الكفايات المُستهدفة المستوى السادس ابتدائي



المستوى السادس  
اللّغة العربيّة
         التخطيط للمرحلة الثالثة                    من ..............إلى ............


الكفايات المُستهدفة:
الكفاية الشفوية :في نهاية المرحلة الثالثة من السنة السادسة ينتج المتعلم شفويا في وضعية تواصل دالة ،نصا سرديا  و/أو وصفيا و/أو حواريا من تسع جمل ، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق ،موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في التراكيب (الحال والمنادى والتمييز )وفي الصرف والتحويل ( اسما الفاعل والمفعول واسم التفضيل والعدد والمعدود  )وفي النطق (مراعاة مخارج الحروف )والأداء المعبر وفي أساليب السرد و/أو الوصف و/أو الحوار.
الكفاية الكتابية : في نهاية المرحلة الثالثة من السنة السادسة ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة ،نصا سرديا  و/أو وصفيا و/أو حواريا/ أو حجاجيا و/أو رسالة من اثني عشر  جملة، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في التراكيب (الحال والمنادى والتمييز) وفي الصرف والتحويل (اسما الفاعل والمفعول واسم التفضيل والعدد والمعدود ) وفي الإملاء (الهمزتان المتوسطة والمتطرفة) وفي أساليب السرد و/أو الحوار و/أو الحجاج و/أو في كتابة رسالة.
التدريب على الكتابة (إنشاء)    الإملاء         الصرف والتحويل التراكيب      القراءة         المكونات الأسابيع      
الاشتغال على الوضعية الشفوية (1) والوضعية الكتابية (2) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا وتقويما. أس 24        أسابيع الإدماج
الاشتغال على الوضعية الشفوية (1) والوضعية الكتابية (2) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا وتقويما.   أس 23       
التدريب على إنتاج نص حجاجي أو حواري أو سردي   يرسم المتعلم الهمزة المتطرفة في مكانها المناسب وبشكل صحيح
في سياق مناسب وبشكل صحيح
ص....المرجع.... أنشطة الربط والتوليف بين  اسم التفضيل والعدد والمعدود مع الاستعمال السليم و بشكل صحيح.
مثال: ...ص...المرجع....       أنشطة الربط والتوليف بين التمييز الملفوظ والملحوظ واستعمالهما في مكانهما المناسب و بشكل صحيح.
مثال: ...ص...المرجع....       المجال: المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة.
قراءة :التدرب على فهم النص ونوعه من اجل إغناء الحصيلة المعرفية
واللغوية للمتعلم     أس22        


أسابيع إرساء الموارد
التدريب على إنتاج نص وصفي أو حجاجي أو سردي             يستعمل المتعلم العدد والمعدود في مكانهما المناسب و بشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....    يستعمل المتعلم تمييز العدد في مكانه المناسب وبشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....        المجال: المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة
قراءة :التدرب على فهم النص ونوعه من اجل اغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم أس 21        
التدريب على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي              يستعمل المتعلم اسم التفضيل من الفعل الثلاثي وغيره في مكانه المناسب وبشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....         يستعمل المتعلم التمييز الملحوظ والملفوظ في مكانهما المناسب وبشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....         المجال: المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة.
قراءة :التدرب على الجهرية أو الصامتة لفهم النص ونوعه من اجل اغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم      أس 20       
التدريب على إنتاج نص حواري        يرسم المتعلم الهمزة المتوسطة في مكانها المناسب وبشكل صحيح في سياق مكتوب أنشطة  الربط والتوليف بين اسم الآلة واسم الفاعل واسم المفعول في مكانهم المناسب و بشكل صحيح.
مثال: ...ص...المرجع...         أنشطة الربط والتوليف بين الحال والجملة الحالية والمنادى في مكانها المناسب و بشكل صحيح.
مثال: ...ص...المرجع....       المجال: وسائل الاتصال والتواصل.
قراءة: التدرب على فهم النص ونوعه من اجل إغناء الحصيلة المعرفية
واللغوية للمتعلم      19 أس       
التدريب على إنتاج رسالة خطية                 يستعمل المتعلم اسم الفاعل واسم المفعول  في مكانهما المناسب وبشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....        يستعمل المتعلم المنادى في مكانه المناسب و بشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....  المجال: وسائل الاتصال والتواصل
قراءة: التدرب على فهم النص ونوعه من اجل اغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم 18 أس        
التدريب على إنتاج نص سردي أو وصفي            يستعمل المتعلم اسم الالة في مكانه المناسب و بشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع...      يستعمل المتعلم الحال والجملة الحالية في مكانهما المناسب وبشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....        المجال: وسائل الاتصال والتواصل.
قراءة: التدرب على الجهرية أو الصامتة لفهم النص ونوعه من اجل اغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم
         17 أس