أدوات إخراج المعلومات

أدوات إخراج المعلومات

نستخدم أدوات إخراج المعلومات لإظهار المعلومات للمستخدم على الواجهة بعد أن عالج البرنامج البيانات التي أدخلها المستخدم ، ومن هذه الأدوات :

1

أداة مربع النص TextBox

2

أداة التسمية Label

1

طريقة إخراج المعلومات إلى مربع النص TextBox

لإخراج المعلومات إلى مربع النص نستخدم الصيغة التالية :

TextBox . Text = Var1

حيث إن :

TextBox : اسم أداة مربع النص على النافذة.

Text : خاصية النص في أداة مربع النص التي سوف نخزن فيها قيمة المتغير Var1

Var1 : اسم المتغير.

مثال

لإظهار حاصل جمع عددين X و Y في الأداة TextBox4   نكتب السطر التالي :

TextBox4.Text = X + Y

1

طريقة إخراج المعلومات إلى أداة التسمية Label 

لإخراج المعلومات إلى مربع النص نستخدم الصيغة التالية :

Label. Text = Var1

حيث إن :

Label : اسم أداة مربع النص على النافذة.

Text : خاصية النص في أداة التسمية التي سوف نخزن فيها قيمة المتغير Var1

Var1 : اسم المتغير.

مثال

لإظهار حاصل جمع عددين X و Y في الأداة Label 1 نكتب السطر التالي :

Label1 . Text = X + Y

بعض الأوامر الأساسية للغة فيجول بيسك ستوديو

1

أوامر إدخال البيانات وإخراج المعلومات

أ

إدخال البيانات بواسطة الأمر InputBox 

يقوم هذا الأمر بإظهار نافذة صغيرة غير النافذة الرئيسة في البرنامج تحتوي على مربع نص وزر أمر ليقوم المستخدم بإدخال البيانات التي يريدها في مربع النص ثم يضغط على زر الأمر. لإنشاء هذه النافذة يجب أن نكتب الأمر الخاص بها، وصيغته كالتالي:

Var1= InputBox (message)

Var1 : اسم المتغير الذي سوف تخزن به البيانات التي أدخلها المستخدم وقد تكون حرفية أو رقمية.

InputBox : أمر إنشاء هذه النافذة.

Message : النص الثابت الذي يظهر في النافذة.

أ

إدخال البيانات بواسطة الأمر InputBox 

لو أردنا أن نطلب من المستخدم إدخال اسم المستخدم فإننا نكتب:

Username = InputBox (“أدخل اسم المستخدم)

مثال

1

أوامر إدخال البيانات وإخراج المعلومات

ب

إخراج المعلومات بواسطة الأمر MsgBox 

يقوم هذا الأمر بإظهار نافذة صغيرة غير النافذة الرئيسة في البرنامج تحتوي على المعلومات التي نريد للمستخدم قراءتها ، وصيغته كالتالي:

MsgBox(message)

MsgBox : أمر إنشاء هذه النافذة.

message : اسم المتغير أو نص ثابت يوضع بين أقواس اقتباس ليظهر في النافذة.

بعض الأوامر الأساسية للغة فيجول بيسك ستوديو

ب

إخراج المعلومات بواسطة الأمر MsgBox 

لو أردنا أن نخبر المستخدم أن كلمة السر التي أدخلها خاطئة فإننا نكتب:

MsgBox  (“كلمة السر التي أدخلتها خاطئة ، فضلاً أدخل كلمة السر مرة أخرى )

مثال

أمر الإسناد

يقصد به تخزين قيمة معينة داخل متغير. قد تكون هذه القيمة عدد أو عملية حسابية أو سلسلة حرفية.

وصيغته كالتالي:

Var1= Value

Var1 : اسم المتغير.

Value : القيمة التي نريد تخزينها في المتغير.

الجمل الشرطية

1

الجملة الشرطية IF

تحتوي لغة فيجول بيسك ستوديو على عدة صيغ منها :

أ

صيغة IF – THEN 

ب

صيغة  IF – THEN - ENDIF 

ج

صيغة  IF – THEN - ELSE

د

صيغة  IF – THEN - ELSEIF

أ

صيغة IF – THEN 

IF condition THEN statement

فإذا تحقق الشرط condition أي كان صحيحاً فسيتم تنفيذ الأمر statement وإذا لم يكن صحيحاً فلن يتم تنفيذ الأمر.

مثال

ب

صيغة IF – THEN - End If

IF condition THEN


Statements

...

End If

هذه الصيغة هي الصيغة الأولى نفسها ، إلا أنه سيتم تنفيذ أكثر من أمر إذا كان الشرط صحيحاً ، لذلك احتجنا إلى وضع كلمة End If لتوضيح نهاية مجموعة الأوامر التي سيتم تنفيذها.

مثال

ج

صيغة  IF – THEN - ELSE

IF condition THEN


statements1


ELSE


statements2

END IF

يتم تنفيذ مجموعة الأوامر statements1 في حالة كون الشرط صحيحاً  ويتم تنفيذ مجموعة الأوامر statements2 في حالة كون الشرط غير صحيح. 

مثال

د

صيغة  IF – THEN - ELSEIF

IF condition1 THEN


statements1


ELSEIF condition2 THEN


statements2


ELSE


Statements3


END IF

إذا كان الشرط الأول condition1 صحيحاً فإنه ينفذ الأوامر statements1 فقط

أما إذا كان الشرط الأول غير صحيح فإنه يختبر شرطاً جديداً وهو condition2 وإذا كان صحيح فإنه ينفذ مجموعة الأوامر statements2 فقط

أما إذا كان الشرط الثاني غير صحيح فإنه ينفذ مجموعة الأوامر Statements3 وقد يكون لدينا شرط ثالث ورابع وهكذا

مثال

2

الجملة الشرطية  Select Case

تستخدم هذه الجملة إذا كان هناك عدة احتمالات للشرط فبدلاً من استخدام جملة IF طويلة ومعقدة تقوم هذه الجملة بالعمل نفسه ولكن بطريقة أسهل ، حيث تختبر هذه الجملة تعبيراً أو شرطاً معيناً قد يكون لقيمته أكثر من احتمال.

SELECT CASE expression

CASE prob1


statements1


CASE prob2


statements2


[ CASE ELSE


statements3

]

END SELECT

SELECT CASE : بداية الجملة

Expression : الشرط أو التعبير المراد اختبار قيمته ، وقد يكون متغيراً أو عملية حسابية أو منطقية.

CASE : توضع قبل كل احتمال.

Prob1 , prob2 …. القيم المحتملة للتعبير.

Statements1 : الأوامر التي تنفذ في حالة تحقق القيمة.

CASE ELSE : إذا لم يتحقق أي احتمال من الاحتمالات السابقة، وهي اختيارية.

مثال

حلقات التكرار

من أهم أوامر البرمجة التي تساعدنا على تكرار مجموعة من الأوامر الأخرى عدة مرات ، ويوجد في لغة فيجول بيسك ستوديو عدة أوامر للتكرار من أهمها :

1

الأمر  For .. Next

2

الأمر  DO WHILE

1

الأمر  For .. Next

يكرر هذا الأمر مجموعة من الأوامر بعدد من المرات محدد ومعروف مسبقاً. وصيغته هي  :

FOR counter = start  TO end [STEP step]

……..

statements

…….

NEXT

Counter : متغير يخزن فيه عدد مرات التكرار ويبدأ من قيمة أولية ويتغير إلى أن يصل إلى القيمة النهائية المحددة له ، ويسمى بالعداد .

Start : القيمة الأولية للعداد.

End : القيمة النهائية للعداد.

Step : القيمة التي يتم بها زيادة العداد وهي اختيارية ، فإن لم نذكرها فإن الزيادة تكون بـ 1

Statements : مجموعة الأوامر التي سيتم تكرراها.

Next : نهاية جملة التكرار.

مثال

أكتب برنامج لجمع الأعداد من 1 - 10

مثال

أكتب برنامج لجمع الأعداد  الفردية من 1 - 11

2

الأمر  DO WHILE 

نستخدم هذا الأمر إذا كان عدد مرات التكرار غير محدد ولكن لدينا شرط هو الذي يحدد متى ينتهي التكرار أي أنه متى ما كان الشرط صحيحاً نفذنا الأوامر واستمر التكرار ومتى ما صار الشرط غير صحيح توقف التكرار.

Do While condition

………..

statements

………..

Loop

حيث إن :

Condition : الشرط الذي يتم التحقق منه ، ثم تنفيذ التكرار إذا كان صحيحاً والتوقف إذا كان خاطئاً.

Statements : مجموعة الأوامر التي تنفذ داخل التكرار.

مثال

أكتب برنامج لجمع الأعداد  من 1 - 10

مثال

أكتب برنامج لجمع الأعداد  الزوجية من 0 - 10

المصفوفات

لو كان لديك درجات 100 طالب تريد عمل بعض الاحصاءات عليها كمعرفة المتوسط لها وأعلى درجة وأقل درجة. فأين سوف تخزن هذه الدرجات؟ هل سوف تعرف 100 متغير لتخزينها؟ يبدو هذا غير منطقي أليس كذلك؟

يوجد في لغة الفيجول بيسك ما يسهل علينا عملية تعريف عدد كبير من المتغيرات تشترك في كونها تمثل نفس نوع البيانات وهي المصفوفات.

المصفوفة Array : هي مجموعة من المتغيرات لها نفس الاسم ونفس نوع البيانات ويتم تعريفها في جملة واحدة وصيغتها:

DIM Var1(n) As Type

حيث إن :

Var1 : اسم المصفوفة.

N : عدد عناصر المصفوفة – 1

Type : نوع البيانات المخزنة في المصفوفة.

مثال

عرف مصفوفة لتخزين درجات 100 طالب.

DIM Grades(99) as single


فوائد المصفوفات

1 ) توفير الوقت والجهد.

2 ) تؤدي إلى صغر  حجم البرنامج.

أليس هذا أفضل من تعريف 100 متغير ؟

التعامل مع المصفوفات

لو عرفنا مصفوفة فيها 10 أعداد كالتالي :

DIM A(9) AS Integer

وخزنا فيها مجموعة من الأرقام ، سيكون شكل المصفوفة كالتالي :

لو أردنا تغيير قيمة العنصر الخامس لكتبنا :

A(4) = 10

مثال

أكتب برنامج يقوم بإدخال درجات 100 طالب في مصفوفة ، ثم يقوم بحساب متوسط درجات الطلاب ، ثم يقوم بإيجاد أعلى درجة من درجات الطلاب.