الصرف والتحويل الفعل الصحيح:المهموز والمضعف وفي أساليب كتابة النص السردي و/والوصفي.

الصرف والتحويل الفعل الصحيح:المهموز والمضعف وفي أساليب كتابة النص السردي و/والوصفي.



المستوى الثانيّة
        
اللّغة العربيّة
         التخطيط للمرحلة الثانيّة                    من ..............إلى ............


الكفايات المُستهدفة:
الكفاية الشفوية: في نهاية المرحلة الثانية من السنة الثانية ينتج المتعلم شفويا في وضعية تواصل دالة ،نصا سرديا  و/أو وصفيا و/أو حواريا من جملة لكل تعليمة، معتمدا على صور ،موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في النطق (مراعاة مخارج الحروف) والأداء المعبر وفي التراكيب (الجملة الفعلية: الجار والمجرور، والجملة الاسمية :الخبر :جار ومجرور) وفي الصرف والتحويل (لصحيح:المهموز والمضعف) وفي أساليب السرد و/أو الوصف واو الحوار.
 الكفاية الكتابية: في نهاية المرحلة الثانية من السنة الثانية، ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة، نصا سرديا و/أو و صفيا و/أو من جملة لكل تعليمة، معتمدا على صور، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في الإملاء (التاء المربوطة و المبسوطة) وفي التراكيب (الجملة الفعلية:الجار والمجرور والجملة الاسمية :الخبر جار ومجرور) وفي الصرف والتحويل (الفعل الصحيح:المهموز والمضعف ) وفي أساليب كتابة النص السردي و/والوصفي.
التدريب على الكتابة (إنشاء)    الإملاء         الصرف والتحويل التراكيب      القراءة         المكونات الأسابيع      
الاشتغال على الوضعية الشفوية (2) والوضعية الكتابية (2) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا       أس 16        أسابيع الإدماج
الاشتغال على الوضعية الشفوية (1)والوضعية الكتابية (1) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا       أس 15       
*تثبيت واستثمار الظاهرة الإملائية التاء المربوطة في غير جمع التكسير والتاء المربوطة في جمع التكسير ضمن أنشطة متنوعة وفي سياقات مختلفة مرتبطة بالمجال    *أنشطة الربط بين موارد الأسبوعين: الدال والصاد والطاء والفاء والتوليف بينها ضمن كلمات وجمل تنتمي إلى نفس المجال         *تثبيت واستثمار الضمائر (الغائب والغائبة مفردا ومثنى وجمعا:المذكر و المؤنت) والربط بينها ضمن أنشطة شفوية وكتابية والتوليف بينها في
سياقات مختلفة      *تثبيت واغتناء مكتسبات المتعلم حول الفعل الصحيح افتعل وأفعل والمهموز والمضعف ضمن أنشطة متنوعة والتوليف بينها في سياقات مختلفة
ص...المرجع....
         *تثبيت واغتناء مكتسبات المتعلم حول الجملة الفعلية(الجار والمجرور)والجملة الاسمية:الخبر جار ومجرور في سياقات مختلفة تنتمي الى المجال
ص...المرجع....
         أس14        


أسابيع إرساء الموارد
يكتسب القدرة على رسم التاء المربوطة في جمع التكسير ويتدرب على تحويل المنطوق إلى مكتوب           *يكتسب المتعلم القدرة على كتابة الحرفين الطاء والفاء ضمن معجم ثابت ومتحرك ويتدرب على تحويل المنطوق إلى مكتوب       *ستعمل المتعلم  المفرد والمثنى والجمع المذكر والمؤنث بشكل صحيح وفي سياق مناسب
ص...المرجع....
         يستعمل المتعلم الفعل الصحيح  المهموز والمضعف بشكل صحيح وفي سياق مناسب
ص...المرجع....
         *يستعمل المتعلم الجملة الاسمية:الخبر جار ومجرور بشكل صحيح وفي السياق المناسب
ص...المرجع....
         أس 13       
يكتسب القدرة على رسم التاء المربوطة في غير جمع تكسير ضمن معجم ثابت ومتحرك أو في سياق مناسب         *يكتسب المتعلم القدرة على كتابة الحرفين الدال والصاد ضمن معجم ثابت ومتحرك ويتدرب على تحويل المنطوق إلى مكتوب        *ستعمل المتعلم المفرد والمثنى والجمع المذكر والمؤنث بشكل صحيح وفي سياق مناسب
ص...المرجع....
         يستعمل المتعلم الفعل الصحيح المهموز والمضعف بشكل صحيح وفي سياق مناسب
ص...المرجع....
         *يستعمل المتعلم الجملة الاسمية:الخبر جار ومجرور بشكل صحيح وفي السياق المناسب
ص...المرجع....
         أس 12       
*تثبيت واستثمار الظاهرة الإملائية التاء المبسوطة في الأفعال والأسماء ضمن أنشطة متنوعة وفي سياقات مختلفة مرتبطة بالمجال         *أنشطة الربط بين موردي الأسبوعين والتوليف بينها ضمن كلمات وجمل تنتمي إلى نفس المجال  * تثتبيت واستثمار الضمائر (الغائب والغائب مفردا ومثنى وجمعا)والربط بينها ضمن أنشطة شفوية وكتابية والتوليف بينها في سياقات مختلفة        *تثبيت واغناء مكتسبات المتعلم حول الفعل الصحيح (افتعل ،أفعل)والربط بينها ضمن أنشطة متنوعة والتوليف بينها في سياقات مختلفة او وضعيات بسيطة    * تثتبيت واغتناء مكتسبات المتعلم حول الجملة الفعلية المتضمنة الجار والمجرور في سياقات مختلفة تنتمي إلى المجال     أس 11       
*يكتسب القدرة على
رسم  الظاهرة الإملائية التاء المبسوطة في الأسماء ضمن أنشطة متنوعة    *يكتسب المتعلم القدرة على كتابة الحاء والميم ضمن معجم ثابت ومتحرك ويتدرب على تحويل المنطوق الى مكتوب         ستعمل المتعلم ضمائر : الغائب والغائبة مفردا مثنى ،وجمعا بشكل صحيح وفي سياق مناسب         يستعمل المتعلم الفعل الصحيح  افتعل ،أفعل  بشكل صحيح وفي سياق مناسب       يستعمل المتعلم الجملة الفعلية : الجار والمجرور بشكل صحيح وفي السياق المناسب         أس 10       
*يكتسب القدرة على رسم بعض الظواهر الإملائية (التاء المبسوطة في الأفعال)   *يكتسب المتعلم القدرة على كتابة الحرفين الخاء والجيم ضمن معجم ثابت ومتحرك ويتدرب على تحويل المنطوق إلى مكتوب  *ستعمل المتعلم ضمائر الغائب والغائبة مفردا مثنى ،وجمعا بشكل صحيح وفي سياق مناسب         *يستعمل المتعلم الفعل الصحيح افتعل ،أفعل بشكل صحيح وفي سياق مناسب
ص...المرجع....
         *يستعمل المتعلم الجملة الفعلية الجار والمجرور بشكل صحيح وفي السياق المناسب
ص...المرجع....
         أس 09