نموذج لخطة تدريسية يومية لطالبات المجموعة التجريبية باستراتيجية(فكر-زاوج-شارك)


اوج-شارك) استراتيجية فكر زاوج شارك في الرياضيات

عيوب استراتيجية فكر زاوج شارك

استراتيجية فكر زاوج شارك ppt

استراتيجية فكر زاوج شارك لغتي

استراتيجية فكر زاوج شارك بنظام المجموعات

نموذج استراتيجية فكر زاوج شارك

استراتيجية فكر زاوج شارك بالصور

ورقة عمل استراتيجية فكر زاوج شارك
أنموذج لخطة تدريسية يومية لطالبات المجموعة التجريبية باستراتيجية(فكر-زاوج-شارك)
اليوم والتاريخ:                                       المادة: قواعد اللغة العربية   
الصف والشعبة: الثاني                               الموضوع: المثنى والملحق به
الأهداف العامة لتدريس مادة قواعد اللغة العربية :
1- تقويم السنة الطلاب وأقلامهم و إبعادهم عن الخطأ في القراءة والمحادثة.
2- تمكينهم من فهم ما يمر على أسماعهم من الكلام وما يقرؤون فهماً دقيقاً.
3- تنمية ثروتهم اللغوية بفضل ما يعرض عليهم من الأمثلة والشواهد والأساليب ذات المعاني القيمة والصياغة البليغة.
4- تنمية التمكن من فهم التراكيب المعقدة وفك غموضها.
5- التدريب على التفكير السليم والقدرة على الإفصاح والإبانة.
6- معرفة أوضاع اللغة وصيغتها وبيان ما يطرأ عليها من أحوال صرفية ونحوية.
7- تنمية الذوق الأدبي والفني عند الطلاب  عن طريق نقل المعاني و الأفكار والأحاسيس  إلى القارئ أو السامع بدقة ووضوح ويسر وقوة بان هناك علاقة وطيدة بين اللفظ و المعنى فكل منهما يخدم الأخر ويعينه.
     الاهداف السلوكية: جعل الطالبة قادرة على:
1-     تعًرف الطالبة المثنى.
2-     تبين علامة الرفع والنصب والجر.
3-     تميز بين علامات الاعراب.
4-     تذكر الكلمات الملحقة بالمثنى.
5-     تعطي جملة تحتوي على كلمة ملحقة بالمثنى.
6-     تميز بين المثنى والملحق به.
     الوسائل التعليمية:
1.     السبورة والاقلام الملونة.
2.     الكتاب المقرر.
محتوى الموضوع: يحتوي موضوع المثنى والملحق به المفاهيم الآتية:معرفة مفهوم المثنى،ومعرفة كلمات الملحق بالمثنى،ومعرفة اعراب المثنى واعراب الملحق بالمثنى.
خطوات تنفيذ الدرس: 
     التمهيد                   (5دقائق)
تبدا الباحثة بالحديث عن الدرس السابق (المنقوص والمقصور والممدود) الذي درسنه الطالبات لتهيئة اذهانهن لموضوع الدرس الحالي وعلى النحو الاتي :
درسنا في الدرس السابق موضوع (المنقوص ،والمقصور والممدود ) وعرفنا ان المنقوص ماينتهي بالياء والمقصور ما ينتهي بالالف اوالواو.
الباحثة :من تعطينا جملة فيها المنقوص مثنى؟
الطالبة:جاء ساعيان الى الخير.
الباحثة: ما هو جمع المذكر السالم لكلمة(مرتضى)
طالبة:مرتضون
طالبة اخرى: مرتضين
الباحثة:احسنتما:
العرض:باستعمال (استراتيجية فكر-زاوج-شارك)(35 دقيقة)
     الخطوة الأولى : خطوة التنظيم والاعداد وطرح المشكلة:اقسم الطالبات الى مجموعات كل مجموعة مكونة من اربع طالبات واعطي كل منهن رقما محددا من 1-4 على سبيل المثال حتى تسهل علينا المزاوجة والمشاركة في الخطوتين اللاحقتين ،ولا يضيع وقت الحصة في التنظيم وتحديده للثنائيات والمجموعات ،ونقوم بتغيير الشركاء في المزاوجة والمجموعات في الدروس الاخرى.
فعلى سبيل المثال : اعطي رقما لكل طالبة في كل مجموعة مكونة من اربع طالبات :

          1                2                   3                        4
            1              2                     3                       4
ثم تحدد الباحثة شركاء المناقشة الثنائية (المزاوجة)
فمثلا رقم1مع رقم 2
                                 1     
                                   1                       2                                                   
ورقم 3 مع رقم 4
                                3                         4
واعلن للطالبات شركاء المجموعة ،فمثلا رقم1مع رقم 2مع رقم 3 مع رقم 4 ............يمثلون مجموعة واحدة.
                 1                                    2

                 3                                    4  

    وبعد تقسيم ازواج المناقشة والمجموعات اطرح سؤالا او مشكلة ما مرتبطة بموضوع الدرس،مع اعطاء بعض مفاتيح الحلول حتى اضمن توجه الطالبات نحو التفكير في الحلول الملائمة.
    وفي هذه الخطوة اكتب النص على السبورة، ووضع خطوط تحت الكلمات التي تدل على المثنى ومفردها(اله – فئة – الجنة-جمعية– تشرف) ،واتوجه اليهن بالاسئلة وعلى الوجه الاتي:-
الباحثة:ما الذي تم اضافته الى الكلمات المفردة في الجمل المبينة ادناه:
1-     قال تعالى:"وقال الله لا تتخذوا الهين اثنين انما هو اله واحد ".
2-     قال تعالى:"قد كان لكم اية في فئتين التقتا ".
3-     قال تعالى:"كلتاالجنتين اتت اكلها".
4-     قال تعالى:"اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما".
5-     في مدرستنا جمعيتان اثنتان تشرفان على نشاط الطلاب غير الصفي"


     الخطوة الثانية: خطوة التفكير الفردي



    في هذه الخطوة امنح الطالبات وقتا محددا للتفكير بصورة فردية،مما يساعدهن في الوصول الى اعمق مستويات التفكير وتساعد هذه الخطوة الطالبات على عدم اخفاء اجاباتهن ،ويعد هذا الوقت بمثابة المحرك للاجابات التي ربما تختنق في حالة عدم اعطاء الطالبات وقتا يفكرن فيه.
     الخطوة الثالثة:خطوة المزاوجة




باستعمال ارقام الطالبات المحددة في الخطوة الاولى اعلن عن ازواج المناقشة فعندما لا احدد ازواج الطالبات في المناقشة الثنائية فانهن اغلبهن يميلن الى الطالبات الاكثر شعبية ويتركن الاخريات ،ففي هذه الخطوة تتناقش الطالبات في المجموعة الواحدة ويتبادلن ارائهن وافكارهن فيما بينهن من خلال ما توصلن اليه في الخطوة السابقة وتحاولان ثنائيا التوصل للحل الصحيح.
    وتتكون هذه المناقشات نتيجة عدم الاتفاق بين طرفي المناقشة الثنائية في الآراء والافكار التي توصلت اليها كل منهن في خطوة التفكير،وتحاول كل منهما توضيح وجهة نظرها لزميلتها واقناعها بصحة الفكرة وتستمر المناقشات القائمة بينهما الى ان تتوصلا لفكرة واحدة تتفكا عليها ومثال ذلك :
طالبة1: اذا تأملنا الكلمات في الجمل نجد فيها .
طالبة 2:ان هذه الكلمات تدل على اثنين او اثنتين.
طالبة1:نعم  بزيادة الف ونون مكسورة في حالة الرفع.
طالبة2:مثل جمعيتان.
طالبة 1:وياء ونون مكسورة في حالتي النصب والجر.
طالبة 2:مثل فئتين
طالبة1:وان نون المثنى تحذف عند الاضافة .
طالبة 2:نعم مثل (يحترم السكان معلميً القرية)
مثال اخر:طالبة 1:وهناك كلمات اخرى في النص.
طالبة2:نعم فهي تدل على المثنى.
طالبة1: مثل (اثنين – اثنتين – كلتا – كلاهما )
طالبة 2:نعم فهو يؤدي ما يؤديه المثنى ولكنه لامفرد له.

     الخطوة الرابعة:خطوة المشاركة



الباحثة:اطلب من الطالبات ان يكونن مربعا طلابيا يتكون من اتحاد زوجين من الطالبات فبدلا من ان يشارك كل زوج اجابته مع باقي الصف تتكون مجموعات تحتوي على اربع طالبات يشاركن باجابتهن مع باقي طالبات الصف والمدرسة وذلك يوفر الوقت والجهد للمدرسة.  
     وفي هذه الخطوة يقمنً الطالبات الاربع وقبل عرضهن للإجابة او الحل الذي توصلن اليه بتبادل الافكار فيما بينهن رباعيا وحتى يتوصلن لفكرة واحدة يجتمعن على صحتها وتكون لديهن ادلة على انها مبنية على اسس سليمة.
اكتب على السبورة الجمل الاتية لتوضيح التغييرات التي طرأت على الكلمات المفردة في حالة المثنى وهي كالاتي:
1-     قال تعالى:"وقال الله لا تتخذوا الهين اثنين انما هو اله واحد ".
2-     قال تعالى:"قد كان لكم اية في فئتين التقتا ".
3-     قال تعالى:"كلتاالجنتين اتت اكلها".
4-     قال تعالى:"اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما".
5-     في مدرستنا جمعيتان اثنتان تشرفان على نشاط الطلاب غير الصفي.
ثم اطلب من الطالبات قرائتها مع وتوضيح التغييرات التي تطرأ على المثنى لاحدى المجموعات.
طالبة1:مثنى (اله) الهين باضافة ياء ونون في اخره .
طالبة 2:لان كلمة الهين منصوبة.
طالبة3:وتضاف اليها الياء والنون اذا جاءت مجرورة ايضا .
طالبة4:المثنى ينصب ويجر بالياء والنون .
مجموعة اخرى تتناقش في سؤال الطالبات:
طالبة1:وماالذي يضاف اليها في حالة الرفع.
طالبة 2:يضاف الالف والنون.
طالبة3:مثلا كلمة (اله) تكون في حالة الرفع (الاهان ).
طالبة 4:اذن يضاف الالف والنو للمثنى في حالة الرفع والياء والنون في حالتي النصب والجر .
وهكذا تشارك بقية المجموعات ،ثم اطلب من احدى المجموعات استنتاج القاعدة الرئيسة ويكتبنها على السبورة وكالاتي:
طالبة1 :يرفع المثنى بالالف والنون.
طالبة2:ينصب ويجر الياء والنون.
طالبة3:وللمثنى ملحق يسمى (ملحق المثنى ) يؤدي ما يؤديه المثنى ولكنه لامفرد له
طالبة 4:مث كلا ،وكلتا،وكلاهما.
3-التطبيق: (5دقائق):في هذه الخطوةأتأكد من فهم الطالبات للقاعدة ،عن طريق توجيه عدد من الاسئلة وعلى النحو الاتي :
1-     ما المقصود بالمثنى.
2-     كيف تميز بين المثنى والملحق به.
3-     اعط جملة يكون فيها المثنى مرفوعا .
4-     اعط جملة يمون فيها المثنى منصوبا.
5-     اعط جملة يكون فيها المثنى مجرورا.
6-     ما الفرق بين الجمل الثلاث في الاعراب؟
7-     ما هي الكلمات التي الحقت بالمثنى؟
8-     كيف تعرب الملحق بالمثنى.
4- الواجب البيتي:اطلب من الطالبات مراجعة الموضوع وحل التمرينات في الصفحتين (24 – 25).
ملحق (4) أنموذج لخطة تدريسية يومية تطبق على طلاب المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية
اليوم والتاريخ:                                       المادة: قواعد اللغة العربية   
الصف والشعبة: الثاني                               الموضوع: المثنى والملحق به
الأهداف العامة لتدريس مادة قواعد اللغة العربية :
1- تقويم السنة الطلاب وأقلامهم و إبعادهم عن الخطأ في القراءة والمحادثة.
2- تمكينهم من فهم ما يمر على أسماعهم من الكلام وما يقرؤون فهماً دقيقاً.
3- تنمية ثروتهم اللغوية بفضل ما يعرض عليهم من الأمثلة والشواهد والأساليب ذات المعاني القيمة والصياغة البليغة.
4- تنمية التمكن من فهم التراكيب المعقدة وفك غموضها.
5- التدريب على التفكير السليم والقدرة على الإفصاح والإبانة.
6- معرفة أوضاع اللغة وصيغتها وبيان ما يطرأ عليها من أحوال صرفية ونحوية.
7- تنمية الذوق الأدبي والفني عند الطلاب  عن طريق نقل المعاني و الأفكار والأحاسيس  إلى القارئ أو السامع بدقة ووضوح ويسر وقوة بان هناك علاقة وطيدة بين اللفظ و المعنى فكل منهما يخدم الأخر ويعينه.
     الاهداف السلوكية: جعل الطالبة قادرة على:
7-     تعًرف الطالبة المثنى.
8-     تبين علامة الرفع والنصب والجر.
9-     تميز بين علامات الاعراب.
10-   تذكر الكلمات الملحقة بالمثنى.
11-   تعطي جملة تحتوي على كلمة ملحقة بالمثنى.
12-   تميز بين المثنى والملحق به.
     الوسائل التعليمية:
3.     السبورة والاقلام الملونة.
4.     الكتاب المقرر.
محتوى الموضوع:يحتوي موضوع المثنى والملحق به المفاهيم الآتية :
   معرفة مفهوم المثنى،ومعرفة كلمات الملحق بالمثنى،ومعرفة اعراب المثنى واعراب الملحق بالمثنى.

خطوات تنفيذ الدرس: 
تربط المدرسة الدرس الجديد بالموضوع السابق ،هكذا:
-       ما الموضوع الذي درسناه في الدرس السابق؟
-       تجيب احدى الطالبات المنقوص والمقصور والممدود.
-       تطلب المدرسة امثلة عليها.
-       تجيب طالبة:حضر محام الى المحكمة.
-       طالبة اخرى: شاهدت فتى شجاعا.
-       طالبة اخرى: اثنيت على ساعيين الى الخير.
ثم تقول المدرسة،درسنا لهذا اليوم المثنى والملحق به،وتكتب اسم الدرس بخط واضح في وسط السبورة، ثم تكتب المدرسة النص على السبورة بخط واضح مع الحركات،وتوتب السبورة ترتيبا جيدا ،وتترك الجانب الايسر منها فارغا لغرض تنفيذ خطوات الدرس،وكتابة الامثلة.
وتطلب من الطالبات قراءة النص قراءة صامتة،وتتوجه إليهن بأسئلة متنوعة بحيث تكون أجوبتهن جملاً من النص لتكون منطلقاً لفهم الموضوع وكتابتها على السبورة ووضع خطوط تحت الكلمات التي تدل على المثنى على الوجه الأتي:-
1-     قال تعالى:"وقال الله لا تتخذوا الهين اثنين انما هو اله واحد ".
2-     قال تعالى:"قد كان لكم اية في فئتين التقتا ".
3-     قال تعالى:"كلتا الجنتين اتت اكلها".
4-     قال تعالى:"اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما".
5-     في مدرستنا جمعيتان اثنتان تشرفان على نشاط الطلاب غير الصفي"
    المدرسة:تأملن الكلمات الاتية( الهين،فئتين،جمعيتان، تشرفان)، تجدن كل اسم منها يدل على اثنين او اثنتين بزيادة الف ونون مكسورة في حالة الرفع،مثل(جمعيتان)وياء ونون مكسورة في حالتي النصب والجر،مثل (فئتين),وان لكل منها مفردا من لفظها ومعناها وهو( اله – فئة – جمعية – تشرف) فهو إذنْ مثنى.
وتذكر المدرًسة ان نون المثنى تحذف عند الاضافة مثل(يحترم السكان معلميً القرية).
 المدرًسة:ولكن لو عدنا الى النص لوجدنا كلمات تدل على المثنى وليس لها مفرد من لفظها.
    ثم تطلب منهن تأمل الكلمات التي تدل على المثنى،والكلمات هي(اثنين – اثنتين – كلتا – كلاهما – اثنتان)
      تجدن كلاًّ منها قد أدَّى ما يؤديه المثنى من الدلالة ،ولكنه لا مفرد لها.
 المدرسة:والان نعودة إلى النص،ونلاحظ الكلمات (اثنين،كلتا،كلاهما)، نجدنها قد دلت على المثنى وهذه الكلمات تسمى(الملحق بالمثنى)،وتعرب اعراب المثنى فتكون علامة رفعها الالف(اثنان)،والياء علامة النصب والجر(اثنين).
المدرَسة:والان ننتقل إلى (كلا وكلتا) وفنجد ان لديهما خصوصيتهما في الاستعمال،اذ انهما تعربان اعراب المثنى اذا اضيفتا الى ضمير مثل(نجح المتفوقان كلاهما).
  اما اذا اضيفتا الى الاسم الظاهر فانهما تعربان بحسب موقعهما من الجملة كاعراب الاسم المقصور وبالحركات المقدرة(صافح علي كلا القادمين). 
وتتوجه إلى الطالبات بالكلام:يتبين لكن مما تقدم أنَّ المثنى ما دل على اثنين او اثنتين،والملحق بالمثنى ليس لها مفرد من لفظها.
وان علامة الرفع للمثنى والملحق به الف والنون،وعلامة النصب والجرالياء والنون.
اما (كلا،وكلتا) تعربان اعراب الاسم المقصور اذا اضيفت الى الاسم الظاهر،واعراب المثنى اذا اضيفت الى ضمير.
وبعد ذلك تكتب المدرسة القاعدة على السبورة بصورة نهائية:
-       المثنى:ما دل على اثنين او اثنتين بزيادة الف ونون مكسورة على المفرد في حالة الرفع ،وياء ونون مكسورة في حالتي النصب والجر.
-       تكون علامة رفع المثنى الالف،وعلامة نصبه وجره الياء.
-       تحذف نون المثنى عند الاضافة.
-       الحقت بالمثنى الكلمات الاتية(كلا-وكلتا-واثنان-واثنتان-وثنتان)،وقد سميت ملحقة بالمثنى لانها ليس لها مفرد من لفظها،وتعرب اعرا ب المثنى ،فتكون الالف علامة رفعها،والياء علامة نصبها وجرها.
-       (كلا – وكلتا) تعربان اعراب الاسم المقصور اذا اضيفتا الى الاسماء الظاهرة،وتعربان اعراب المثنى اذا اضيفتا الى ضمير.
بعد ذلك تطلب من الطالبات الاجابة على الاسئلة التي توجهها اليهن،والغرض منها تطبيق ما تعلمنه في الدرس  تثبتا للقاعدة النحوية،وبمشاركة الطالبات بصورة عشوائية،والتعرف من خلالها عن مدى تحقيق الاهداف من خلال اجاباتهن عن هذه الاسئلة:
1-     ما المقصود بالمثنى؟
2-     ما هو الملحق بالمثنى؟
3-     كون جملة يكون فيها المثنى مرفوعا .
4-     اعط جملة يكون فيها المثنى منصوبا.
5-     اعط جملة يكون فيها المثنى مجرورا.
6-     كيف تعرب الملحق بالمثنى.
الواجب البيتي: حل التمارين في الصفحتين (24 – 25 )
ملحق (5) الاختبار التحصيلي لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية
1.     ــــــــــــــــــــــــــــــــ اسم معرب اخره ياء لازمة مكسور ما قبلها.
أ‌-      الاسم المنقوص       ب‌-    الاسم الممدود ت‌-    الاسم المقصور
2.     يجمع المقصور جمع مؤنث سالما بزيادة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ في اخره.
أ‌-      واو ونون مفتوحة    ب‌-    ياء ونون مفتوحة     ت‌-    الف وتاء   
3.     قال تعالى:" ومن دونهما جنتان"، اعراب جنتان هوـــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
أ‌-      مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الالف لانه مثنى.
ب‌-    مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الالف لانه مثنى.
ت‌-    خبر مرفوع وعلامة رفعه الالف لانه مثنى.
1-     اذا نون النقوص حذفت ياؤه لفظا وخطا في ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .
أ‌-      الرفع والجر           ب- الرفع             ت- النصب
2-     ــــــــــــــــــــــــــ اسم معرب اخره الف لازمة.
أ‌-      الممدود                        ب- المقصور         ت- المنقوص
3-     حضر ـــــــــــــــــــــ الى الخير.
أ‌-      ساعٍ           ب- الساعيان          ت- الساعيين
4-     يشترط في العلم المفرد الذي يراد جمعه جمع مذكر سالما ان يكون علما ل ـــــــــــــــــــــ .
أ‌-      صفة          ب- صفة لغير العاقل         ت- العاقل
5-     الفاظ العقود من عشرين الى تسعين تعامل معاملة جمع ــــــــــــــــ في الاعراب.
أ‌-      جمع التكسير  ب- المذكر السالم             ت- المؤنث السالم
6-     قال تعالى:"اناللع لا يحب الخائنين"،اعراب الخائنين هو ــــــــــــــــــــــــــــــ .
أ‌-      مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لانه جمع مذكر سالم،والجملة الفعلية في محل رفع خبر (ان).
ب‌-    اسم منصوب وعلامة نصبه الياء لانه جمع مذكر سالم.
ت‌-    نعت منصوب وعلامة نصبه الياء لانه جمع مذكر سالم.
7-     يحب الله ـــــــــــــــــــــــــــــ الخير.
أ‌-      فاعلو          ب- فاعلي             ت- فاعلين
8-     نقضي في دراستنا بضع سنين،اعراب سنين هوـــــــــــــــــــــــــــــــ .
أ‌-      مضاف اليه مجرور وعلامة جره الياء لانه ملحق بجمع المذكر السالم.
ب‌-    مضاف اليه مجرور وعلامة جره الياء لانه جمع مذكر سالم.
ت‌-    مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لانه ملحق بجمع المذكر السالم.
9-     قال تعالى:"اذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن"،اعراب مهاجرات هو ــــــــــــــــــــــــ أ- حال منصوبة وعلامة نصبها الكسرة بدل الفتحة لانها جمع مؤنث سالم.
ب‌-    حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة لانها جمع مؤنث سالم.
ت‌-    مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة بدل الفتحة لانه جمع مؤنث سالم.
10-   ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ هو ما دل على اكثر من اثنين بزيادة الف وتاء في اخره مفردة دون تغيير في صورة ذلك المفرد.
أ‌-      جمع التكسير    ب- جمع المؤنث السالم     ت- الملحق بجمع المؤنث السالم
11-   يثنىالممدود بزيادة الف ونون مكسورة او ياء ونون مكسورة في اخره وتبقى همزته على حالها ان كانت ــــــــــــــــــــــــــــــ .
أ‌-      اصلية                 ب- منقلبة             ت- للتانيث
12-   يجمع ـــــــــــــــــ جمع مؤنث سالما،وتعامل همزته معاملة المثنى.
أ‌-      المنقوص              ب- الممدود                   ت- المقصور
13-   يجمع الممدود اذا كانت همزته اصلية جمع مذكر سالما ب ـــــــــــــــــــــــــــــ .
أ‌-      حذف الهمزة          ب- قلب الهمزة                       ت- بقاء الهمزة
14-   تجمع كلمة (قراء) جمع مذكر سالما ــــــــــــــــــــــــــــــ .
أ‌-      قراؤون،قرائين       ب- قراؤون،قراوين          ت- قراؤن،قرائين
15-   عند تثنية كلمة (بناء) يجوز ابقاء الهمزة،ويجوز قلبها واو لان همزتها ـــــــــــــــــــــــــ .
أ‌-      اصلية         ب- منقلبة عم واو او ياء     ت- منقلبة عن واو
16-   جمع كلمة عصا هو ـــــــــــــــــــــــــــــ .
أ‌-      عصوات              ب- عصيات          ت- عصيان
17-   سهل الخليقة لا تخشى بوادره        يزينه اثنان حسن الخلق والشيم
اعراب كلمة اثنان هو ــــــــــــــــــــــــــ .
أ‌-      فاعل مرفوع وعلامة رفعه الالف لانه ملحق بالمثنى.
ب‌-    خبر مرفوع وعلامة رفعه الالف لانه مثنى.
ت‌-    فاعل مرفوع وعلامة رفعه الالف لانه مثنى.
18-   الحقت بالمثنى خمس كلمات هي (كلا،وكلتا،واثنان،واثنتان،وثنتان) وقد سميت ملحقة بالمثنى لانه ــــــــــــــــــــــــــ .
أ‌-      تدل على المثنى       ب- ليس لها جمع     ت- ليس لها مفرد من لفظها
19-   قال تعالى:"اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما"،اعراب كلاهما هو ــــــــــــــــــــــــ .
أ‌-      اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الالف لانه ملحق بالمثنى،وهو مضاف و(هما)ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه.
ب‌-    اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الالف للتعذر.
ت‌-    اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الالف لانهمثنى،وهو مضاف و(هما)ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه.
20-   لا يجمع العلم جمع مذكر سالم الا بشروط منها ـــــــــــــــــــــــــــــ .
أ‌-      ان يكون خاليا من التركيب المزجي.
ب‌-    ان لا يكون العلم من باب (فعلان).
ت‌-    ان يكون مختوما بالتاء.
21-   قال تعالى:"وعد الله الصابرين بالنصر المبين"،اعراب الصابرين هو ــــــــــــــــــــــــــ .
أ‌-      مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لانه ملحق بجمع المذكر السالم.
ب‌-    مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لانه جمع مذكر سالم.
ت‌-    مضاف اليه مجرور وعلامة جره الياء لانه جمع مذكر سالم.
22-   قال تعالى:"ولقد اخذنا ال فرعون بالسنين ونقص من الثمرات لعلهم يذكرون"،الملحق بجمع المذكر السالم هو ـــــــــــــــــــــــــــــ .
أ‌-      لعلهم           ب- يذكرون           ت- السنين
23-   ـــــــــــــــــــــــــــ اسم معرب اخره ياء لازمة مكسور ما قبلها.
أ‌-      الاسم الممدود         ب- الاسم المقصور          ت- الاسم المنقوص
24-   تحذف نون المثنى عند ـــــــــــــــــــــــــ .
أ‌-      الرفع                  ب- الاضافة                  ت- الجر
25-   قال تعالى:"ان الحسنات يذهبن السيئات"،حركة اخر كلمة الحسنات هي ــــــــــــــــــ .
أ‌-      الفتحة                 ب- الضمة                    ت- الكسرة
26-   اعجبت ب ــــــــــــــــــــــــ معديكرب.
أ‌-      ذوي                           ب- ذوو                       ت- ذا
27-   ــــــــــــــــــــــــــــــــــ الخير محترمون.
أ‌-      فاعلو                  ب- فاعلون                   ت- فاعل

ملحق (6) درجات طالبات مجموعتي البحث في الاختبار التحصيلي
المجموعة التجريبية                          المجموعة الضابطة
ت     الدرجة ت     الدرجة ت     الدرجة ت     الدرجة
1-     20    16-   22    1-     18    16-   16
2-     19    17-   24    2-     27    17-   18
3-     19    18-   18    3-     16    18-   18
4-     27    19-   17    4-     17    19-   23
5-     19    20-   18    5-     20    20-   16
6-     20    21-   17    6-     18    21-   18
7-     20    22-   21    7-     19    22-   21
8-     20    23-   22    8-     19    23-   19
9-     20    24-   21    9-     16    24-   16
10-   19    25-   23    10-   16    25-   21
11-   19    26-   24    11-   16    26-   21
12-   19    27-   25    12-   21    27-   19
13-   27    28-   21    13-   18    28-   21
14-   19    29-   25    14-   16    29-   15
15-   19    30-   19    15-   20    30-   16




/الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات
الاستنتاجات:
1-     تنمي استراتيجية(فكر- زاوج-شارك) تفكير الطالبات،اذتتباحث كل طالبة مع زميلتها وتختبر افكارها قبل الادلاء بها أمام طالبات الصف.
2-     فاعلية استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في اتاحة الفرصة امام الطالبات للعمل التعاوني،اذ انها تتيح الفرصة للمناقشة الصفية واستكشاف المعلومات وتطبيقها.
3-     فاعلية استراتيجية(فكر-زاوج-شارك)في ترسيخ مفهوم التعاون بين الطالبات.
4-     توفر هذه الاستراتيجية بيئة تعلم تعاونية خالية من الخوف والخجل.
التوصيات:
1-     ضرورة الاهتمام باستعمال استراتيجيات التدريس الحديثة التي تعمل على تنمية مهارات التفكير لدى الطلبة.
2-     التاكيد على تنمية مهارات التفكير لدى الطلبة.
3-     الاهتمام بالاسئلة التي تقيس التفكير في كتب قواعد اللغة العربية.
4-     الاهتمام بالدورات التدريبية التي تدرب مدرسي اللغة العربية ومدرساتها على استعمال استراتيجية(فكر-زاوج-شارك).
المقترحات:
28-   اجراء دراسة اثر توظيف استراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في تنمية مهارات التفكير.
29-   اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مواد اللغة العربية الاخرى .
30-   اجراء دراسة فاعلية استراتيجية(فكر-زاوج-شارك)في تنمية التفكير الناقد لدى الطلبة.