فكر في احد العناصر التي سمعت عنها واكتب قائمة بالخصائص التي تعرفها عنه والخصائص التي تود ان تعرفها

دفتر العلوم فكر في احد العناصر التي سمعت عنها
كيف تتغير الخصائص في الصفوف والاعمده
الوحدة المزيد عن العناصر والجدول الذي ينظمها. ﻓﻜﺮ ﻓﻲ ﺃﺣـﺪ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻـﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻤﻌﺖ ﻋﻨﻬـﺎ، ﻭﺍﻛـﺘﺐ ﻗﺎﺋﻤـﺔ. ﺑﺎﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺮﻓﻬﺎ ﻋﻨﻪ، ﻭﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺩ ﺃﻥ ﺗﻌﺮﻓﻬﺎ.

ﺗﻮﺟﺪ ﻧﺎﻃﺤﺎﺕ ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻥ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻫﺶ ﺣﻘ ﺎ ﺃﻥ ﻛﻞ
ﺷـﻲﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼـﻮﺭﺓ ﻣﺼﻨﻮﻉ ﻣـﻦ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ. ﻭﺳـﺘﺘﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﻭﺍﻟﺠﺪﻭﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﻈﻤﻬﺎ.
ﻓﻜﺮ ﻓﻲ ﺃﺣـﺪ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻـﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻤﻌﺖ ﻋﻨﻬـﺎ، ﻭﺍﻛـﺘﺐ ﻗﺎﺋﻤـﺔ
ﺑﺎﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺮﻓﻬﺎ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺩ ﺃﻥ ﺗﻌﺮﻓﻬﺎ.
 ﺫﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮ
ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻣﺘﻤﺎﺛﻠﺔ، ﻭﻳﻨﺘﺞ ﻋـﻦ ﺍﺭﺗﺒـﺎﻁ
ﺫﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﻣﻌﹰ ﺎ ﻣﺮﻛﺒﺎﺕ ﺗﺨﺘﻠﻒ
ﻓـﻲ ﺧﺼﺎﺋﺼﻬـﺎ ﻋـﻦ ﺧﺼﺎﺋـﺺ
ﺍﻟﻌﻨﺎﺻـﺮ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧـﺔ ﻟﻬـﺎ. ﻭﺗﺼﻨـﻒ
 ﺍﻟﻌﻨﺎﺻـﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺠـﺪﻭﻝ ﺍﻟﺪﻭﺭﻱ ﺇﻟﻰ:
ﻓﻠﺰﺍﺕ، ﻭﻻﻓﻠﺰﺍﺕ، ﻭﺃﺷﺒﺎﻩ ﻓﻠﺰﺍﺕ.
اﻟﺪرس اﻟﺜﺎﻧﻲ
ﺗﻤﺜﱠﻞ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ
ﺑﺮﻣﻮﺯ، ﻭﺍﻟﻤﺮﻛﺒـﺎﺕ ﺑﺼﻴﻎ ﻛﻴﻤﻴﺎﺋﻴﺔ،
ﻭﺍﻟﺘﻔﺎﻋـﻼﺕ ﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺋﻴـﺔ ﺑﻤﻌﺎﺩﻻﺕ
ﻛﻴﻤﻴﺎﺋﻴﺔ.
Atoms and Molecules
ﺗﻜﺘﻤـﻞ ﺩﻭﺭﺓ ﺍﻟﻘﻤـﺮ ﺑﻌـﺪ ﺃﻥ ﻳﻤـﺮ ﺑﺄﻃـﻮﺍﺭﻩ ﺧﻼﻝ
ﻳﻮﻣﹰ ـﺎ، ﻳﻜـﻮﻥ ﻓـﻲ ﺃﺛﻨﺎﺋﻬـﺎ ﺑـﺪﺭﹰ ﺍ ﺛﻢ ﻫـﻼﻻﹰ ، ﺛﻢ 29.5
ﻳﻌﻮﺩ ﻣﺮﺓ ﺃﺧـﺮ ﺑﺪﺭﹰ ﺍ. ﻭﺗﻮﺻﻒ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ
ﺍﻟﺘـﻲ ﺗﻤﺮ ﻭﻓﻖ ﻧﻤﻂ ﻣﺘﻮﻗﻊ ﻭﻣﺘﻜﺮﺭ ﺑﺄﻧﻬﺎ «ﺩﻭﺭﻳﺔ». ﻣﺎ
ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﺪﻭﺭﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺃﻥ ﺗﻔﻜﹼ ﺮ ﻓﻴﻬﺎ؟
. 1
)؛4×4ﺍﺭﺳـﻢ ﻋﻠﻰ ﻭﺭﻗـﺔ ﺑﻴﻀﺎﺀ ﺷـﺒﻜﺔ ﻣﺮﺑﻌﺔ (
ﻣﺮﺑﻌﺎﺕ ﻓـﻲ ﻛﻞ ﺻﻒ، ﻭ4 ﻣﺮﺑﻌﺎﺕ 4 ﺃﻱ ﻓﻴﻬـﺎ
ﻓﻲ ﻛﻞ ﻋﻤﻮﺩ.
. 2
ﻗﺼﺎﺻﺔ ﻭﺭﻗﻴﺔ ﺑﺄﺷـﻜﺎﻝ 16 ﺳـﻴﻌﻄﻴﻚ ﻣﻌﻠﻤﻚ
ﻭﺃﻟﻮﺍﻥ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ. ﺣﺪﺩ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﻣﻦ
ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﻭﺭﻗﺔ ﻭﺃﺧﺮ.
. 3
ﺿـﻊ ﻗﺼﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﺑﻊ، ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺤﻮﻱ ﻛﻞ
ﻋﻤﻮﺩ ﺃﻭﺭﺍﻗﹰﺎ ﺫﺍﺕ ﺻﻔﺎﺕ ﻣﺘﺸﺎﺑﻬﺔ.
. 4
ﺭﺗﹼـﺐ ﺍﻟﻘﺼﺎﺻـﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻤـﺪﺓ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻮﺿﺢ
ﺗﺪﺭﺝ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ.
. 5
ﺻﻒ ﻓﻲ ﺩﻓﺘﺮ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻛﻴﻒ ﺗﺘﻐﻴﺮ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴـﺮ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ
ﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻦ: ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻭﺍﻷﻋﻤﺪﺓ.
ﺍﻋﻤﻞ ﺍﳌﻄﻮﻳﺔ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ؛ﺍﳉﺪﻭﻝ ﺍﻟﺪﻭﺭﻱ
ﻟﺘﺴﺎﻋﺪﻙ ﻋﲆ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻚ ﺣﻮﻝ
ﺍﻟﻌﻨﺎﴏ ﻭﺍﳉﺰﻳﺌﺎﺕ ﻭﺍﳌﺮﻛﺒﺎﺕ.
ﻗﻄﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺭﻕ ﺭﺃﺳﻴﺎ، ﻣﺮﺍﻋﻴﹰﺎ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥﺍﻃﻮ
ﺍﳊﺎﻓﺔ ﺍﻷﻣﺎﻣﻴـﺔ ﺃﻗﻞ ﻋﺮﺿﹰ ﺎ ﻣﻦ
.1.25 ﺍﳊﺎﻓﺔ ﺍﳋﻠﻔﻴﺔ cm
ﺍﻷﻃــﺮﺍﻑ ﺍﻟﺴـﻔـﻠـﻴــﺔ ﺍﻃـﻮ
ﻟﻸﻭﺭﺍﻕ ﻟـﻴـﺼـﺒــﺢ
ﻟﺪﻳـﻚ ﺛـﻼﺙ ﻃﻴـﺎﺕ
ﻣﺘﺴﺎﻭﻳﺔ.
ﺍﳉﺰﺀ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ ﻭﺍﻗﻄﻊﺍﻟﻮﺭﻗﺔ ﻛﲈ ﻛﺎﻧـﺖ،ﺃﻋـﺪ
ﻛﻞ ﻋﻨـﻮﻥﻓﻘـﻂ ﻟﺘﺼﻨـﻊ ﺛﻼﺛـﺔ ﺃﴍﻃـﺔ، ﺛـﻢ
ﴍﻳﻂ ﻛﲈ ﰲ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﺘﺎﱄ:
Ón˜T}CÐ
£nf_UÐ
Ónþx~!Ð
ﺑﻌﺪ ﻗﺮﺍﺀﺗـﻚ ﺍﻟﻮﺣـﺪﺓ ﺍﻛﺘﺐ ﺃﻫﻢ ﲢﺪﻳـﺪ ﺍﻷﻓـﻜﺎﺭ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴـﺔ
ﺍﳌﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻌﻨﺎﴏ ﻭﺍﳉﺰﻳﺌﺎﺕ ﻭﺍﳌﺮﻛﺒﺎﺕ،
ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﳌﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻟﻠﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻨﻬﺎ.
1 ﺍﳋﻄﻮﺓ
2 ﺍﳋﻄﻮﺓ
3 ﺍﳋﻄﻮﺓ
ﻟﺘﻨﻔﻴـﺬ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑــﺔ ﺍﻻﺳﺘﻬﻼﻟﻴـﺔ ﺍﺭﺟـﻊ ﺇﱃ ﻛﺮﺍﺳـﺔ
ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ


Previous Post Next Post