برنامج تعليم اللغة الالمانية للمبتدئين

توصيف مقرر (القواعد1, رمز المقرر:114لمن)


قرر تدريس اللغة الالمانية
تعليم اللغة الالمانية للمبتدئين بالنطق
تعلم الالمانية بالعربية
تحميل برنامج تعلم اللغة الالمانية للمبتدئين
تعليم لغة المانية
تحميل برنامج تعليم اللغة الالمانية مجانا
برنامج تعليم اللغة الالمانية بالعربية
تعلم اللغة الالمانية والكتابة
برنامج تعليم اللغة الالمانية myegy

المؤسسة، الكلية/القسم
كلية اللغات والترجمة – قسم اللغات الأوربية والترجمة

أ- تحديد المقرر ومعلومات عامة
1- اسم المقرر ورمزه          القواعد1, رمز المقرر: 114 لمن
2- الساعات المعتمدة  4
3- البرنامج أو البرامج التي تقدم المقرر      برنامج اللغة الألمانية
4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر   
5- المستوى/السنة الدراسية التي يقدم فيها المقرر    المستوي الأول
6- متطلبات هذا المقرر        لا توجد
7- المتطلبات المصاحبة للمقرر      
8- موقع تدريس المقرر إذا لم يكن ذاك بمباني الجامعة      

أ‌.        الأهداف
1. ملخص بالحصيلة التعليمية الرئيسية       - تزويد الطلاب بقواعد اللغة الألمانية وتراكيبها الأساسية
- تعريف الطالب على تركيب الجملة البسيطة والعناصر المكونة لها وترتيب هذه العناصر
- تدريب الطالب على كتابة جملة ألمانية سليمة نحويا
خطط تطوير المقرر   - الاستفادة من النتائج البحثية الحديثة في مجال مقرر القواعد في الكتب وفي الصفحات المتخصصة على شبكة المعلومات الدولية
- الاستخدام المكثف لتكنولوجيا المعلومات في مجال المقرر
- تغيير محتوى المقرر طبقا لاحتياجات الطلاب والصعوبات التي واجهتهم
ج. وصف المقرر
1. المواد التي يغطيها المقرر الموضوع      الأسبوع         الساعات

- تعريف الدارسين بالحضارة واللغة الألمانية والبلدان التي تتحدثها.
- إعطاء الدارسين بعض التعبيرات الألمانية (التحية والوداع ... الخ) لخلق الألفة مع اللغة. الأول  4
-  تحديد موقع الفعل في الجملة وعلاقة موقع الفعل ونوع الجملة
 ( استفهامية, خبرية).
-  تصريف الأفعال مع ضمائر المتكلم والمخاطب.  الثاني  4
- الأسماء كنوع للكلم.
- جنس الاسم.
- صيغ الجمع.
- باقي الضمائر الشخصية.
- تصريف الأفعال (القياسية والسماعية) مع كل الضمائر.
- فعل الكينونة sein.
- بعض الأفعال المساعدة.
können, wollen, möchten
- الحالة الإعرابية Nominativ.
- أداة المعرفة والنكرة في حالتي الإعرابNominativ و Akkusativ
- الماضي البسيط من فعلى sein و haben
- بعض أدوات الربط الألمانية          الثالث - الخامس        12
- مراجعة عامة
- الاختبار الفصلي الأول      السادس         4
-        أفعال مساعدة أخرى
dürfen, können, müssen, wollen
- صيغة الأمر.
- ظرف المكان.
- أدوات المعرفة والنكرة في حالة المفعول به.
- النفي.
- المضارع التام (1).
- المضارع التام (2). 
- الأفعال المنفصلة وغير المنفصلة.
- حروف الجر الزمنية.
- ظروف الزمان.
- حروف الجر المكانية.
- أفعال الحركة والانتقال.     السابع – الحادي عشر          20
- مراجعة عامة
- الاختبار الفصلي الثاني      الثاني عشر    4
- أدوات الاستفهام السببية.
- الجملة السببية.
- صيغة الماضي من فعلي الملكية والكينونة.
- الحالة الإعرابية Dativ.
- الضمائر الشخصية في حالة Dativ.
- حالة المضاف إليه
- الماضي البسيط من الأفعال
 sein, haben, dürfen, können, müssen, wollen        الثالث عشر- الخامس عشر   12

2. مكونات المقرر     محاضرة       تدريبات        أشكال أخرى
35     25     لا توجد

3- الساعات الخاصة أو الساعات التعليمية الإضافية        
أربع ساعات في الأسبوع
4. تطوير الحصيلة التعليمية في مجالات التعلم      

أ. المعرفة     
1. المعرفة التي سيتم اكتسابها         - الارتقاء بمهارات الطلاب اللغوية من خلال تشجيعهم على تطبيق ما تعلموه من قواعد
- تعريف الطالب بالمعالم الأساسية لقواعد اللغة الألمانية
- إكساب الطالب المعرفة الأولية بعلم النحو الألماني وتكوين العادات اللغوية الصحيحة لديه
- تنمية الحس اللغوي عند الطالب وقدرته على فهم القاعدة وتطبيقها
2. استراتيجيات التدريس      - المحاضرة
- العمل في مجموعات
- التعلم التعاوني
- المناقشة في قاعة الدرس
3. طرق التقييم         - المشاركة في المحاضرة
- قدرة الطالب على تطبيق ما تعلمه من مسائل نظرية عمليا
- تقييم الواجبات المنزلية
- الاختباران الفصليان الأول والثاني والاختبار النهائي
ب. المهارات المعرفية        
1. المهارات المعرفية التي سيتم تطويرها    - قدرة الطلاب على استعمال اللغة الألمانية بطريقة صحيحة نحويا
- قدرة الطلاب على تطبيق القواعد النحوية الألمانية على جمل بسيطة
- قدرة الطالب على التعامل مع نصوص هذا المستوى نحويا
- قدرة الطلاب على عقد مقارنات بين قواعد اللغة العربية واللغة الألمانية
2. استراتيجيات التدريس      تدريبات مكثفة لتطبيق القدرات المذكورة سابقا لدى الطلاب
3. طرق التقييم         - المشاركة في المحاضرة
- أداء الواجبات المنزلية
- الاختباران الفصليان الأول والثاني والاختبار النهائي
ج. مهارات التواصل مع الأشخاص والمسئولية      
1. المهارات التي سيتم تطويرها       - تنمية الإحساس بالمسؤولية لدى الطالب
- قدرة الطالب على البوح بآرائه والدفاع عن هذه الآراء في قاعة الدرس
- قدرة الطالب على المشاركة في المحاضرة بشكل ايجابي
- تدريب الطلاب على العمل في مجموعات
2. استراتيجيات التدريس      - تشجيع الطلاب على المشاركة في المحاضرة والمناقشات
- تكليف الطلاب بواجبات منزلية
- التركيز على العمل في مجموعات
3. طرق التقييم         - تقييم التزام الطلاب بعمل الواجبات المنزلية
- تقييم سلوك الطلاب أثناء المحاضرة وفي المجموعة
د. المهارات المتعلقة بالتواصل وتقنية المعلومات والأرقام  
1. المهارات التي سيتم تطويرها       - الاستفادة من الدورات الدراسية في مجال المقرر على شبكة المعلومات الدولية
- استخدام الحاسب الآلي وبرامج العرض الالكتروني
- القدرة على استخدام شبكة المعلومات الدولية للبحث عن الصفحات ذات العلاقة بالمقرر
2. استراتيجيات التدريس      - تكليف الطلاب بواجبات تتطلب البحث في شبكة المعلومات الدولية
3. طرق التقييم         - تخصيص بعض الدرجات لمن يستخدم شبكة المعلومات الدولية وبرامج العرض الالكتروني فيما يخص المقرر
هـ. المهارات الحركية النفسية
1. المهارات التي سيتم تطويرها       لا توجد
2. استراتيجيات التدريس      لا توجد
3. طرق التقييم         لا توجد

6. جدول تقييم الأعمال        نوع التقييم      الموعد الدرجة
اختبار فصلي أول     الأسبوع السادس       20
اختبار فصلي ثاني     الأسبوع الثاني عشر   20
مشاركة وواجبات      ممتدة على مدار الفصل الدراسي      10
اختبار نهائي   يحدد من قبل الجامعة 50


و. دعم الطلاب
1. وجود أعضاء هيئة التدريس بغرض تقديم الاستشارات والإرشاد         ساعتان في الأسبوع

ز. المصادر التعليمية
1. النصوص المطلوبة         Vorderwülbecke, Anne und Klaus: "Stufen International", Teil 1, Lehrbuch, Arbeitsbuch, Zusatzübungen, CDs, Ernst Klett Verlag, Stuttgart 1999
2. المراجع الأساسية  - Gallmann, Peter/ Sitta, Horst: Deutsche Grammatik, (Zürcher Lehrmittelverlag)
Zürich 2004 (jeweils neueste Auflage).
3. الكتب التي ينصح بقراءتها والمواد المرجعية      - Schülerduden Grammatik. Eine Sprachlehre mit Übungen. Hrsg. von Peter Gallmann
und Horst Sitta. Mannheim, Leipzig, Wien, Zürich (jeweils neueste Auflage).
4. المواد الإلكترونية  www.deutsch-online.com
www.goethe.de
www.deutsch-lernen.com
www.sprachenmarkt.de
www.dw-world.de
http://www.sint-lodewijkscollege.be/duits/
http://www.deutsch-lernen.com/d_index.php
http://www.actilingua.com/deutsch-lernen/willkommen_in_wien.php
5. المواد الأخرى      لا توجد

ك. التسهيلات والمستلزمات المطلوبة
1. المكان       قاعة الدرس ومعامل صوتية
2. مصادر الحاسب الآلي      حاسوب وتوصيلة لشبكة المعلومات الدولية
3. المصادر الأخرى  توفير أجهزة عرض الكترونية

ل. مراحل تقييم وتطوير المقرر
1. استراتيجيات الحصول على تغذية استرجاعية من الطلاب حول جودة التدريس          - التحدث مع الطلاب دائما فيما يخص المقرر والاستماع لوجهة نظرهم في كل ما يتعلق بنقاط الضعف والقوة
- استبيان تحريري لرأي الطلاب تقوم به إدارة الجامعة
2. الاستراتيجيات الأخرى المتعلقة بتقييم التدريس   - التشاور مع الزملاء في نفس التخصص حول آليات تطوير المقرر
- الاطلاع على المقررات المناظرة في مؤسسات تعليمية أخرى للاستفادة منها
3. مراحل تطوير التدريس    - عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس
- عقد ورش عمل لتسهيل تبادل الخبرات مع الزملاء في الكلية وخارجها
- ممارسة النقد والتقييم الذاتي في ضوء ردود أفعال الطلاب
4. مراحل التحقق من مستويات إنجاز الطلاب       - الاستعانة باختبارات من مؤسسات تعليمية أخرى لمقارنة مستوى الطلاب بنظرائهم
- تحليل نتائج الاختبارات والامتحانات للوصول إلى مستوى تحصيل الطلاب
5. وضع خطة عمل لتحسين الأداء   - المقارنة بين  المقرر والمقررات المناظرة في الجامعات الأخرى بما فيها تلك المتوفرة على الشبكة الدولية للمعلومات