مختصر البرنامج اليومي ومواعيد الحضور والانصراف للطلاب المستجدين بالصف الأول




 مختصر البرنامج اليومي ومواعيد الحضور والانصراف للطلاب المستجدين بالصف الأول لعام   

اليوم الحضور   الانصراف البرنامج
الأول
      7    8:30     الاستقبال بالحلوى والبالونات – توزيع البطاقات للطلاب الذين ليست بحوزتهم-استلام كتيب الأسرة لمن ليس بحوزته - التعريف بالبرنامج اليومي – التوجه بصحبة أعضاء اللجنة إلى مقر الاستقبال – توزيع الحلوى والعصير-الإفطار مع مشاهدة عرض الفقرات التربوية المسلية- توزيع الهدايا- رسوم متحركة هادفة – كلمة ترحيبية وتوجيهية مختصرة لمدير المدرسة – تعريف مختصر للآباء من قبل المرشد الطلابي بدوره التربوي داخل المدرسة وخارجها – تعريف الآباء والطلاب بمرافق المدرسة- لتدريب على كيفية عبور الشارع .
الثاني
      7    9    التوجه إلى المقر المعد للاستقبال – تقديم الحلوى ووجبة الإفطار- ألعاب جماعية وفردية مناسبة- مسابقات هادفة – توزيع هدايا – عرض فيلم هادف ومسلٍ – جولة على مرافق المدرسة للطلاب المستجدين مع أعضاء اللجنة فقط ،( ليتعودوا الانفصال التدريجي عن آبائهم)- العودة إلى مقر الاستقبال ومتابعة بقية فقرات برنامج اليوم .
الثالث
      7    30 : 9   التوجه إلي مكان الاستقبال –  توزيع الحلوى- تدريب الطلاب على التمارين الرياضية (داخل مقر الاستقبال)- برنامج ترفيهي قصير مع وجبة إفطار- توزيع الطلاب عشوائيا إلى مجموعات – جولة على جميع أروقة ومرافق المدرسة لكل مجموعة على حدة واكتساب بعض الآداب من المعلم المرافق– مشاهدة حجرة الفصل الدراسي بصحبة المعلم( مشاهدة فقط دون جلوس) – العودة إلى مقر الاستقبال واستكمال بقية البرنامج . 
الرابع
      بداية الطابور الصباحي     10  التوجه بصحبة أعضاء لجنة الاستقبال إلى مقر الاصطفاف الصباحي مباشرة لمشاهدة التمارين الرياضية(دون ممارسة)- يتوجه الطلاب بمرافقة اللجنة فقط( دون الآباء) إلى مكان الاستقبال– برنامج ترفيهي قصير- التوجه إلى الفصول الدراسية حسب التقسيم المبدئي إلى مجموعات – يقوم معلم الفصل بتنفيذ برنامج ترفيهي هادف، ويعرف بنفسه، ويشجع الطلاب على التعرف على بعضهم البعض، ويعلمهم بعض الآداب كالنظافة والجلوس وطريقة الاستئذان، وكيفية الشراء من المقصف، وكيفية عبور الطريق، مسابقات خفيفة جماعية وفردية مع الحلوى والمعززات الإيجابية، تلمس الفروق الفردية بين الطلاب تمهيدا للتوزيع التربوي في اليوم التالي.
الخامس
      بداية الطابور الصباحي     11      (بعدالاحتفال)      يتوج الطلاب برعاية أعضاء لجنة الاستقبال إلى مقر الاصطفاف الصباحي ومزاولة التمارين الرياضية مع بقية طلاب المدرسة تحت رعاية أعضاء اللجنة- برنامج ترفيهي قصير جدا- تناول وجبة الإفطار- التوزيع النهائي للطلاب على الفصول وفق المعايير التربوية- التوجه مباشرة إلى الفصول الدراسية برفقة المعلمين.-برنامج تربوي ترفيهي داخل كل فصل- ترديد سورة الفاتحة مع المعلم، وكذا الأناشيد الهادفة و المبسطة –توزيع الكتب، والجدول، والمعارف والمهارات المطلوبة.(يتطلب وجود الحقيبة)- التوجه إلى مقر الحفل الختامي.
السادس   للطلاب المحتاجين لذلك فقط  وللمدرسة أن تكرر ما تراه مناسبا لتهيئتهم لقبول المدرسة ودخول الفصل .

* يبقى الطلاب الذين تضطرهم الظروف في المدرسة تحت رعاية لجنة الاستقبال ريثما يأتي أولياء أمورهم.

تنفيذ البرنامج :
اليوم الأول :           
الحضور   الانصراف
7    8:30
     يتم استقبال الطلاب وأولياء أمورهم  من قبل اللجنة الخاصة عند بوابة المدرسة بالورود والحلوى والألعاب والبالونات والدرجات ( يقوم أحد طلاب المدرسة بقيادة الدراجة أمام بوابة المدرسة إلى الداخل ليشاهده الطلاب لأول وهلة. وكذلك تهيئة طالب آخر ليلعب على الأرجوحة على مرأى من الطلاب قريب من بوابة المدرسة إلى الداخل لترك انطباع إيجابي في نفوس الطلاب المستجدين . ومن ثم إلى مكان خاص مناسب (مسرح المدرسة  مثلا ) ويتسلم كل طالب بطاقة خاصة ( طالب مستجد ) لمن ليست بحوزته من قبل.
     يستقبل الطلاب بالترحيب والألفاظ التربوية والحلوى والهدايا البسيطة المناسبة ويسلم أولياء أمورهم كتيب الأسرة ( لمن لم يتسلمه أثناء التسجيل ) ويشمل خصائص النمو لمرحلة الطفولة الوسطى ( 6-9سنوات )ونشرة التغلب على الخوف من المدرسة ومواعيد الحضور والانصراف طيلة أيام الأسبوع مع إرشادات للأسرة توضح الدور المنوط بها في تحقيق أهداف الأسبوع التمهيدي.
     يتواجد أعضاء لجنة الاستقبال والطلاب المستجدون والمعيدون وأولياء أموهم في المكان المخصص والذي سبق أن أعد من قبل لهذا الغرض . مع مراعاة ألا يأخذ طابع الرسمية قدر المستطاع .
     يعطى كل طالب وجبة إفطار مناسبة ، ويشاهد الفقرات المسلية ، حيث يعرض فلم فيديو تربوي مناسب للأطفال مع عرض رسوم متحركة هادفة ثم ألعاب رياضية خفيفة مناسبة مع التشجيع ، وبذل الهدايا والحلوى بأسلوب ترحيبي مشوق  يناسب طبيعة الأطفال في هذه المرحلة العمرية .
     يتولى مدير المدرسة ( رئيس اللجنة ) الترحيب بأولياء الأمور في المكان المعد للاستقبال وتوضيح الهدف من البرنامج بشكل سريع ومختصر مع التأكيد على أولياء الأمور بأهمية الالتزام به ومراعاة الأساليب التعزيزية لدور المدرسة في المنزل .
     يقوم أعضاء اللجنة بتسجيل ملاحظاتهم للطلاب وفق الاستمارات المعدة لذلك .
     يستمر البرنامج لمدة ساعة ونصف الساعة ، ثم يودع الطلاب  وأولياء أمورهم بعد أن يشرح للطلاب كيفية عبور الشارع باستخدام الوسائل العينية ، ويبقى الطلاب الذين تضطرهم ظروفهم للمكوث داخل المدرسة تحت رعاية أعضاء اللجنة ريثما يحضر من يأخذهم .
     تقدم المدرسة ما تراه مناسبا تربويا، ويتماشى من الوقت المحدد والأهداف المرسومة دون مبالغة.



اليوم الثاني :
الحضور   الانصراف
7    9

     تستقبل اللجنةُ الطلاب بنفس مستوى الترحاب ، وتوفير عنصر التشويق، وتقدم الحلوى مع وجبة إفطار مناسبة . ويمارس الطلاب الألعاب المسلية والمسابقات الهادفة الخفيفة بمتابعة وإشراف وتنظيم من أعضاء اللجنة مع تمييز الطلاب المشاركين (المتفاعلين ) بحظ أوفر من الحلوى والهدايا دون إهمال الآخرين من الرعاية والتدعيم .
     تقوم اللجنة باصطحاب الطلاب دون أولياء أمورهم في جولة على أروقة المدرسة ومرافقها ( المسجد ، مكتب المرشد ، مكتب المدير ، الوكيل ، غرفة المدرسين ، المكتبة ، المقصف ، الفصول ، دورات المياه ، الملاعب الرياضية ، مسرح المدرسة ..الخ ) مع أهمية وجود كل في مكانه ( كتواجد المدير في مكتبه وأمين المكتبة فيها، ومجموعة من المعلمين في غرفة المعلمين، ومعلم التربية الرياضية في الملعب ليتولى الشرح المبسط ) مع أهمية توفر عنصر التشويق .
     يعود الطلاب بمتابعة وتوجيه من أعضاء اللجنة إلى مقر الاستقبال ويستكمل برنامج اليوم حيث يعرض فلم هادف ومسل ، ثم ألعاب فردية وجماعية ومسابقات مسلية وتبذل الحوافز المعنوية والمادية للمشاركة دون إحراج  .
     يستمر أعضاء اللجنة في تدوين ملاحظاتهم على الطلاب وفق الاستمارة الخاصة المعدة لهذا الغرض .
     يستمر برنامج اليوم الثاني لساعتين فقط ثم ينصرف الطلاب إلى منازلهم برفقة أولياء أمورهم . ويبقى الطلاب الذين تضطرهم ظروفهم داخل المدرسة تحت إشراف أعضاء اللجنة حتى يحضر من يأخذهم .
     تقدم المدرسة ما تراه مناسبا تربويا، ويتماشى من الوقت المحدد والأهداف المرسومة دون مبالغة.







اليوم الثالث :
الحضور   الانصراف
7    9.30

     يستقبل الطلاب وأولياء أمورهم من قبل أعضاء اللجنة عند بوابة المدرسة ويتوجهون جميعا إلى المكان المعد للاستقبال ، مع الرعاية اللازمة . ويقوم مدرس التربية الرياضية بالتعاون مع بقية أعضاء اللجنة( داخل مقر الاستقبال) بتدريب الطلاب المستجدين والمعيدين على نفس التمارين الصباحية التي يمارسها بقية طلاب المدرسة ، ويراعى عنصر التشويق والثناء والدعابة بتنفيذ برنامج ترفيهي قصير مع وجبة إفطار .
     تقوم لجنة الاستقبال تحت إشراف المرشد المدرسي بتوزيع الطلاب توزيعاً مبدئياً عشوائياً إلى مجموعات لاكتشاف مدى التجانس والفروق الفردية بينهم .
     يقوم مشرف كل مجموعة باصطحاب طلابه في جولة على جميع أروقة ومرافق المدرسة مع الشرح والتوضيح ( أكثر مما تم في جولة الأمس ) مع التركيز على آداب دخول المسجد ، وعلى الاستخدام الصحيح لدورات المياه ، وكيفية الشراء من المقصف المدرسي.
     بعد الجولة في أروقة المدرسة يتوجه مشرف كل مجموعة بصحبة طلابه مباشرة لمشاهدة الفصل المعد لهم ( مشاهدة فقط دون جلوس )  ليعتادوا جو الفصل الدراسي ، وعلى المعلم أن يكون حريصاً على تشويق الطلاب في الفصل الدراسي ، وعلى غرس الانتماء إليه في نفوس الطلاب .
     يعود الطلاب برفقة معلميهم لاستكمال برنامج الاستقبال المعد في المقر المخصص لذلك .
     يستمر أعضاء اللجنة في رصد ملاحظاتهم على الطلاب .
     يستمر برنامج هذا اليوم لساعتين ونصف فقط .
     تقدم المدرسة ما تراه مناسبا تربويا، ويتماشى من الوقت المحدد والأهداف المرسومة دون مبالغة.






اليوم الرابع :
الحضور   الانصراف
بداية طابور الصباح  10

     يستقبل الطلاب من قبل أعضاء الجنة ويتوجهون إلى مقر الطابور الصباحي مباشرة لمشاهدة التمارين الصباحية فقط دون ممارسة تحت إشراف ومساندة المعلمين أعضاء اللجنة .
     يتوجه الطلاب مع أعضاء اللجنة إلى مقر الاستقبال ويتم تنفيذ برنامج ترفيهي قصير مع وجبة إفطار .( يفضل عدم حضور أولياء الأمور إلى مقر الاستقبال) .
     يصطحب معلم كل مجموعة طلابه ( حسب التقسيم المبدئي ) إلى الفصل الدراسي مباشرة ، وينفذ ما يراه مناسبا ومسليا من المسابقات الخفيفة الكلامية والحركية  الفردية والجماعية  دون إجبار ويسرد بعض القصص الهادفة ، ويتيح الفرص للطلاب القادرين على سرد ما لديهم من الأناشيد والطرف  والقصص مع توفير عنصر التشويق والتشجيع على المبادرة  وذلك بالكلام والحلوى والجوائز .
     يقوم المعلم بإعادة التعريف بنفسه ، ويشجع الطلاب على التعرف على بعضهم البعض، ويقوم بتدريب الطلاب على آداب الفصل كالاستئذان والجلوس الصحيح ومعاملة الزملاء وحفظ حقوقهم ، والمحافظة على أدواتهم وأشيائهم ، وعلى نظافة الفصل والمدرسة ، وكذا دورات المياه وأهمية النظافة ويدربهم على كيفية الشراء من المقصف المدرسي ويعودهم النظام واحترام الدور داخل الصفوف ،وكيفية عبور الطريق، كل ذلك بأسلوب تربوي مشوق .
     يتعرف على الفروق الفردية بين الطلاب ، ولا يقوم بالتدريس مطلقا إلا بعد انتهاء أيام التمهيد.
     يقوم المعلمون ( وفق الاستمارات الخاصة )  بمتابعة حالات الطلاب ويلاحظون مدى التجانس بينهم وذلك تمهيداً لتوزيعهم على الفصول الدراسية في اليوم الخامس .
     ينصرف الطلاب إلى منازلهم بعد مضي ثلاث ساعات ونصف من بداية اليوم الدراسي ، مع توديعهم من قبل معلميهم عند بوابة المدرسة.
ملاحظة:
 يكون شكل جلوس الطلاب داخل الفصل  في اليوم الرابع على شكل نصف دائرة.



اليوم الخامس :
الحضور   الانصراف
بداية طابور الصباح    11   بعد الاحتفال مباشرة

     يستقبل الطلاب من قبل أعضاء اللجنة ويصطحبونهم إلى مقر الطابور الصباحي ويزاولون التمارين الصباحية مع بقية طلاب المدرسة مع ضرورة وقوف معلمي الصف الأول إلى جانبهم وكذا المرشد المدرسي وأعضاء اللجنة للمساندة والتوجيه ومن ثم اصطحابهم إلى مقر الاستقبال .
     تقوم اللجنة بتوزيع الطلاب على الفصول والمقاعد( وفق استمارة د) توزيعا يراعى فيه النواحي التربوية والتعليمية والفروق الفردية ( الجسمية ، الصحية ،النفسية ) مثل طول وقصر القامة والنحافة والبدانة والسمع والبصر ، والنطق ، والانطواء ، والعدوان ، وسوء التوافق ( الخوف الشديد ، والقلق، والخجل ) . وهذه الفروق يفترض أن يكون قد تم حصرها من قبل المرشد المدرسي إبّان التسجيل ( وفق استمارة أ المعدة لذلك ) ومن ملاحظات أعضاء اللجنة أثناء الأيام الأربعة الماضية - وفق الاستمارة المعدة لذلك – وتراعى في التوزيع النواحي الاجتماعية والنفسية ، كعدم التفريق بين الإخوة أو الجيران أو من يظهر بينهم التجانس التام ، وكذا توزيع المعيدين على الفصول .
     تنفيذ برنامج ترفيهي قصير جدا مع وجبة إفطار داخل مقر الاستقبال ثم يتوجهون إلى فصولهم.
     يباشر معلم كل فصل قراءة الفاتحة فقط ويحث الطلاب على الترديد ومن ثم تردد الأناشيد الهادفة والقصص المسلية (مثلما تم في اليوم الرابع ) بأسلوب مشوق يؤصل حب المدرسة لدى الطلاب .
     يصطحب المعلمون طلابهم بعد مرور ساعتين ونصف من بداية طابور الصباح إلى مقر حفل الاستقبال المعد للطلاب المستجدين، ( يفضل أن يكون من تبقى من أولياء الأمور داخل مقر الاستقبال ،ويقدم لهم ما من شأنه خدمة الطلاب تربويا حتى يحين موعد الاحتفال ).  يشارك في الحفل بعض الطلاب من الصفوف العليا ، وبعض المستجدين من ذوي الجرأة والطلاقة وبعض الطلاب المعيدين بالصف الأول، ويبدأ الحفل بالقرآن الكريم ، ثم كلمة قصيرة لمدير المدرسة وبعض التوجيهات للآباء من قبل المرشد المدرسي يؤكد فيها على أهمية دور ولي الأمر في الإرشاد طيلة العام الدراسي، وكذا التنويه إلى أهمية خصائص النمو وأهمية التطبيقات التربوية لها. وكذا أهمية توزيع الطلاب على الفصول الدراسية وفق المعايير المحددة. ثم تقدم بعض العروض، ثم بعض المشاهد القصيرة الهادفة الموضحة لآداب الطريق ، وكيفية عبور الشارع واحترام إشارات المرور وخطوط المشاة ، واكتساب العادات الصحية والاجتماعية السليمة وغرس بعض القيم الإيجابية بطرق مباشرة  وغير مباشرة ، كالمحافظة على ممتلكات الغير وأهمية الأشياء والمحبة والتعاون وعدم الاعتداء على الآخرين. ثم تقديم بعض الأناشيد والألعاب الخفيفة على المسرح وبعض المسابقات مع تشجيع بقية المستجدين على المشاركة في فقرات الحفل ما أمكن دون إحراجهم، ويوزع أثناء الحفل بعض الحلوى والعصائر والهدايا على المشاركين على سبيل التشجيع .
     تشرح لأولياء الأمور كيفية التعامل مع طالب هذه المرحلة ودور المنزل في المتابعة والتقويم مع التركيز على النواحي التربوية أكثر من التحصيلية . يتم توزيع الجدول الدراسي على الطلاب ، مع توضيح أهمية الوقت بشكل مبسط ومشوق  يفهمه الطلاب .
     يتم توزيع المقررات الدراسية داخل الفصول ويتم توضيح أهمية المحافظة عليها بأسلوب تربوي بعيداً عن التهديد .
     يتم تسليم أولياء الأمور قائمة المهارات المطلوبة في المقررات الدراسية، وما تراه المدرسة مفيدا للطالب ، ويوضح لأولياء الأمور أهمية وطريقة التقويم المستمر لتحصيل الطلاب. وذلك في نهاية الحفل.
     ينصرف الطلاب إلى منازلهم برفقة أولياءأمورهم بعد انتهاء الحفل مباشرة مع الرعاية اللازمة .
     يستمر المعلمون في الأيام المتبقية من الأسبوع الثاني بتوفير عنصر التشويق داخل الفصول .
     يصطحب المعلمون  طلابهم إلى المقصف المدرسي أثناء الفسح من الجهة الخاصة بهم حتى يعتادوا الطريقة بسهولة .
     من الضرورة بمكان أن يستمر الاهتمام والمتابعة لطلاب الصف الأول من قبل معلميهم لأسابيع حتى تستقر أوضاعهم ، ويألفوا الجو الدراسي . أما دور المرشد المدرسي فلا ينتهي عند هذا الحد ، بل يستمر في الملاحظة والتشجيع والعلاج ليس لطلاب الصف الأول فحسب وإنما لكل طلاب المدرسة وفق ما يعرفه من عوامل مؤثرة في النمو ومبادئ تحكم عمليته  ومطالبه وحاجاته ، ومراحله المتعددة لتحقيق ما أمكن من حاجات الطلاب .
ملاحظة :
 يكون شكل  جلوس الطلاب داخل الفصل في اليوم الخامس على شكل مجموعات متجانسة تحقق التعلم التعاوني تحت إشراف وتوجبه المعلم بشكل مستمر.          
اليوم السادس :

  للطلاب المحتاجين لذلك فقط ، وللمدرسة أن تكرر ما تراه مناسبا لتهيئتهم لقبول المدرسة ودخول الفصل .

أهداف الحفل الختامي لبرنامج التمهيد التي يرجى تحقيقيها:

   إظهار الاهتمام بالطالب وولي أمره .
   عرض رسائل شفوية ومرئية ، ونشرات مكتوبة لتوصيل رسالة المدرسة إلى أولياء الأمور .
   فتح مجال للحوار مع أولياء الأمور والاستفادة من آرائهم في تطوير الخدمات المقدمة .
   تبصير أولياء الأمور الذين يتعاملون مع المدرسة لأول مرة بالجوانب التربوية والتنظيمية للمدرسة.
   تطمين أولياء الأمور على أبنائهم وأنهم في مأمن مع التأكيد على الأثر الإيجابي للتعامل التربوي مع الطلاب لإيصال رسالة غير مباشرة تنعكس على تعامل الآباء مع أبنائهم منزلياً .
 مواضيع ذات صلة


محضر اجتماع لجنة الاسبوع التمهيدي
مطوية الاسبوع التمهيدي
خصائص النمو للمرحلة الابتدائية
استمارة حصر الحالات الصحية والإجتماعية والأقتصادية ( الأروع في نظري )
استمارة حصر المشكلات السلوكية
خصائص النمو للمرحلة الابتدائية pdf
مطوية خصائص النمو للمرحلة الابتدائية
الدليل الإجرائي لبرنامج الأسبوع التمهيدي)
البرنامج اليومي + البرنامج الاسبوع التمهيدي للطلاب