شروط العمل الخاصة باللاجئين في ألمانيا التدريب المهني في ألمانيا

حقوق وواجبات العمل اللاجئين في المانيا
ما هو جوهري
منصوص في تأشيرة السماح لك بالإقامة على عبارة "مسموح بالعمل"، وهي بمثابة تصريح بالعمل غير مقيد، ومعنى هذا أنه يمكنك أن تبحث بنفسك عن عمل أو تدريب مهني، وتسجل نفسك في مكتب العمل كعاطل لا تعمل وباحث عن عمل ويحق لك أن تحصل من مكتب العمل على عروض داعمة، فضلاً عن ذلك لديك إمكانية أن تتقدم بطلب للحصول على إعانة البطالة I وإعانة البطالة II، وكعامل/عاملة لك حقوق معينة ومحددة.

اختلافات وفقاً لمسمى الإقامة:
يسرى على جميع الحاصلين على اللجوء الإنساني واللجوء السياسي والحاصلين على الحماية الثانوية نفس الحقوق والشروط.   

هام!
إذا وجدت عملاً وحصلت على أجر، فيجب عليك أن تقوم بإبلاغ مكتب العمل فوراً، حتى وإن كان الأجر المتقاضى زهيداً، وفي حالة عدم إبلاغك لذلك الأمر، فسوف يتوجب عليك أن تقوم فيما بعد بتسديد وإعادة إعانة البطالة I وإعانة البطالة II التي سبق وأن دُفعت لك بكثرة. وعليك أن تأخذ بعين الإعتبار أن هذا الأمر قد يـُعد احتيالاً وقد يستدعي ذلك رفع قضية في المحكمة ضدك.

حقوق وواجبات كعامل/عاملة:
سوف يتم خصم مبلغ من أجرك كعامل أو بالأحرى كمتدرب من أجل التأمين الصحي وتأمين معاش التقاعد وتأمين الرعاية، ويجب أيضاً على صاحب العمل أن يقوم بدفع وسداد مثل هذه المبالغ عنك، وبهذا يكون قد تــمّ التأمين عليك صحيـــاً.
وإذا كان دخلك لا يكفي ضمان نفقاتك المعيشية، فلديك الإمكانية والحق في الحصول على مزيد من الإعانات الاجتماعية ورفعها، ومن أجل الحصول على ذلك يجب عليك أن تتقدم بطلب. وللحصول على مزيد من المعلومات تجدها على صفحة........ "تأمين البطالة".

حقوق أخرى كعامل/عاملة:
-      في حالة عدم تمكنك من العمل لأسباب صحية فسوف يتم استكمال دفع الأجر لك
-      لك الحق من الناحية القانونية في المطالبة بعطلة
-      يجب على صاحب/صاحبة عملك أن يلتزم بالحد الأدنى المعياري والمحدد لساعات العمل يومياً
-      يجب الإلتزام بالقواعد الخاصة بحماية العمل

هام
إذا كنت عاطلا عن العمل، فإن هناك إدارات مختلفة مسؤولة عنك، فإذا كنت لم تعمل منذ أقل من اثنى عشر شهراً أو لم تعمل مطلقاً، فعليك الذهاب إلى مركز استشارة أو وساطة للتواصل مع مكتب العمل. إما إذا كنت قد عملت لأكثر من اثنى عشر شهراً في عمل يستوجب تأمين اجتماعي إلزامي، فإن مكتب العمل في هذه الحالة مسؤول عنك. 

العروض الداعمة التي يقدمها مكتب ووكالة العمل
العروض الداعمة التي يقدمها مكتب ووكالة العمل لتحسين الفرص في سوق العمل ليست إعانات ملزمة، وهذا معناه أن الموظفين/الموظفات لهم أن يقرورا – إذا لزم الأمر – اعتماد المشاركة في الدورة التدريبية من عدمه. وللمشاركة في إحدى الدورات التدريبية المحددة، فإنك تحتاج من أجل هذا إلى تقديم سبب وجيه، حيث إن هذه الدورة التدريبية يجب أن تعمل بنجاح على تحسين فرصتك عند مواصلة البحث عن عمل، لكن أحياناً يُلزمك المواظفون/الموظفات بالمشاركة في دورة تدريبية لا تريد القيام بها، وفي حالة عدم مشاركتك في هذه الدورة التدريبية دون سبب وجيه، فإن هذا يعرضك إلي تقليص الإعانات المقدمة لك.

ويمكن أن يكون من هذه العروض الداعمة المتاحة على سبيل المثال ما يلي:
-      التدريب على التقديم لوظيفة 
-      تدريب تأهيلي، مثل دورات الكمبيوتر أو تدريبات أخرى
-      الاستشارة في التوجيه الذي يمكن أن يتناسب مع التدريب المهني
-      إعانة لتأسيس مشروع مستقل  

فضلاً عن ذلك ينبغي عليك التقدم بطلب للحصول على دعم مالي من أجل اجراءات التقديم لوظيفة مثل:
-      صور التقديم
-      أدوات ملف التقديم
-      الاعتمادات و/ أو الترجمات للشهادات
-      تكاليف الانتقال والسفر لاجراء مقابلات العمل
-      تكاليف الإرسال البريدي (طوابع البريد)

اعتماد الشهادت التي حصلت عليها من الموطن الأصلي
كل ما يــُعرف بـــ "المسجلين" لدى مكتب العمل أو وكالة العمل لهم الحق في اجراء الاعتماد لمرة واحدة من أجل الاعتراف بالمؤهلات الدراسية والمهنية التي حصلوا عليها من الخارج.

وبهذا الاجراء سوف يتم فحص إلي أي مدى يمكن للمؤهلات العلمية التي حصل عليها هؤلاء المسجلين من خارج البلاد أن تتطابق مع المؤهلات العلمية الألمانية، ومن ثم يمكن اعتماد هذه الشهادات كشهادات معادلة، ويتم هذا من خلال اجراءات قانونية منظمة. وللأشخاص الذين لا يتم اعتماد مؤهلاتهم، لديهم الإمكانية – من خلال إطار معادلة المؤهلات – في الحصول على المعادلات المكافئة، ومن ثـَـمّ تتحسن فرصهم في سوق العمل. والمختص بهذا الأمر شبكة الاندماج من خلال الكفاءة، وللحصول على مزيد من المعلومات على الرابط التالي:
www.iq-niedersachsen.de

تقييدات القدرة على العمل
في حالة وجود تقييدات جسدية أو نفسية في مجال عملك تجعلك غير قادر على العمل لفترة زمنية طويلة، توجه من فضلك إلى أحد الأطباء/الطبيبات. ويجب أن يؤكد هذا الطبيب/الطبيبة أنك غير قادر على العمل إلا من خلال تقيييدات معينة، حتى تحصل على المزيد من اجراءات الدعم، وتحصل – إذا لزم الأمر – على إعانات في حالة المرض وعدم القدرة على العمل.
وفي حالة عدم قدرتك على العمل يومياً أقل من ثلاث لأسباب صحية، فإنك لا تتلقى أي إعانات من مكتب العمل، وإنما يجب عليك التسجيل لدى مصلحة الشؤون الاجتماعية المحلية والتقدم بطلب للحصول على المساعدة الاجتماعية.



التدريب والدراسة
ما هو جوهري
لك الحق في الالتحاق بأى مركز تدريب يُـعرض عليك، ولكن يجب أن يتم التفريق بين التدريب المدرسي وتدريب المؤسسات التعليمية، ويكون التمويل المالي للتدريب عادة صعب، فتحمل مصاريف التدريب (بدل التدريب) يكون في الغالب زهيد. وفيما يلي سوف يتم عرض الامكانيات الداعمة لذلك:       

إعانة التدريب المهني والمعروف اختصاراً بـ  (BAB)  
بصفة عامة 
تعمل إعانة التدريب المهني على ضمان تدبير النفقات المعيشية سواء أثناء التدريب في شركة أو في مؤسسة تعليمية مهنية وكذلك أثناء دورة تحضرية مهنية كـ التأهيل الأساسي في تقنييات المعلومات وفي الكفاءة الإعلامية والدعم اللغوي والتدريب على الترشح لوظيفة. وتبلغ الإعانة على أقصى تقدير 572 يورو في حالة دفعها كاملة، وغير مطلوب منك رد هذه الإعانة، ومن الممكن أيضاً "زيادة" الإعانة ورفعها لو كان بدل التدريب زهيد للغاية. ولا تُــمنح إعانة التدريب المهني إلا في مراحل التدريب الأولى.   

اختلافات وفقاً لمسمى الإقامة:
يسرى على جميع الحاصلين على اللجوء الإنساني واللجوء السياسي والحاصلين على الحماية الثانوية نفس الحقوق والشروط.  

شرط الحصول على الإعانة
من المهم أن يكون هناك عقد تدريب ساري المفعول وأن يـُعقد التدريب في إحدى المهن التدريبية المعترف بها، ولن يتم دعم إلا مِــنْ يعيش في مسكن بدون والديه، وقد لا يحصل الشباب من الفئة العمرية تحت 18 سنة على إعانة التدريب المهني عندما يكون مركز التدريب قريب من مسكن الأباء وعندما يَـــثْبُتُ للسلطات بأنه توجد إمكانية للسكن هناك. ولا يلعب سكن الوالدين دوراً في ذلك بالنسبة للمتزوجين وللأشخاص الذين يعولون أطفالاً.     

هام!
ينبغي تقديم الطلب قبل بداية التدريب قدر الإمكان، فمساعدة التدريب المهني لا تُدفع بأثر رجعي. 

أين أتقدم بالطلب؟
لدى مكتب العمل المحلي

مراكز الاستشارة:
مكتب العمل

الروابط الإلكترونية:
http://www.arbeitsagentur.de/web/content/DE/BuergerinnenUndBuerger/Ausbildung/FinanzielleHilfen/Berufsausbildungsbeihilfe/index.htm





قانون دعم التدريب الاتحادي والمعروف اختصاراً بـ BAföG
بصفة عامة 
يضمن قانون دعم التدريب الاتحادي النفقات المعيشية أثناء الدراسة بإحدى الجامعات أو بمعهد عال أو تدريب مدرسي محض. ومن الأمثلة الحية على ذلك:
1.    مدارس رائدة في التدريب العام (على سبيل المثال المدارس الأساسية والإعدادية والعامة والمدارس الثانوية) بداية من الصف العاشر،
2.    المدارس المهنية المتخصصة (على سبيل المثال السنة المهنية التمهدية) بداية من الصف العاشر،
3.    المدارس المتخصصة والمدارس المتخصصة العليا،
4.    المدارس الأساسية المسائية والمدارس التأسيسية المهنية، المدارس الإعدادية المسائية والثانوية المسائية والمدارس التأهيلية.
5.    المدارس المتخصصة المتقدمة والأكاديميات
6.    والمعاهد العليا/الجامعات 

انتبه  أثناء التدريب في شركة أو في مؤسسة تعليمية مهنية
التدريب في شركة أو في مؤسسة تعليمية مهنية – هكذا تُسمى التدريبات في الأنظمة الثنائية، لا يمكن أن تُـدعم وفقاً لقانون دعم التدريب الاتحادي، ويسرى ذلك على الالتحاق بالمدرسة المهنية، فهنا تحل إعانة التدريب المهني والمعروفة اختصاراً بـ BAB. 
إن إعانة قانون دعم التدريب الاتحادي هي عبارة عن قرض، وهذا معناه أنه يجب أن يتم استرداد هذا المال بعد وقت التدريب، وتُمنح إعانة قانون التدريب الاتحادي دون فوائد، والمبلغ الأعلى المطلوب استرداه وشروط استرداه تمّ ترتيبهما بطريقة تتناسب مع الوضع الاجتماعي

اختلافات وفقاً لمسمى الإقامة:
السماح بالإقامة وفقاً للمادة 25 (1) من قانون الإقامة والسماح بالإقامة وفقاً للمادة 25 (2) من قانون الإقامة
الحاصلين على حق اللجوء السياسي وحق اللجوء الإنساني وفقاً لاتفاقية جنيف للاجئين
ليست هناك خصوصيات في ذلك

السماح بالإقامة وفقاً للمادة 25 (2) بديل 2 من قانون الإقامة
الحماية الثانوية الدولية
إن الحاصلين على الحماية الثانوية الدولية الحق بصفة أساسية في قانون دعم التدريب الاتحادي. 

السماح بالإقامة وفقاً للمادة 25 (2) بديل 2 من قانون الإقامة
الحماية الثانوية الوطنية
لن يكون للناس المسموح لهم بالإقامة وفقاً للمادة 25 (3) من قانون الإقامة الحق في الحصول على إعانة قانون دعم التدريب الاتحادي إلا بعد إقامة مدتها على الأقل أربع سنوات.  

شرط الحصول على الإعانة
لا يتم عادة دفع إعانة دعم التدريب الاتحادي إلا للذين لم يتجاوز عمرهم 30 عاماً، وهناك شرط أخر وهو أنك لم تكن قد أنهيت دراسة أخرى من قبل، أما إذا كان عمرك 30 عاماً أو أكبر من ذلك، فيمكنك أن تحصل على دعم التدريب الاتحادي إذا لم تتمكن من إتمام دراستك في موطنك الأصلي لأسباب خاصة وتريد أن تستكمل دراستك بعد زوال العوائق دون إبطاء، ويتم ذلك عادة بسرعة قدر الإمكان بعد الاعتراف بك كلاجئ. 
لو لم تحظِ بحق الالتحاق بالتعليم الجامعي إلا في ألمانيا من خلال الطريق الثاني للتعليم (كالمدرسة الليلية أو ما شابه ذلك) ثم عقب ذلك مباشرة أردت الدراسة الجامعية، فإن تحديد العمر بـ 30 عاماً لا يسري، بل تتزايد هذه المدة، ويمكن أيضا دعم دراسة الماستر (الماجستير) للأشخاص الذين يزيد عمرهم على 30 عاما.      

نصيحة
لو أردت أن تبدأ الدراسة وعمرك أكثر من 30 عاماً عليك أن تتقدم بطلب تعرض فيه الأسباب الشخصية الهامة لهذا الأمر، وكلاجئ إنساني لديك عادة فرص جيدة للتعليل من أجل أحقيتك في الحصول على إعانة دعم التدريب الاتحادي حتى وإن تجاوز عُمرك 30 عاماً.        

أين أتقدم بالطلب؟
يجب عليك أن تتقدم بطلب دعم التدريب الإتحادي في مكتب دعم التدريب، والمسؤول عن ذلك عادة
      بالنسبة للدارسين هئية الطلاب في الجامعة المسجل فيها
      وبالنسبة للمتدريبين في مدارس ثانوية مسائية، وفي المدارسة المسائية والمعاهد العليا وأكاديميات مكتب دعم التعليم في دائرتك الكائن بها مقر التدريب.
      وبالنسبة لجميع التلاميذ والتلميذات في مكتب دعم التعليم التابع لدائر/مدينة مقر سكن الوالدين.       

إعادة إعانة دعم التدريب الاتحادي
لا يبدأ الإلتزام برد المدفوع إلا بعد انتهاء الدعم بخمس سنوات، ويجب عليك أن ترد 10.000 يورو كحد أقصى، حتى وإن كنت قد حصلت على دعم أكثر من ذلك إجمالاً.
ويمكن رد القرض في صورة أقساط بحد أدني 105 يورو شهرياً في فترة زمنية تمتد إلى 20 عاماً.

مراكز الاستشارة:
الاستشارة للتدريبات الممكنة والدراسة وكذلك لإمكانيات الدعم:
استشارة التعليم صندوق الضمان الجامعي في هانوفر
لوتر هايمبرغ
هاتف: 0511 328526
البريد الإلكتروني: l.heimberg@caritas-hannover.de
الموقع الإلكتروني: www.bagkjs.de/bildungsberatung_garantiefonds_hochschule
الرابط الإلكتروني: www.bafög.de

المنح
إذا لم يكن بإمكانك الحصول على منحة القانون الاتحادي لدعم التدريب، عليك التحرى عن المؤسسات الوقفية التي تقوم بالدعم المالي الجزئي حتى تتمكن من تمويل دراستك، فهناك بعض المؤسسات الوقفية والبرامج يمكن للمرء أن يحصل من خلالها على منحة وفقاً لشروط معينة. ويُشترط لذلك غالباً توافر موهبة متميزة واظهار كفاءة دراسة جيدة للغاية، لكن الحاجة المادية والمساهمة الاجتماعية يمكن أن تكون من المعايير عند تقديم المنح الدراسية، وعلى شبكة الإنترنت سوف تجد تحت الرابط التالي نظرة عامة وروابط تواصل:
http://www.bildungsserver.de/zeigen.html?seite=427

تمنح الهئية الألمانية للتبادل العلمي (DAAD) للدارسين أيضاً مِنحَاً تعمل على ضمان وتأمين الحياة المعيشة، ولمزيد من المعلومات حول هذه الهئية سوف تجدها تحت هذا الرابط: www.daad.de/deutschland/de.    
وهناك الهئية الكنسية الأنجيلية ((das Diakonische Werk التي لها برنامج منح خاص باللاجئين، يعمل هذا البرنامج على التمكين من تمويل الدراسة مالياً لأصحاب حالات الإقامة غير الآمنة، ولا يسرى ذلك إلا على اللاجئين القادمين من دول خارج أوروبا، وعليه يتم دعم المطاردين الذين لم يتمكنوا من استكمال تعليمهم في موطنهم الأصلي أو كان حتماً عليهم أن يتوقفوا، وينبغى ألا يزيد عمرهم عن 35 عاماً وألا يكون قد مرّ عليهم عند تقديم الطلب أكثر من ثلاث سنوات في ألمانيا. وينتظر منهم استعدادهم للعودة إلى وطنهم أو إلى "بلد نامي" آخر، ومن لا يعود إلى وطنه ليس مُلزماً برد الدعم، كما كان الحال عليه قبل بضع سنوات سابقة. وعليك أن تتوجه نحو جمعية الدارسين الإنجيلية أو إلى الهئية الكنسية في مدنيتك، وسوف تقوم تلك المراكز بالتعاون معك في كتابة طلب برنامج المنحة. فضلاً عن ذلك هناك قروض للتعليم في البنوك الحكومية تلك التي يمكن أن تناسبك في حالة عدم الحصول على دعم من إعانة قانون الدعم الاتحادي لدعم التدريب.


الاستقلالية
بصفة عامة:
إن التصريح بالعمل وفقاً للمادة 25 (1) من قانون الإقامة ووفقاً للمادة 25 (2) من قانون الإقامة يسمح لك بأن تعمل بشكل مستقل، أى يمكن أن تفتح مؤسسة خاصة بك، وعليك قبل أن تقوم بتأسيس مثل هذا المشروع الجديد أن تستشير دائما المراكز المتخصصة مثل الغرفة التجارية والصناعية ورابطة المطاعم والفنادق أو الغرفة التجارية، حيث تقدم مثل هذه المنظمات بشكل جزئي ندوات تعمل على الإعداد للمشاريع الجديدة.

اختلافات وفقاً لمسمى الإقامة:
السماح بالإقامة وفقاً للمادة 25 (1) من قانون الإقامة والسماح بالإقامة وفقاً للمادة 25 (2) من قانون الإقامة
الحاصلين على حق اللجوء السياسي وحق اللجوء الإنساني وفقاً لاتفاقية جنيف للاجئين
ليست هناك خصوصيات في ذلك

السماح بالإقامة وفقاً للمادة 25 (2) بديل 2 من قانون الإقامة والسماح بالإقامة وفقاً للمادة 25 (3) 
الحماية الثانوية الدولية والوطنية
لن يتم السماح لك بالإستقلالية في العمل من خلال السماح بالإقامة إلا بإذن من مصلحة إدارة شؤون الأجانب.

هام!
لا تتعجل في تأسيس نشاط تجاري، وإنما عليك أن تقوم في البداية بإبرام عقد إيجار أو عقود أخرى، بعدما تكون قد تشاورت بشكل شامل ووضعت تصوراً جيداً لهذا الأمر.  

تأمين/إعانة تأسيس
حتى يمكن تقديم الدعم المالي في بداية الإستقلال في العمل يمكنك أن تحصل من مكتب العمل على ما يُعرف بـ إعانة التأسيس وهي 300 يورو شهرياً، وسوف تـُدفع لك هذه الإعانة طوال ستة أشهر بالإضافة إلى إعانة البطالة I، ويمكن مدّها مرة أخرى إلى تسعة أشهر.    

شروط  الحصول على الإعانة 
لكى تحصل على إعانة التأسيس يجب أن يكون لك الحق في الحصول على إعانة البطالة I على الأقل لمدة خمسة أشهر، فضلاً عن ذلك يجب عليك أن تُــثبت لمكتب العمل أن فكرة مشروعك مدروسة جيداً وأنك تحتاج لإمتلاك القدرات والمعارف الضرورية لهذا المشروع.

أين أتقدم بالطلب؟
يجب عليك أن تتقدم بطلب لإعانة التأسيس مكتوباً وموجهاً لمكتب العمل 




العمل للاجئين في المانيا
ابحث عن عمل فى المانيا
فرص عمل في المانيا للسوريين
عقود عمل في المانيا
اجور العمل في المانيا
العمل الاسود في المانيا
طريقة البحث عن عمل في المانيا
العمل في المانيا كمهندس
قانون العمل في المانيا
.