اعانة البطالة التأمين الصحي وتأمين الرعاية اللاجئين في المانيا


اعانة البطالة  التأمين الصحي وتأمين الرعاية  اللاجئين في المانيا
بصفة عامة:
لو أنك لم تجد عملاً أو أنك فقدت وظيفتك، سوف تحصل – بناءً على طلب منك – على إعانات اجتماعية طبقاً لقانون الشؤون الاجتماعية، وهناك نوعان مختلفان من إعانة البطالة: إعانة البطالة II غير مرتبطة بالدخول السابقة، وهي تدبر ما يُسمى بـ الحد الأدنى للمعيشة، وإعانة البطالة I لن تحصل عليها إلا عندما تكون قد عملت قبل البطالة عملاً خاضعاً للتأمينات الاجتماعية الإجبارية مدته 12 شهراً أو أكثر. 

لكل مربع  حقوقك: إعانات اجتماعية وبالأحرى تأمين البطالة والمساعدة المالية واجراءات التأهيل
             واجباتك: المشاركة في مساعى التقدم لعمل واجراءات التأهيل وعند الضرورة "العمل النفعي العام"

انتبه: إذا كنت تحصل على إعانات – إعانة البطالة I وإعانة البطالةII  فإنه يجب إلزامك ببعض التدابير  والأنشطة المعينة أو العمل النفعي العام، فإذا لم تتبع هذا الإلتزام دون سبب وجيه (كمرض يُـثبته طبيب أو الحاجة إلى رعاية الأطفال إلخ)، فسيتم تقليص إعاناتك.

التأمين أثناء البطالة
إعانة البطالة II (ALG II – Hartz 4)  

شرط الحصول على الإعانة:
لك الحق في الحصول على نفقة المعيشة بمقدار الحد الأدني للمعيشة وبالقدر المحدده المشرع، وذلك عندما لا تكن قادراً بنفسك على تحمل هذه النفقات، ومن الإعانات التي سوف يتم دفعها ما يلي:    

-       الاحتياجات الأساسية/المعونات الأساسية المقدمة لجميع الأهل التابعين لتدبيرك ونفقتك المنزلية،
-       والاحتياجات الإضافية المحتملة.
-       مصاريف المسكن ومصاريف التدفئة/ احتياجات السكنة والتدفئة
-       التأمين الصحي والرعاية
-       الإعانات المحتملة والتي تـُدفع لمرة واحدة (على سبيل المثال فرش المسكن أول مرة)
      
اختلافات وفقاً لمسمى الإقامة:
يسرى على جميع الحاصلين على اللجوء الإنساني واللجوء السياسي والحاصلين على الحماية الثانوية نفس الحقوق والشروط.  

المعونات الأساسية:
يجب أن يُــنفق من هذه الإعانة على مصروفات الطعام والملابس والعناية بالجسد والمصاريف الصحية (وليس المقصود بذلك دفع اشتراك شركة التأمين منها) ويُنفق منها على الطاقة المنزلية والأثاث المنزلي والاصلاحات وكذلك على نفقات قضاء وقت الفراغ والثقافة وكذلك على مصاريف التنقل. 

الاحتياجات المتعددة:
يتم صرف إعانة الاحتياجات المتعددة للناس الذين لهم حاجة إضافية بسبب ظروف معيشية خاصة، تلك الحاجة التي لم يتم تغطيتها عن طريق المعونات الأساسية المذكورة أعلاه.
ويمكن أن تُصرف هذه الإعانة على سبيل المثال في/ لـ 
-       الحمل،
-       معيل/معيلة وحيدة،
-       المعاقين من الناس،
-       الناس الذين يجب أن يكون لهم نظام غذائي خاص بسبب المرض،  
-       تُصرف على سبيل المثال لـ تكاليف السفر المتعلقة بممارسة حق الزيارة لطفلك الذي لا يعيش معك
-       الاحتياجات المتعددة الأخرى

مصاريف السكن (تكاليف المأوى)
من مصاريف السكن الأجرة ومصاريف التدفئة والتشغيل وكذلك مصاريف السخان، لكن مصاريف الأجرة محددة، حيث إن مكتب العمل يدفع الأجرة كحد أقصى بالنظر إلى عدد أفراد الأسرة وبالنظر إلى معطيات المكان.
ولو أن هناك متأخرات مستحقة الدفع بعد الحساب الختامي السنوى، فإن مكتب العمل يمكن أن يتحملها في شكل مساعدة، وبناءً على طلب يمكن أيضاً الموافقة على اعتماد مصاريف للتجديدات المفروضة (وعند الضرورة لا يتم اعتماد إلا تكاليف المواد المستخدمة)
ولو أن الحساب الختامي السنوي للكهرباء أظهر رصيداً فائضاً، فلا بد من إعلام مكتب العمل بذلك، فهو الذي يقرر احتفاظك بهذا الرصيد، ولو أخفيت هذا المبلغ وتمّ اكتشاف هذا الأمر فيما بعد، فأنت مهدد برفع قضية ضدك بسبب الخداع.  

نصيحة
استعلم لدى مكتب العمل ولدى مركز الاستشارة أو لدى اتحاد المستأجرين عن قيمة الأجرة التي يمكن أن يتحملها مكتب العمل للمسكن الخاص بك وبالعائلة، حيث يختلف أعلى حد للأجرة داخل الولاية الواحدة، فهي ترتبط بمستوى كل أجرة على حدة. 

التأمين الصحي وتأمين الرعاية
لو كنت تحصل على إعانة البطالة II فأنت ملزم بالتأمين الصحي وتأمين الرعاية، وهذا معناه أنه من الممكن أن  تبحث لك عن تأمين صحي وسوف يقوم مكتب العمل بدفع قيمة اشتراك الـتأمين إلى شركة التأمين مباشرة. وسوف تجد مزيداً من المعلومات في فصل "التأمين الصحي" صـفحة......

نصيحة
عن أى قرار وعن أى طلب مقدم لمكتب العمل تحصل عادة على رد مكتوب. وإذا كان لك رأى بأن القرار المتخذ خطأ أو به خلل، فلديك شهر من الزمن حتى تطعن على ذلك.  

أين أتقدم بالطلب؟
عليك أن تتقدم لمكتب العمل بطلب مكتوب بخصوص إعانة البطالة II، اذهب إلى المكان المختص بتقديم الطلب بمجرد حصولك على السماح بالإقامة، وفي حالة عدم تقديم الطلب في الوقت المناسب فإنك تخاطر بتقليص وتخفيض إعاناتك. 

الروابط الإلكترونية:
توضيحات حول الاستمارات التي يجب أن تـُملى بلغات مختلفة على الرابط التالي:
http://www.arbeitsagentur.de/web/content/DE/Formulare/Detail/index.htm?dfContentId=L6019022DSTBAI485740
يمكن استدعاء جميع الإستمارات من على الرابط التالي:
http://www.arbeitsagentur.de/web/content/DE/Formulare/Detail/index.htm?dfContentId=L6019022DSTBAI516946








التأمين أثناء البطالة
إعانة البطالة I (ALG I)
من واجب إعانة البطالة أن تضمن لك نفقة المعيشية بدلاً من أجر العمل المتعطل عنه، فإعانة البطالة هي عبارة عن إعانة تأمين تمنح لوقت محدد في حالة استيفاء شروط معينة، ويبلغ مقدار إعانة البطالة I 60% من إجمالى أخر مرتب لك.

اختلافات وفقاً لمسمى الإقامة:
يسرى على جميع الحاصلين على اللجوء الإنساني واللجوء السياسي والحاصلين على الحماية الثانوية نفس الحقوق والشروط.  

شرط الحصول على الإعانة:
-       يجب أن تكون عاطلاً
-       ويجب أن تكون قد عملت أثناء أخر عامين على الأقل 12 شهراً ودُفعت اشتراكات عن تأمين البطالة
-       يجب أن تكون قد سجلت نفسك بشكل شخصي لدى مكتب العمل كعاطل
-       يجب أن تسعى جاهداً للحصول على عمل مرة أخرى
-       يجب عليك أن تكون تحت تصرف مساعى وساطة مكتب العمل للعمل مرة أخرى.

ترتبط مدة حقك في الحصول على إعانة البطالة I بالمدة التي كنت قد عملت فيها خلال السنوات الأخيرة، وقبل إنهاء العمل أو علاقة التدريب بـثلاثة أشهر على أقصى تقدير هناك إلتزام قانوني بتسجيل نفسك كباحث عن عمل. وإذا حصلت على التسريح من العمل، يجب عليك أن تسجل نفسك دون إبطاء حتى تحفظ حقوقك كاملة.

نصيحة
في حالة عدم كفاية إعانة البطالة I لسد وضمان نفقتك المعيشية والسكن مالياً، فلك الحق أن تحصل على إعانة البطالة II الزائدة، وعليك أن تتوجه لهذا الغرض إلى مكتب العمل المحلي التابع له.

أين أتقدم بالطلب؟
عليك أن تتقدم لمكتب العمل بطلب مكتوب للحصول على إعانة البطالة I.

اختلافات وفقاً لمسمى الإقامة:
ليست هناك خصوصيات في هذا الأمر.














إعانات في سن الشيخوخة (التقاعد) أثناء المرض وأثناء العجز المهني
بصفة عامة
بداية من سن 65 أو بالأخرى 67 عاماً  هناك قانوية ساري المفعول في ألمانيا يشير إلى أنك لم تعد قادراً على العمل، وهذا معناه يجب عليك أن تعمل بنفسك من أجل الحصول على ضمان نفقتك المعيشية، وبالتالي لم يعد لديك الحق في إعانة البطالةII، ولكن في هذا العُــمُر يمكنك أن تتقاضى معاشاً يضمن لك تدبير نفقتك المعيشية. ومقدار المعاش الذي تستحقه يرتبط بالمدفوعات أثناء العمل بألمانيا (تأمين التقاعد)، وإذا لم يكن لك حق في المعاش أو لك فقط حق ضئيل نسبياً، سوف تحصل على إعانات (زائدة عند الضرورة) خاصة بـ "التأمين الأساسي في سن الشيخوخة وأثناء قلة الكسب".    

التأمين من خلال "التأمين الأساسي في سن الشيخوخة وأثناء قلة الكسب"
بصفة عامة
الناس البالغ عمرهم 65 عاماً (وأحيانا الأكبر سنا)، ويسمون بالمتقاعدين/المتقاعدات وغير القادرين على الكسب ليس لهم الحق في الحصول على إعانة البطالة II، فهم يحصلون بدلاً من ذلك على "التأمين الأساسي في سن الشيخوخة وأثناء قلة الكسب"، ويحصل المرضى الذين لا يمكنهم العمل بصفة دائمة أيضاً على هذه الإعانات.
وتعمل إعانة الدولة المالية على ضمان النفقات المعيشية، وذلك عندما لم يعد يُتوقع لأسباب الشيخوخة تمويل العمل للحياة مالياً أو أن هذا غير ممكن لأسباب صحية. وتـُدفع الإعانات بنفس المقدارالذي يـُدفع لإعانة البطالة II، وإن كانت التسمية هنا مختلفة فقط، وتسقط الإعانات الخاصة بالعمالة.                             

اختلافات وفقاً لمسمى الإقامة:
يسرى على جميع الحاصلين على اللجوء الإنساني واللجوء السياسي والحاصلين على الحماية الثانوية نفس الحقوق والشروط.  

شرط الحصول على الإعانة:
أن تكون قد وصلت إلى عُــمْر التقاعد أو أنك دائما مريض وغير قادر على العمل، وهذا معناه أنك لا تستطيع أن تعمل 3 ساعات أو أكثر يوماً.  

أين أتقدم بالطلب؟
تقديم طلب مكتوب لمصلحة الشؤون الاجتماعية



الرعاية الطبية والمرض
التأمين الصحي
بصفة عامة 
يجب في ألمانيا الإلتزام بصفة أساسية بعمل تأمين صحي، ويتحمل هذا التأمين الصحي في حالة المرض الخدمات والمصاريف المختلفة، ولهذا يجب أن يـُدفع شهرياً اشتراك التأمين الصحي.  

اختلافات وفقاً لمسمى الإقامة:
يسرى على جميع الحاصلين على اللجوء الإنساني واللجوء السياسي والحاصلين على الحماية الثانوية نفس الحقوق والشروط.  

المربع
إذا كنت تعمل وتكسب أكثر من 450 يورو، سوف يتم من الناحية القانونية عمل تأمين صحي لك عن طريق علاقة العمل، وهذا معناه أنه سوف يتم خصم اشتراك التأمين الصحي دائما وبشكل تلقائي من مرتبك.  
أما إذا كنت تحصل على إعانة البطالة I أو إعانة البطالة II، فإن مكتب العمل يقوم بالتأمين الصحي عليك، وهذا معناه أن مكتب العمل يدفع لك الاشتراك.        

نهاية المربع
هناك أنواع مختلفة من التأمين الصحي يمكن أن تقوم بعمل تأمين صحى لنفسك فيه، ويجب عليك أن تسجل نفسك في التأمين الذي تختاره وأن تخبر مكتب العمل بذلك، وبدء التأمين الصحي يسرى بأثر رجعى من بداية اليوم الأول عند الحصول على حق  المساعدة وفقاً لقانون الشؤون الاجتماعية II، وهذا معناه أن مكتب العمل يدفع رسوم اشتراك التأمين الصحي من أول يوم تستحق فيه الحصول على ذلك.
لك الحق والإمكانية أن تبحث لنفسك عن تأمين، ولكن يمكنك أن تغير إلى تأمين صحى أخر فيما بعد. (ولمزيد من المعلومات عن ذلك انظر صفحة...)
وبعد التسجيل في التأمين الصحي سوف تحصل على بطاقة التأمين الصحي التي يجب عليك أن تقدمها عند كل زيارة للطبيب حتى يمكن عن طريقها خصم مصاريف حساب زيارة الطبيب وما شابه ذلك.     

هام!
لك الحق في الحصول على جميع إعانات التأمين الصحي الحكومي بنفس الإطار الذي يحق للمواطنين/المواطنات الألمانيات. ولك الحق في أن يقوم طبيب بعلاجك، لكن هناك بعض الأطباء والخدمات التي يجب أن تقوم بالدفع لهم بشكل خاص.

ماذا يـُدفع؟ خدمات التأمين الصحي
الخدمات المالية التي يجب على التأمين الصحى أن يقدمها منصوص عليها بشكل قانوني، وتــُدفع بصفة عامة على مايلي:
       المعالجة الطبية للأمراض وعلاج الأسنان والعلاج النفسي 
       الفحص المبكر للمرض والوقاية من المرض (الوقاية)
       الرعاية الطبية والتمريض (المنزلي) 
       اجراءات التأهيل الصحي والإمداد بالأدوية.

المدفوعات الإضافية / المشاركة الخاصة
واجب التأمين هو أن يدبر تغطية نفقات الرعاية الطبية الأساسية في حالة المرض، وإطار الخدمات الضرورية لهذه الرعاية منصوص عليها قانوناً ولا يشمل جميع الأدوية أو الفحوصات. وأحيانا أنت ملتزم من الناحية القانونية بدفع نقود إضافية، منها على سبيل المثال فيما يلي:
       الأدوية في الصيدلية (على كل دواء حتى 10 يورو)
       الدفع الإضافي أثناء الإقامة بالمستشفى
       الفحوصات الطبية الخاصة على سبيل المثال أثناء الحمل
       الوسائل العلاجية الخاصة
       اجراءات النقاهة الصحية
       الرعاية الطبية والتمرين المنزلي
       أغطية الأسنان وزراعتها والطقم البديل
       خدمات أخرى إضافية يقدمها الطبيب/الطبيبة، لكن من وجهة نظر التأمين الصحي غير ضرورية
 
ارتفاع الحصة الخاصة للخدمات التي يدعمها التأمين الصحي (وهو ما يُعرف بـخدمات التأمين) محددة بـ عشرة في المائة من التكاليف، بحيث لا يُـسمح بأن يُطلب من المؤمن عليه بحد أدنى خمسة وبحد أقصى عشرة يورو. والمشاركة الخاصة الموجودة في الأدوية لا تتجاوز سعر الإصدار. ويـُدفع للرعاية المنزلية عشرة يورو إضافية لكل صرف دواء. 
وهناك إعفاء من الدفع الإضافي لمجموعات معينة، تقريباً للأطفال والشباب حتى تمام عمر الـ 18 عام (يُستثنى من ذلك: تكاليف المواصلات وجراحة عظام الفك وطقم الأسنان) وهناك إعفاءات أخرى من الدفع تسري على الفحوصات الأولية أثناء الحمل والكشف المبكر عن السرطان وتسري على الفحص الصحي بداية من 35 (كل عامين) وعلى تطعيمات الوقاية ووقاية الأسنان (مرة كل نصف عام) وعلى بعض الأدوية.  

اختيار التأمين الصحي
اشتراكات التأمين الصحي متشابة إلى حد بعيد، ولكن هناك بعض من شركات التأمين الصحي تقدم خدمات إضافية أو تأمين صحي إضافي، فتلك الخدمات التطوعية الإضافية والبرامج المضافة يمكن أن تختلف اختلافاً جسيماً، لذا يجب عليك أن تـُراعى ذلك عند اختيار التأمين الصحي.
ويمكنك فيما بعد أن تغير التأمين الصحي، وذلك إذا كنت غير راض عن الخدمات المقدمة أو أن التأمين الصحي يريد أن يرفع قيمة الاشتراك، وعليك أن تراعى في ذلك مدة الإخطار بإلغاء الاشتراك.

التأمين العائلي
لو كنت تعمل عملاً خاضعـًا للتأمينات الاجتماعية الاجبارية، ومن ثـَـمّ تقوم بدفع اشتراكات التأمين الصحي لشركة التأمين بنفسك، يمكنك أن تقوم بعمل تأمين مجاني معك على زوجتك/زوجك أو شريكتك/شريك حياتك وكذلك الأطفال حتى سن البلوغ، وذلك لو أن هؤلاء لا دخل لهم أو لديهم فقط دخل قليل. وهذا يسرى أيضاً لو كنت تحصل كعائلة من مكتب العمل على إعانات وذلك وفقاً لقانون الشؤون الاجتماعية II.
وفي حالات معينة يمكن للأطفال أن يُؤمن عليهم صحياً مجاناً حتى وإن تجاوزا سن الـ 18 عام، وذلك لو أنهم

-       حتى سن 23 عام لم يحصلوا على عمل، لكنهم مسجلين أنفسهم كباحثين عن العمل
-       والبالغين من الشباب حتى سن 25 عام لو أنهم ملتحقين في مدرسة أو مركز تدريب مهني.
ويحصل جميع المؤمن عليهم صحياً على بطاقة تأمين خاصة بهم دون زيادة في رسوم الاشتراك.

الروابط الإلكترونية:
معلومات حول تغيير التأمين الصحي ومدة الإخطار بإلغاء التأمين على الصفحة التالية:
http://www.1a.net/versicherung/gesetzliche-krankenversicherung/kuendigung




رعاية الأهل
بصفة عامة:
يوجد في ألمانيا سلسلة من خدمات الرعاية المتنقلة تلك التي ترعى العجائز والمرضى من الناس في منازلهم أو أنها تساعد الأهل وأفراد العائلة في ذلك، حتى يمكنهم أن يواصلوا متابعة تدريبهم أو عملهم.
وعلاوة على ذلك فلك الحق وفقاً لشروط معينة أن تترك وظيفتك لفترة زمنية محددة حتى يكون لديك وقت أكثر لرعاية أهلك في إحدى المراحل الحرجة.
وطالما أنه من غير الممكن عمل رعاية داخل المنزل الخاص، فهناك دور للرعاية يمكن أن يسكن فيها الناس الذين يحتاجون بصفة خاصة لمزيد من الرعاية والعناية الطبية.   

اختلافات وفقاً لمسمى الإقامة:
يسرى على جميع الحاصلين على اللجوء الإنساني واللجوء السياسي والحاصلين على الحماية الثانوية نفس الحقوق والشروط.  

تمويل الرعاية الخارجية أو بالأخرى المتنقلة
هناك خدمات من قبل الدولة للمساعدة في دعم مثل هذه العروض، وتُسمى بإعانة الرعاية.

مراكز الاستشارة: 
هاتف المواطنين لوزارة الصحة وهو: 030 340 60 66 02

الاستشارة النفسية والمعالجات
يمكن أن يكون لتجارب الهروب واللجوء عواقب واسعة النطاق وأن تجعل الناس يعانون لفترة طويلة من إرهاق ثقيل وتجعلهم يمرضون.
فعندما تعاني من سوء أو اضطراب في النوم وتعاني من هواجس أو كوابيس وتصاب من حين لأخر بالحزن الشديد أو أن تعاني من سوء الحال بشكل أو بأخر، يمكنك، بل ينبغي عليك أن تلتمس لنفسك المساعدة.
إن حتمية الهروب ترفع من احتمالية الإصابة بالإحباطات أو اضطرابات ما بعد الصدمة. وهذه أمراض يعاني منها كثير من الناس، ومثلها كأى مرض أخر ينبغى أن يعالجها طبيب/طبيبة أو طبيب/طبيبة نفسانية.     

اختلافات وفقاً لمسمى الإقامة:
يسرى على جميع الحاصلين على اللجوء الإنساني واللجوء السياسي والحاصلين على الحماية الثانوية نفس الحقوق والشروط.  

الخدمة الاجتماعية النفسية 
يمكنك أن تتوجه في مواقف الأزمات الملموسة أو في حالات الاستشارة العامة إلى المراكز النفسية المحلية/ الخدمة النفسية الاجتماعية.
ويعمل فيها أناس يوضحون لك طرق المساعدة وإمكانيات العلاج، وقد يتوسطون من أجلك في حالة الضرورة.

شبكة اتصال للاجئين المصابين بالإحباط جميعة مسجلة:
هناك شبكة اتصال باللاجئين المصابين بالإحباط والمعروفة اختصاراً باسم (NTFN)، وهي مخصصة للاجئين وتوصليهم بأماكن العلاج لدى الأطباء النفسانين/النفسانيات المعالجين والمتحدثين باللغة الأم أو يعالجون بمساعدة مترجم/مترجمة. فضلاً عن ذلك يقف العاملون/العاملات بشبكة اتصال اللاجئين (NTFN) ناصحين إلى جانب اللاجئين في تحمل التكاليف وكذلك في موضوع إعادة التأهيل الصحي للمصابين بالإحباط.        
إن شبكة الاتصال باللاجئين المصابين بالإحباط (NTFN) أنشأت مركز تدخل للأزمات بهانوفر، يقدم فيه متخصصون الاستشارة الهادفة والمساعدة الموجة للاجئين، فضلاً عن ذلك هناك لقاء أسبوعي مفتوح للمقابلة والاستشارة. وسوف تجد فيما يلي عنوان شبكة الاتصال باللاجئين المصابين بالإحباط (NTFN)، وهواتفها وفاكسها والموقع الإلكتروني:   
Netzwerk für traumatisierte Flüchtlinge e.V.
Marienstraße 28
30171 Hannover
Telefon: 0511-856445-0
Fax: 0511-856445-15
www.ntfn.de
الروابط الإلكترونية:
وسوف تجد في الرابط التالي قائمة بمراكز الخدمات النفسية والاجتماعية في ولاية سكسونيا السفلى: 
http://www.ms.niedersachsen.de/themen/gesundheit/psychiatrie_und_psychologische_hilfen/psychologische_hilfen_therapie/14024.html





الحمل
بصفة عامة:
لو أنكِ حامل، فليس لديك خيار كبير في عروض الاستشارة، لكن الجمعية الخيرية واتحادات الأسر والكنائس ومصلحة الشؤون الاجتماعية ومكاتب الصحة والأطباء يقدمون استشارة حمل واستشارة متعلقة بالحمل من عدمة، تلك التي يمكن أن تستفيدي منها في أى وقت، ومعظم عروض الاستشارة مجانية ويمكن أن تكون سرية وفقاً لرغبتكِ وطلبكِ. 
ويمكن أن تستشيري أيضا طبيبة/طبيبات (طبيب/طبيبة نساء وتوليد)، وهناك أيضاً قابلات يُــجِّدن لغات أجنبية مختلفة ويقدمن لكِ المساعدة أثناء الحمل. 

اختلافات وفقاً لمسمى الإقامة:
يسرى على جميع الحاصلين على اللجوء الإنساني واللجوء السياسي والحاصلين على الحماية الثانوية نفس الحقوق والشروط.  

استشارة أثناء وبعد الحمل
أثناء الحمل وبعد الولادة لكِ الحق في الاستشارة من خلال قابلة وطبيبة أو طبيب.
تزوركِ قابلة في المنزل وتنصحك وتساعدك في جميع الأسئلة المتعلقة بالحمل، وربما تتعلق هذه الأسئلة بعملك الوظيفي وبالحقوق والقوانين الخاصة، وربما تتعلق أيضا بالمخاوف والشكوى الصحية والإعانات المالية. لكل هذا يـُنصح بأن تبحثي لنفسك عن قابلة. 

هام!
بمجرد علمكِ بالحمل، يـُنصح بالذهاب إلى طبيبة نساء أو طبيب نساء كل أربعة أسابيع، وبداية من الأسبوع الـ 32 من الحمل يـُنصح بالذهاب كل أسبوعين، ويتحمل التأمين الصحي رعاية الحمل.
 
إعانات مالية إضافية للحاملات اللائي لا يعملن (احتياجات متعددة)
بمجرد أن تتأكدي بأنك حامل عليك أن تخبري مكتب العمل بذلك، فلك الحق في إعانات مالية أخرى، حتى تتمكني من شراء زي يناسب ظروف الحمل واللوازم الأولى للطفل المنتظر.
حماية الأمومة للنساء الحاملات العاملات
هناك تدابير واحتياطات خاصة للنساء الحوامل في المهن المختلفة، لذا عليكِ أن تستعلمي عن ذلك في حالة الضرورة لدى مقر العمل الخاص بك.
وتستمتع الحوامل العاملات بحماية خاصة – وهي الحماية المعروفة باسم حماية الأمومة، وتبدأ هذه الحماية من الأسبوع السادس قبل الولادة وتنتهى بالأسبوع الثامن بعدها. ويتم تنظيم هذه الحماية في ألمانيا بصورة قانونية، حيث إن الحاملات لا يسمح لهن بالعمل في هذه الفترة الزمنية.
وتبقى وظيفتك محفوظة، ويمكنك أن تعودي بعد انتهاء حماية الأمومة مرة أخرى إلى وظيفتكِ.
وفي الفترة الأولى من ولادة الطفل يصبح للوالدين العاملين الحق فيما يـُعرف باسم إعانة الأباء. وينبغي لإعانة الأباء أن تجعل الأمهات والأباء يتخلوا مؤقتا إما بشكل كامل أو بشكل جزئي عن العمل حتى يحظوا بوقت أكبر في رعاية طفلهم، حيث إن جزء من المرتب تقوم الدولة بدفعه.
ولمزيد من المعلومات عن إعانة الوالدين تجده في صفحة.......

مراكز الاستشارة:
اتحاد الجمعيات الخيرية، الـAWO والمؤسسة الكنسية (Diakonie) وكاريتاس ومن أجل العائلة وخدمة المساواة، طبيبة/طبيبات النساء والقابلات.

الروابط الإلكترونية:

www.hebammensuche.de


نظام التأمين الصحي في ألمانيا
التأمين الصحي للاجئين في المانيا - تعلم الألمانية
كيف تحصل على الجنسية الألمانية وتضمن العمل والإقامة
اعانة البطالة التأمين الصحي وتأمين الرعاية اللاجئين في المانيا
افضل شركات التامين الصحي في المانيا
التأمين الصحي في المانيا aok
اسماء شركات التامين الصحي في المانيا
شركة التأمين الصحي dak
شركة تأمين ألمانية
الصحه في المانيا
التأمين الصحي للسفر لالمانيا
التأمين الصحي للسفارة الالمانية