دورات الاندماج دراسة اللغة الالمانية في المانيا



دورات تعلم اللغة الالمانية لاندماج اللاجئين 
ما هو جوهري
إن دورات الاندماج هي عبارة عن دورات لغوية لأولئك الذين لا يستطيعون تحدث اللغة الألمانية تحدثاً جيداً، ويقوم المكتب الاتحادي للهجرة وشؤون اللاجئين بعقد هذه الدورات، وتنقسم هذه الدورات إلى دورة لغة وإلى دورة تـُعرف باسم دورة التوجه تعمل على تهيئتك في التعامل مع السلطات وتعمل على تعريفك بحقوقك وواجباتك في ألمانيا.
وتتكون دورة الاندماج إجمالاً من 660 (منها 600 ساعة لدورة اللغة و60 ساعة لدورة التوجه). وتعمل دورة اللغة في المقام الأول على تعليمك التفاهم باللغة الألمانية، فتتعلم مثلاً كتابة خطابات أو رسائل البريد الإلكتروني أو تتعلم ملئ الإستمارات أو التحدث هاتفياً أو تتعلم من خلالها التقديم لوظيفة.
وهناك أيضاً إمكانية للاشتراك في دورات لمحو الأمية وأنواع أخرى من الدورات الخاصة والمختلفة، منها على سبيل المثال دورات مكثّفة أو دورات الاندماج الخاصة بالسيدات أو بالأبوين أو بالشباب. وقبل الشروع والبدء في دوارات الاندماج هناك اختبار لتحديد المستوى اللغوي، حتى يتم إتخاذ قرار في أي مستوى لغوي يكون مناسباً لك أو أي من الدورات الخاصة التي يجب عليك الإلتحاق بها. ونتيجة هذا الاختبار سوف تساعدك في إتخاذ القرار والبت في ذلك.

وتُنهى دورة الاندماج كل مرة باختبار نهائي. ويمكنك من خلال اجتيازك لاختبار اللغة الألمانية الحصول على المستوى اللغوي   .[1]B1
وتقام الدورات بصفة مبدئية طوال اليوم. لكن يمكن أن تقام الدورات في جزء من اليوم، وخاصة للناس الذين يعملون بالفعل أو للوالدين الذين لديهم أبناء قاصرين.

هام
إن دورة الاندماج هي أساس هام لتأصيل الإقامة فيما بعد (في منح الإقامة الدائمة ومنح الجنسية).
اختلافات وفقاً لمسمى الإقامة:
السماح بالإقامة وفقاً للمادة 25 (1) من قانون الإقامة والسماح بالإقامة وفقـًا للمادة 25 (2) من قانون الإقامة
الحاصلين على حق اللجوء السياسي وعلى حق اللجوء الإنساني وفقاً لاتفاقية جنيف للاجئين
من حقك من الناحية القانونية المشاركة في دورة الاندماج، وسوف يقوم مكتب العمل بناءً على تقديم طلب منك بدفع رسوم الدورة لك، وذلك إذا كنت لا تعمل وكنت تتلقى إعانة البطالة II.   

السماح بالإقامة وفقاً للمادة 25 (2) بديل 2 من قانون الإقامة والسماح بالإقامة وفقـًا للمادة 25(3) من قانون الإقامة 
الحماية الثانوية الدولية والوطنية  
لو حصلت على الإقامة لأكثر من عام ولم تستطع التفاهم باللغة الألمانية في أبسط صورها، فلك الحق في الالتحاق بدورة الاندماج، وإلا فلن يكن من حقك من الناحية القانونية المشاركة في دورة الاندماج، لكن على الرغم من ذلك فإن المشاركة ممكنة في حالة وجود أماكن خالية في إحدى الدورات المنعقدة. ومن أجل هذا عليك أن تتوجه إلى مكتب العمل، والتجربة توضح أن معظم الناس من أصحاب الحماية الثانوية يمكنهم الالتحاق بدورة الاندماج، وكبديل عن دورة الاندماج يمكنك أيضــًا الالتحاق بدورة اللغة في المدرسة الشعبية أو بالدورات اللغوية المعروقة باسم ESF-BAMF من خلال مشاريع الحق في الإقامة. ومن الممكن أن يقوم مكتب العمل بتحمل تكاليف الدورات في حالة عدم حصولك على عمل. 

متى تصبح المشاركة فرض عليّ؟
مـن الممكن أن تقوم مصلحة إدارة شؤون الأجانب أو مكتب العمل بإلزامك بالالتحاق بالدورات، وفي حالة عدم اشتراكك بأي دورة من الدورات، فإن هذا الأمر يعرضك إلى عقوبات، منها على سبيل المثال تقليص إعاناتك المالية.
وعليك في كل الأحوال الالتحاق بإحدى دورات الاندماج، لأنها تسهل عليك الالتحاق بالتعليم والعمل والمشاركة.
ويمكن أن يُــغض الطرف عن المشاركة في الدورات، إذا كانت لديك معرفة جيدة باللغة، لكن على الرغم من ذلك يمكنك الالتحاق بدورة التوجه، طالما أنك ترغب في ذلك. 
إن الأطفال والشباب الملتحقين بالمدرسة أو الذين يقومون بعمل تأهيل مدرسي، ليس لهم حق في دورة الاندماج، لأنهم يتلقون في المدرسة دعم ومساعدة لغوية.  

الرسوم
هناك رسوم اشتراك قيمتها 1,20 يورو عن كل ساعة، وتكون التكلفة الإجمالية لمتوسط الـ 600 ساعة 792 يورو. ويمكن إعفائك من دفع هذه الرسوم، لو كنت تتلقى إعانة البطالة II أو إعانة اجتماعية. ويمكن إعفائك أيضاً من هذه الرسوم، لو كان يَـصْعب عليك تحمل دفع قيمة الاشتراك خاصة بسبب وضعك المالي أو ظروفك الشخصية. ومن أجل الإعفاء من هذه الرسوم يجب عليك أن تتقدم بطلب. ويمكن تحمل مصاريف الانتقال والسفر لحضور دورة الاندماج، وشرط ذلك المشاركة بانتظام في تلك الدورة. 

أين يمكننى أن أتقدم بطلب للمشاركة و/أو الإعفاء من المصاريف؟
تقوم باستلام وثيقة الأحقية بالتقدم بطلب لدورة الاندماج من مصلحة إدارة شؤون الأجانب، ويجب عليك أن تتقدم إلى مكتب العمل بطلب لتحمَّل مصاريف الدورة.

أين تـُقام دورة الاندماج؟
سوف تجد أقرب مؤسسة لدورة الاندماج على الرابط التالي:
الروابط الإلكترونية:  
عروض الاستشارة:  
        ·            مشاريع الحق في الإقامة: في ولاية سكسونيا السفلى مركز "مشاريع سوق العمل" والمعروف اختصارًا باسم: AZF II (وعنوان موقعها الإلكتروني: www.azf2.de)، ومركز الاستشارة المعروف باسم Netwin 2.0. (وعنوان موقعها الإلكتروني: www.esf-netwin.de) ومركز الاستشارة المعروف باسم FairBleib (وعنوان موقعها الإلكتروني: www.bildung21.net .(
        ·            مراكز استشارة الاندماج
        ·            مكتب العمل



دورات تعلم اللغة الالمانية لاندماج اللاجئين
دورات الاندماج في المانيا
مدارس تعليم اللغة الالمانية للاجئين في برلين
مدارس تعليم اللغة الالمانية في برلين
دورات الاندماج في برلين
دراسة اللغة الالمانية في المانيا للسوريين
افضل مدارس اللغة في برلين
افضل معاهد اللغة في المانيا
دراسة اللغة الالمانية في المانيا مجانا





[1]              يوجد في أوروبا تصنيف عام لمستويات المعرفة اللغوية، حيث إن هذه المستويات تتكون من ست مستويات، تبدأ بمستوى A1 (للمبتدئين) حتى C2 (للمتختصين). وللمزيد انظر الصفحة التالية: http://www.europaeischer-referenzrahmen.de/sprachniveau.php