اللّغة العربيّة السنة الرابعة من التعليم الابتدائي

اللّغة العربيّة السنة الرابعة من التعليم الابتدائي

المستوى الرابع
        
اللّغة العربيّة
         التخطيط للمرحلة الأولى                   من ..............إلى ............

الكفايات المُستهدفة:
الكفاية الشفوية: في نهاية المرحلة الأولى من السنة الرابعة، ينتج المتعلم شفويا في وضعية تواصل دالة ،نصا سرديا  و/أو وصفيا و/أو حواريا من خمس جمل ، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق ،موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في التراكيب (مكونات الجملة الفعلية والاسمية)وفي الصرف والتحويل ( المجرد والمزيد وجنس الاسم وعدده )وفي النطق (مراعاة مخارج الحروف )والأداء المعبر وفي أساليب السرد و/أو الوصف واو الحوار .
الكفاية الكتابية: في نهاية المرحلة الأولى من السنة الرابعة، ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة ،نصا سرديا  و/أو و صفيا و/أو حواريا/ من ست جمل، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في التراكيب (مكونات  الجملة الفعلية والاسمية) وفي الصرف والتحويل (المجرد والمزيد) وفي الإملاء (رسم التاء والهمزة المتوسطة)  وفي أساليب الكتابة سردا و/أو وصفا و/أو حوارا.
التدريب على الكتابة (إنشاء)    الإملاء         الصرف والتحويل التراكيب      القراءة         المكونات الأسابيع      
الاشتغال على الوضعية الشفوية(2)والوضعية الكتابية (2)بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا       أس 8 أسابيع الإدماج
الاشتغال على الوضعية الشفوية (1)والوضعية الكتابية(1) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا       أس 7
التدريب على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي     أنشطة تطبيقية حول استعمال الهمزة المتوسطة بشكل صحيح وفي سياق مكتوب أنشطة الربط والتوليف بين  الفعل الصحيح والفعل المعتل والمبني للمعلوم والمبني للمجهول بشكل صحيح.
مثال: ...ص...المرجع....       أنشطة الربط والتوليف بين الفعل اللازم والفعل المتعدي والفاعل ونائب الفاعل  بشكل صحيح.
مثال: ...ص...المرجع....       المجال: الحياة الثقافية والاجتماعية.
قراءة: التدرب على قراءة وفهم النص وتحديد نوعه بهدف اغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم         أس 6


أسابيع إرساء الموارد
التدريب على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي     يرسم المتعلم الهمزة المتوسطة على الألف بشكل صحيح و في سياق مكتوب       يستعمل المتعلم المبني للمعلوم والمبني للمجهول بشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....       يستعمل المتعلم الفاعل ونائب الفاعل استعمالا سليما وبشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....       المجال: الحياة الثقافية والاجتماعية.
قراءة: التدرب على قراءة وفهم النص وتحديد نوعه بهدف إغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم         أس 5
التدريب على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي     يرسم المتعلم الهمزة المتوسطة على الإلف بشكل صحيح و في سياق مكتوب       يستعمل المتعلم الفعل الصحيح والفعل المعتل استعمالا سليما وبشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....   يستعمل المتعلم الفعل اللازم والفعل المتعدي استعمالا سليما وبشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....   المجال: الحياة الثقافية والاجتماعية.
قراءة: التدرب على قراءة وفهم النص وتحديد نوعه بهدف إغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم         أس 4
التدريب على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي     يرسم المتعلم همزة الوصل والقطع بشكل صحيح و في سياق مكتوب       أنشطة  الربط والتوليف بين التائين المربوطة والمبسوطة والاسم المفرد والمثنى والجمع المذكر والمؤنث بشكل صحيح مثال: ص...المرجع....
مثال:          أنشطة الربط والتوليف بين عناصر الجملة الفعلية والاسمية بشكل صحيح
مثال: ص...المرجع....  المجال: القيم الاسلامية والوطنية والانسانية
قراءة: التدرب على فهم النص ونوعه من اجل إغناء الحصيلة المعرفية واللغوية
         أس 3
التدريب على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي     أنشطة تطبيقية حول استعمال التائين المربوطة والمبسوطة وفي وضعيات متنوعة         يستعمل المتعلم الاسم :المفرد والمثنى والجمع ،المذكر والمؤنث  استعمالا سليما وبشكل صحيح مثال: ص...المرجع....    يستعمل المتعلم عناصر الجملة الاسمية استعمالا سليما وبشكل صحيح
ص...المرجع....  المجال: القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية
قراءة: التدرب على قراءة وفهم النص وتحديد نوعه بهدف اغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم         أس 2
التدريب على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي     يستعمل المتعلم التاءان المربوطة والمبسوطة في سياق وبشكل صحيح مثال: ص...المرجع..      يستعمل المتعلم التائين المربوطة والمبسوطة بشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع...        يستعمل المتعلم عناصر الجملة الفعلية استعمالا سليما وبشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....        المجال: القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية
قراءة: التدرب على قراءة وفهم النص وتحديد نوعه بهدف إغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم
         أس 1