النص السردي الوصفي الحواري نهاية المرحلة الأولى من السنة الأولى


المستوى الأول
        
اللّغة العربيّة
         التخطيط للمرحلة الثالثة                    من ..............إلى ............


الكفايات المُستهدفة:
الكفاية الشفوية: في نهاية المرحلة الثالثة من السنة الأولى، ينتج المتعلم شفويا في وضعية تواصل دالة ، نصا سرديا  و/أو وصفيا و/أو حواريا من جملة لكل تعليمة، معتمدا على صور، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في النطق (مراعاة مخارج الحروف ) والأداء المعبر وفي التراكيب (الجملة الاسمية: المثنى وبعض النواسخ الفعلية)، وفي الصرف والتحويل (الفعل الصحيح مع بعض حروف النصب)، وفي أساليب السرد و/أو الوصف واو الحوار.
الكفاية الكتابية: في نهاية المرحلة الأولى من السنة الأولى، ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة ،نصا سرديا  و/أو و صفيا من جملة لكل تعليمة، معتمدا على صور، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في الإملاء (الألف المقصورة والممدودة والتضعيف) وفي التراكيب (الجملة الاسمية: المثنى وبعض النواسخ الفعلية)، وفي الصرف والتحويل (الفعل الصحيح مع بعض حروف النصب) وفي أساليب كتابة النص السردي و/أو الوصفي
التدريب على الكتابة (إنشاء)    الإملاء         الصرف والتحويل التراكيب      القراءة         المكونات الأسابيع      
الاشتغال على الوضعية الشفوية (2) والوضعية الكتابية (2) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا.     أس 24        أسابيع الإدماج
الاشتغال على الوضعية الشفوية (1) والوضعية الكتابية (1) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا.     أس 23       
يربط ويؤلف بين الحروف (خ، ش،غ،ط) في كلمات وجمل     يربط ويؤلف بين الحروف (خ، ش،غ،ط) مع الألف المقصورة والممدودة     أنشطة الربط والتوليف بين  الفعل الصحيح مع لم، لن وكي مع المفرد والمثنى والجمع
مثال: ...ص...المرجع....       أنشطة الربط والتوليف بين الجملة الاسمية في المثنى المذكر والمؤنث ومع كان، صار وليس ص...المرجع.... يربط ويؤلف بين الأساليب من؟ - لمن؟ - ما الذي؟ أس22        


أسابيع إرساء الموارد
يكتب المتعلم حرفي الغين والطاء معزولين وضمن كلمات وجمل       يقرأ المتعلم حرفي الغين والطاء مع الألف المقصورة والممدودة         يحول المتعلم الفعل الصحيح مع لن وكي مع ضمائر المفرد والمثنى والجمع
 مثال:..ص..المرجع       يستعمل المتعلم الجملة الاسمية، مع كان، صار وليس مثال:.ص.المرجع...         يستعمل  المتعلم أسلوب من؟ - لمن؟ - ما الذي؟    أس 21       
يكتب المتعلم حرفي الخاء والشين معزولين وضمن كلمات وجمل       يقرأ المتعلم حرفي الخاء والشين مع الألف المقصورة والممدودة        يحول المتعلم الفعل الصحيح مع لن وكي مع ضمائر المفرد والمثنى والجمع
 مثال:..ص..المرجع       يستعمل المتعلم الجملة الاسمية، مع كان، صار وليس مثال:.ص.المرجع...         يستعمل  المتعلم أسلوب من؟ - لمن؟ - ما الذي؟    أس 20       
يربط و يؤلف بين الحروف  (ذ،ص،ق،ع) ضمن كلمات وجمل         يربط و يؤلف بين الحروف (ذ،ص،ق،ع) مع التضعيف      يحول المتعلم الفعل الصحيح مع لم مع ضمائر المثنى:  المخاطب والغائب
 مثال:..ص..المرجع       يستعمل المتعلم جملة اسمية، في المثنى المذكر والمؤنث
مثال:.ص.المرجع...      يربط المتعلم بين الأساليب أين؟ – ألم؟ - بلى – لماذا لا؟
         19 أس       
يكتب المتعلم حرفي القاف والعين معزولين وضمن كلمات وجمل       يقرأ المتعلم حرفي القاف والعين مع التضعيف       يحول المتعلم الفعل الصحيح مع لم مع ضمائر المثنى:  المخاطب والغائب
 مثال:..ص..المرجع       يستعمل المتعلم جملة اسمية، في المثنى المذكر والمؤنث  يستعمل  المتعلم أسلوب ألم – بلى – لماذا لا؟   18 أس       
يكتب المتعلم حرفي الذال والصاد معزولين وضمن كلمات وجمل       يقرأ المتعلم حرفي الذال والصاد مع التضعيف      يحول المتعلم الفعل الصحيح مع لم مع ضمائر المثنى:  المخاطب والغائب
 مثال:..ص..المرجع       يستعمل المتعلم جملة اسمية، في المثنى المذكر والمؤنث
 مثال:.ص.المرجع..       يستعمل  المتعلم أسلوب أين؟ – ألم؟ - بلى   17 أس