منهج التعليم المستوى الثانية اللغة العربية



المستوى الثانيّة
        
اللّغة العربيّة
         التخطيط للمرحلة الرابعة                   من ..............إلى ............


الكفايات المُستهدفة:
كفاية الشفوية: في نهاية السنة الثانية، ينتج المتعلم شفويا في وضعية تواصل دالة، نصا سرديا و/أو وصفيا من أربع جمل ، معتمدا على صور ونصوص ،موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في النطق والأداء المعبر وفي التراكيب وفي الصرف والتحويل وفي  أساليب السرد و/أو الوصف و/أو الحوار .
 الكفاية الكتابية: في نهاية السنة الثانية، ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة ،نصا سرديا  و/أو و صفيا  من أربع جمل، معتمدا على صور، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في الإملاء وفي التراكيب وفي الصرف والتحويل وفي أساليب كتابة النص السردي و/والوصفي.
التدريب على الكتابة (إنشاء)    الإملاء         الصرف والتحويل التراكيب      القراءة         المكونات الأسابيع      
الاشتغال على الوضعية الشفوية(2) والوضعية الكتابية (2) بهدف تقويم درجة التحكم في الكفاية الأساسية من خلال التعامل مع المركب فهما وإنتاجا.      أس  32      أسابيع الإدماج
الاشتغال على الوضعية الشفوية (1) والوضعية الكتابية (1) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا.     أس  31     
*تثبيت واستثمار الظاهرة الإملائية الإلف المقصورة والممدودة في الأسماء والأفعال الثلاثية وغير الثلاثية ضمن أنشطة متنوعة وفي سياقات مختلفة مرتبطة بالمجال     *أنشطة الربط والتوليف بين الحروف العربية ضمن كلمات وجمل تنتمي إلى نفس المجال    *تثبيت واستثمار أفعال وأسماء :مفرد ومثنى وجمع /مذكر ومؤنث ضمن أنشطة شفوية وكتابية والتوليف بينها في *تثبيت واغتناء مكتسبات المتعلم حول الفعل الصحيح والمعتل ضمن أنشطة متنوعة والتوليف بينها في سياقات مختلفة         *تثبيت واغتناء مكتسبات المتعلم حول الجملة الفعلية مع الحال في سياقات مختلفة تنتمي الى المجال  أس 30       


أسابيع إرساء الموارد
يكتسب القدرة على رسم الالف مقصورة او ممدودة في الاسم غير الثلاثي ويتدرب على تحويل المنطوق الى مكتوب      *يكتسب المتعلم القدرة على كتابة الحروف العربية  ضمن معجم ثابت ومتحرك وفي سياقات مناسبة   *ستعمل المتعلم أفعالا وأسماء :مفرد ،مثنى ،جمع /مذكر مؤنث بشكل صحيح وفي سياق مناسب        يستعمل المتعلم الفعل الصحيح والمعتل بشكل صحيح وفي سياق مناسب         *يستعمل المتعلم الجملة الفعلية مع الحال بشكل صحيح وفي السياق المناسب         أس  29     
يكتسب القدرة على رسم الالف في الاسم الثلاثي :الف ممدودة أومقصورة في سياق مناسب         *تدريب  المتعلم على كتابة الحروف العربية ضمن معجم ثابت ومتحرك وفي سياق مختلف         *ستعمل المتعلم أفعالا وأسماء:مفرد ،مثنى ،مذكر ،مؤنث بشكل صحيح وفي سياق مناسب         يستعمل المتعلم الفعل الصحيح والمعتل بشكل صحيح وفي سياق مناسب      *يستعمل المتعلم الجملةالفعلية:الحال بشكل صحيح وفي السياق المناسب   أس 28       
*تثبيت واستثمار الظاهرة الإملائية كتابة الألف(ا ى) في الفعل الثلاثي وغير الثلاثي ضمن أنشطة متنوعة وفي سياقات مختلفة مرتبطة بالمجال         *أنشطة الربط بين موردي الأسبوعين الأول والثاني من الوحدة والتوليف بينهما ضمن كلمات وجمل تنتمي إلى نفس المجال     *تثتبيت واستثمار أفعال المتكلم والمخاطب والغيبة  /تثنية وجمعا والربط بينها ضمن أنشطة شفوية وكتابية والتوليف بينها في سياقات مختلفة
         *تثبيت واغناء مكتسبات المتعلم حول أسماء الزمان والمكان والربط بينها ضمن أنشطة متنوعة والتوليف بينها في سياقات مختلفة او وضعيات بسيطة  *تثتبيت واغناء مكتسبات المتعلم حول الجملة الفعلية المتضمنة لتمييز العدد من ثلاثة إلى عشرة  في سياقات مختلفة تنتمي إلى نفس المجال        أس 27       
*يكتسب القدرة على
رسم  الظاهرة الإملائية: (غير الثلاثي المنتهي بألف ) ضمن أنشطة متنوعة         *يكتسب المتعلم القدرة على كتابة الحرفين النون والسين ضمن معجم ثابت ومتحرك ويتدرب على تحويل المنطوق إلى مكتوب  ستعمل المتعلم أفعال المتكلم والخطاب والغيبة / التثنية والجمع بشكل صحيح وفي سياق مناسب         يستعمل المتعلم أسماء الزمان والمكان (مفعل و مفعل )  بشكل صحيح وفي سياق مناسب         يستعمل المتعلم الجملة الفعلية المتضمنة لتمييز العدد من ثلاثة إلى عشرة بشكل صحيح وفي السياق المناسب       أس 26       
*يكتسب المتعلم القدرة على كتابة الحرفين الراء والميم ضمن معجم ثابت ومتحرك ويتدرب على تحويل المنطوق إلى مكتوب      *ستعمل المتعلم أفعال المتكلم والخطاب والغيبة /تثنية وجمعا بشكل صحيح وفي سياق مناسب        *يستعمل المتعلم أسماء الزمان والمكان  (مفعل ومفعل ) بشكل صحيح وفي سياق مناسب        *يستعمل المتعلم الجملة الفعلية المتضمنة لتمييز العدد من ثلاثة إلى عشرة بشكل صحيح وفي السياق المناسب   *يستعمل المتعلم :أسلوب النداء والتعجب ( ما أفعل) بشكل صحيح وفي المواقف المناسبة   أس 25