نهاية المرحلة الثانية من السنة السادسة التعليم الابتدائي



المستوى السادس
        
اللّغة العربيّة
         التخطيط للمرحلة الثانيّة                    من ..............إلى ............


الكفايات المُستهدفة:
الكفاية الشفوية: في نهاية المرحلة الثانية من السنة السادسة ينتج المتعلم شفويا في وضعية تواصل دالة ،نصا سرديا  و/أو وصفيا و/أو حواريا من تسع جمل ، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق ،موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في التراكيب (النعت والبدل والتوكيد والمفعول معه) وفي الصرف والتحويل (المقصور والمنقوص والممدود والنسب) وفي النطق (مراعاة مخارج الحروف) والأداء المعبر وفي أساليب السرد و/أو الوصف و/أو الحوار.
الكفاية الكتابية: في نهاية المرحلة الثانية من السنة السادسة ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة ،نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا و/ أو رسالة من إحدى عشر  جملة ، معتمدا على صور ونصوص و/أو وثائق ،موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في التراكيب (النعت والبدل والتوكيد والمفعول معه) وفي الصرف والتحويل (المقصور والمنقوص والممدود والنسب) و في الإملاء (همزتا الوصل والقطع) وفي أساليب السرد و/أو الحوار و/أو في كتابة رسالة.
التدريب على الكتابة (إنشاء)    الإملاء         الصرف والتحويل التراكيب      القراءة         المكونات الأسابيع      
الاشتغال على الوضعية الشفوية (1) والوضعية الكتابية (2) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا وتقويما    أس 16        أسابيع الإدماج
الاشتغال على الوضعية الشفوية (1) والوضعية الكتابية بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا وتقويما    أس 15       
التدريب على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي     حذف المتعلم الإلف أو الواو وزيادتهما أو زيادة اللام بشكل صحيح وفي سياق مكتوب          أنشطة الربط والتوليف بين  المجرد والمزيد والنسب مع الاستعمال السليم و بشكل صحيح.
مثال: ...ص...المرجع....       أنشطة الربط والتوليف بين المفعول معه والتوكيد بنوعيه في مكانهما المناسب و بشكل صحيح.
مثال: ...ص...المرجع....       المجال: حماية البيئة وحقوق الإنسان.
قراءة :التدرب على فهم النص ونوعه من اجل إغناء الحصيلة المعرفية
واللغوية للمتعلم     أس14        


أسابيع إرساء الموارد
التدريب على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي              يستعمل المتعلم النسب  في مكانه المناسب و بشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....       يستعمل المتعلم المفعول معه في مكانه المناسب وبشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....        المجال:حماية البيئة وحقوق الإنسان.
قراءة :التدرب على فهم النص ونوعه من اجل اغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم أس 13        
التدريب على إنتاج نص وصفي أو حواري أو سردي              يستعمل المتعلم الفعل المجرد والفعل المزيد في مكانهما المناسب وبشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....        يستعمل المتعلم التوكيد المعنوي واللفظي في مكانهما المناسب وبشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....  المجال:حماية البيئة وحقوق الإنسان.
قراءة :التدرب على الجهرية أو الصامتة لفهم النص ونوعه من اجل اغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم      أس 12       
التدريب على إنتاج نص سردي أو وصفي أو حواري     يرسم المتعلم همزة الوصل وهمزة القطع وألف (ابن)في مكانها المناسب وبشكل صحيح في سياق مكتوب         أنشطة  الربط والتوليف بين الاسم  المقصور والممدود والمنقوص والمجرد والمزيد واستعمالها  في مكانها المناسب و بشكل صحيح.
مثال: ...ص...المرجع...         أنشطة الربط والتوليف بين النعت الحقيقي والسببي والبدل بشكل صحيح.
مثال: ...ص...المرجع....       المجال: العلم والتكنولوجيا.
قراءة: التدرب على فهم النص ونوعه من اجل اغناء الحصيلة المعرفية
واللغوية للمتعلم      أس 11       
التدريب على إنتاج نص سردي أو وصفي            يستعمل المتعلم الاسم المنقوص والممدود والمقصور في مكانهم المناسب وبشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....   يستعمل المتعلم البدل في مكانه المناسب و بشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....       المجال: مجال العلم والتكنولوجيا
قراءة: التدرب على فهم النص ونوعه من اجل اغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم أس 10        
التدريب على إنتاج نص سردي أو وصفي            يستعمل المتعلم الفعل المجرد والمزيد في مكانهما المناسب و بشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع...        يستعمل المتعلم النعت الحقيقي والسببي في مكانهما المناسب وبشكل صحيح مثال: ...ص...المرجع....     المجال: مجال العلم والتكنولوجيا.
قراءة: التدرب على الجهرية أو الصامتة لفهم النص ونوعه من اجل اغناء الحصيلة المعرفية واللغوية للمتعلم
         أس 09