: التدرب على قراءة وفهم النص وتحديد نوعه بهدف اغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم

: التدرب على قراءة وفهم النص وتحديد نوعه بهدف اغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم




المستوى الخامس
        
اللّغة العربيّة
         التخطيط للمرحلة الثانيّة                    من ..............إلى ............


الكفايات المُستهدفة:
الكفاية الشفوية: في نهاية المرحلة الثانية من السنة الخامسة ينتج المتعلم شفويا في وضعية تواصل دالة ،نصا سرديا  و/أو وصفيا و/أو حواريا من سبع جمل، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في التراكيب (المفعولان المطلق ولأجله والبدل والتوكيد) وفي الصرف والتحويل ( المصدر، المتصرف والجامد ) وفي النطق (مراعاة مخارج الحروف ) والأداء المعبر وفي أساليب السرد و/أو الوصف واو الحوار.
الكفاية الكتابية : في نهاية المرحلة الثانية من السنة الخامسة، ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة، نصا سرديا  و/أو و صفيا و/أو حواريا/ من تسع جمل، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في التراكيب (المفعولان المطلق ولأجله والبدل والتوكيد) وفي الصرف والتحويل ( المصدر، المتصرف والجامد ) وفي الإملاء (همزتا الوصل والقطع ) وفي أساليب الكتابة سردا و/أو وصفا و/أو حوارا.
التدريب على الكتابة (إنشاء)    الإملاء         الصرف والتحويل التراكيب      القراءة         المكونات الأسابيع      
الاشتغال على الوضعية الشفوية (2)والوضعية الكتابية (2) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا       أس 16        أسابيع الإدماج
الاشتغال على الوضعية الشفوية (1) والوضعية الكتابية (1) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا       أس 15       
التدريب على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي     يوظف لفظ (ابن، بن)  في مكانهما بشكل صحيح وفي سياق مكتوب        أنشطة الربط والتوليف بين   الجامد والمتصرف من الأفعال بشكل صحيح.
مثال: ...ص...المرجع....       أنشطة الربط والتوليف بين البدل والتوكيد بشكل صحيح.
مثال: ...ص...المرجع....       المجال: حماية البيئة وحقوق الإنسان
النص 3و4: التدرب على قراءة وفهم النص وتحديد نوعه بهدف اغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم         أس14        


أسابيع إرساء الموارد
التدريب على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي              يستعمل المتعلم بعض الأفعال الجامدة بشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....     يستعمل المتعلم البدل استعمالا سليما وبشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....       المجال: حماية البيئة وحقوق الإنسان
النص الثاني: التدرب على قراءة وفهم النص وتحديد نوعه بهدف إغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم         أس 13       
التدريب على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي              يستعمل المتعلم الفعل المتصرف استعمالا سليما مثال: ...ص...المرجع....   يستعمل المتعلم التوكيد بنوعيه استعمالا سليما مثال: ...ص...المرجع....       المجال: حماية البيئة وحقوق الإنسان
النص الأول: التدرب على قراءة وفهم النص وتحديد نوعه بهدف إغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم         أس 12       
التدريب على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي     يرسم المتعلم همزة الوصل والقطع بشكل صحيح في سياق مكتوب          أنشطة  الربط والتوليف بين مصدر الثلاثي وغير الثلاثي
مثال:          أنشطة الربط والتوليف بين المفعولين المطلق ولأجله
مثال: ...ص...المرجع....       المجال: العلم والتكنولوجيا
النص3و4: التدرب على فهم النص ونوعه من اجل إغناء الحصيلة المعرفية واللغوية
         أس 11       
التدريب على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي              يستعمل المتعلم مصادر غير الثلاثي  استعمالا سليما مثال: ...ص...المرجع....   يستعمل المتعلم المفعول لأجله استعمالا سليما ...ص...المرجع....       المجال: العلم والتكنولوجيا
النص الثاني: التدرب على قراءة وفهم النص وتحديد نوعه بهدف اغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم         أس 10       
التدريب على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي              يستعمل المتعلم مصدرا لثلاثي بشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع...      يستعمل المتعلم المفعول المطلق بأنواعه  استعمالا سليما مثال: ...ص...المرجع....       المجال: العلم والتكنولوجيا
النص الأول: التدرب على قراءة وفهم النص وتحديد نوعه بهدف إغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم
         أس 09