اللّغة العربيّة السنة السادسة من التعليم الابتدائي

اللّغة العربيّة السنة السادسة من التعليم الابتدائي

المستوى السادس
        
اللّغة العربيّة
         التخطيط للمرحلة الأولى                   من ..............إلى ............

الكفايات المُستهدفة:
الكفاية الشفوية :في نهاية المرحلة الأولى من السنة السادسة ينتج المتعلم شفويا في وضعية دالة ،نصا سرديا  و/أو وصفيا و/أو حواريا من ثمان جمل، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق ،موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في التراكيب (النواسخ الفعلية والحرفية )وفي الصرف والتحويل ( الصحيح والمعتل )وفي النطق (مراعاة مخارج الحروف )والأداء المعبر وفي أساليب السرد و/أو الوصف و/أو الحوار .
الكفاية الكتابية : في نهاية المرحلة الأولى من السنة السادسة ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة، نصا سرديا  و/أو وصفيا و/أو حواريا أو رسالة من عشر  جمل، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق ،موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في التراكيب (النواسخ الفعلية والحرفيّة) وفي الصرف والتحويل     (الصحيح والمعتل) و في الإملاء (التنوين والتاء المربوطة والمبسوطة وفي أساليب السرد و/أو الحوار و/أو في كتابة رسالة في النطق (مراعاة مخارج الحروف ).
التدريب على الكتابة (إنشاء) الإملاء الصرف والتحويل     التراكيب        القراءة المكونات الأسابيع    
الاشتغال على الوضعية الشفوية (1) والوضعية الكتابية (2) بهدف تعلم وتدريب المتعلم على إدماج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا    أس 8  أسابيع الإدماج
الاشتغال على الوضعية الشفوية (1) والوضعية الكتابية (2) بهدف تدريب المتعلم على إدماج موارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا. أس 7 
التدريب على إنتاج نص سردي أو وصفي أو حواري      يرسم المتعلم التاء المربوطة والمبسوطة بشكل صحيح في سياق مكتوب أنشطة توليفية للربط بين الفعل الأجوف والناقص بشكل صحيح.
مثال: ...ص...المرجع....    أنشطة توليفية للربط بين النواسخ الحرفية والفعلية ،والمفعول المطلق والمفعول لأجله بشكل صحيح.
مثال: ...ص...المرجع....    المجال: الحياة الثقافية والفنية.
قراءة :التدرب على فهم النص ونوعه من اجل اغناء الحصيلة المعرفية و
اللغوية للمتعلم أس 6 


أسابيع إرساء الموارد
التدريب على إنتاج نص حواري               يستعمل المتعلم الفعل الناقص  في مكانه المناسب بشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....  يستعمل المتعلم المفعول المطلق والمفعول لأجله في مكانهما المناسب بشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....  المجال: الحياة الثقافية والفنية.
قراءة :التدرب على فهم النص ونوعه من اجل اغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم أس 5 
التدريب على إنتاج نص سردي أو وصفي           يستعمل المتعلم الفعل المعتل(الأجوف) في مكانه المناسب بشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....   يستعمل المتعلم النواسخ الفعلية والحرفية في مكانهما المناسب بشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....    المجال: الحياة الثقافية والفنية.
قراءة :التدرب على الجهرية أو الصامتة لفهم النص ونوعه من اجل اغتناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم أس 4        
التدريب على إنتاج نص سردي أو وصفي أو حواري       يرسم المتعلم الاسم المقصور والممدود والمنقوص منونا بشكل صحيح في سياق مكتوب       أنشطة توليفية للربط بين الفعل الصحيح والمعتل(المثال) بشكل صحيح.
مثال: ...ص...المرجع...     أنشطة توليفية للربط بين المتعدي واللازم والمبني للمعلوم وللمجهول بشكل صحيح.
مثال: ...ص...المرجع....    المجال : القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية.
القراءة: التدرب على فهم النص ونوعه من اجل اغناء الحصيلة المعرفية و
اللغوية للمتعلم اس 3 
التدريب على إنتاج نص سردي أو وصفي           يستعمل الفعل المعتل(المثال) في المكان المناسب وبالشكل الصحيح مثال: ...ص...المرجع....
         يستعمل المتعلم المبني للمعلوم والمجهول في المكان المناسب وبالشكل الصحيح مثال: ...ص...المرجع....
         المجال : القيم الإسلامية والوطنية والإنسانيّة.
قراءة:
التدريب على فهم النص ونوعه من اجل اغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم         أس 2 
التدريب على تقنيات إنتاج نص سردي أو وصفي            يستعمل الفعل الصحيح في المكان المناسب و بالشكل الصحيح مثال: ...ص...المرجع.... يستعمل المتعلم اللازم والمتعدي في المكان المناسب وبالشكل الصحيح    المجال : القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية
قراءة:
التدريب على القراءات الجهرية أو الصامتة لفهم النص ونوعه من اجل اغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم         أس 1