دليل استخدام الاستمارات (أ – ب – ج – د )

فيما يلي أربع استمارات تهدف إلى محاولة فهم الفروق الفردية بين الطلاب منذ وقت مبكر وإلى الوقوف على المشكلات التي يعاني منها الطلاب المستجدون بشكل عام سواء كانت جسمية صحية أو نفسية أو عقلية أو أسرية أو اجتماعية..الخ، كما تهدف الاستمارات أيضا إلى توزيع الطلاب على الفصول الدراسية وفق أسس تربوية محددة.
التصنيف   الاستخدام
أ     استمارة بيانات أولية يقوم بتعبئتها المرشد المدرسي أثناء المقابلة الأولى للطالب( وقت التسجيل) ويستأنس بما يدلي به ولي أمر الطالب من معلومات، ويوظف الوثائق الطبية المتوفرة . وتهدف هذه الاستمارة إلى إعطاء صورة ( مبدئية) متكاملة عن الطالب وفق ما يلاحظه المرشد.
ب    استمارة ملاحظة ميدانية تكون بحوزة أعضاء اللجنة طيلة أيام التمهيد لتدوين الملاحظات اليومية فيها لكل طالب، وتعرض الحالة على المرشد المدرسي ، ويمكن عقد مؤتمر الحالة  بعد انصراف الطلاب يوميا بعد تحليل البيانات، ويستمر معلمو الصف الأول فيما بعد داخل الفصول في ملاحظة الحالات التي ظهرت ، ويطلعون المرشد على التطورات أيضا. وتهدف هذه الاستمارة إلى إعطاء صورة لواقع الطالب أثناء أيام التمهيد، وتكشف الحالات التي لم تظهر للمرشد أيام التسجيل في الاستمارة (أ).
ج    استمارة فرز وتصنيف الحالات التي ظهرت من واقع الاستمارتين ( أ – ب ) تمهيدا لتوزيع الطلاب على الفصول ،ويقوم أعضاء اللجنة بالفرز والتصنيف حسب هذه الاستمارة تحت إشراف المرشد . وتهدف الاستمارة إلى توضيح حالات الطلاب مصنفة وفق أعداد محددة ليتم توزيعها منسجمة مع الفروق الفردية الموضحة في الاستمارة (د) .
د     استمارة توضيح المعايير التي يتم توزيع الطلاب على الفصول الدراسية بموجبها ، وعلى المرشد أن يتولى شرحها  لمنسوبي المدرسة في الاجتماع العام ، وللجنة الاستقبال في الاجتماع الخاص، ولأولياء الأمور في اليوم الأول وفي الحفل الختامي  . وتهدف هذه الاستمارة بشكل عام إلى توزيع الطلاب على الفصول وفق معايير منطقية تربوية تسهل على المعلمين التعامل مع الحالات ومتابعتها وتوجيهها بشكل متجانس وفق توزيع عادل .





  




 ( أ )
    
 استمارة بيانات أولية للطالب المستجد بالصف الأول الابتدائي:

يتعرف المرشد المدرسي على الفروق الفردية بين الطلاب  أثناء التسجيل ويستعين بالكشف الطبي وبالوثائق الرسمية الموجودة بالملف ويستأنس بما يدلي به ولي أمر الطالب من معلومات، ويقوم المرشد منذ المقابلة الأولى بوضع دائرة حول الخيار المناسب لحالة الطالب وفق النموذج التالي محاولا وضع تصور مبدئي لحالة الطالب، ليُتابع فيما بعد الحالات التي تستدعي الدراسة وفق جلسات إرشادية للوقوف على التشخيص الصحيح ، وإذا أشكل عليه الأمر فيحيل الطالب إلى وحدة الخدمات الإرشادية :
اسم الطالب  :                      
الجانب     البيـان
الصفات الجسـمية     طويل ، قصير ، سمين ، نحيف جدا ،  معاق عضويا : أذكر نوع الإعاقة (                           )
المشكلات الصحية    السمع ، البصر ، النطق ، الربو ، القلب ، الأنيميا المنجلية ، الصرع ،الأنيميا الفولية ،السكر ،الكلى ، اشتباه نشاط حركي زائد مصحوب باندفاع ونقص انتباه  . أخرى (                         )
المشكلات النفسية     انطواء ، عدوان ، خجل ، خوف اجتماعي، اشتباه توحد(يخضع للملاحظة، ويحال فيما بعد للجهة المختصة)  ، اشتباه بكم اختياري(تعلمي) ، تبول لاإرادي منشؤه نفسي ، أخرى (                   )           
الناحية  العقلية  اشتباه تخلف عقلي ( يقوم المرشد الطلابي مباشرة بإحالة الطالب إلى الجهة المختصة لتشخيص الحالة )
الحالات الأسرية اليتم ،الطلاق ،الانفصال ،العيش مع غير الوالدين ، العيش مع الأب فقط،مع الأم فقط ، مع الأخ فقط ، مع الأخت فقط  ، مع الخال فقط ….الخ ، الفقر ،أخرى……
الإخوة بالمدرسة      في نفس الصف الأول ،        في صف آخر ، يذكر …..
الأصدقاء والجيران   في نفس الصف الأول ،         في صف آخر ، يذكر ...
الحضور والانصراف  الحضور:  بالسيارة ، على الأقدام ، بالدراجة )     الانصراف    (بالسيارة ، على الأقدام ، بالدراجة )
قيادة السيارة بواسطة الوالد ، الأخ ، العم ، الخال ، الجار ، سائق أجنبي لسيارة خاصة  ، سائق لحافلة مدرسية ، سائق سيارة أجرة .
الالتحاق بالتمهيدي    أدخل الطفل روضة أطفال (    )     أدخل الطفل مرحلة التمهيدي قبل الابتدائية (    )
الإلمام ببعض المعارف و المهارات    القراءة(   )           الكتابة (    )          الأعداد (   )       أخرى ................                                   
ما يفضله من  الألعاب والهوايات      ألعاب حاسوبية ، رسم ، رص مكعبات ، ألعاب حركية ، سباحة ، أخرى.............                              
أخرى     



 (ب)
استمارة ملاحظة ميدانية للطالب المستجد بالصف الأول الابتدائي
اسم الطالب:
ضع دائرة حول رقم الحالة الأيام الأولى     الأسبوع الثاني  ملاحظات
      1    2    3         
1    بكاء شديد متصل                            
2    انطوائي                          
3    نشاط حركي زائد مع نقص انتباه واندفاعية.                            
4    عدواني بشكل مستمر                       
5    يشتم بجرأة                            
6    يشتكي من ألم البطن                        
7    يتقيأ باستمرار                         
8    يطلب الجلوس مع أخيه                           
9    يمتنع عن الأكل                        
10  حالة إسهال مستمر                          
11  يمتنع عن اللعب                       
12  لا يسمع كما ينبغي                          
13  لا يرى كما ينبغي                            
14  صعوبة في النطق أو الكلام                       
15  اشتباه تخلف عقلي                          
16  اشتباه توحد                            
17  صداع مستمر                          
18  صرع                            
19  إغماء                            
20  خوف اجتماعي                        
21  أخرى                            

•     يقوم أعضاء لجنة الاستقبال برصد ملاحظاتهم على كل طالب طيلة أيام التمهيد  ويتدارسون الحالة مع المرشد المدرسي .
•     يستمر معلمو  الصف الأول في تسجيل ملاحظاتهم عن الطلاب ويطلعون المرشد على ذلك .
•     يحتفظ المرشد بالاستمارات ويتابع حالات الطلاب بالتنسيق مع معلمي الصف الأول .





(ج)
                 استمارة حصر وتصنيف حالات الطلاب المستجدين بالصف الأول الابتدائي :

 يقوم المرشد المدرسي وأعضاء لجنة الاستقبال بفرز الحالات وتصنيفها من واقع  الاستمارتين( أ- ب) وفق النموذج الآتي تمهيدا لتوزيع الطلاب على الفصول الدراسية:

الحالة      العدد الحالة      العدد
الطول           خجل شديد جدا 
القصر           خوف شديد جدا
السمنة           اليتم
 النحيف جدا          الطلاق    
الإعاقة العضوية            الانفصال  
السمع           العيش مع غير الوالدين   
البصر           العيش مع الأب فقط 
النطق           العيش مع الأم فقط  
الربو      الفقر
القلب            له أخ في نفس الصف     
 التكسر(الأنيميا المنجلية)        له إخوة في فصول أخرى 
الأنيميا ( الفولية )          له أصدقاء في نفس الصف
الصرع          له أصدقاء في المدرسة    
الصداع المستمر            ألم البطن المستمر   
الانطواء         اشتباه تخلف عقلي   
العدوان          اشتباه توحد    
أخرى            اشتباه النشاط الحركي الزائد مع الاندفاعية ونقص الانتباه  
           يقسم مجموع كل  حالة على عدد الفصول بالتساوي قدر الإمكان.

( د )

المعايير اللازمة لتوزيع الطلاب المستجدين والمعيدين بالصف الأول:

سوف تقوم المدرسة بتوزيع الطلاب على الفصول الدراسية ( حجرات الدراسة ) ، في اليوم الخامس من أسبوع التمهيد ، وذلك حسب الفروق الفردية الموضحة بالشكل التالي:
المعايير (الجوانب)    الهدف من التوزيع
الجسمية   لعدم تجمع ذوي الإعاقات الجسدية، في فصل واحد، مما قد يؤثر على مستوى المتابعة من قبل المعلم ، ولكي تتحقق الأهداف التربوية من دمج كل الفئات من الطلاب (طولا ً، وقصرا ، وسمنةً ، ونحافةً ..الخ)
الصحية    لعدم تكدس ذوي المشكلات الصحية ،(مثل  الربو، الصرع ، التكسر، القلب ، الكلى، السكر، الحساسية ..الخ) ، في فصل واحد ، مما قد يؤثر على مستوى المتابعة من قبل المعلم ، ومما يعطي فرصة أكبر له للعناية بهم ومراعاة تعويضهم ما يفوتهم من دروس بسبب غيابهم بعذر المرض .
النفسية    لعدم تجمع الطلاب ذوي المشكلات النفسية إن وُجدت( مثل الانطواء، العدوان، الخوف الاجتماعي ..الخ) في فصل واحد ، وليتسنى للمعلمين متابعة أصحاب الظروف النفسية ومراعاتهم تعليميا وتربويا، وتنفيذ البرامج والخدمات الإرشادية المناسبة التي يراها المرشد والمعلم .
الأسرية    لمراعاة الأيتام والفقراء وأصحاب الظروف الأسرية الخاصة وتوزيعهم عند أكثر من معلم لتتسنى المتابعة بشكل مناسب ولتقديم الخدمات التربوية الإرشادية من قبل المعلمين والمرشد، وتعويض ما ينقص من دور المنزل.
الإعادة     لإعطاء الطالب المعيد فرصة الاستفادة من أسلوب معلم آخر غير معلمه السابق كنوع من تغيير البيئة التعليمية، وليتم للمعلمين متابعة الطلاب المعيدين ورعايتهم بعدد أقل.
الالتحاق بالتمهيدي    للاستفادة من الطلاب الذين ألحقوا بالمرحلة التمهيدية في التعلم التعاوني بين الطلاب،وتوزيعهم على الفصول. ولكونهم قدوة لزملائهم فيما اكتسبوه من سلوك ومعارف،ويمكن أن يُعَيَّن عريف للفصل منهم عند انطباق الشروط عليه.
التجانس   يستفاد من التجانس بين الإخوة وبين الطلاب الجيران والأقارب في تشجيع بعضهم على قبول بيئة الفصل، وعلى التعاون الدراسي فيما بعد.
الإلمام ببعض المعارف و المهارات القرائية والعددية   للاستفادة من الطلاب الذين لديهم بعض الإلمام بالحروف الهجائية قراءة  وكتابة، وكذا الأعداد الحسابية، وحفظ بعض قصار السور من القرآن الكريم،وكذا بعض الأناشيد، وتوزيعهم على الفصول لتشجيع زملائهم،والاستفادة منهم في التعلم التعاوني بتوجيه المعلم في ذلك.


Previous Post Next Post