مفهوم التوافق

مفهوم التوافق
يعنى التوافق قيام الشخص بآداء دوره المنوط به فى المجال الموجود به دون الأضرار بلآخرين.
وكذلك يعنى التوافق الاسرى بان يقوم كل طرف من اطراف الاسرة بدوره الطبيعى المتوقع منه حتى يحافظ على كيان هذه الاسرة وان يتحمل الاعباء المختلفة داخل الاسرة وان يكون هناك توافق بين الاطراف المختلفة داخل هذه الاسرة اى علاقات الود والاحترام بين الاطراف كلها وان تقوم كل منهم بدوره المناط به وان يحافظ على هذا الدور .
ويمكن القول ان كل من الزوجين له علاقات اجتماعية داخل الاسرة تفرضها عليه الاوضاع التى عاش فى ظلها قبل الزواج.
كما قد تفرضها عليه طبيعة عمله ومهنتة ولا شك ان تفهم كل من الزوجين للعلاقات الاجتماعية لكل طرف شئ ضرورى فلا بد ان يحدث تنازل من كل طرف عن بعض عاداته وتقاليده حتى يلتقيا فى منطقة مشتركة ويتم التكيف الاجتماعى فلابد ان يسود مبدأ التنازلات فى الحياة الاسرية وهذا هو معنى التوافق(1).

(1)عبد الحق محمد عفيفى ، 1969م ، الأسرة والطفوله ، مكتبة عين شمس ، القاهرة ، ص154.
وقد يؤثر عمل المرأة على مستوى توافقها الاسرى وقد حاولت الباحثة ان تضع مقياساً سيتم التعرض له بعد ذلك وله عدة أبعاد:-
العلاقات مع الزوج _ العمل وتأثيره على الصحة _ العمل وإنجاز المهام بالمنزل _ العمل وتأثيره على الأبناء والتنشئة الاجتماعية.
أما المفهوم النظرى للتوافق الأسرى فهو يعنى كل ما يحيط بالمرأة العاملة ويجعلها متوافقة أو متكيفة مع أسرتها سواء كان مع زوجها او اولادها او أقاربها والأهل اى كل ما يحيط بالمرأة فى حياتها الإجتماعية .
اما المفهوم الاجرائى للتوافق الاسرى فهو يعنى مجموع الاستجابات المترتبة على ابعاد العلاقة الاسرية للمرأة العاملة مع أسرتها القرابية الاولى التى تشمل : الاب ، الام ، الاخوه ، الزوج ، الأبناء والبنات.
ومع ذلك يوجد هناك حد أدنى من الأسس التى يمكن الاعتماد عليها فى تحقيق قدر من التوافق بين الزوجين وهذه الاسس هى : ثقافة إجتماعية متماثلة النضج الانفعالى، التعاون فى تحقيق الأهداف ، المشوره فى الرأى(1).

مواضيع مشابهة 
ماهو ما معنى التوافق
التوافق الاجتماعي
تعريف التوافق في الرياضة
التوافق الاجتماعي
بحث عن التوافق الاجتماعي
الفرق بين التوافق والتكيف
انواع التوافق
بحث عن التوافق النفسي
انواع التوافق النفسي