معلومات حول طريقة استقبال اللاجئين السوريين في المانيا

معلومات حول طريقة استقبال اللاجئين السوريين في المانيا

استقبال لاجئين سوريين من قبل ولاية نيدر زاكسن
في نهاية سبتمبر 2013 قررت كل الولايات الألمانية باستثناء  ولايتي بايرن و زاكسن عبر برنامج الاستقبال( استقبال 5000 لاجئ سوري) ماعدا ذلك هناك برنامج آخر يتضمن استقبال لاجئين آخرين من سوريا, ذا كان لديهم أقرباء في تلك الولايات وذلك بضمان تكاليف الحياة المعيشية.
ولاية نيدر زاكسن لم تحدد شروط عدد استقبال اللاجئين السوريين.
لا يوجد حد معين لاستقبالهم لكن توجد معايير معينة يتوجب تلبيتها.
ولاية نيدر زاكسن تشرح كما يلي في قانونها كيف يتم استقبال اللاجئين السوريين لمن يستطيع المجيء وتحت اي شروط:
مرسوم الولاية:

قانون الاستقبال في نيدر زاكسن
إصدار مرسوم لدوائر الهجرة والأجانب
ملاحظات وطريقة استقبال الأقرباء السوريين
ملخص للنتائج
نشرة استقبال الأقرباء السوريين
قبول مبدئي على أساس § 31  AufenthG

اللاجئين السوريين الذين يرغبون في المجيء الى أقربائهم في نيدر زاكسن, يتوجب عليهم تلبية تأشيرة الفيزا.
الحصول على تأشيرة الفيزا كالتالي:

الأشخاص الذين لهم حق الاستقبال في نيدر زاكسن:
الأشخاص الذين يتم استقبالهم هم:
سوري الجنسية, الفارين من الحرب الأهلية, المقيمين في دول الجوار من سوريا والمتواجدين في سوريا. دول الجوار هي: لبنان, الأردن, العراق, تركيا ومصر.
يستطاع  ايضا" في حالات نادرة استقبالهم من دول أخرى.

يجب أن يكون لدى الأقرباء المقيمين في ألمانيا الجنسية الألمانية أو الإقامة الألمانية المؤقتة أو الدائمة وهم مقيمون في ألمانيا قبل تاريخ 1ِِ\ 1\ 2013.

درجة القرابة: الذين باستطاعتهم المجيء هم: الزوج أو الزوجة, وأقرباء من الدرجة الأولى( الوالدين, الأولاد), أقرباء من الدرجة الثانية( الجد, الجدة, الأحفاد أو الأخوة) كما في ذلك أزواجهم وأيضا" أولادهم القاصرين.
ايضا" يحق للأشخاص المقيمين في ألمانيا أن يقدموا الطلب لأقربائهم القاصرين تحت حماية لم شمل العائلة.
تجري عادة إثبات صلة القرابة عن طريق فحص من قبل دائرة الأجانب. إن لم يكن باستطاعة الأقرباء في نيدر زاكسن اثبات صلة القرابة عن طريق الوثائق. عندها في حالات استثنائية يستطاع فعل ذلك من قبل الأقرباء الفارين عبر وثائق تقدم للدوائر الألمانية في الخارج( السفارة أو القنصلية).لهذه الظروف المعينة تقوم السفارة بإدخال دائرة الأجانب في فحص تلك الوثائق.




طريقة تقديم طلب الفيزا

البدء في تقديم طلب الفيزا

الأقرباء في نيدر زاكسن يتوجب عليهم الذهاب إلى دائرة الأجانب الخاصة بهم, في مدينتهم, المكان الذين يقيمون فيه, أي أن المدينة التي يقيم فيها المدعو ستكون مكانا" لإقامتهم.
بتقديم طلب استقبالهم يتوضح لدائرة الأجانب بأنهم يريدون استقبال أقربائهم إليهم وضمان توفير المعيشة على حسابهم.
دائرة الأجانب ترفع طلب الاستقبال.
يتوجب على الأقرباء إعطاء وثائق تثبت علاقة القربة بينهم.
الكفالة( طلب الفيزا):
يتوجب على الأقرباء الذين يقيمون في نيدر زاكسن تقديم فيزا وذلك بتكفلهم لكل قريب يريدون استقباله.
أي يتكفلون بمصاريف العيش, معالجتهم الصحية و الرعاية.
تبطل الكفالة عند حصولهم على إقامة أخرى.
دائرة الأجانب تفحص فيما إذا كان المكلفين قادرين على دعم أقربائهم ماديا". هذا يعني بأنه سيفحص إذا كان راتب الأقرباء المقيمين في نيدر زاكسن كافي لعيش المستقبلين. لهذا سيؤخذ بعين الاعتبار فيما إذا كان الأقرباء المقيمين في نيدر زاكسن قادرين على دفع ديونهم بما في ذلك الخدمات الاجتماعية. الأقرباء المقيمين في نيدر زاكسن يجب أن يملكوا راتبا" يفوق حد التعهد. حد الاعتبار مرتبط بكل شخص يعيش مع المدعو في نفس المنزل والحد يفوق بإضافة كل شخص آخر. على سبيل المثال عائلة في نيدر زاكسن مكونة من خمسة أشخاص ترغب في استقبال قريب تتوجب عليها بإثبات تملكها راتبا" يفوق حد التعهد لستة أشخاص.
لرؤية جدول حد التعهد قم بالنقر هنا

مع كل ذلك يتوجب في هذه الحالة تحمل المتكفل أيضا" مصاريف المرض, الحمل, الولادة, الاعاقة أو الرعاية.
المشكلة هنا: في حالات متعددة لا يمكن عقد تأمين صحي. إذا لم يكن ممكنا" تأمينهم عائليا" في التأمين الصحي القانوني عند أقربائهم في نيدر زاكسن, عندئذ يصعب دخولهم إلى التأمين الصحي القانوني. أيضا" التأمين الصحي الخاص ليس مجبرا" على تأمين هؤلاء الاشخاص. هذا يعني مصاريف الرعاية الصحية للأقرباء, يجب أن يتحملها المتكفل.
إذا الراتب لم يكفي عندها يستطيع شخص ثالث بتقديم التكفل أيضا"( من أقرباء بعيدين أو من الأصدقاء ).
معلومات أخرى عن التكفل والتأمين الصحي تجدها هنا

مكان سكن كافي
منزل الأقرباء في نيدر زاكسن سيعتبر مكانا" لإقامتهم. دائرة الاجانب تستطيع طلب اثبات عن توفر مكان كافي للسكن(عقد إيجار أو أوراق أخرى).

قبول دائرة الاجانب
إذا فحصت دائرة الاجانب( في حالات استثنائية السفارة الألمانية) صلة القرابة وقدرة الدفع المادي, تقوم بإعطاء قبولها وبرفع هذا القبول الذي يكون على شكل ورقة إلى السفارة الألمانية في البلد الذي يتواجد فيه الأقرباء. تتواجد في هذه الورقة بيانات الاتصال( رقم هاتف أو بريد الكتروني) للأقرباء الفارين. تتصل السفارة أو القنصلية الألمانية بالأقرباء لتحدد معهم موعدا", في هذا الموعد يقدم طلب الفيزا.

إعطاء الفيزا
يتوجب على الأقرباء ان يمتلكوا جواز سفر صالح وتقديمها للسفارة إذ لم يكن هذا ممكنا", يستطيعون أيضا" إعطاء وثائق أخرى تصلح لإثبات شخصيتها. تقوم السفارة بإثبات الشخصية, تأخذ معطياتهم البيومترية( القياسات الحيوية/ من بين ذلك البصمات) وتجري بحثا" عند الدوائر الألمانية لحماية الدولة. في حالات معينة تتنازل السفارة عن تصديق الوثائق, إذا كان هذا الشيء يعرض أقربائهم سوري الجنسية للخطر( لهذا السبب قم بمراجعة كتاب موكل الدولة الفدرالية لسياسة حقوق الإنسان والمساعدة الإنسانية في الوزارة الخارجية, السيد لونينغ, بتاريخ 4/ 9/ 2013 إلى السيد الوزير بيستوريوس).

بعدها تعطى الفيزا. مدتها عادة ثلاثة أشهر. بتمني من دائرة الاجانب في نيدر زاكسن يستطاع إعطاء فيزا بمدة أطول.

حق الإقامة في ألمانيا
يعطى حق الإقامة في ألمانيا للأقرباء القادمين عبر قانون 23 مقطع 1 بحسب قانون الإقامة. قانون الإقامة هذه تعطى لمدة سنة ولكن يستطاع إعطائها لمدة سنتين في حالات فردية بعد شرح الأسباب.
بهذه الإقامة عادة يحق لصاحب العلاقة بتعاطي فوائد قانون طالبي اللجوء بدون إقامة. عند تقديم طلب الكفالة من قبل الأقرباء ينتزع منهم هذا الحق بسبب قانون 8 من فوائد طالبي اللجوء من دون إقامة لهذه النتيجة لا تتحمل الدائرة الاجتماعية مصاريف الرعاية الصحية.
لا يحق لصاحب الإقامة فتح أي مشروع خاص به. لفعل ذلك يتوجب قبول دائرة الأجانب.

نقد
كما يشرح في النص تقديم الكفالة هو أساس كل الموضوع لنيل الفيزا للأقرباء الفارين. تزداد شروط الكفالة صعوبة لبعض الأقرباء بالقيام به. خاصة تحمل مصاريف المعالجة الصحية والرعاية غير ممكنة. هذه المصاريف في حالات المرض أو الرعاية تفوق إلى حد كبير وقد تدمر المتكفل.

هنا يتوجب على ولاية نيدر زاكسن أخذ مثال قرار الولايات الأخرى على سبيل المثال تورينغن, نوردراين-فيستفالن أو زاكسن-انهالت. فوائد,,  عند المرض, الحمل, الولادة, الإعاقة ومحتاجي الرعاية,, لا يحتاجون بالتأكيد لأحد بأن يتكفلهم. هذه الفوائد تتحملها قانون فوائد اللجوء بدون إقامة عند الدائرة الخاصة بذلك.
إضافة لذلك يستطاع أيضا" في زاكسن-انهالت عند دائرة الأجانب تحمل المصاريف المعيشية بإرادتها لأسباب خاصة وبرواتب قليلة( تحت حد المصادرة أو الأشخاص المستفيدين من فوائد طالبي اللجوء بدون إقامة) كإثبات للتأمين أو التكفل.