تثبيت واغناء مكتسبات المتعلم حول الجملة الفعلية المتضمنة المفعول فيه والجملة الاسمية :الخبر جملة في سياقات مختلفة تنتمي إلى المجال



المستوى الثانيّة
        
اللّغة العربيّة
         التخطيط للمرحلة الثالثة                    من ..............إلى ............


الكفايات المُستهدفة:
الكفاية الشفوية: في نهاية المرحلة الثالثة من السنة الثانية ينتج المتعلم شفويا في وضعية تواصل دالة ،نصا سرديا  و/أو وصفيا و/أو حواريا من أربع جمل للتعليمات الثلاث، معتمدا على صور ،موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في النطق (مراعاة مخارج الحروف)والأداء المعبر وفي التراكيب ( الجملة الفعلية:المفعول فيه، والجملة الاسمية :الخبر :جملة) وفي الصرف والتحويل (الأجوف والناقص) وفي  أساليب السرد و/أو الوصف و/أو الحوار.
 الكفاية الكتابية : في نهاية المرحلة الثالثة من السنة الثانية, ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة ،نصا سرديا  و/أو و صفيا  من أربع جمل للتعليمات الثلاث، معتمدا على صور ،موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في الإملاء (الهمزة الساكنة والمتحركة) وفي التراكيب (الجملة الفعلية: المفعول فيه والاسمية :الخبر جملة) وفي الصرف والتحويل (الفعل الأجوف والناقص) وفي أساليب كتابة النص السردي و/والوصفي.
التدريب على الكتابة (إنشاء)    الإملاء         الصرف والتحويل التراكيب      القراءة         المكونات الأسابيع      
الاشتغال على الوضعية الشفوية(2)والوضعية الكتابية (2) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا.     أس 24        أسابيع الإدماج
الاشتغال على الوضعية الشفوية (1) والوضعية الكتابية (1) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا.     أس 23       
*تثبيت واستثمار الهمزة الساكنة المتوسطة والهمزة المتحركة وسط الكلمة ضمن  أنشطة متنوعة وفي سياقات مختلفة مرتبطة بالمجال  *أنشطة الربط بين موردي الأسبوعين والتوليف بينها ضمن كلمات وجمل تنتمي إلى نفس المجال  *تثبيت واستثمار الأسماء :مفردا ومثنى وجمعا في المذكر والمؤنث والربط بينها ضمن أنشطة شفوية وكتابية والتوليف بينها في سياقات مختلفة      *تثبيت واغتناء مكتسبات المتعلم حول الفعل المعتل الأجوف والناقص والربط بينهما ضمن أنشطة متنوعة والتوليف بينها في سياقات مختلفة أو وضعيات بسيطة    *تثبيت واغناء مكتسبات المتعلم حول الجملة الفعلية المتضمنة المفعول فيه والجملة الاسمية :الخبر جملة  في سياقات مختلفة تنتمي إلى المجال         أس22        


أسابيع إرساء الموارد
يكتسب القدرة على رسم الهمزة في آخر الكلمة ،وما قبلها متحرك ويتدرب على تحويل المنطوق إلى مكتوب        *يكتسب المتعلم القدرة على كتابة الحرفين اللام والميم ضمن معجم ثابت ومتحرك ويتدرب على تحويل المنطوق الى مكتوب    *ستعمل المتعلم أسماء :مذكر ،مؤنث بشكل صحيح وفي سياق مناسب         يستعمل المتعلم الفعل المعتل الناقص بشكل صحيح وفي سياق مناسب *يستعمل المتعلم الجملة الاسمية:الخبر جملة بشكل صحيح وفي السياق المناسب         أس 21       
يكتسب القدرة على رسم الهمزة في آخر الكلمة وما قبلها ساكن في سياق مناسب   *يكتسب المتعلم القدرة على كتابة الحرفين الجيم والعين ضمن معجم ثابت ومتحرك ويتدرب على تحويل المنطوق إلى مكتوب  *ستعمل المتعلم أسماء :مذكر مؤنث بشكل صحيح وفي سياق مناسب يستعمل المتعلم الفعل المعتل الناقص بشكل صحيح وفي سياق مناسب     *يستعمل المتعلم الجملة الاسمية:الخبر جملة بشكل صحيح وفي السياق المناسب     أس 20       
*تثبيت واستثمار الهمزة الساكنة المتوسطة والهمزة المتحركة وسط الكلمة ضمن  أنشطة متنوعة وفي سياقات مختلفة مرتبطة بالمجال  *أنشطة الربط بين موردي الأسبوعين الأول والثاني والتوليف بينها ضمن كلمات وجمل تنتمي الى نفس المجال   *تثبيت واستثمار الأسماء :مفردا ومثنى وجمعا والربط بينها ضمن أنشطة شفوية وكتابية والتوليف بينها في سياقات مختلفة *تثبيت واغناء مكتسبات المتعلم حول الفعل المعتل الأجوف والربط بينها ضمن أنشطة متنوعة والتوليف بينها في سياقات مختلفة أو وضعيات بسيطة       *تثتبيت واغناء مكتسبات المتعلم حول الجملة الفعلية المتضمنة المفعول فيه في سياقات مختلفة تنتمي إلى المجال أس 19       
*يكتسب القدرة على رسم الهمزة الساكنة المتوسطة في سياقات متنوعة      *يكتسب المتعلم القدرة على كتابة الحرفين الهاء والعين ضمن معجم ثابت ومتحرك ويتدرب على تحويل المنطوق إلى مكتوب         *ستعمل المتعلم أسماء:مفرد ،مثنى ،جمع ضمن أنشطة شفوية وكتابية بشكل صحيح وفي سياق مناسب *يستعمل المتعلم الفعل المعتل الأجوف ضمن أنشطة شفوية وكتابية بشكل صحيح وفي سياق مناسب *يستعمل المتعلم الجملة الفعلية :المفعول فيه ضمن أنشطة شفوية وكتابية بشكل صحيح وفي السياق المناسب    أس 18       
*يكتسب القدرة على رسم الهمزة الساكنة المتوسطة في سياقات متنوعة      *يكتسب المتعلم القدرة على كتابة الحرفين الهاء والعين ضمن معجم ثابت ومتحرك ويتدرب على تحويل المنطوق إلى مكتوب         *ستعمل المتعلم أسماء:مفرد ،مثنى ،جمع ضمن أنشطة شفوية وكتابية بشكل صحيح وفي سياق مناسب *يستعمل المتعلم الفعل المعتل الأجوف ضمن أنشطة شفوية وكتابية بشكل صحيح وفي سياق مناسب *يستعمل المتعلم الجملة الفعلية :المفعول فيه ضمن أنشطة شفوية وكتابية بشكل صحيح وفي السياق المناسب    أس 17