التعريف بالهيئة العامة للتنمية الصناعية وأهدافها


التعريف بالهيئة العامة للتنمية الصناعية وأهدافها
  صدر القرار الجمهورى رقم 350 لسنة 2005 بإنشاء الهيئة العامة للتنمية الصناعية والذى يتضمن إنشاء هيئة عامة اقتصادية تسمى الهيئة العامة للتنمية الصناعية تكون هى الجهة المسئولة عن تنفيذ السياسات الصناعية التى تضعها وزارة التجارة والصناعة والجهات التابعة لها وتحفيز وتشجيع الاستثمارات فى القطاع الصناعى ووضع وتنفيذ سياسات تنمية الأراضى للأغراض الصناعية وإتاحتها للمستثمرين وتيسير وتبسيط إجراءات حصولهم على التراخيص الصناعية.
         إعداد دراسات ومخططات التنمية الصناعية قطاعيا وجغرافيا ومتابعة وتشجيع تنفيذها .
         تحديد الأراضى التى تخصص للأغراض الصناعية بالتنسيق مع المركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة.
         تحديد الأنشطة والمنتجات الصناعية وكذلك الأنشطة الخدمية المرتبطة بها التى يتم مزاولتها فى المناطق الصناعية بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة والمحافظات والجهات الأخرى من الدولة والقطاع الخاص.
         وضع الشروط والقواعد المنظمة للموافقات والتراخيص اللازمة للمشروعات الصناعية وإصدارها ، وإصدار شهادات القيد بالسجل الصناعي ، وللهيئة تفويض من تراه من الجهات المعنية بالدولة فى إصدار الموافقات والتراخيص.
          إصدار الموافقات والتراخيص لإقامة المشروعات الصناعية خارج المناطق الصناعية.
         وضع السياسات والآليات اللازمة للربط بين متطلبات تطوير القطاعات الصناعية وأنشطة البحث العلمي والتكنولوجيا المرتبطة بها وذلك لتفعيل الاستفادة من نتائج الأبحاث والمشروعات العلمية لتلبية  احتياجات التنمية الصناعية.
         إصدار الكتب والمجلات والنشرات المتعلقة بالترويج للمناطق والمشروعات الصناعية والمواد الدعائية والإعلانية لها.
والهيئة في سبيل تأدية وظائفها المنوطة به ومن خلال إنشاء السجل الصناعي بالقانون رقم 24 لسنة 1977 يتاح لها من البيانات الكثير على مستوى المنشآت الصناعية المنتجة من بيانات اساسية وبيانات فنية تشمل الالات والمعدات المستخدمة وكذا المستلزمات السلعية تفصيلاً وبيانات الانتاج الفعلي.
ولان المستثمر الصناعي يتعامل مع الهيئة منذ لحظة أن يكون المشروع فكرة في رأسه بالحصول على موافقة مبدئية مروراً بالموافقة النهائية ثم الحصول على شهادة القيد بالسجل الصناعية بعد أن يبدأ الانتاج ثم الحصول على خدمات ما بعد الانتاج تتمثل في تنمية التصنيع المحلي والافراج عن المواد الخطرة المستخدمة في الانتاج، من خلال ذلك كله تتعامل الهيئة مع كم هائل من البانات الصناعية التي تمثل قدراًكبراً من المعلومات التي تفيد كل مستثمري الصنعية والقائمين على أعمال التخطيط ومتخذي القرار الصناعي.
كذلك فإن الهيئةيتاح لها بيانات صناعية عن المناطق والمناطق الصناعية القائمة على اختلاف أنواعها والمنتشرة في ربوع مصر تعطي انطباعاً عن الخريطة الصناعية المصرية.
كما أن الهيئة لديها من الخبرات البشرية التي تساعد في تصويب البيانات واستخلاص واستنتاج النتائج التي تساعد في رسم السياسات الصناعية وانتاج الكثير من المعلومات الصناعية المتنوعة. 
ووصولاً إلى المعلومات الصناعية التي توضح مفهوم الشئ وتعطية قدرة وقوة وتوضح سماتة و مكوناتة وخصائصة وتبين استخدامة ووظائفة.
وحتى يسهل التعامل مع المعلومات الصناعية يتم تبويب البيانات وتصنيفها وفهرستها ضمن مجالات وابعاد وحقول على مستوى القطاعات والانشطة الصناعية وجغرافياً للوصول إلى مستوى المحافظات والمدن وفي هذا الاطار يحتاج ذلك إلى تخزينها واسترجعها عند الحاجة لاستخدامها.
والهدف إذن هوالاهتمام بالمعلومات الصناعية و اتاحتها وتوفيرها  للمستفيدين محليا وعربيا وذلك من خلال الاهتمام بالتطورات المتسارعة فى مجال تكنولوجيا المعلومات وتقنية الشبكات وتطبيقات نظم المعلومات.
تجربة الهيئة في مجال تكنولوجيا المعلومات
تعتبر الهيئة جامع للمعلومات ومصدرا لها في نفس الوقت، وتقدم المعاملات والخدمات التي يحتاجها المواطنون ومنظمات الأعمال، لذا يمكنها تحقيق هذا التصور من خلال استخدامها لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتقدمة، وبذلك تضمن أنماطا وطرقا جديدة وأساليب مستحدثة تسهم في إمكانية الوصول للمعلومات والمعاملات والفرص والخدمات، ومن هذا المنطلق فإن الهيئة تحاول أن تصل إلى أن تكون إدارة عامة مسئولة عن تقديم المعلومات والخدمات الإلكترونية بطريقة رقمية للمواطنين ومنشآت الأعمال القادرة علي الاتصال إلكترونيا عن بعد من خلال استراتيجية تكنولوجيا ونظم المعلومات " تسخير كافة إمكانيات تكنولوجيا ونظم المعلومات والاتصالات لتحقيق التواصل والتفاعل وتوفير كافة الخدمات لمريديها في أي وقت وأي مكان وإتاحتها لإنجازها في اقل وقت وبأقل تكلفة لتحقيق مستويات أعلي من الإنتاجية ودعم الأداء الأفضل لتعظيم العائد الاقتصادي




مواضيع ذات صلة
التعريف بالهيئة العامة للتنمية الصناعية وأهدافها
الهيئة العامة للتنمية الصناعية بالتجمع الخامس
الهيئة العامة للتنمية الصناعية بالعاشر من رمضان
هيئة التنمية الصناعية تطرح أراضى
طرح اراضى هيئة التنمية الصناعية
طرح اراضى صناعية
اراضى الهيئة العامة للتنمية الصناعية
وظائف هيئة التنمية الصناعية
قرعة اراضى هيئة التنمية الصناعية