التخطيط المستوى الخامس ابتدائي اللغة العربية


المستوى الخامس  
اللّغة العربيّة
         التخطيط للمرحلة الثالثة                    من ..............إلى ............


الكفايات المُستهدفة:
الكفاية الشفوية: في نهاية المرحلة الثالثة من السنة الخامسة ينتج المتعلم شفويا في وضعية تواصل دالة، نصا سرديا  و/أو و صفيا و/أو حواريا من سبع جمل، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في التراكيب الحال والتمييز) وفي الصرف والتحويل (اسما الفاعل والمفعول واسم التفضيل) وفي النطق (مراعاة مخارج الحروف) والأداء المعبر وفي أساليب السرد و/أو الوصف و/أو الحوار.
الكفاية الكتابية: في نهاية المرحلة الثالثة من السنة الخامسة، ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة، نصا سرديا و/أو و صفيا و/أو حواريا/ من تسع جمل، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في التراكيب (الحال والتمييز) وفي الصرف والتحويل ( اسما الفاعل والمفعول واسم التفضيل) وفي الإملاء (الهمزتان المتوسطة والمتطرفة) وفي أساليب الكتابة سردا و/أو وصفا و/أو حوارا.
التدريب على الكتابة (إنشاء)    الإملاء         الصرف والتحويل التراكيب      القراءة         المكونات الأسابيع      
الاشتغال على الوضعية الشفوية (2) والوضعية الكتابية (2) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا       أس 24        أسابيع الإدماج
الاشتغال على الوضعية الشفوية (1) والوضعية الكتابية (1) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا       أس 23       
إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي       يستعمل المتعلم الهمزة المتطرفة استعمالا سليما          أنشطة الربط والتوليف بين اسم التفضيل و المضاف إلى ياء المتكلم في الأسماء المقصورة والمنقوصة والممدودة
مثال: ...ص...المرجع....       أنشطة الربط والتوليف بين التمييز والمستثنى بالا
مثال: ...ص...المرجع....       المجال: المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة النص 3و4: قراءة وفهم النص وتحديد نوعه بهدف إغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم     أس22        


أسابيع إرساء الموارد
إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي                يستعمل المتعلم المضاف إلى ياء المتكلم  في الأسماء المنقوصة والمقصورة والممدودة استعمالا صحيحا: ...ص...المرجع....  يستعمل المتعلم المستثنى بإلا استعمالا صحيحا المجال: المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة النص الثاني: قراءة وفهم النص وتحديد نوعه بهدف إغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم   أس 21        
إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي                يستعمل المتعلم اسم التفضيل من الفعل الثلاثي بشكل صحيح        يستعمل المتعلم التمييز الملفوظ والملحوظ استعمالا سليما: ...ص...المرجع....         المجال: المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة
النص الأول: قراءة وفهم النص وتحديد نوعه بهدف إغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم   أس 20    
إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي       يستعمل المتعلم الهمزة المتوسطة استعمالا سليما          أنشطة الربط والتوليف بين اسمي الفاعل والمفعول
مثال: ...ص...المرجع....       أنشطة الربط والتوليف بين جمع المذكر والمؤنث السالمين والحال والجملة الحالية
مثال: ...ص...المرجع....       المجال: وسائل الاتصال و التواصل
النص3و4: قراءة و فهم النص ونوعه من اجل إغناء الحصيلة المعرفية واللغوية
         19 أس       
إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي                يستعمل المتعلم اسم المفعول  استعمالا سليما مثال: ...ص...المرجع....       يستعمل المتعلم جمع المذكر و المؤنث السالمين استعمالا سليما ...ص...المرجع....       المجال: وسائل الاتصال و التواصل النص الثاني: قراءة وفهم النص وتحديد نوعه بهدف إغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم
         18 أس       
إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي                يستعمل المتعلم اسم الفاعل استعمالا سليما مثال: ...ص...المرجع....       يستعمل المتعلم الحال والجملة الحالية استعمالا سليما ...ص...المرجع....         المجال: وسائل الاتصال و التواصل
النص الأول: قراءة وفهم النص وتحديد نوعه بهدف إغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم
         17 أس