التدريب على الكتابة (إنشاء) الإملاء الصرف


المستوى الأول
        
اللّغة العربيّة
         التخطيط للمرحلة الرابعة                   من ..............إلى ............


الكفايات المُستهدفة:
الكفاية الشفوية: في نهاية السنة الأولى، ينتج المتعلم شفويا في وضعية تواصل دالة، نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا من ثلاث جمل، معتمدا على صور، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في النطق والأداء المعبر وفي التراكيب، وفي الصرف والتحويل، وفي أساليب السرد و/أو الوصف و/أو الحوار.
الكفاية الكتابية: في نهاية السنة الأولى، ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة، نصا سرديا و/أو وصفيا من ثلاث جمل، معتمدا على صور، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في الإملاء وفي التراكيب، وفي الصرف والتحويل، وفي أساليب كتابة النص السردي و/أو الوصفي.
التدريب على الكتابة (إنشاء)    الإملاء         الصرف والتحويل التراكيب      القراءة         المكونات الأسابيع      
الاشتغال على الوضعية الشفوية (2) والوضعية الكتابية (2) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا       أس  32      أسابيع الإدماج
الاشتغال على الوضعية الشفوية (1) والوضعية الكتابية (1) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا
         أس  31     
يكتب المتعلم جميع الحروف انطلاقا من نموذج معروض أو إملاء مسموع   يتجاوز الصعوبات القرائية للحروف المتشابهة
- يتدرب على قراءة بعض النصوص بالربط و التوليف بين الحروف يحول المتعلم الفعل الصحيح ماضيا ومضارعا وأمرا مع ضمائر المتكلم، المخاطب والغائب
 مثال:..ص..المرجع       يستعمل المتعلم العطف في جمل فعلية
مثال:.ص.المرجع...      يربط ويؤلف بين الأساليب مماذا؟ - لماذا؟ من الذي – من التي - ألم...بلى         أس 30       





أسابيع إرساء الموارد
يكتب المتعلم جميع الحروف انطلاقا من نموذج معروض أو إملاء مسموع   يتجاوز الصعوبات القرائية للحروف المتشابهة
- يتدرب على قراءة بعض النصوص بالربط و التوليف بين الحروف يحول المتعلم الفعل الصحيح ماضيا ومضارعا وأمرا مع ضمائر المتكلم، المخاطب والغائب
 مثال:..ص..المرجع       يستعمل المتعلم العطف في جمل فعلية
مثال:.ص.المرجع...      يستعمل  المتعلم أسلوب: من الذي – من التي
- ألم...بلى    أس  29     
يكتب المتعلم جميع الحروف انطلاقا من نموذج معروض أو إملاء مسموع   يتجاوز الصعوبات القرائية للحروف المتشابهة
- يتدرب على قراءة بعض النصوص بالربط و التوليف بين الحروف يحول المتعلم الفعل الصحيح ماضيا ومضارعا وأمرا مع ضمائر المتكلم، المخاطب والغائب
 مثال:..ص..المرجع       يستعمل المتعلم العطف في جمل فعلية
مثال:.ص.المرجع...      يستعمل  المتعلم أسلوب: مماذا؟ - لماذا؟      أس 28       
يربط و يؤلف بين الحروف  (ض،ث،و،ظ) ضمن كلمات وجمل        يربط و يؤلف بين الحروف (ض،ث،و،ظ) مع التاء المربوطة      يحول المتعلم الفعل الصحيح مع السين وسوف مع ضمائر المخاطب
 مثال:..ص..المرجع       يستعمل المتعلم النعت الحقيقي في جمل فعلية
 مثال:.ص.المرجع..       يربط المتعلم بين الأساليب من أين؟ - ما أجمل!
         أس 27       
يكتب المتعلم حرفي الواو والظاء معزولين وضمن كلمات وجمل        يقرأ المتعلم حرفي الواو والظاء مع التاء المربوطة        يحول المتعلم الفعل الصحيح مع السين وسوف مع ضمائر المخاطب
 مثال:..ص..المرجع       يستعمل المتعلم النعت الحقيقي في جمل فعلية
 مثال:.ص.المرجع..       يستعمل  المتعلم أسلوب من أين؟ – ما أجمل!        أس 26       
يكتب المتعلم حرفي الضاد والثاء معزولين وضمن كلمات وجمل        يقرأ المتعلم حرفي الضاد والثاء مع التاء المربوطة يحول المتعلم الفعل الصحيح مع السين وسوف مع ضمائر المخاطب
 مثال:..ص..المرجع       يستعمل المتعلم النعت الحقيقي في جمل فعلية
 مثال:.ص.المرجع..       يستعمل  المتعلم أسلوب من أين؟ – ما أجمل!        أس 25