اسم المنجز اسم معدة العمل رباعي


اسم المنجز  اسم معدة العمل رباعي       المدرسة

الأهداف التي يحققها المنجز في المادة.  
1- تنمية مهارات التفكير عن طريق استخدام عدة استراتيجيات .
2. زيادة الحصيلة اللغوية لدى الطالبة .
3. تدريب الطالبة على تكوين أسئلة باستخدام أدوات الاستفهام
4. تدريب الطالبة على تكوين جمل باستخدام أدوات الإشارة . 
5. تدريب الطالبة على ذكر كلمات تحتوي على ( مد ألف – مد ياء – مد واو
6. بث روح  التعاون وحب العمل الجماعي .
7. يمكِّن المعلمة من اكتشاف التلميذات الموهوبات .
8. يمكِّن المعلمة من اكتشاف التلميذات المتعثرات دراسياً .
9. تتعلم احترام القواعد والقوانين و الالتزام  بها .
      وصف المنجز:
خطوات اللعبة وشروطها    :
1. تقسيم التلميذات إلى خمسة مجموعات في كل مجموعة خمسة طالبات .
2. تحديد زمن اللعبة للطالبات من خلال وضع ساعة رقمية
3. استخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة لأعضاء المجموعة من ( 1- 5) 
4. يتم الاختيار عشوائياً لتطبيق إستراتيجية الرؤوس المرقمة مثال ( عضو رقم 3 من كل مجموعة تحضر إلى الأمام )
5. الأعضاء الذين تم اختيارهم من كل مجموعة يقومون برمي المكعب ومعرفة سؤالهن  وأخذ البطاقة التي فيها سؤالهن .
6. يتجه الأعضاء إلى مجموعاتهم بعد أخذ البطاقة للمناقشة مع المجموعة والتوصل للحل باستخدام إستراتيجية ( فكر , زاوج , شارك )  ويتم شرح هذه الإستراتيجية لهم بعد اختيار المجموعات وقبل بدء اللعبة .
7. تختار المعلمة عشوائياً عضوه من كل مجموعة حسب إستراتيجية الرؤوس المرقمة .
8. كل مجموعة تعطي أكثر من جواب تحصل على كل جواب نقطة وكل ما زاد عدد الجمل المطلوب تكوينها أو عدد الأسئلة المطلوب تكوينها أو عدد الكلمات المطلوبة زاد عدد النقاط للمجموعة .
9. نضع أسماء المجموعات في لوحة التعزيز .
* تنبيه     :
 *  تستخدم كتقويم تكويني بعد الانتهاء من القاعدة وللتأكد من فهم التلميذات للقاعدة .
*  يستخدم مكعب واحد فقط حسب القاعدة المستهدفة .




مكونات اللعبة :
1. مكعب ( أدوات الاستفهام )  استخدام  إستراتيجية القبعات الست للتفكير  في هذا المكعب  مع ضرورة صياغة الأسئلة وفق هذه القبعات  وتحدد الطالبة نوع القبعة التي استخدمتها مجموعتها في  تكوين السؤال .2.  مكعب ( أسماء الإشارة ) .
3. مكعب ( امرحي مع عائلة المد )

صور توضيحية:







اسم المنجز  اسم معدة العمل رباعي       المدرسة
          التاجر الصغير
      مرفت خيري علي تنكر
أحلام أبوبكر أحمد مساوى
  وفاء عبدالله محمد تريدي فيرق
      مدرسة مدينتي الصغيرة

الأهداف التي يحققها المنجز في المادة
1.  تمييز القاعدات الإملائية بالقراءة باستخدام استراتيجيه التعلم باللعب
2. قراءة أكبر عدد من الكلمات بالطريقة الصحيحة 
3. تعليم الطلاب أساليب البيع والشراء  وبث روح المتعة والمرح.
4. تعزيز الجوانب الدينية في نفوس التلميذات من خلال حثهن على دفع الصدقة وكفالة يتيم و....الخ
5. اكتشاف التلميذات المتعثرات وفي أي جزء من المهارات
6. تعزيز المهارات الحياتية لدى التلميذات  من خلال تجربتهن للعبة من حيث البيع والشراء وصندوق الزكاة والعمل الخيري .
7. التعلم بالأقران.
8. مراجعة جميع القاعدات الإملائية .    وصف المنجز: عدد اللاعبين من ( 2- 7)
     يعطى كل لاعب مجموعة من النقود ( ورقتين من فئة 5000-ورقتين من فئة 1000- ورقتين من فئة 500 – ورقة واحدة من فئة 5- ورقة واحدة من فئة 10 –
     رمي النرد من قِبَل جميع اللاعبين إذا تحصل على الرقم 6 يبدأ باللعب حتى ولو كانت المرة الأولى وله الا حقية باللعب مرة أخرى واللاعب الذي لا يحصل على الرقم 6 من اول مرة يمكن له اللعب مرتين متتاليين
     كل لاعب يمر بنقطة البداية مرة أخرى يحصل على 200 ريال من البنك
     اذا اخترت عدم شراء العقار في دورك يمكن لكي شراء الكلمة من قَبَل اللاعب الآخر ولكن بموافقة اللاعب الأول , في حالة شراء القاعدة الإملائية يشترط قراءة كلمتين من بطاقة القاعدة .
     المزايدة يمكن أن تبدأ بأي سعر ويمكن لأي شخص أن يعرض ممتلكاته .
     إذا وقع اللاعب الآخر وعلى منطقة مشتراه من التعب
     يجب على اللاعبين أخذ بطاقة الفرصة والصندوق الاجتماعي في حال دخوله منطقتهم ( يجب إتباع التعليمات فيها ) . اخر يدفع له قيمة إيجار الوقوف عل منطقته بالدفع ( 50 ) ريالا مع قراءة كلمة من من كلمات المنطقة
     في حالة دخول السجن يجب على اللاعب أن يرمي النرد 3 مرات ويحاول في كل مرة منها  أن يحصل على عددين متكررين  على النردين مثال ( النرد الأول أو النرد الثاني )
     الخروج من السجن يتم من خلال طريقتين بالبطاقة المجانية ( يمكن الحصول عليها من صندوق الجماعة ) عند المرور به وعند حصولك عليها بإمكان اللاعب الاختيار بين وصفها لديه واستخدامها وق الحاجة أو بيعها للاعبين آخرين .
     اذا لم يحصل على رقمين متشابهين عند رمي النرد ثلاث مرات فعليك دفع 5 ريال بعد أن يلعب اللاعب الآخر
     الفوز في نهاية اللعبة ( تجميع وقراءة أكبر عدد من الكلمات بالقاعدات الإملائية ) والحصول على مزيد من الأموال  .
مكونات اللعبة :
• حافظة تحتوي على بطاقات صندوق الجماعة والفرصة - نقود -عقود تمليك- النرد- التعليمات الخاصة باللعبة
• اللوح وبه القاعدات الإملائية .
• ضرورة توفير عدد كافي من اللعبة حسب عدد مجموعات الفصل حيث يخصص لكل مجموعة لعبة .
وقت استخداماتها :
تستخدم في حصص النشاط وحصص الاحتياط .
شروط اللعبة :
تنظيم الفصل بشكل يسمح للطالبات الجلوس على الأرض فوق مفرش وتكون مساحة واسعة تتخلل التلميذات لوضع طاولة التاجر الصغير لسهولة ممارسة اللعبة بطريقة سهلة وجذابة
يتكون عدد اللاعبين من اثنين إلى سبع لاعبين


صور توضيحية:




اسم المنجز  اسم معدة العمل رباعي       المدرسة
  العالم سيبويه      - أحلام أبوبكر أحمد مساوى
-  مرفت خيري علي  تنكر مدرسة مدينتي الصغيرة
مدرسة مدينتي الصغيرة
الأهداف التي يحققها المنجز في المادة
     تصنيف الكلمات التي تحتوي على قاعدات إملائية من خلال إستراتيجية التعلم باللعب .
     تنمية مهارات تفكير التلميذات من خلال قدرتهن على تمييز القاعدات و جمع الكلمات .
     تنمية روح التعاون بين التلميذات.
     صقل مواهب التلميذات وقدرتهم  على صقل شخصية العالم النحوي سيبويه.
     تثبيت القاعدات الاملائية من خلال اللعب وقدرة التلاميذ على التصنيف.
     غرس  حب اللغة العربية في نفوس التلميذات .
     إنشاء تلميذات قادرات على الطلاقة والحوار          وصف المنجز:
شروط اللعبة  :
• تكون اللعبة من اربع اشخاص .
• رمي النرد في المكان المخصص وحسب مايظهر لون الرقم اما زهري او ازرق او اصفر يتم اختيار المجموعة المناسبة للون البطاقة المطابقة للون النرد.
• توزع البطاقات على اللاعبين بحيث يأخذ  كل لاعب اربع بطاقات مختلفة الكلمات .
• كل لاعب يعطي للاعب الاخر بطاقة التي لايرغب بجمعها وهكذا مع الاعب الاخر بنفس الطريقة .
• اللاعب الذي يقوم بتجميع الكلمات وضع يده على يد العالم سيبويه.
• في حالة أخطأ اللاعب ولم يكمل القاعدةووضع يده على سيبويه فإنه يحرم  من إعطاءة بطاقة عند ما يكون دوره في المره المقبلة لمرة واحدة فقط.
• من يفوز يحصل على لقب سيبويه ويبدأ بقراءة الكلمات التي في البطاقات واستخراج القاعدة الإملائية وشرحها للاعبين
• ويكمل الاعبين اللعبة وبنفس الخطوات السابقة .
• والفائز الثالث يفعل مافعلة المتسابق الاول والثاني.
• الرابع يقرأ الكلمات التي بالبطاقات الموجودة لديه.
محتويات اللعبة    :
  قاعدة  العالم سيبويه
• حافظة تحتوي على ثلاث  مجموعات وكل مجموعة تحتوي على 16 بطاقة بها كلمات للقاعدات الاملائية
• تحتوي على نرد..
3 مجموعات مختلفة الألوان  كل مجموعة تحتوي على القاعدات الإملائية ( ألف  مقصورة – كلمات تنتهي بياء – كلمات تنتهي بتاء مربوطة – كلمات تنتهي بهاء -  كلما ت تحتوي على همزة قطع – كلمات تحتوي على همزة وصل )
تنبيه :
• تستخدم لجميع مراحل الصفوف الاولية والعليا . ويستخدم في التقويم النهائي
  
صورة توضيحية :

اسم المنجز  اسم معدة العمل رباعي
المدرسة
        أنا وعجلاتي        - وفاء عبدالله محمد تريدي فيرق    مدرسة مدينتي الصغيرة
الأهداف التي يحققها المنجز في المادة
1– تخدم مادة لغتي لجميع الدروس لكتاب الفصل الدراسي الاول + الفصل الدراسي الثاني (الي نهاية الحروف )
2 – تحقق مهارات دروس لغتي :-
 3 – ان تربط التلميذة بين الكلمة والصورة
4 – ان تقرأ التلميذة كلمات درسها
5 – ان تكون التلميذة جمله من ذاكرتها القريبة
6 --  ان تكمل التلميذة الحرف الناقص
7 – اعتماد التلميذة علي ذاتها في التصحيح كما تساعد علي تجنب الخطأ في المرات القادمة
8 – التعاون بين التلميذات اثناء الحل ( اللعب الثنائي )
9 – استخدام التلميذة اكثر من حاسة اثناء اللعب ( بصر , لمس )
10 – تدريب التلميذات علي التنظيم والترتيب
11 – تستخدم فردي او جماعي
12 – تستخدم في التقويم التكويني للتأكد من قدراتهن على القراءة البصرية او الربط بين الصورة والكلمة.....
13 - استخدام استراتيجية التعلم باللعب
      • وصف المنجز:
طريقة اللعب :
1 – يحدد زمن اللعبة .
2 -  تضوع جميع العجلات في خانات البداية .
3 – تقرا التلميذة كلمة من العامود الايسر ثم تبحث عن ( الكلمة المناسبة , الجملة المناسبة )  مع ملاحظ وجود  دائرة بلون معين (  تمثل العجلة  ) .
4 – فتقوم التلميذة بتحريك العجلة من خانة البداية ذات اللون المطابق للون الموجود علي الكلمة التي اختارتها و وضعها امام الكلمة في العمود الايسر .
5 –وتكمل باقي الكلمات بنفس الطريقة ( اذا كان العب ثنائي يكون اللعب تبادلي بين التلميذتين ) .
6 – بعد تحريك جميع العجلات الي الخانات المختارة , تقلب التلميذة البطاقة جهة الحل لتقوم بتصحيح الاجابة ذاتيا .
7 – تعزز الطالبة بوضع اسمها في لوحة التعزيز في التعلم الفردي
8 – تعزز المجموعة بوضع اسم المجموعة في لوحة التعزيز في التعلم الجماعي
9 – بعد الانتهاء من اللعب على التلميذة اعادة العجلات الي خانة البداية

محتويات اللعبة :
     1 – قاعدة اللعب
2– بطاقات مناسبة للدرس ( حسب كل مكون


      صور توضيحية:
















اسم المنجز  اسم معدة العمل رباعي       المدرسة
بزل الفصول الأربعة
      عزيزة جمعان سعيد الزهراني
      مدرسة مدينتي الصغيرة

الأهداف التي يحققها المنجز في المادة. 
 1) تتعرف الطالبة على خصائص كل فصل
2) معرفة صفات الفصول الأربعة
3) ان تتمكن الطالبة من تركيبها بطريقة صحيحة
4) تستخدم الطالبة حاسة البصر واللمس
5) ان تتعلم الطالبة عن طريق ( التعلم باللعب )

      1


وصف المنجز:
              طريقة اللعبة :
1. جمع قطع البازل لتكوين صورة فصل من فصول السنه.
2. كل 6 شرائح عليها صورة فصل من فصول السنة
3. 4 قاعدات خشبية   قاعدة لكل فصل ( شتاء – ربيع – خريف – صيف )
4. ( فصل الشتاء :1 القاعدة + 6 مكعبات )
5.  ( فصل الربيع :1 القاعدة + 6 مكعبات )
6. ( فصل الصيف :1 القاعدة + 6 مكعبات )
7.  ( فصل الخريف :1 القاعدة + 6 مكعبات )
+ الطالب الفائز هو من ينهي تركيب الصورة  أولا

      صور توضيحية:








اسم المنجز  اسم معدة العمل رباعي       المدرسة
           لعبة التحدي
      محسنة مبارك سعيد الحارثي
      مدرسة مدينتي الصغيرة

الأهداف التي يحققها المنجز في المادة     1. ) تنمي إستراتيجية فكر,تذكر . تحرك . أختبئ . حاصر الخصم )
2. تنمي ذاكرة التلميذات .
3. الاستمتاع بتعلم القاعدات الإملائية من خلال اللعب .
4. التفكير ورسم الخطط لدى التلميذات .
5. تنمي دقة الملاحظة .
6. بث روح التحدي في نفوس التلميذات .
7. الطلاقة في شرح القاعدات الإملائية .


وصف المنجز:
              على كل لاعب رفع الغطاء وقراءة الكلمة وشرح القاعدة لباقي اللاعبين
على كل طالبة رفع ثلاث أغطية واحدة تلو الأخرى عندما يحين دورها يجب عليك على الأقل استبعاد غطاء واحد من لوحة اللعب على الرغم من إمكانية اختيار إبعاد اثنان أو ثلاث أغطية .
الغطاء الأول الذي تم رفعه لتغطية لون تم كشفه من اللاعب السابق
عندما يقوم اللاعب بكشف خمسة وجوه من نفس اللون يخسروا ويستبعد من اللعبة . في اللعبة لاعبين اللاعب الذي يبقى هو الفائز
مع ثلاثة لاعبين أو أكثر الخاسر هو الذي يستبعد من اللعبة واللاعبون الباقون يستمرون باللعب حتى يبقى لاعب واحد فقط . هو يصبح الفائز
الخمسة وجوه من نفس اللون الذي تم اكتشافه بواسطة اللاعب الخاسر يمكن تغطيتها وإعادة كشفها مثل دائما . لاعب آخر يمكن أن يخسر إذا تم كشف خمسة وجوه من نفس الألوان وهي نفسها الذي خسر منها اللاعب السابق .
تنبيه :
لابد من توفيرها بعدد مجموعات الفصل

      صور توضيحية:









اسم المنجز  اسم معدة العمل رباعي       المدرسة
      لعبة أتعلم مع دميتي   محسنة مبارك سعيد الحارثي
مرفت خيري علي تنكر
      مدرسة مدينتي الصغيرة

الأهداف التي يحققها المنجز في المادة     1) تستخدم  للصف الأول تقويم  بنائي ونهائي 
وللصف الثاني تقويم تشخيصي .
2) تفعيل  ( المقولة الشهيرة التعليمية  ( قل لي  وسوف أنسى  ارني لعلي أتذكر  أشركني فسوف افهم )
3) تنمي مهارات التفكير عند التلميذات من حيث الترتيب والتصنيف والاختيار .
4) مساعدة التلميذات على حفظ  فهم الدروس .
5) بث حب تطبيق سنة الرسول صلى لله عليه وسلم  من حيث الوضوء والصلاة .
6) تعميق فهم تطبيق أحكام الدين .   
7) تمكن التلميذات من معالجة أخطاءها  ذاتياً وهي طريقة مثلى تحد من وقوع التلميذة في الخطأ .


وصف المنجز:
1 طريقة اللعبة :   
1. قراءة العبارات  من قبل المعلمة .
2. تبدأ التلميذات بتحريك  الدمى لحل السؤال .
3. ترفع التلميذة الكرت الأخضر عند الانتهاء من الحل .
4. ترفع التلميذة  الكرت الأحمر عند  حاجتها لمساعدة المعلمة .
5. تقلب التلميذة الورقة التي بها رسومات الدمى مرتبة ترتيباً صحيحاً
6. كل طالبة تصحح حلها ذاتياً من خلال مطابقة الدمية بالصورة  الموجودة من حيث اللون .
7. يمكن أن تفعِل التعلم الفردي والجماعي .
ملاحظة :  ما سوف يتم انجازه بعدها تطبيق لمادة الفقه للصف الأول  الفصل الدراسي الثاني .
مكونات اللعبة :    كتيب  - دمى 
شرط  أساسي توفيرها بعدد التلميذات