التخطيط للمرحلة الثانيّة المستوى الاول ابتدائي اللغة العربية


المستوى الأول
        
اللّغة العربيّة
         التخطيط للمرحلة الثانيّة


الكفايات المُستهدفة:
الكفاية الشفوية: في نهاية المرحلة الثانية من السنة الأولى، ينتج المتعلم شفويا في وضعية تواصل دالة، نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا من جملة من كلمتين لكل تعليمة، معتمدا على صور، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في النطق (مراعاة مخارج الحروف ) والأداء المعبر وفي التراكيب (الجملة الاسمية: المفرد والجمع)، وفي الصرف والتحويل (الفعل الصحيح: الأمر والنهي)، وفي أساليب السرد و/أو الوصف واو الحوار.
الكفاية الكتابية: في نهاية المرحلة الأولى من السنة الأولى، ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة ،نصا سرديا  و/أو و صفيا من جملة ذات كلمتين لكل تعليمة، معتمدا على صور، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في الإملاء (التنوين والسكون) وفي التراكيب (الجملة الاسمية: المفرد والجمع)، وفي الصرف والتحويل (الفعل الصحيح: الأمر والنهي) وفي أساليب كتابة النص السردي و/أو الوصفي.
التدريب على الكتابة (إنشاء)    الإملاء         الصرف والتحويل التراكيب      القراءة         المكونات الأسابيع      
الاشتغال على الوضعية الشفوية (2) والوضعية الكتابية (2)بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا       أس 16        أسابيع الإدماج
الاشتغال على الوضعية الشفوية (1) والوضعية الكتابية (1) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا
         أس 15       
يربط ويؤلف بين الحروف (س، ف،ح،ز) في كلمات وجمل    يربط ويؤلف بين الحروف (س، ف،ح،ز) مع السكون وال الشمسية والقمرية          أنشطة الربط والتوليف بين  الفعل الصحيح الأمر والنهي مع ضمائر المخاطب والمخاطبة
مثال: ...ص...المرجع....       أنشطة الربط والتوليف بين الجملة الاسمية في المفرد والجمع بنوعيهما
مثال: ص...المرجع....  يربط ويؤلف بين الأساليب لماذا، بكم، كيف أس14        


أسابيع إرساء الموارد
يكتب المتعلم حرفي الحاء والزاي معزولين وضمن كلمات وجمل      يقرأ المتعلم حرفي الحاء والزاي مع السكون وال الشمسية والقمرية    يحول المتعلم الفعل الصحيح: النهي مع ضمائر المفرد والجمع المخاطب والمخاطبة
 مثال:.....ص... المرجع....    يستعمل المتعلم الجملة الاسمية، في الجمع المذكر والمؤنث
مثال: ص...المرجع....  يستعمل  المتعلم أسلوب كيف -          أس 13       
يكتب المتعلم حرفي السين والفاء معزولين وضمن كلمات وجمل        يقرأ المتعلم حرفي السين والفاء مع السكون وال الشمسية والقمرية      يحول المتعلم الفعل الصحيح: النهي مع ضمائر المفرد والجمع المخاطب والمخاطبة
 مثال:..       يستعمل المتعلم الجملة الاسمية، في الجمع المذكر والمؤنث مثال:.ص.المرجع...         يستعمل  المتعلم أسلوب لماذا، بكم      أس 12       
يربط ويؤلف بين الحروف (د، ن،ي،ج) في كلمات وجمل       يربط ويؤلف بين الحروف (د، ن،ي،ج) مع التنوين       يحول المتعلم الفعل الصحيح الأمر مع ضمائر الجمع:  المخاطب والمخاطبة
 مثال:..       يستعمل المتعلم جملة اسمية، في المفرد المذكر والمؤنث
مثال: ...ص...المرجع....       يربط المتعلم بين الأساليب أين –متى - كم...يا
         أس 11       
يكتب المتعلم حرفي الياء والجيم معزولين وضمن كلمات وجمل         يقرأ المتعلم حرفي الياء والجيم مع التنوين   يحول المتعلم الفعل الصحيح الأمر مع ضمائر الجمع:  المخاطب والمخاطبة
 مثال:..       يستعمل المتعلم جملة اسمية، في المفرد المذكر والمؤنث  يستعمل  المتعلم أسلوب كم...يا          أس 10       
يكتب المتعلم حرفي الدال والنون معزولين وضمن كلمات وجمل        يقرأ المتعلم حرفي الدال والنون مع التنوين يحول المتعلم الفعل الصحيح الأمر مع ضمائر الجمع:  المخاطب والمخاطبة
 مثال:..       يستعمل المتعلم جملة اسمية، في المفرد المذكر والمؤنث يستعمل  المتعلم أسلوب أين – متى - أس 09