على تصحيحها.    - النص الشعري.
- مخارج الحروف.
-الإيقاع.

التذوق   - أركز على الوقوف نطقا عند الهاء الساكنة في آخر الأشطر التي كانت في الأصل تاء مربوطة..        - الهاء الساكنة في آخر الأشطر.

التقويم   يتحقق الهدف  إذا استطاع التلاميذ أن يحسوا وجدانيا بالجانب الموسيقي عند قراءة النص.
المستوى  الثالث                   تعبير شفهي                              الجذاذة :  31
    الوحدة: 8    عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                           الأسبــوع:   31
    الموضــــــوع:   تقويم ودعم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية
    الكــفـــايــــات: - تعرف مكونات الأسلوب – ترويج الأسلوب في مواقف تواصلية  مختلفة
                            مرتبطة بالمجال.                     

الحصة الثالثة
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أساعد المتعلمين على استحضار الأساليب المستهدفة، و ذلذ بأسئلة من مثل:
- عندما مد  يونس يده  نحو الكلب مادا قال؟
- اشار يونس الى البطة بعبارة في النص ما هي؟         - أجوبة التلاميذ المناسبة:
 هاهو.....
 ها هي.....
 لما.......
الملاحظة            *ملاحظة الأسلوب مع التركيز على:
هاهو..... ها هي.....  لما.......        !
الاستعمال           أعرض مشهدا على السبورة و أطالب المتعلمين بملء الفراغات و التعبير عما تعرضه الصور مستعملين هاهو..... ها هي.....  لما........
- ينجز المتعلمون الأنشطة الكتابية المقترحة في كتبهم، في فقرة "استعمل" ، و ذلك بعد ان أوضح لهم الوامر البيداغوجية التي تتصدر تلك الأنشطة. - أعرض مشهد العلم الوطني على السبورة، و أطلب من المتعلمين التعبير عنه
التعبير    أعرض مشاهد و أعطي التلاميذ فرصة للتعبير عنها شفويا مستعملين هاهو..... ها هي.....  لما.......- ينجز الأنشطة المقترحة في فقرة " أعبر"
- تقويم إجابات المتعلمين و مساعدتهم على التدخل.
- تصحيح جميع التدخلات شفهية و كتابية.      - مشاهد ة جزيرة بها اشجار وطيور و حيوانات ويعبرون عنها مستعملين هاهو.....
 ها هي.....
 لما.......
المستوى الثالث                       التراكيب                                        الجذاذة: 31
    الوحدة: 8    عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                             الأسبــوع :  31
    الموضــــــوع:  جزم المضارع   لم و لا/ نصب المضارعب: ان  ولن
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية
    الكــفـــايــــات: - معالجة الصعوبات و التعثرات المرتبطة بظاهرتي نصب المضارع و
                          جزمه -  تمكن التلاميذ من استعمالها شفهيا و كتابيا.                    

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أذكر التلاميذ بالجملة المفيدة و علامات الترقيم التي تعرفوها؛ و ذلك بأسئلة :
-استخرج اداة النصب او الجزم  والفعل المضارع؟       - ارادت البطة ان تسبح.
- لن تلعب الحيوانات مع يونس.
- لمتقبل الانب ديل الثعلب.
- لا تغضب اصدقاءك

أنشطة داعمة      - أقترح أنشطة داعمة يستهدف كل واحد منها تصفية صعوبة لغوية ترتبط بالظاهرة المدروسة.
- أساعد المتعلمين على فهم التمارين و أوامرها البيداغوجية.    - الأنشطة المقترحة :
- الربط بين عبارتين.
- ملء الفراغ بالجمل المناسبة.
-  ربط لم ولا  بالجمل المناسبة.
- تكوين جمل تتضمن : لم  لا  مع الشكل
التصحيح            - يتوج كل تمرين بالتصحيح الجماعي ثم الفردي.         أدعم المتعثرين.
التقويم   تحقق الأهداف إذا تمكن المتعثرون من إنجاز الأنشطة المقترحة بكيفية سليمة.
المستوى الثالث              الصرف و التحويل                         الجذاذة: 31
    الوحدة:    8      عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                   الأسبــوع:   31
    الموضــــــوع:  الفعل المعتل و الفعل الصحيح
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية
    الكــفـــايــــات: معالجة الصعوبات و التعثرات المرتبطة بالظواهر الصرفية: الفعل و المعتل
                         و الفعل الصحيح .

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   ينطلق المتعلمون من وضعية لغوية تحفزهم على استحضار مكتسباتهم السابقة حول أقسام الفعل:المعتل و الصحيح.       -           شد يونس الحبل.
-           ينبح الكلب.
-           يسقي الفلاح الاشجار.
الانشطة الداعمة - أبني أنشطة داعمة لها علاقة بالصعوبات التي يتم رصدها.      -تحويل جملة بها فعل صحيح مع ضمائر مقترحة من الماضي والمضارع .
اعادة كتابة فقرة بها افعال صحيحة واخرى معتلة
التصحيح - يتوج كل تمرين بالتصحيح الجماعي ثم الفردي.         أدعم المتعثرين.
التقويم   تحقق الأهداف إذا تمكن المتعثرون من إنجاز الأنشطة المقترحة بكيفية سليمة.

المستوى الثالث           التطبيقات الكتابية                   الجذاذة: 31
    الوحدة :   8    عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                         الأسبــوع:  31
    الموضــــــوع:  تقويم و دعم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية
    الكــفـــايــــات: تثبيت و الرصيد المروج في الوحدة الثامنة و إغناؤه- توظيفه في مواقف
                          لغوية متنوعة.                    
   الوســـــــــائل: الكتاب المدرسي- السبورة، مشاهدة صور

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   اختار الوضعية الملائمة لإثارة مخزون التلاميذ حول مجال عالم الاسفارو الرحلات والالعاب              - ملءدوائر برصيد لغوي مناسب لموضوع المخيم
-  ملءدوائر برصيد لغوي مناسب لموضوع -حكاية السندباد.
 - ملءدوائر برصيد لغوي مناسب لموضوع اللعب و الالعاب.
النشطة الداعمة   - أقترح أنشطة لغوية أسعى من خلالها إلى ترويج الرصيد المكتسب و تثبيته و إغنائه.         - ترتيب كلمات لتكوين جمل تامة مع الشكل.
- مشاهدة وتركيب جمل مفيدة جول مضامينها.
- قراءة نص و شكل الكلمات التي تحتها خط.
التصجيج - تصاحب عملية التصحيح جميع تدخلات المتعلمين الشفهية و الكتابية.     إنجازات التلاميذ.
التقويم   تحقق الأهداف إذا تمكن المتعثرون من إنجاز الأنشطة المقترحة بكيفية سليمة.
المستوى الثالث                       الإمــــــــلاء                                  الجذاذة: 31
    الوحدة:      8    عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                       الأسبــوع:   31
    الموضــــــوع:   الهمزة المتوسطة على الياء
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية
   الكــفـــايــــات: أن يصبح المتعلمون المتعثرون في نهاية الحصة متمكنين من الظاهرة رسما
                          ونطقا. 
   الوســـــــــائل:   الألواح - السبورة – الألوان المغايرة.

تقويم و دعم
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -ينطلق المتعلمون من نشاط لغوي يساعدهم على  تثبيت ودعم  درس   الهمزة المتوسطة على الياء   -نص مساعد له علاقة بالمجال.
أنشطة داعمة      - أبني أنشطة داعمة تتوخى تصفية المشاكل المرتبطة بالظاهرة الإملائية المستهدفة في هذه الحصة.  الأنشطة الداعمة (1-2-3) المدرجة بكتاب التلميذ، وهي تساعد المتعثرين على تجاوز تعثراتهم
التصحيح أتتبع عملية التصحيح الجماعي والفردي وخصوصا بالنسبة إلى الفئة المتعثرة من المتعلمين.            إجابات المتعلمين.
التقويم   تتوج الحصة بإملاء تقويمي للوقوف على مدى معالجة التعثرات المرصودة.
النص التقويمي    سافرت عائشة مع افراد اسرتها الى مراكش عند عمتها راضية. هيأت عائشة علبة مليئة بالهدايا واللعب لتوزيعها على بنات عمتها و أبنائها.قالت عائشة عند وصولها الى مدينة مراكش: ما اجمل مئدنة الكتبية! إنها رائعة بزخرفتها الهندسية التي تدل على عظمة أجدادنا.
التصحيح تتوج الحصة بالتصحيحين الجماعي و الفردي.

المستوى  الثالث                التعبير الكتابي                                        الجذاذة 31

    الوحدة:     8    عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                       الأسبــوع:  31
    الموضــــــوع:   تقويم و دعم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: ترويج معجم مرتبط بالرحلات – إنتاج جمل مفيدة مرتبطة بالمجال.
    الوســــــــــائل: النص القرائي- أنشطة الكتاب المدرسي- السبورة....                                       

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أستدرج التلاميذ إلى استرجاع الرصيد المعجمي المكتسب حول عالم الأسفار و الرحلات و الألعاب وذلك بإنجاز النشاط الداعم المقترح في الكتاب.          النشاط الداعم رقم 1
ترتيب جمل مقترحة حسب تسلسلها الزمني.
الأنشطة الداعمة ينجز المتعلمون نشاطا كتابيا يرتبط بتلخيص النص القرائي ( إلى المخيم) و ذلك حسب عناصر محودة و مقترحة في الكتاب المرجعي.
أتتبع إنجاز المتعلمين مصوبا و مقوما.
-ماذا أعد والدك؟ و لماذا  ؟
-ما الوسيلة التي اخترتم للسفر  ؟ و لماذا؟     - يقرأ المتعلمون العناصر المقترحة و يعبرون عنها حسب مكتسباتهم من النص.
العنصر الأول: ما أحلى أيام المخيم! ففي الصباح...
العنصر الثاني: و بعد القيلولة..
العنصر الثالث: و في الليل...
العنصر الرابع: حل اليوم الأخير فشعرنا...
التصحيح يستمع التلاميذ لإنجازات  زملائهم و يشاركون في تصويبها و تقويمها.     -           تصحيح جماعي.
-           تصحيح فردي.