اللّغة العربيّة السنة الثانيّة من التعليم الابتدائي

اللّغة العربيّة_السنة الثانيّة من التعليم الابتدائي

المستوى الثانيّة
        
اللّغة العربيّة
         التخطيط للمرحلة الأولى                   من ..............إلى ............


الكفايات المُستهدفة:
الكفاية الشفوية: في نهاية المرحلة الأولى من السنة الثانية ينتج المتعلم شفويا في وضعية تواصل دالة، نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا من جملة لكل تعليمة، معتمدا على صور، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في النطق (مراعاة مخارج الحروف)والأداء المعبر وفي التراكيب (الجملة الفعلية:المفعول به والجملة الاسمية :الخبر المفرد) وفي الصرف والتحويل (المجرد والمزيد) وفي  أساليب السرد و/أو الوصف واو الحوار.
الكفاية الكتابية: في نهاية المرحلة الأولى من السنة الثانية، ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة، نصا سرديا و/أو و صفيا و/أو من جملة لكل تعليمة، معتمدا على صور ،موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في الإملاء (أل الشمسية وأل القمرية وهمزتا الوصل والقطع) وفي التراكيب (الجملة الفعلية:المفعول به والجملة الاسمية: الخبر المفرد) وفي الصرف والتحويل (المجرد والمزيد) وفي أساليب كتابة النص السردي و/أو الوصفي.
التدريب على الكتابة (إنشاء)    الإملاء         الصرف والتحويل التراكيب      القراءة         المكونات الأسابيع      
الاشتغال على الوضعية الشفوية (2) والوضعية الكتابية (2) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا.     أس 08        أسابيع الإدماج
الاشتغال على الوضعية الشفوية (1) والوضعية الكتابية (1) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا.     أس 07       
*تثبيت واستثمار الظاهرة الإملائية همزتي الوصل والقطع ضمن أنشطة متنوعة وفي سياقات مختلفة مرتبطة بالمجال   *أنشطة الربط بين موردي الأسبوعين الرابع والخامس والتوليف بينها ضمن كلمات وجمل تنتمي إلى نفس المجال
ص...المرجع....
         *تثبيت واستثمار الضمائر (المتكلم ،المخاطب ،والمخاطبة والغائب والغائبة مفردا وجمعا)والربط بينها ضمن أنشطة شفوية وكتابية والتوليف بينها في   *تثبيت واغتناء مكتسبات المتعلم حول الفعل الصحيح (تفاعل) ضمن أنشطة متنوعة والتوليف بينها في سياقات مختلفة
ص...المرجع....
         *تثبيت واغتناء مكتسبات المتعلم حول الجملة الاسمية:الخبر مفرد في سياقات مختلفة تنتمي الى المجال
ص...المرجع....
         أس06        


أسابيع إرساء الموارد
يكتسب القدرة على رسم همزة القطع ويتدرب على تحويل المنطوق الى مكتوب ص...المرجع....
         *يكتسب المتعلم القدرة على كتابة الحرفين العين والغين ضمن معجم ثابت ومتحرك ويتدرب على تحويل المنطوق إلى مكتوب       *ستعمل المتعلم ضمائر المتكلم المخاطب،المخاطبة ،الغائب،الغائبة في المفرد والجمع:أنا ،نحن:أنت، أنتم:أنت،أنتن.اهو،هم هي ، هن بشكل صحيح وفي سياق مناسب يستعمل المتعلم الفعل الصحيح المزيد:(تفاعل) بشكل صحيح وفي سياق مناسب
ص...المرجع....
         *يستعمل المتعلم الجملة الاسمية:الخبر مفرد بشكل صحيح وفي السياق المناسب ص...المرجع....
         أس 05       
يكتسب القدرة على رسم همزة الوصل ضمن معجم ثابت ومتحرك او في سياق مناسب
ص...المرجع....
         *يكتسب المتعلم القدرة على كتابة الحرفين السين والشين ضمن معجم ثابت ومتحرك ويتدرب على تحويل المنطوق الى مكتوب       *ستعمل المتعلم ضمائر المتكلم المخاطب،المخاطبة ،الغائب،الغائبة في المفرد والجمع:أنا ،نحن:أنت، أنتم:أنت،أنتن.اهو،هم هي ، هن بشكل صحيح وفي سياق مناسب يستعمل المتعلم الفعل الصحيح المزيد:(تفاعل) بشكل صحيح وفي سياق مناسب
ص...المرجع....
         *يستعمل المتعلم الجملة الاسمية:الخبر مفرد بشكل صحيح وفي السياق المناسب
ص...المرجع....
         أس 04       
*تثبيت واستثمار الظاهرة الإملائية همزتي الوصل والقطع ضمن أنشطة متنوعة وفي سياقات مختلفة مرتبطة بالمجال   *أنشطة الربط بين موردي الأسبوعين الرابع والخامس والتوليف بينها ضمن كلمات وجمل تنتمي إلى نفس المجال
ص...المرجع....
         *تثبيت واستثمار الضمائر (المتكلم ،المخاطب ،والمخاطبة والغائب والغائبة مفردا وجمعا)والربط بينها ضمن أنشطة شفوية وكتابية والتوليف بينها في   *تثبيت واغتناء مكتسبات المتعلم حول الفعل الصحيح (تفاعل) ضمن أنشطة متنوعة والتوليف بينها في سياقات مختلفة
ص...المرجع....
         *تثبيت واغتناء مكتسبات المتعلم حول الجملة الاسمية:الخبر مفرد في سياقات مختلفة تنتمي إلى المجال
ص...المرجع....
         أس 03       
يكتسب القدرة على رسم همزة القطع ويتدرب على تحويل المنطوق الى مكتوب ص...المرجع....
         *يكتسب المتعلم القدرة على كتابة الحرفين العين والغين ضمن معجم ثابت ومتحرك ويتدرب على تحويل المنطوق إلى مكتوب       *ستعمل المتعلم ضمائر المتكلم المخاطب،المخاطبة ،الغائب،الغائبة في المفرد والجمع:أنا ،نحن:أنت، أنتم:أنت،أنتن.اهو،هم هي ، هن بشكل صحيح وفي سياق مناسب يستعمل المتعلم الفعل الصحيح المزيد:(تفاعل) بشكل صحيح وفي سياق مناسب
ص...المرجع....
         *يستعمل المتعلم الجملة الاسمية:الخبر مفرد بشكل صحيح وفي السياق المناسب ص...المرجع....
         أس 02       
يكتسب القدرة على رسم همزة الوصل ضمن معجم ثابت ومتحرك او في سياق مناسب
ص...المرجع....
         *يكتسب المتعلم القدرة على كتابة الحرفين السين والشين ضمن معجم ثابت ومتحرك ويتدرب على تحويل المنطوق الى مكتوب       *ستعمل المتعلم ضمائر المتكلم المخاطب،المخاطبة ،الغائب،الغائبة في المفرد والجمع:أنا ،نحن:أنت، أنتم:أنت،أنتن.اهو،هم هي ، هن بشكل صحيح وفي سياق مناسب يستعمل المتعلم الفعل الصحيح المزيد:(تفاعل) بشكل صحيح وفي سياق مناسب
ص...المرجع....
         *يستعمل المتعلم الجملة الاسمية:الخبر مفرد بشكل صحيح وفي السياق المناسب
ص...المرجع....
         أس 01