المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                      الجذاذة:68
    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   27
    الموضــــــوع:   الدعسوقة           (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  قراءة النص قراءة سليمة ، فهم مضمون النص و تحليله –
                       الإحساس بأهمية الدعسوقة في الحفاظ على التوازن الطبيعي
الحصة الأولى(القراءة و الفهم)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -أساعد المتعلمين على تعرف محتوى الصورة.
-قراءة النص قراءة بصرية سريعة و دعوتهم إلى تحديد بعض العبارات التي لها علاقة بالصورة.      - صورة الدعسوقة
القراءة أقرأ النص قراءة و سليمة تراعي مخارج الأصوات و علامات الترقيم، وأطلب من المتعلمين محاكاتي أثناء قراءاتهم.     التركيز على مواصفات القراءة السليمة
مرحبا يا أطفال، أنا ...
الفهم     يتمكن المتعلمون من فهم النص بأسئلة مثل:
من المتعلم في النص؟
بم تتغذى الدعسوقة؟
ما فائدة ذلك بالنسبة للإنسان؟         -المتعلم هو الدعسوقة.
-تتغذى بحشرة المن...
التقويم   أوجه أنشطة التقويم للوصول إلى مدى قدرة المتعلم على :
-الربط بين الصور و مضمون النص.
- القراءة السليمة للنص و فهم مضمونه.
-اختزال مضمونه في جملة أو فقرة صغيرة.

الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد      أذكر بمكتسبات الحصة السابقة عن طريق أسئلة:
بم تتغذى الدعسوقة؟
ما فائدة ذلك بالنسبة للإنسان؟         -النص القرائي.
القراءة أقرأ النص قراءة و سليمة تراعي مخارج الأصوات و علامات الترقيم، وأطلب من المتعلمين محاكاتي أثناء قراءاتهم.     التركيز على مواصفات القراءة السليمة

التحليل و التحليل              أستدرج التلاميذ إلى تحليل النص و مناقشته عن طريق أنشطة، مع الاستئناس بالمثبت بالكتاب المدرسي، مثل:
-تحديد سبب فرح الدعسوقة.
-تحديد غذائها.
-تحديد الطلب الذي قدمته للأطفال.    -الأنشطة المقترحة في الكتاب المدرسي.













الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -أستدرج المتعلمين إلى تذكر ما أنجز في الحصة السابقة.          -استعراض مكونات الصورة.
-زيارة الغابة؛ جوها...
القراءة    أقرأ النص قراءة معبرة سليمة و يحاكيها المتعلمون. -مواصفات القراءة السليمة
التحليل و المناقشة            لأجل تحليل النص تنجز الأنشطة جماعيا و شفويا ، المثبتة في الكتاب المدرسي.
تحديد الفرق بيننا و بين أجدادنا بخصوص التلوث.
ذكر بعض الملوثات و الأضرار الناجمة عن التلوث.
تبيان كيفية تجنب التلوث، و كيفية المحافظة على سلامة البيئة في الدوار
البحث    أوجه المتعلمين إلى البحث عن أسماء أصوات الحيوانات:
الديك – الكلب – القطة – البقرة – الشاة – الضفادع - الرعد.    صياح الديك  - نباح الكلب
مواء القط      –   خوار البقرة
نهيق الحمار   –   عواء الذئب
صهيل الخيل   –   نقيق الضفادع
نهيق الحمار    –   هديل الحمام
زئير الأسد      –   فحيح الأفعى
......


المستوى الثالث             قــراءة (نص شعري)                     الجذاذة: 69
    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   27
    الموضــــــوع:   إني المــــــــــاء  (الحصة الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة شعرية معبرة مراعيا الأصوات و الإيقاعات-
                  إدراك بعض الصور الجميلة فيه و تذوقها  – فهم الدلالة العامة للنص

الحصة الثانية ( التحليل)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -أطلب من المتعلمين تذكر معطيات الحصة السابقة.
-أقرأ النـــــص قراءة معبرة، ثم  يتناوب المتعلمون على القراءة -النص: إني الماء

- مواصفات القراءة السليمة .
التحليل   - أستدج المتعلمين عن طريق الحوار إلى تفكيك النص.، مستأنسين بأنشطة الكتاب المدرسي مثل:
- كيف تكون الأرض بوجود الماء؟
- من أين يأتي الماء ؟ انطلاقا من النص.
- متى يزدهر الخصب؟ - متى ينتشر الجدب؟
- كيف يمكن لنا شكر الله على نعمة الماء؟     -الأنشطة المثبتة في الكتاب المدرسي تحت فقرة (أحلل و أتذوق)
المستوى  الثالث                   تعبير شفهي                          الجذاذة 27

    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   27 
    الموضــــــوع:   (أليس....؟.......بلى..)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تعرف مكونات الأسلوب، استعماله في مواقف تواصلية.
     الوســــــــــائل: الكتاب المدرسي- صور مختلفة - الحوار- السبورة...

الحصة الثانية

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   يتم استحضار العبارات الحاملة للأسلوب اللغوي المستهدف و ذلك بأسئلة من مثل:
ماذا قالت الأستاذة لتلاميذها لتبين لهم أن الغابة نظيفة و هادئة؟
بم أجابها التلاميذ؟            يصل التلاميذ إلى:
أليست هذه الغابة نظيفة و هادئة؟
بلى يا أستاذة إنها نظيفة و هادئة.
الملاحظة و التحديد           يدفع المتعلمين إلى تفحص العناصر المكونة للأسلوب و إبراز مكوناته.    أليس.......؟
بلى........
الاستعمال           توجيه المتعلمين إلى النشاط المثبت في الكتاب المدرسي تحت عنوان     * أستعمل* .
دفع المتعلمين إلى النسج على المنوال.
أليس الطقس جميلا، بلى يا صديقي، إنه جميل. - أليس الطقس جميلا، بلى يا صديقي، إنه جميل..
التعبير    انطلاقا من فقرة أعبر و يساعدهم على إنجاز المطلوب.
مثال: أليست الأشجار عالية؟ بلى، إنها عالية جدا....
المستوى الثالث                       التراكيب                                الجذاذة: 27
    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   27
    الموضــــــوع:  الجملة الاسميةمع بعض النواسخ الحرفية
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تعرف التغيير الذي يطرا على الجملة الاسمية بعد دخول النواسخ
                       الحرفية- استعمال النواسخ في جمل مفيدة.        

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - استدراج التلاميذ إلى تذكر قاعدة الجملة الاسمية و النواسخ الفعلية.
-ماذا يحدث عندما تدخل كان و أخواتها على الجملة الاسمية. ذكر أمثلة
القراوة  و الملاحظة          - قراءة نص الانطلاق.
دفع التلاميذ إلى ملاحظة ما كتب بلون مغاير من النص.            -النص.
إن النظافة واجبة.
التحليل   استدراج المتعلمين إلى المقارنة بين الجملة مع الناسخ و الجملة بدون ناسخ.
استدراجهم كذلك إل تتبع محتويات خانات الجدول التوضيحي .     إن النظافة واجبة.      النظافة واجبة.
الاستنتاج            التوصل إلى القاعدة الضابطة:
تدخل النواسخ الحرفية على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ و يسمى اسمها و ترفع الخبر و يسمى خبرها.
التطبيق  إنجاز بعض الأنشطة التطبيقية الواردة بالكتاب المدرسي.
تحديد الاسم و الخبر في جمل.
إدخال ناسخ حرفي مناسب على جمل مع شكل آخر كل اسم. تركيب جمل
التصحيح تصحيح الإنجازات تصحيحا جماعيا ثم تصحيحا فرديا
المستوى الثالث              الصرف و التحويل                        الجذاذة: 27
    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   27
    الموضــــــوع:  الفعل النـــــــــاقص
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تعرف الفعل الناقص - تمييزه داخل النص المقروء أو المسموع –
                         استعماله استعمالا صحيحا.

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   مساعدة المتعلمين على تذكير بعض المعارف السابقة التي لها ارتباط بالقاعدة.
ما الفعل الأجوف؟ ايتوا بأمثلة مفيدة.
القراوة  و الملاحظة          يقرا الأستاذ نص الانطلاق ثم يدعو بعض المتعلمين لقراءته.
يلاحظ المتعلمون ما كتب بلون مغاير.            دعا – بنى – تمنى – بقي.
التحليل   يستدرج المتعلمون إلى تعرف الفعل الناقص.
يتتبعون جزئيات القاعدة من خلال الخطاطة التوضيحية.
ماذا تلاحظون؟         دعا                  بنى
(الحرف الأخير)    (الحرف الأخير)
الاستنتاج            التوصل إلى القاعدة الضابطة:
ما الفعل الناقص؟ الفعل الناقص هو ما كان أخره ألفا أو واوا أو ياء.
التطبيق  ضع إطارا حول الفعل الناقص مما يأتي:
جرى - وصل - عدا - باع - نظر- دنا - كان – رضي - قشر – أقبل – سعى – مضى – علا – سمع - نما.
التصحيح تصحيح الإنجازات تصحيحا جماعيا ثم تصحيحا فرديا
المستوى الثالث           التطبيقات الكتابية                   الجذاذة: 27
    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   27    الموضــــــوع:  النواسخ الحرفية- الفعل الناقص+  (أليس....؟.......بلى..)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تثبيت و استثمار قاعدتي التراكيب و الصرف و التحويل- توظيف الأسلوب.
   الوســـــــــائل: الكتاب المدرسي- السبورة- .

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد  مساعدة المتعلمين على تذكير الظاهرتين المدروستين:
مم تتكون الجملة الاسمية؟
علام تدخل إن و أخواتها؟ أعطوا أمثلة لذلك.
ما الفعل الناقص؟ إيتوا بأمثلة مفيدة. تذكر القاعدتين معززتين بأمثلة.
التطبيق ضع ناسخا حرفيا في المكان المناسب مع شكل آخر كل اسم:
...... الهواء طلق.                    ....... الخيول مسرعة.
......الطيور مغردة.                  ....... النسيم عليل.
أشكل الجملة الآتية:
إن الجو جميل في البادية، لكنه في المدينة ملوث بدخان المصانع، فليت الأشجار كثيرة في المدينة لتنقية الجو.
أطر الفعل الناقص :
سأل - جرى - وقف - سقى- لمس - لها- دعا - فهم - رعى- نال-  سما - وضؤ - صاح - سعى - نما .
التصحيح تصحيح الإنجازات تصحيحا جماعيا ثم تصحيحا فرديا
المستوى الثالث                       الإمــــــــلاء                           الجذاذة: 27
    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   27
   الموضــــــوع:  الهمزة المتوسطة على الواو  ( تطبيق)
   الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: ضبط الحالات التي تكتب فيها الهمزة المتوسطة على الواو – تطبيق
                        القاعدة الضابطة
   الوســـــــــائل:   نص الإملاء - السبورة – الأنشطة التطبيقية بالكتاب المدرسي.

تطبيق
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   استدراج المتعلمين إلى تذكر القاعدة الإملائية المدروسة:
متى تكتب الهمزة المتوسطة على الواو؟
ايتوا بأمثلة مفيدة.            القاعدة:

التطبيق اقود المتعلمين إلى إنجاز الأنشطة المثبتة بالكتاب المدرسي بعد أن أوضح كل أمر بيداغوجي.
ينجز المتعلمون المطلوب منهم تحت إشراف المدرس و توجيهه و يدعم التعثرات و يصحح الإنجازات.
إملاء النص التطبيقي بعد أن يهيأ المتعلمون لذلك.
الماء ثروة طبيعية و أساس الحياة و لذا علينا أن نؤمن جميعا بأن المحافظة عليه مسؤولية كل فرد في المجتمع و تبذيره يؤدي إلى إهدار نعمة من نعم الله تعالى.
التصحيح تصحيح الإنجازات تصحيحا جماعيا ثم تصحيحا فرديا
المستوى الثالث               قــراءة وظــيفية                      الجذاذة: 70
    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   28  الموضــــــوع:   لا أضيع الماء        (الحصة الأولى و الثانية)
  الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
  الكــفـــايــــات:  قراءة النص قراءة سليمة ، فهم النص و تحليله-إدراك قيمة و
                     أهمية الماء في حياة جميع المخلوقات.

الحصة الأولى (القراءة و الفهم)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - الانطلاق من المشهد المرافق للنص و إثارة نقاش:
- ماذا تلاحظ في الصورة؟
- ماذا يفعل الولد؟
- كيف هو الماء في الحوض؟
- ما رأيك؟          تناقش قضايا كالاستحمام بعد الرياضة-تدفق الماء من الحوض و ضياعه-قطرات الماء المرسومة.
- التذكير بالبرامج الإشهارية حول الحفاظ على الماء
القراءة -أقرأ النص.قراءة سليمة.
يتناوب المتعلمون عل قراءة النص مع التقويم.           -استحضار مواصفات القراءة المعبرة و السليمة.
الفهم     - استدراج المتعلمين إلى فهم مضامين النص عن طريق الحوار، من مثل:
- متى دخل عماد الحمام؟  و لماذا؟
- لماذا نقص الماء في الحوض ؟
- بم نصحت الأم ولدها؟      * فهم الرصيد المعجمي و تركيبه في جمل .(أطال المكوث-يعبث-استنجد-الصنبور...)

-...للاستحمام بعد حصة رياضية.
-..لأن عماد نسي أن يسد فتحة الحوض
-..بضرورة الاقتصاد في استعمال الماء.
المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                      الجذاذة:71  
    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   28
    الموضــــــوع:   صديقتي البيئة  (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  استثمار المكتسبات السابقة لقراءة النص و فهمه و تخليله-
                اكتساب معارف و أفكار ترتبط بمجال البيئة و أساليب المحافظة عليها.
الحصة الأولى
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - إثارة مكتسبات التلاميذ حول البيئة و كيفية المحافظة عليها.
-توجيههم إلى ملاحظة المشهد المصاحب للنص و تعرف مكوناته.
-طرح أسئلة مثل:
أين تتجلى أهمية الماء؟ كيف نحافظ عليها؟ أين اجتمع الأطفال؟ ماذا يفعلون؟
لم ينظفون قريتهم؟
القراءة - أقرأ النص و أدعو المتعلمين إلى القراءة، مع التركيز على جانب حسن الداء مع مراعاة علامات الترقيم.
الفهم     - أساعد المتعلمين على فهم المقروء سواء بالنسبة للرصيد المعجمي أو معاني النص.        -الرصيد المعجمي المثبت في الكتاب المرجعي.
-أسئلة الفهم مثل:
 لم اجتمع أصحاب نادي البيئة؟
ما الأعمال التي قاموا بها؟

الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أساعد التلاميذ على تذكر ما أنجز في الحصة السابقة.
         أين اجتمع الأطفال؟
         اذكر لماذا يجب علينا حماية البيئة؟   الكتسبات السابقة
التحليل و المناقشة            -أساعد المتعلمين على قراءة الأنشطة المقترحة في فقرة " أحلل و أناقش " و إنجازها شفويا.
* التصحيح الجماعي.
* التصحيح الفردي           الأنشطة التحليلية:
1-تحديد أحداث النص و وقائعه.
2-تعيين عبارات من النص لها دلالات معينة و ذلك وفق بيداغوجية مقترحة.









الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد
و القراءة           * استحضار ما تم ترويجه في الحصة الأولى.
-القراءة النموذجية و الفردية مع التركيز على المتعثرين.
التحليل   تحديد أفكار النص و مناقشتها عن طريق إنجاز الأنشطة المرتبطة بالتحليل:
- لماذا استنجد عماد بأمه؟ اختر الجواب الصحيح.
- لماذا نقص الماء في الحوض؟ صل الجواب الصحيح بسهم.
- حدد في النص عبارات تدل على أهمية الماء.
-ورد في النص آية تتحدث عن أهمية الماء، اذكرها.
  المتاقشة          حوار التلاميذ حول الأفعال التي تتسبب في ضياع الماء. - مثل: غسل الدراجة أو السيارة باستعمال خرطوم الماء، تنظيف الأرصفة باستعمال الخرطوم، ترك الصنبور الماء مفتوحا .....
البحث    توجيه التلاميذ إلى جمع ملف خاص بأهمية الماء و كيفية المحافظة عليه.
التقويم   أقوم مجهود التلاميذ مركزا على ما يلي: 
* قراءة النص قراءة سليمة.
* استثمار المقروء على مستويات الفهم و التحليل و التفكير.
* إدراك أهمية الماء و كيفية المحافظة عليه.
المستوى الثالث             قــراءة (نص شعري)                   الجذاذة: 72
    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   28
   الموضــــــوع:   إني المــــــاء  (الحصة الثاثة)
   الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات:   قراءة النص قراءة شعرية معبرة مراعيا الأصوات و الإيقاعات-
                  إدراك بعض الصور الجميلة فيه و تذوقها  – فهم الدلالة العامة للنص

الحصة الثالثة (التذوق)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - تذكر المعطيات السابقة من الدرس.            - النص: إني الماء.
القراءة  -أقرأ النـــــص قراءة معبرة، ثم  يتناوب المتعلمون على القراءة مواصفات القراءة السليمة.
التذوق    - مساعدة المتعلمين على مراعاة الأصوات و الإيقاعات خلال قراءاتهم.
- تمكين المتعلمين من تذوق جمالية التعبير المتجلية في توازي و تقابل بعض كلمات النص.
- الاستئناس بالنشاط المثبت في الكتاب المدرسي:        - بوجودي≠ بدوني                  - يزدهر. ≠  ينتشر    
- الخصب ≠  الجدب..
التقويم   * يدرك التلميذ جمال الإيقاع من النص لتوازي بعض الكلمات.
* استظهار النص.
المستوى  الثالث                   تعبير شفهي                          الجذاذة : 28
    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   28
    الموضــــــوع:   تقويم و دعـــم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:    تصفية الصعوبات التي تعترض المتعلمين في استعمال
                 الأسلوبين : ما....لا.. –  أليس؟ ...بلى ، في تواصله الكتابي والشفهي.                     

الحصة الثالثة
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم
التمهيد   يتم استحضار العبارات الحاملة للأسلوب اللغوي المراد تثبيتها.
(ما هي....إلا....) (أليس ........ بلى ...) و ذلك بعرض مشاهد و مطالبة المتعلمين بالتعبير عن مضامينها مستعملين الأساليب السابقة.
مثل: - شجرة تتساقط أوراقها. هبت عاصفة و ما هي إلا لحظات حتى تساقطت أوراق الأشجار.
- مدخنة مصنع يخرج منها الدخان. أليس الدخان مضرا بالصحة؟
الاستعمال           توجيه المتعلمين إلى إنجاز التمرين المقترح في الكتاب و ذلك بملء الفراغات بالأساليب اللغوية السابقة ( ما – إلا – أليس – بلى )
التعبير    تختتم الأنشطة الداعمة بعرض مشهد و مطالبة المتعلمين بالتعبير عنه كتابة مع استعمال الأساليب اللغوية المروجة في هذه الحصة.
التقويم   توجيه أنشطة التقويم إلى التركيز على:
- قدرة المتعلمين إلى ترويج الأسلوبين في مواقف تواصلية مختلفة.
المستوى الثالث                       التراكيب                                الجذاذة: 28
    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   28
    الموضــــــوع:  الجملة مع بعض النواسخ الفعليو و الحرفية    تقويـــم و دعــــم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:   تصفية التعثرات المرتبطة بالظاهرتين – استعمالهما في تراكيب
                         من إنشائه الخاص.                       

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أطرح أسئلة لتذكير المتعلمين  قاعدتي  الجملة الاسمية مع بعض النواسخ الفعلية و الحرفية.
مم تتكون الجملة الاسمية؟
ماذا يحدث عندما تدخل كان و أخوتها على الجملة الاسمية؟
ماذا يحدث عندما تدخل إن و أخواتها على الجملة الاسمية؟
قدم أمثلة لذلك.
التطبيق  - ينجز التلاميذ الأنشطة المدرجة بالكتاب المدرسي.
النشاط الأول:
إدخال بعض النواسخ الفعلية على جمل اسمية مقترحة.
النشاط الثاني:
إدخال بعض النواسخ الحرفية على جمل اسمية مقترحة.
النشاط الثالث:
وضع جمل مقترحة في الترسيمات المناسبة لها. 
التصحيح            - يتوج كل تمرين بالتصحيح الجماعي على السبورة، حيث ينتدب بعضهم بالتناوب لذلك.        -التصحيح الجماعي على السبورة.
-التصحيح الفردي على الدفاتر
-دعم التعثرات حسب الحاجة.
المستوى الثالث              الصرف و التحويل                         الجذاذة:28
    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   28    الموضــــــوع: الفعل الأجوف و الفعل الناقص            تقويـــم و دعــــم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تصفية التعثرات المرتبطة بالظاهرتين. – استعمالهما في تواصله
                        الكتابي أو الشفهي                      .                        

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   مساعدة المتعلمين على تذكير بعض المعارف السابقة حول الفعلين الأجوف و الناقص:
- ما الفعل الأجوف؟- ما الفعل الناقص؟- ايت بأمثلة.
- يصنف المتعلمون الأفعال ( على الألواح).
حشا – نال – مال – رمى – سقى – نفا – نام – صار – مضى – كاد – علا – سما – باع – بات.
التطبيق -           أساعد المتعلمين على إنجاز الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ.
1-إجراء تويلات على الفعل الأجوف من المتكلم إلى المخاطب ثم إلى الغائب و ملاحظة ما يقع عليه من تغيير (الأجوف إذا سكن آخره حذف وسطه)
2-تحويل جملة متضمنة لفعل ناقص مع ضمائر مقترحة و ملاحظة ما يقع عليه من تغيير.
3-إعادة كتابة فقرة و ملاحظة ما يقع على أفعالها من تغيير.
التصحيح            أصحح إنجازات التلاميذ بشكل جماعي مع الإحالة على القواعد الضابطة، ثم يصحح كل تلميذ أخطاءه في الدفتر.           تناوب التلاميذ على السبورة لتصحيح إنجازاتهم، و تدعيم ذلك باستحضار القواعد الضابطة للظاهرة المدروسة.
المستوى الثالث           التطبيقات الكتابية                   الجذاذة: 28
    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   28
   الموضــــــوع:  تقويم و دعم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تمكن المتعلم من استثمار المعجم المكتسب في الوحدة – استعماله
                         استعمالا صحيحا في كتابته و تعبيره..
    الوســـــــــائل: الكتاب المدرسي- السبورة

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أطرح أسئلة لتذكير المتعلمين  بالقواعد التركيبية و الصرفية المدروسة خلال الوحدة.
إغناء الرصيد الوظيفي و اللغوي حول مجال التوازن الطبيعي و حماية البيئة.
التطبيق - ينجز التلاميذ الأنشطة المدرجة بالكتاب المدرسي.
1- رتب الكلمات الآتية لتكون جملا مفيدة مع الشكل التام:
على – إن – البيئة – المحافظة – ضرورية.
و الأوساخ – من – أصبحت – نظيفة – القرية – الأزبال.
أسافر – العطلة – إلى – المقبلة – في – البادية.
فصارت – سقى – كبيرة – الشجيرة – نبيل.
2- ضع الناسخ المناسب في المكان المناسب: صار- إن
- ... الجو حارا.
- ... الرياضة مفيدة للجسم.
التصحيح أصحح إنجازات المتعلمين بشكل جماعي، و أدعم تعثراتهم، ثم يصحح كل تلميذ أخطاءه في الدفتر.      تناوب المتعلمين على السبورة لتصحيح إنجازاتهم.
المستوى الثالث                       الإمــــــــلاء                           الجذاذة: 28
    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   28 
  الموضــــــوع:  الهمزة المتوسطة على الواو      تقويم و دعم
  الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
  الكــفـــايــــات: تصفية الصعوبات المرتبطة بالظاهرة- كتابة الإنجازات بشكل سليم
   الوســـــــــائل:  الكتاب المدرسي - الألواح - السبورة ...
تقويم و دعم
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   يتذكر المتعلمون القاعدة الضابطة للظاهرة الإملائية (الهمزة المتوسطة على الواو).
متى تكتب الهمزة المتوسطة على الواو؟ ايت بأمثلة.    
- يأتي المتعلمون بأمثلة.

التطبيق - أبني أنشطة داعمة تتوخى تصفية المشاكل المرتبطة بكتابة الهمزة المتوسطة على الواو، و ذلك من خلال إنجازهم للتطبيقات المقترحة بالكتاب المدرسي. - ترتيب كلمات بها همزات متوسطة على الواو.
- تكملة كلمات بهمزات ناقصة.
- تعيين كلمات بها أخطاء.
التصحيح أصحح  إنجازات المتعلمين باستحضار قاعدة كل حالة.  يتناوب المتعلمون على السبورة لتصحيح إنجازاتهم.
التقويم   إملاء النص التالي:
قال فؤاد: إن الماء هبة من الله عز و جل، و كل واحد منا مسؤول عن ضياعه و سوء استعماله.
المستوى  الثالث                التعبير الكتابي                         الجذاذة:  28
    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   28
   الموضــــــوع:   تقويم و دعم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: ترويج معجم يرتبط بالمجال – تكملة موضوع له بداية للمتعثرين
    الوســــــــــائل: الكتاب المدرسي-  خبرات التلاميذ - السبورة....                                       

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -ينجز المتعلمون أنشطة لغوية لاستحضار الرصيد المعجمي المروج .       ترتيب كلمات لتكوين جمل تروج الرصيد المستهدف.
الاكتساب            أساعد التلاميذ على إنجاز أنشطة الاكتساب المثبتة في الكتاب المدرسي مع الحرص على تصويب الخطاء و التوجيه نحو الإجادة            1-         النسج على غرار جمل حاملة للأساليب المدروسة (ما..إلا..).
2-         تكملة جمل مقترحة و حاملة للأساليب اللغوية المدروسة.
الإنتاج    - يقرأ المتعلمون بداية الموضوع المقترح و المناقشة في النهايات التي يرونها مناسبة.       -ينجز المتعلمون نهاية لموضوع له بداية تحكي عن اتفاق تلاميذ المدرسة على تنظيم حملة لتنظيف مدرستهم..
التصحيح تصحيح الإنجازات تصحيحا جماعيا ثم تصحيحا فرديا






المستوى الثالث                  قــراءة وظــيفية                      الجذاذة: 73
    الوحـدة: 8      عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                           الأسبــوع :29
    الموضــــــوع:   رجوع من السفر    (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية
    الكــفـــايــــات:  قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات
                       الوقف  و تنوع الأساليب، فهم المقروء.                       

الحصة الأولى   ( القراءة و الفهم )
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   إجراء حوار هادف يدور حول السفر اسبابه و وظائفه، و حول الاجواء المصاحبة له و اجواء الرجوع -اسباب السفر.
-فوائد السفر.
-الاجواء المصاحبة للعودة من السفر.
الملاحظة            أطلب من التلاميذ التعرف على مكونات الصورة
ماداترى في الصورة؟
بم يوحي اليك هدا المشهد؟ الصورة المتصدرة للنص.
القراءة أقرأ النص قراءة سليمة معبرة عن المعاني و الأحوال.
- يقرأ التلاميذ بنفس الطريقة .         تراعى سلامة النطق  و علامات الوقف و مخارج الحروف و تنوع الأساليب و التلوين الصوتي حسب مقتضى الحال.
الفهم     - يتم الاشتغال على جملة الأنشطة الخاصة بالفهم و هي:
* ألاحظ: بالتعرف على مكونات الصورة و علاقتها بموضوع الدرس.
* أتلفظ: بالتمييز بين مخارج الحرفين الضاد و الدال.
* أفهم: بالأسئلة المدرجة في هذه الفقرة بكتاب التلميذ على سبيل الاستئناس. و يمن إضافة المناسب:
- أين اجتمع        -الدي يتحدث في النص حفيدة الجدة.
-تعودت الجدة ان تجلس امام بيتها لاستقبال رسالة من ابنها
التقويم   تختتم الحصة بإجراء تقويم يتم من خلاله إصدار حكم على مدى تحقق الأهداف المرسومة.
المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                      الجذاذة:74

    الوحدة: 8    عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                            الأسبــوع:   29
    الموضــــــوع:   رحلة الى الشاطئ    (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية
    الكــفـــايــــات:  تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، و إدراك قيمة الحرية
                        باعتبارها قيمة إنسانية.           

الحصة الأولى   ( القراءة و الفهم )

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أستشير أذهان التلاميذ بأسئلة مشوقة مثل:
 ادكر بعض الشواطئ المغربية المشهورة؟
ادكر الموانئ الكبيرة ببلادنا؟           -السعيدية. الحوزية....
- الحوزية .مولاي بوسلهام.سيدي بوزيد........
الملاحظة            - أدفع التلاميذ إلى ملاحظة مكونات الصورة وفهم دلالاتها.        مكونات الصورة.
القراءة أقرأ النص قراءة تتوافر فيها المواصفات المطلوبة، ثم يقرئه بعض التلاميذ مع تقويم القراءات الخاطئة و التركيز على تلفظ التاء و الثاء.            - النص.
- عبارة: اشرعليها ثلاثة اساتدة و ثلاث اسيادات.......
الفهم     يتم الاشتغال على جملة الأنشطة الخاصة بالفهم و هي:
* ألاحظ: بالتعرف على مكونات الصورة و علاقتها بموضوع الدرس.
* أتلفظ: بالتمييز بين مخارج الحرفين الضاد و الدال.
* أفهم: بالأسئلة المدرجة في هذه الفقرة بكتاب التلميذ على سبيل الاستئناس. و يمن إضافة المناسب: - وقت تنظيم الرحلة.
-مكانها.
-الاماكن المزورة .
التقويم   تختتم الحصة بإجراء تقويم يتم من خلاله إصدار حكم على مدى تحقق الأهداف المرسومة.


الحصة الثانية    ( التحليل و المناقشة )

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أطرح أسئلة تشخص مكتسبات التلاميذ من الحصة الأولى.       - أنشطة القراءة و الفهم.
التحليل و المناقشة            - توظيف الأنشطة المقترحة لهذا المقطع بكتاب التلميذ: وضع إطار حول المعنى المناسب،:
-ملءكل دائرة بما يناسب.
-الاشارة بسهم.
-ملءجدول بكلمات.
وضع العلامة امام الضد المناسب.
ثلاثة اسئلة مفتوحة..         -رمال دهبية . مياه باردة....
-جلس التلاميد تحت الظلات للاستراحة...
- الميناء الرصيف- السفن- الرافعات...
- المعامل: كبيرة بها   الات ضخمة...
- الضد: يشحن  ≠   يفرغ
-  الأجوبة على الأسئلة المقترحة
التقويم   تختتم الحصة بإجراء تقويم يتم من خلاله إصدار حكم على مدى تحقق الأهداف المرسومة.


الحصة الثانية   ( التحليل و المناقشة )

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أمهد للدرس بالمناسب حسب الأحوال التي تسود القسم، أو يشخص الرصيد المكتسب من الحصة السابقة.
- أقرأ النص و يقرئه بعض التلاميذ.  -القراءة.
-الفهم.
التحليل و المناقشة            - محاورة المتعلمين مستخدما مجموعة من الأنشطة المثبتة بكتاب التلميذ، وهي الوصل بخط، ووضع العلامة(X) في المكان المناسب.  -ملء الخانات.
-الوصل بخط.
-تضليل بطاقات.
استخراج عبارة.
-وضع اطار حول .
-وضع دائرة حول.
-وضع عناوين افقرات الاجابة عن سوال.
البحث    دكربعض الدول التي يهاجراليها المغاربة للعمل.          ايطالبا – اسبانيا - فرنسا.
التقويم   تختتم الحصة بإجراء تقويم يتم من خلاله إصدار حكم على مدى تحقق الأهداف المرسومة.
المستوى الثالث            قــراءة (نص شعري)                   الجذاذة: 75

    الوحدة: 8    عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                            الأسبــوع:   29
    الموضــــــوع:   حزورة
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية
    الكــفـــايــــات: التمكن من القراءة الشعرية السليمة- الاطلاع على لعبة يحبها الأطفال،
                          و التحسيس بالجانب الصوتي عند قراءة الشعر.

الحصة الأولى ( القراءة و الفهم)

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أفتتح النص بأسئلة  تمهيدية عن بعض الالعاب         -لعبة المربعات...
-لعبة الغميضة...
-لعبة الحزورة....
القراءة - أقرأ النص قراءة إنشادية معبرة،
ثم يقرؤه بعض التلاميذ.     النص الشعري.
الفهم     - أشتعل هنا على الأسئلة الخاصة بهذا المقطع، و المتعلقة بملاحظة الصورة وتعرف محتوياتها، و تلفظ عجزي بيتين شعريين لإدراك حلاوة الإيقاع، بالإضافة إلى سؤالين حول تعرف مخاطب الشاعر في النص، وسبب ذلك.       - مكونات الصورة..
-عدد الاطفال...
-يجمع ادهم اصابعه لان يضع فيها شيئا ويطلب من  رفاقه اكتشافه
التقويم   تختتم الحصة بإجراء تقويم يتم من خلاله إصدار حكم على مدى تحقق الأهداف المرسومة.

المستوى  الثالث                    تعبير شفهي                              الجذاذة:29

    الوحدة: 8    عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                          الأسبــوع:   29
    الموضــــــوع:   .هاهو....هاهي......
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية
    الكــفـــايــــات: التمكن من فهم ومحاكاة الأسلوب في مواقف تواصلية.

الحصة الأولى
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أقرأ الأسلوب و يقرأ بعض التلاميذ، ثم ألفت انتباههم إلى "ها" التنبيه متبوعة بضمير الغائب.        - ها هو خالي يدور في الضيعة.
الملاحظة            - ملاحظة مكونات الأسلوب: ها هو، ها هي    -هاهو....
-هاهي......
الاستعمال           - تستغل المشاهد و الرسوم لاستعمال الأسلوب بشكل سليم و تداوله في مواقف تواصلية مناسبة.       - يتحاور التلاميذ فيما بينهم مستعملين
-هاهو....
-هاهي......
التعبير    أفتعل وضعيات تواصلية يستخدم فيها الحوار باستعمال:
هاهو.... هاهي.....           يوظف الأسلوب باستعمال التيمات:
-مباراة كرة القدم..
-سباق الدراجات...
- البهلوان....
التقويم   تختتم الحصة بإجراء تقويم يتم من خلاله إصدار حكم على مدى تحقق الأهداف المرسومة.
المستوى الثالث                     التراكيب                                           الجذاذة: 29
    الوحدة: 8    عالم الاسفارو الرحلات والالعاب                           الأسبــوع:   29
    الموضــــــوع:   :نصب المضارع: ان  ولن.
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية
    الكــفـــايــــات: التعرف على  الناصبين أن  و لن و استعمالها استعمالا صحيحا..

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أطرح أسئلة تدور حول أمثلة من جمل دخلت عليه ان و اتخواتها.            -ان و اتخواتها...
القراءة و الملاحظة          - أقرأ الأمثلة و يقرأها بعض المتعلمين، ثم أرشدهم إلى  ان  ولن.          الأمثلة المدرجة بالكتاب المدرسي.
التحليل   -يوضف الاستاد  اسئلة حوارية يركز فيها على تغييرحركة اعراب الفعل المضارع مجردا من الناصب و مع دخوله عليه  - اعملُ- ان اعملَ....
-ابتعدُ-ان ابتعدَ...
التطبيق  أساعد التلاميذ على ملء الجدول استرشادا بالمثال، و كذا ملء بطاقات ببعض أنواع الاسم.
- يواكب التصحيح إنجازات التلاميذ.  -وضع سطر تحت الفعل المضارع
- ادخال ان على المضارع
- ادخال لن على المضارع
-الاجابة عن السؤال  بجملة فيها: ان و الفعل
التقويم   تختتم الحصة بإجراء تقويم يتم من خلاله إصدار حكم على مدى تحقق الأهداف المرسومة.


Previous Post Next Post