إدارة الفصل الدراسي الأداء التدريسى لمعلم اللغة العربية

الإطار العمليّ للبحث
 تحليل السلوك اللغوي للمعلم داخل الفصل
 نحاول فيما يلي من صفحات تحليل كلام المعلم داخل الفصل معتمدين في المقام الأوّل على نظام فلاندرز  Flanders  الذي يقسم كلام المعلم إلى قسمين ، وهما: أ- كلام مباشر   ب- كلام غير مباشر.
    كما قدّم تقسيماً لكلام الدارسين، وقسماً آخر لما يحدث في الفصل من اضطراب أو وقفات، وذلك في محاولة منه لإكمال ما يحدث من تفاعلات داخل الفصل.
أولا: الكلام المباشر
1- الشرح
يدخل تحته كلّ ما يقوم به المعلم من شرح لمعاني المفردات أو التراكيب أو الجوانب الثقافيّة أي كلّ ما يتصل بالدَّرس موضع التَّقديم، وغني عن القول إنَّ الأسلوب المتبع في التَّدريس هو الذي يحدد نسبة كلام المعلم فإذا سلك المعلم الأسلوب التقليدي – التلقين – زادت نسبة كلام، والعكس من ذلك إذا لجأ المعلم إلى أسلوب مركزيّة الدارس. ويتضمن الشرح – أيضاً – تصحيح أخطاء الدارسين، وتوجيهات المعلم أو أسئلته التي لا يتوقع الإجابة عنها.
2 - التوجيهات والإرشادات
يقصد بها التوجيه الذي يتوقع المعلم أن يلتزم به الدارسون نحو قوله: افتحوا الكتاب ص5.
3- نقد سلوك الدارسينَ
وذلك بأن يوجّه المعلم عتاباً للدارس الذي ينشغل بشيء ما عن الدرس، أو ذاك الذي لم يؤدِ الواجب المنزليّ، ويدخل فيه التهديد والوعيد بخصم درجات من درجات النشاط، أو اختبار منتصف الفصل الدارسي وذلك إذا سلك الدارس سلوكاً غير مرغوب فيه.
4- توجيه الأسئلة
     تتضمن ما يطرحه المعلم على الدارسين من أسئلة يتوقع الإجابة عنها، أو الإجابة عن الأسئلة التي تطرح من قِبل الدارسين. وقد اعتمد الباحث وضع الأسئلة تحت الكلام المباشر للمعلم مخالفاً بذلك فلا ندرز، ومتفقاً مع ما ذهب إليه الفرا .

ثانياً: الكلام غير المباشر
1-     التَّرويح والثَّناء والتَّشجيع
التَّرويح ويقصد به إزالة التوتر والملل عن جو الفصل دون أن يكون ذلك على حساب دارس أو مجموعة من الدارسين داخل الفصل، الثناء أو المدح بكلمات مثل: ممتاز، صحيح، أو جُمل: أحسنتَ، بارك الله فيك، جزاك الله خيراً وغيرها. والتشجيع يأخذ صوراً منها: استمر في الإجابة فإجابتك ممتازة، أو إعادة إجابة الدارس بصوت المعلم أمام أقرانه.
6- تقبل الأفكار
وذلك عندما يقترح الدارس اقتراحاً ما أو يقدم تعليقاً على رأي المعلم، فيجد صدى في نفس الأخير، فيرد المعلم بصياغة التعليق، ويدخل فيه – أيضاً – إعلان المعلم بأن سلوك أحد الدارسين أو الجميع مقبول لديه. أي أنَّ سلوك المعلم يُسجل هنا على أساس قبوله الإيجابي لأفكار المتعلمين .
7- تقبل المشاعر
     أن يتقبل المعلم المشاعر التي يبديها الدارسون نحو السؤال عن أسباب الغياب:
*كنتُ مريضاً،* هل عندك شهادة طبية؟ *نعم.* شفاك الله يا بنيّ. أو الذي تغيب لوفاة قريب له. يجيب المعلم رَحِمه الله ، وإنا لله وإنا إليه راجعون، وغيرهما من الحالات.
ثالثا: سلوك الدّارس اللغوي
وقد قسمه فلا ندرز إلى قسمين، وهما:
8- استجابة الدَّارس
وتشمل الإجابة عن سؤال وجهه إليه المعلم، أو طلب من الدارسين الترديد الجماعيّ باختصار الاستجابة تتضمن كلّ سلوك من الدارس كردّ فعل لأسئلة وتوجيهات المعلِّم.
9- مبادرة الدّارس
   أن يتقدم الدّارس بسؤال أو استفسار لمعلمه حول الدرس.
رابعاً: سلوك مشترك
15- الصمت أو الفوضى
        يتضمن هذا القسم كلّ ما يحدث داخل الفصل، ولا يمكن تصنيفه تحت أي قسم من الأقسام السابقة، ويدخل فيه السكوت من أجل عمل ما كحلِّ تدريب من التدريبات، والقراءة الصامتة، وكتابة ما على السبورة، وانقطاع التواصل بين المرسِل (المعلم) والمرسل إليه (الدارسون) بسبب الفوضى وعدم ضبط الفصل....
معدل النِّسب المعتمد في هذا البحث
يعتمد هذا البحث على نسب أقرتها دراسات سابقة ، وهذه النسب هي:
جدول رقم (1) يوضح النِّسب المُعتَمدة
الرقم   الوحدة نوعها  النسبة المناسبة
1      1-7   كلام المعلم المباشر وغير المباشر   68%
2      1-4   كلام المعلم المباشر   66%
3      5-7   كلام المعلم غير المباشر      17%
4      1      الشرح 50%
5      4      طرح الأسئلة  15%
6      5      التشجيع والثناء        4%
7      8-9   استجابة الدارسين     26%
8      15    الصمت        5%
تحليل استجابات العيّنة
الجدول أدناه يوضّح التفاعل الصّفي لكل فرد من أفراد العينةيلاحظ ارتفاع نسبة المعلم في الكلام المباشر باستثاء المعلم (1)، ومردّ ذلك إلى أنَّ معظم أفراد العينة قدموا دروساً فرضتْ طبيعتُها عليهم كثرة الكلام. أما الكلام غير المباشر فنسبته ضعيفة، وفي ذلك إشارة إلى قلّة استخدام أفراد العينة للتشجيع، وتقبل الأفكار، وتقبل المشاعر كما هو واضح من الجدول.
1-     أما نسبة كلام الدارسين فيلاحظ ارتفاعها في المستوى الابتدائي الذي يغلب عليه الترديد الجماعيّ، والنصف جماعيّ، والفرديّ خَلْفَ المعلم، ويلاحظ انحسار النسبة نوعاً ما في المستويين المتوسط والمتقدم لاختفاء ظاهرة الترديد، ولاحظتُ أن الدارسين لم يوظفوا ما عندهم من ثروة لغوية في المستويات المتقدمة، ، ولعل مرد ذلك إلى أسباب نفسية منها: الخجل، وعدم الثقة بالنفس.
2-     أما نسبة الأسئلة فهي ضعيفة جداً كما هو الحال في المعلم (1) و (8)، ومقبولة عند البقية. ولاحظ الباحث أن الأسئلة يغلب عليها الطابع التذكري أي استرجاع المعلومات، وتكاد تختفي أسئلة الفهم والتطبيق إلا ومضات ظهرت عند المعلم (7). ويلاحظ ارتفاع نسبة الصمت عند المعلم (3) ، ومرد ذلك إلى عجز الدارسين لغوياً فهم من جنسيات مختلفة، ولا خلفية لهم عن العربية.
بعد أن تمّ عرض النسب المئوية بكل فرد من أفراد العينة بناءً على التفاعل اللفظي بين (المعلم والدارسين)، فيما يلي النسب المئوية لأفراد العينة وفقاً للمستويات اللغوية:
أولاً: المستوى الابتدائي
أ- كلام المعلمين: مجموع تكرار الفئات من 1-7 ×100 =   557 ×100  =  44,3
                       مجموع تكرار الفئات 1- 10               1,257
وهي نسبة مرتضاة؛ لأنها تقلّ عن المعدل المناسب الذي يبلغ 76%
ب- كلام الدارسين: مجموع تكرار الفئات من 8-9×100  = 495×100  = 39,3 %
                         مجموع تكرار الفئات من 1 – 10         1,257
وهي نسبة على الرغم من ارتفاعها عن المعدل المناسب 26% إلا أنها تناسب المبتدئين كما أوضحنا سابقاً.
ثانياً: المستوى المتوسط
 أ- كلام المعلمين: مجموع تكرار الفئات من 1 – 7×100  = 757×100  = 58,5%
                      مجموع تكرار الفئات من 1 – 10            1,292
ونسبة  58,5 نسبة معقولة وفقاً للمعدل المعتمد 76%.
ب- كلام الدارسين: مجموع تكرار الفئات 8 – 9×100  = 361×100  = 27,9%                           مجموع تكرار الفئات من 1 – 10      1,292
وهي نسبة تزيد بفارق ضئيل عن المعدل المعتمد 26%، فهي مقبولة.
ثالثاً: المستوى المتقدم
أ- كلام المعلمين: مجموع تكرار الفئات من 1 – 7 ×100  = 291×100  = 53,2%
                      مجموع تكرار الفئات من 1 – 10             546
مقارنة بالمعدل العام 76% تُعد نسبة 53,2 مقبولة.
ب- كلام الدارسين: مجموع تكرار الفئات من 8 – 9  = 180×100 = 32,9%
                       مجموع تكرار الفئات من 1 – 10        546
32,9% نسبة عالية نوعاً ما عن المعدل 26%، ومرد ذلك إلى توفر الذخيرة اللغوية عند المتقدمين، ودفع المعلمين لهم للحديث.
أ- نسبة كلام المعلمين: مجموع تكرار الفئات من 1– 7 ×100  = 1,605×100  = 51,8
                            مجموع تكرار الفئات من 1 – 10             3,095
وهي نسبة مقبولة إذ تقع في خانة أقلّ من المعدل المناسب 68% (انظر الجدول 1)
ب- نسبة كلام الدارسين: مجموع الفئات من 8 – 9 × 100  = 1,036×100  = 33,4%
                             مجموع تكرار الفئات من 1 – 10       3,095
وتعدّ النسبة 33,4 مرتفعة قليلاً عن المعدل المناسب 26%، ومرد ذلك إلى أن هناك 4 فصول تنتمي إلى المستوى الابتدائي الذي يَكُثر فيه الترديد كما ذكرنا سابقاً.
ج- نسبة الصمت: مجموع تكرار الفئات 10 × 100  =   454×100  = 14,6%
                       مجموع تكرار الفئة من 1 – 10      3,095
ويُلاحظ أن الصَّمت هنا لا نَعني به انقطاع التواصل نتيجة للفوضى أو انفراط النظام داخل الفصل؛ لأنّ الدارسين موضع العينة بمرحلة جامعية، لذا ينعدم عندهم هذا السلوك، فالصمت هنا يُشير إلى فترات السكوت من قِبل الدارسين قبيل الإجابة . والنسبة التي سُجلت هي 14%، وهي مرتفعة مقارنة بالمعدل 5%، ومرد ذلك إلى ضعف الدارسين لغوياً، فضلاً عن أن العربية تدرَّس لهم بوصفها ل2 في غير بيئتها، مما يجعل ردود فعلهم لغوياً ضعيفة جداً.
د- نسبة كلام المعلمين المباشر: مجموع تكرار الفئات1– 4× 100=1,519×100= 94,6%
                                   مجموع تكرار الفئات 1 – 7             1,605
وهذه نسبة مرتفعة جداً إذ تجاوزت المعدل المناسب لها وهو 66% مما يشير إلي سيطرة المعلمين على أجواء الفصل.
هـ- نسبة كلام المعلمين غير المباشر: مجموع تكرار الفئات5-7×100 = 87×100 = 5.4%
                                            مجموع تكرار الفئات 1 – 7          1,605
وهي نسبة منخفضة جداً مقارنة بالمعدل المناسب 17%، وهذه الـ 5,4% كانت عبارة عن تشجيع وثناء (انظر جدول 2) مما يدلّ على إغفال المعلمين - موضع العينة لتقبل أفكار ومشاعر الدارسين.
و- نسبة شرح المعلمين:       مجموع تكرار الفئة 1×100 = 1,055×100 = 69,4%
 من كلامهم المباشر            مجموع تكرار الفئات 1-4       1,519 
ويلاحظ أن النسبة 69,4% تتجاوز المعدل المناسب 50%، وفي هذا إشارة واضحة إلى اعتماد المعلم على نفسه في تقديم المعلومات أغلب الوقت، وأن الدارسين موقفهم سلبيّ.
ز- نسبة أسئلة المعلمين:   مجموع تكرارات الفئة 4×100  = 323×100  =21,2%
     كلامهم المباشر          مجموع تكرار الفئة 1- 4            1,519
والنسبة 21,2% تجاوزت المعدل المناسب 15%، ولاحظ الباحث – كما ذُكِر سابقاً – أن الأسئلة معظمها ضعيفة لم تتجاوز أسئلة استرجاع المعلومات إلا في النادر القليل. ومع ذلك يُعد هذا الارتفاع في نسبة الأسئلة مَحْمَدة إذ يدلّ على شدة التفاعل بين المعلمين والدارسين.
نتائج البحث
   توصل البحث إلى النتائج الآتية:
1-     من أنماط التفاعل اللفظي الشائعة داخل الفصل عند أفراد العينة (الشرح، والتوجيهات، والأسئلة، والتشجيع، استجابات الدارس).
2-     ضمور أنماط محددة من التفاعل اللفظي منها: تقبل مشاعر الدارسين، وتقبل أفكار الدارسين.
3-     اختلف التفاعل اللفظي وفقاً للمستويات اللغوية، إذ لوحظ زيادة كلام المعلم في المستوى المتوسط والمتقدم.
4-     كلام أفراد العينة – المعلمين – المباشر وغير المباشر 51,8% وهي نسبة أقلّ من النسبة المعتمدة من الدراسات السابقة (68%). ولكن عند النظر إلى كلام المعلمين المباشر تنقلب الصورة إذ تضرب النسبة رقماً عالياً 94,6%، وهذه النسبة تتجاوز المعدل المناسب 66% مما يدل على سيطرة أفراد العينة على أجواء الفصل، وسلبية الدارسين في هذه الجزئية.
5-     ارتفاع نسبة أسئلة أفراد العينة 21,2% عن المعدل المناسب 15%، وفي ذلك دلالة على شدة التفاعل بين أفراد العينة والدارسين.
6-     العلو والهبوط في النسب الذي شهدته المستويات اللغوية المختلفة، وأفراد العينة كل على حدة أكبر دليل على أن كلام المعلم تحكمه عوامل كثيرة ومتشعبة تجعل من الصعب وضع نسبة محددة تحكم جميع العينات.
7-     على الرغم من الهنات التي اتضحت في أداء أفراد العينة هنا وهنالك إلا أن الأداء في مجمله كان مُرضياً ومقبولاً.
توصيات البحث
   نوصي في نهاية هذا البحث بالآتي:
1-     تدريب المعلمين على صياغة الأسئلة، وأن يُراعى فيها التنوع وقياس قدرات دنيا (التذكر)، وعليا (الفهم و التحليل)، ولفت نظرهم إلى ضرورة التّوقف لثوانٍ بعد طرح السؤال؛ ليتمكن الدارسون من الإجابة مما يزيد من شدة تفاعلهم.
2-     الابتعاد – قدر الامكان – عن استخدام لغة الدارسين الأولى (الترجمة).
3-     التنويع في طرق التدريس، وتبني طريقة مركزية الدارس كلما سمحت الظروف؛ لأنها تُحدّ من كلام المعلم، وتفتح الطريق أمام الدارس ليتكلم ويعبر عن ذاته.
4-     تدريب المعلمين على كيفية تقبل أفكار الدارسين ومشاعرهم، والإلمام باستراتيجيات تصحيح الأخطاء، وتوجيه النقد مما سيقود إلى تفاعل فصلي فعّال مع الدارسين.


ما هي المهارات الأكثر أهمية التي يجب على المعلمين امتلاكها؟
أدوار المعلم في التعليم الفعّال
الملاحظة الصفية مهاراتها و أدواتها
تحليل السلوك اللغوي للمعلم داخل الفصل
دور المعلم في ادارة الصف
العوامل التى تساعد المعلم على التخطيط الجيد للتدريس
مهارات ادارة الصف pdf
المشكلات التى تواجه المعلم داخل الفصل وحلها
دور المعلم في العملية التعليمية pdf
تحميل كتاب التفاعل الصفي pdf
كيفية جذب انتباه الطلاب اثناء الشرح
ادوار المعلم ومسئولياته