توظيف استرتيجيات التعلم النشط في تدريس مبحث التربيىة الاسلامية

توظيف استرتيجيات التعلم النشط في تدريس مبحث التربيىة الاسلامية
تربية إسلامية         الصف :العاشر               الوحدة : الأخلاق والتهذيب                 الموضوع :الاخلاص     
الوسائل التعليمية      لوحة مضيئة(النحلة)  ,شرائح بوربوينت, بطاقات ملونه , لوحات إيضاح، تيجان ورقية , كرة , , ,ورقة عمل ، أشكال كرتونية  ، لوحة دولاب المعرفة، قطع مغناطيسية .
الخبرات السابقة         ـ ذكر بعض الاخلاق التي حثنا عليها الاسلام
أسلوب التدريس       التعلم التعاوني الحوار والمناقشة ,استراتيجيات التعلم النشط
الهدف دور المعلم     دور المتعلم    الوسائل        التقويم
تستمع الطالبة للدعاء و تقوم بالتأمين خلف الدعاء. ـ تقوم المعلمة بتهيئة الطالبات إيمانياً للحصة عن طريق الدعاء من قبل احدى الطالبات.(3 دقائق)
        ــ الاستماع الجيد للدعاء
ــ التأمين خلف الدعاء       
ملاحظة مدى خشوع الطالبات.
تتعرف الطالبة على دورها في مجموعتها والمهمة المطلوب أدائها.       ـ يتم تقسيم الطالبات 6 مجموعات كل مجموعة تشتمل6 طالبات و لكل طالبة رقم داخل المجموعة من1ــ6 ولكل مجموعة اسم .
ـ تحديد قائدة المجموعة ودور كل طالبة في المجموعة.
        ــ تتعرف كل طالبة على أفراد مجموعتها التي تنتمي إليها وتحفظ رقمها جيدا" داخل المجموعة
ـ تتعرف كل طالبة على دورها في المجموعة ومهامها في الدرس.       بطاقة تعريفية باسم المجموعة      
 تذكر بعض الاخلاق التي حثنا عليها الاسلام       (مدة النشاط: دقيقتان)
ـ تحدد المعلمة بعض الطالبات للمشاركة في اللعبة التربوية ( الكرة ) حول بعض الاخلاق التي حثنا علبها الاسلام.
ـ توضيح كيفية أداء اللعبة للطالبات .       
ـ أداء اللعبة بإتقان .
ـ ذكر بعض الاخلاق الحسنة.       
كرة    تقديم التغذية الراجعة حول أداء ومشاركة
الطالبات
الهدف دور المعلم     دور المتعلم    الوسائل        التقويم
تستنتج عنوان الدرس.           (دقيقتان)
تقوم المعلمة بعرض لعبة (الكلمة الضائعة) على حيث تسأل المعلمة عن موضوع الدرس.
تحفيز للتعلم و تفاعل أفراد المجموعة      
    ـ  تقوم الطالبة بترتيب حروف كلمة الإخلاص
-       تلصق الطالبة حروف الكلمة وترتبها بما يعزز التعلم ويحفزه
-       تستنتج  الطالبة عنوان الدرس من خلال اللعبة.    
2لوحة ايضاح ملون
سبورة منظمة
       
تقديم التغذية الراجعة حول مشاركة الطالبات.


تحدد الأفكار الجزئية للدرس.        (3دقائق)
ـ يتم عرض الأفكار الجزئية للدرس على السبورة
ـ أكلف كل طالبة داخل كل مجموعة بفكرة ويتناسب رقم الفكرة المعطاة لها مع رقمها داخل المجموعة فمثلا" الفكرة (1) تعطى للطالبة رقم (1) في كل مجموعة وهكذا باقي الأفكار.
ـ تحفظ وتفهم كل طالبة الفكرة المكلفة بمناقشتها مع طالبات المجموعات الأخرى.      
لوحة إضاءة
أشكال كرتونية (النمله ملونه جذابة)
سؤال بعض الطالبات عن أرقامهن وأدوارهن في المجموعات.
 توضح المقصود  بالإخلاص




          (3 دقائق )
الفكرة الأولى: ( المقصود بالإخلاص)      
ـ أسأل بشكل فردي الطالبات عن المقصود بالإخلاص

         
 ـ تجيب عن السؤال التالي  :
*ما المقصود بالإخلاص؟   
LCD + الكتاب المدرسى     تقديم التغذية الراجعة حول مشاركة الطالبات
الهدف دور المعلم     دور المتعلم    الوسائل        التقويم
تدلل على وجوب الاخلاص.
تستخرج بعض أحكام التلاوة التي درستها.    (3 دقائق )
الفكرة الثانية الاستدلال من القران على وجوب الاخلاص
حيث:
ـ تحث المعلمة الطالبات على الاستماع الجيد لتلاوة الآية من قبل المعلمة بصورة جهرية مجودة.
ـ استماع المعلمة لتلاوة الطالبات بدءا" بالمتفوقات ثم من دونهن.
توظف المعلمة (اسلوب المدرب )
تشرح خطوات اسلوب المدرب بإختصار للطالبات
تتأكد من فهم كل طالب لدوره
        عن طريق اسلوب المدرب تقوم كل طالبة بتلاوة الآية للطالبة المجاورة لها 
1)الاستماع الجيد لتلاوة الآية .
2)مواصلة تتبع الآية أثناء التلاوة من قبل المعلمة.
3)تلاوة الآيات بشكل فردى تلاوة جهرية مجودة .
4)تستخرج بعض أحكام التلاوة التي درستها.     
شرائح ورقية +بوربوينت +الكتاب المدرسى      
ـ ملاحظة انتباه الطالبات .
ـ تقديم تغذية راجعة حول تلاوة الطالبات.

        ثم تستدل باخر من السنة النبوية     فتح الكتاب المدرسي ص80 وتقرا طالبة مجيدة للحديث وتحدد الطالبة الشاهد الكتاب المدرسي     
.تذكر شروط قبول الاعمال  من خلال اسلوب (ابحث عن قرينك )تختار المعلمة طالبة لسؤال طالبة اخرى اذكري شروط قبول الاعمال؟        تقوم الطالبة باختيار قرين لها وتوجيه السؤال لها وتقيم اجابتها    بطاقات ملونه
تحمل السؤال اذكري شروط قبول الاعمال؟
تجيب عن الاسئلة الموجهة اليها     تقويم بنائي شفوي عن طريق لعبة الصياد الصغير يتم توجيه الاسئلة الاتية:
.-عرفي الاخلاص؟
-دللي على مشروعية الاخلاص؟
-ما حكم الاخلاص؟
-اذكري شروط قبول الاعمال .     

**الإجابة على السؤال شفويا.
   الاداء بإتقان       

تقديم التغذية الراجعة حول الاجابات

 تستمتع الطالبة باللعبة

تجيب عن الاسئلة الموجهة اليها



         
تنوه المعلمة للطالبات للفقرة الترفيهية


تقويم بنائي شفوي عن طريق (لعبة الصياد الصغير) يتم توجيه الاسئلة الاتية:
.-عرفي الاخلاص؟
-دللي على مشروعية الاخلاص؟
-ما حكم الاخلاص؟
-اذكري شروط قبول الاعمال .     
تقوم طالبتان بأداء اللعبة .


تتحرك طالبة وسط المجموعات وتطلب المساعدة ومعها خيط تصيد به السمك
تتعاون الطالبات في الإجابة على السؤال
**الإجابة على السؤال شفويا.
   الاداء بإتقان       
صحن بلاستيك +طحين
(لعبة الصياد)
ورق كرتون على شكل سمك

تقديم التغذية الراجعة حول الاجابات
الهدف دور المعلم     دور المتعلم    الوسائل        التقويم
تعدد صور الاخلاص عن طريق (الحوار والمناقشة ) تعدد الطالبات صور
 الاخلاص وندونها على السبورة
عرض بوستر الآية 5 من سورة البينة
تتلو طالبة مجيدة للآية تلاوة جهرية
من خلال الآية يتم توجيه سؤال كيف يكون الاخلاص في العبادة؟        تجيب شفوي على الاسئله
عددي صور الاخلاص؟
تستمع جيداً للتلاوة
تجيب اجابة صحيحة وواضحة      بوستر

تبين اثار الاخلاص  
 باستخدام استراتيجية (الرؤوس المرقمة) (3دقائق)
يتم توجيه سؤال بيني اثر الاخلاص على الفرد والمجتمع؟
تستعرض المعلمه إجابات المجموعات شفوياً
تقديم تغذية راجعه بالتعاون مع الطالبات
 تحديد المجموعة الفائزة    
 تشجيع جميع المجموعات   
-       تستخرج الرقم من( دولاب المعرفه)
-       تجيب شفويا على الأسئلة

       
اللوحة ( دولاب المعرفة) الكتاب المدرسى 

ـ تقديم التعزيز للإجابة الصحيحة.
تجدد الطالبة نشاطها

تستنتج الدروس المستفادة من الاخلاص.    توجيه الطالبات إلى الاستماع جيدا للأنشودة

باستخدام ( اسلوب المعلم البديل)تقوم طالبة بتوجيه السؤال الى الطالبات مستخدمة اسلوب (فكر –زاوج- شارك)
ما القيم المستفادة من درس الاخلاص؟      تقوم طالبة بالإنشاد

-       تجيب بشكل مجموعات ثنائية على السؤال
-       تستعرض اجابات الطالبات
-       تغذية راجعة
        طالبة مجيدة

الكتاب المدرسي
دفتر الطالب
طالب متميز( معلم بديل )
       

ـ تقديم التغذية الراجعة.
ـ تعزيز الإجابة الصحيحة.
الهدف دور المعلم     دور المتعلم    الوسائل             التقويم
       
التقويم الختامي: (ورقة عمل , فردي ,5دقائق )
ـ تقوم المعلمة بإعطاء ورقة عمل لكل مجموعة .
ـ تعرض المعلمة ورقة العمل على الكمبيوتر
ـ تبادل أوراق الإجابة بين المجموعات.

ـ عرض الإجابة النموذجية على السبورة.
ـ تحديد المجموعة الفائزة وتقديم جائزة لها.
ـ تقوم كل طالبة منفردة بالإجابة
ـ  تقوم كل قائدة مجموعة بتصحيح إجابات المجوعة الأخرى.
ـ رصد الدرجات في ورقة تقييم المجموعات
ـ جمع علامات كل مجموعة.       

ورقة عمل   
تصحيح الأوراق وتقديم التعزيز المناسب للمجموعة الفائزة
       
غلق الدرس:   (3دقائق)
 عن طريق استخدام استراتيجية من استراتيجيات التعلم النشط ( الكرسي الساخن ).     ـ الإجابة الواضحة عن الأسئلة التالية :
ـ ما المقصود بالإخلاص؟
ـ عددي بعض صور الاخلاص؟
ـما اثر الاخلاص على الفرد والمجتمع؟.   

بطاقات       
تقديم التغذية الراجعة.
       
ـ النشاط البيتي:س5 ,س6 من الكتاب المدرسي
ـ أسئلة تحضيرية :
عللي: عمارة المساجد حق خالص للمؤمنين؟







                        تصحيح كراسات النشاط البيتي مع تقديم التغذية الراجعة
الهدف دور المعلم     دور المتعلم    الوسائل        التقويم
       
التقويم الختامي: (ورقة عمل , فردي ,5دقائق )( طريقة المعلومات المجزأة )
ـ تقوم المعلمة بإعطاء ورقة عمل لكل مجموعة .
ـ تعرض المعلمة ورقة العمل على الكمبيوتر
ـ تبادل أوراق الإجابة بين المجموعات.

ـ عرض الإجابة النموذجية على السبورة.
ـ تحديد المجموعة الفائزة وتقديم جائزة لها.
ـ تقوم كل طالبة منفردة بالإجابة
ـ  تقوم كل قائدة مجموعة بتصحيح إجابات المجوعة الأخرى.
ـ رصد الدرجات في ورقة تقييم المجموعات
ـ جمع علامات كل مجموعة.       

ورقة عمل   
تصحيح الأوراق وتقديم التعزيز المناسب للمجموعة الفائزة
       
غلق الدرس:   (3دقائق) توضح للطالبات اسلوب (الكرسى الساخن )بإيجاز
 عن طريق استخدام استراتيجية من استراتيجيات التعلم النشط ( الكرسي الساخن ).     ـ الإجابة الواضحة عن الأسئلة التالية :
ـ ما المقصود بالإخلاص؟
ـ عددي بعض صور الاخلاص؟
ـما اثر الاخلاص على الفرد والمجتمع؟.   

بطاقات       
تقديم التغذية الراجعة.
       
ـ النشاط البيتي: فرقي بين مخلصِاً  ومخلصَاً؟
ـ أسئلة تحضيرية :
عللي: عمارة المساجد حق خالص للمؤمنين؟
                        تصحيح كراسات النشاط البيتي مع تقديم التغذية الراجعة