تاريخ اليهود مع العرب

اليهودية
 قدم اليهود  إلى الجزيرة العربية بعد أن طردهم قياصرةُ الروم، فالتجأ كثير منهم إلى الحجاز واليمن( ). وقد استطاع اليهود في اليمن ، منذ عصر متقدم أن يهوّدوا أحد ملوك التبابعة، وهو ذو نواس، ويحرضوه على التنكيل بنصارى نجران، وتحريقهم بالأخدود، وإلى هذه الحادثة أشارت الآية الكريمة {قتل أصحاب الأخدود النار ذات الوقود إذ هم عليها قعود وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود  وما نقموا منهم إلاّ أنْ يؤمنوا بالله العزيز الحميد }( ). وسرعان ما استطاع الأحباش  النصارى القضاء على ذي نواس  سنة 525، وحينذاك كسرت شوكة اليهود في اليمن . ولم يبق لهم شأن يذكر هناك.
 وفي الحجاز نزلت قبائل كثيرة من اليهود ، أهمها بنو قريظة ، وبنو النضير، وبنو قينقاع ، واستوطنوا في يثرب، وخيبر ، ووادي القرى، وتيماء.
وقد حاول المستشرقون اليهود أن يثبتوا أن اليهودية كان لها صوتٌ وكيانٌ قويان في الجزيرة العربية ،والحق أنه لم يكن لهذه الديانة سيطرة نفسية على العرب، فليس بين أيدينا ما يدل على انهم خلفوا آثارا واضحة في الجاهليين، فقد ظل العرب الشماليون بعيدين عنهم ،وعن دينهم، لا يتأثرون به في قليل أو كثير"( )، بل ظلّ تأثير اليهودية خافتاً في الشعراء اليهود أنفسهم ، كالسموأل ، فليس في شعره شيء يوهم المرء بأن صاحبه من اليهود( )، مما حدا ببعض الباحثين إلى الريبة في يهوديته( ) .

ضعف تأثيرها :
وعلى الرغم من اختلاط اليهود بالعرب ، وتعايشهم معهم ، وعلى الرغم  من تعربّهم بحكم مجاورتهم للعرب ، واحتكاكهم بهم ، فانهم لم ينجحوا في نشر اليهودية بين العرب، لأسباب:
1-  عدم اهتمامهم بالتبشير بدينهم، اعتقاداً منهم بأنهم شعب الله المختار، وأنَّ سواهم من الشعوب غير جديرة بذلك( ).
2-  احتقار العرب لهم باعتبارهم عملاءَ للفرس في اليمن، ولما عرفوا به من صفات ذميمة ، كالتهافت على جمع المال ، ونقض العهود ، والغدر( ) .
3-  أن كثيراً من أحكامها شاق على العرب ، وأنها لا تبيح الانتفاع بغنائم  الأعداء ، بل توجب إحراقها . والعربي يقاتل ليثأر ، ويغنم، وينتفع بالمال والأسرى( ) .

مواضيع ذات صلة  


اصل اليهود العرب
اصل اليهود وتاريخهم
تاريخ اليهود مع العرب
اليهود العرب في السعودية
مشاهير اليهود العرب
يهود العرب مطير
يهود العرب الكويتيين
اليهود العرب في اسرائيل
اصل اليهود وتاريخهم
من هم يهود خيبر حاليا
وصول اليهود جزيرة العرب
هل يوجد يهود في نجران
من هم يهود خيبر حاليا
يهود المدينة المنورة الان
اليهود في اليمن
اين ذهب يهود خيبر
اثار اليهود في السعودية
يهود الاحساء
يهود الكويت