دروس المستوى السادس من التعليم الاساسي



المستوى السادس
        
اللّغة العربيّة
         التخطيط للمرحلة الرابعة                   من ..............إلى ............


الكفايات المُستهدفة:
الكفاية الشفوية: في نهاية  السنة السادسة ينتج المتعلم شفويا في وضعية تواصل دالة ،نصا سرديا  و/أو وصفيا و/أو حواريا من عشر جمل ، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق ،موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في التراكيب وفي الصرف والتحويل( مراعاة مخارج الحروف )والأداء المعبر، وفي أساليب السرد و/أو الوصف و/أو الحوار.
الكفاية الكتابية: في نهاية السنة السادسة ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة ،نصا سرديا  و/أو وصفيا و/أو حواري أو/ أو حجاجيا و/أو رسالة من اثني عشر  جملة ، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق ،موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في التراكيب وفي الصرف والتحويل وفي أساليب السرد و/أو الحوار و/أو الحجاج و/أو في كتابة رسالة.
التدريب على الكتابة (إنشاء)    الإملاء         الصرف والتحويل التراكيب      القراءة         المكونات الأسابيع      
الاشتغال على الوضعية الشفوية(1) والوضعية الكتابية (2) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا وتقويما.   أس  32      أسابيع الإدماج
الاشتغال على الوضعية الشفوية (1) والوضعية الكتابية (2) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا وتقويما.   أس  31     
التدريب على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي     تدريب المتعلم على إقامة ترابط وتوليف بين الموارد المكتسبة خلال المراحل السابقة واستعمالها بشكل سليم مثال:
ص...المرجع..     تدريب المتعلم على إقامة ترابط وتوليف بين الموارد المكتسبة خلال المراحل السابقة واستعمالها بشكل سليم مثال: ...ص...المرجع.....       تدريب المتعلم على إقامة ترابط وتوليف بين الموارد المكتسبة خلال المراحل السابقة واستعمالها بشكل سليم مثال: ...ص...المرجع....       المجال:الصحة والتغذية وعالم الأسفار
قراءة :التدرب على فهم النص ونوعه من اجل إغناء الحصيلة المعرفية
واللغوية للمتعلم     أس 30       


أسابيع إرساء الموارد
التدريب على إنتاج نص وصفي أو سردي أو كتابة رسالة        تدريب المتعلم على إقامة ترابط وتوليف بين الموارد المكتسبة خلال المراحل السابقة واستعمالها بشكل سليم مثال: ص...المرجع....         تدريب المتعلم على إقامة ترابط وتوليف بين الموارد المكتسبة خلال المراحل السابقة واستعمالها بشكل سليم مثال: ...ص...المرجع.... تدريب المتعلم على إقامة ترابط وتوليف بين الموارد المكتسبة خلال المراحل السابقة واستعمالها بشكل سليم مثال: ...ص...المرجع....         المجال: الصحة والتغذية وعالم الأسفار
قراءة :التدرب على فهم النص ونوعه من اجل اغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم أس  29        
التدريب على إنتاج نص وصفي أو حجاجي أو سردي             يستعمل المتعلم اسم التفضيل من الفعل الثلاثي وغيره في مكانه المناسب وبشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....         يستعمل المتعلم التمييز الملحوظ والملفوظ في مكانهما المناسب وبشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....         المجال: الصحة والتغذية وعالم الأسفار.
قراءة :التدرب على الجهرية أو الصامتة لفهم النص ونوعه من اجل اغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم      أس 28       
التدريب على إنتاج نص سردي أو وصفي   يرسم المتعلم الإلف اللينة مقصورة وممدودة في مكانها المناسب وبشكل صحيح أنشطة  الربط والتوليف بين اسما الزمان والمكان والمصدر الثلاثي وغير الثلاثي في مكانهم المناسب و بشكل صحيح.
مثال: ص...المرجع...    أنشطة الربط والتوليف بين المستثنى بالا وغير وسوى في مكانها المناسب و بشكل صحيح.
مثال: ...ص...المرجع....       المجال :عالم الفلاحة والصناعة والإنتاج.
قراءة: التدرب على فهم النص ونوعه من اجل إغناء الحصيلة المعرفية
واللغوية للمتعلم      أس 27       
التدريب على إنتاج رسالة خطية                 يستعمل المتعلم مصدر الثلاثي وغير الثلاثي  في مكانهما المناسب وبشكل صحيح مثال: ص...المرجع....          يستعمل المتعلم المستثنى بغير وسوى في مكانهما المناسب و بشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....        المجال: عالم الفلاحة والصناعة والإنتاج
قراءة: التدرب على فهم النص ونوعه من اجل اغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم أس 26        
التدريب على إنتاج نص سردي أو وصفي            يستعمل المتعلم اسما الزمان والمكان في مكانهما المناسب و بشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع...        يستعمل المتعلم المستثنى بإلا في مكانه المناسب وبشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....        المجال: عالم الفلاحة والصناعة والإنتاج.
قراءة: التدرب على الجهرية أو الصامتة لفهم النص ونوعه من اجل أغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم
         أس 25