المستوى الثالث               قــراءة وظــيفية                      الجذاذة: 52

    الوحدة: 6.   التغذية و الصحة و الرياضة                           الأسبــوع:   21
    الموضــــــوع:   أطفئ النور...و نَمْ !  (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات الوقف 
                    و تنوع الأساليب، فهم المقروء-إدراك دلالات النص و طرق عرضها...

الحصة الأولى  ( القراءة و الفهم )
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد و الملاحظة           إثارة انتباه التلاميذ إلى:
- المنظر العام للصورة من حيث مكوناتها.
-قراءة في العنوان، و تحديد دلالة العبارة التي انتهى بها النص، ثم الكشف عن موضوعه من خلال إيجاد العلاقات الرابطة بين المؤشرات المحددة.            غرفة الطفل الصغير، و ما يؤثثها من سرير و صور.
- الطفل الصغير ممسك بكتاب كان يقرأه، و أمه جالسة بجانبه تحذره كما يظهر من حركة أصابعها، و من ملامحها..
- طلبت الأم من ابنها أن يطفئ النور و ان ينام، كما يتضح من العنوان، و قد استجاب الطفل للطلب كما يتجلى من العبارات التي انتهى بها النص؛ فورودها متقطعة (سـ ... سأنا.... م ..فرا !!) دليل على إرهاق الطفل و تعبه، و تأثير النوم فيه.
القراءة أقرأ النص قراءة معبرة مع التركيز على إبراز الخلاف بين نطق حرفي ( ص،س)
- توجيه المتعلمين إلى قراءة النص وفق مقتضيات القراءة الجيدة و السليمة.        * مواصفات القراءة المعبرة السليمة.
* احترام مخارج الأصوات.
* التلازم بين النطق و دلالات الملفوظ.
الفهم     - وصل الجملة المحددة بالعبارة المناسبة لمعرفة سبب ضحك الأم.
-وضع العلامة لتحديد وضعية الأم تجاه ابنها.
-التمييز بين ما يضر الجسم و ما ينفعه.         - كان يتمايل يوشك ان يسقط.
-كانت الأم تنصح ابنها.
-ما يضر الجسم(السهر ليلا،النوم ليلا و نهارا، العمل ليلا و نهارا)
   ما ينفع الجسم ( النوم ليلا)
المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                     الجذاذة: 53

    الوحدة: 6.   التغذية و الصحة و الرياضة                           الأسبــوع:   21
    الموضــــــوع:   الفواكـــــــــه و الصحة  (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، فهم مضمون النص و
                       تحليله – اكتساب رصيد معرفي يتصل بالمجال.......

الحصة الأولى ( القراءة و الفهم )

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   *إثارة انتباه التلاميذ إلى مكونات الصورة:
-ماذا تلاحظ في الصورة؟ -ماذا يوجد في الطبق الكبير؟ -من أين أخذ هذا النص؟
-ماذا يعني العنوان؟ -ما الموضوع الذي سيتطرق إليه النص انطلاقا مما لاحظته؟   -طبق كبير ممتلئ بالفواكه موضوع على طاولة اجتمع حولها بعض الأطفال.
– اقتطف النص من كتاب الغذاء لا الدواء، و هو لطبيب سوري متخصص يقدم معلومات تفيدنا في العناية بالصحة، و تبين فوائد الفواكه.-يدل العنوان على أن الموضوع يتعلق بالفوائد الصحية للفواكه.
القراءة -أقرأ النص قراءة سليمة معبرة،
- يقرأ التلاميذ بالتناوب. .
-أتكلف بدور الراوي، و يشخص التلاميذ باقي الشخوص.          التزام التلاميذ بسلامة التعبير و مبادئ النطق الصحيح.

الفهم     -الكشف عن الجملة الدالة على فكرة النص العامة.
-تحديد نوع الفاكهة التي تحدث عنها كل واحد من الأصدقاء.
-شرح بعض الكلمات و تركيبها في جمل.        -يتحاور الأصدقاء حول فوائد الفواكه.
-التمر غني بالحديد و الكالسيوم ؛العنب بالملاح المعدنية؛ التفاح يسهل الهم.
-سعيد تحدث عن التمر ؛ عبد الله عن العنب؛ زكرياء عن التفاح.
-الشروح المساعدة.
الحصة الثانية ( التحليل و المناقشة )

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   استرجاع  ما أنجز في الحصة الأولى عن طريق أسئلة.
 أقرأ النص ثم قراءة المتعثرين.       استحضار معطيات الحصة الأولى:

التحليل   أوجه المتعلمين إلى إنجاز الأنشطة المدرجة بكتاب التلميذ.
*المواد المتوافرة في الأغذية( الفوسفور، الحديد، الكالسيوم، السكريات، الفيتامينات، الأملاح المعدنية)
*تصنيف المواد الغذائية بحسب ما تتطلبه  مداخل الجدول المقترح.
*تحديد العناصر المشتركة بين التمر و العنب.
*استخلاص العبرة من النص.
* ابراز ضرورة العناية بالصحة و الوعي بفوائد الفواكه و بمكوناتها.
المناقشة التاكد من صدق او خطأ المعلومات المقترحة. التعبير عن الرأي الشخصي من خلال إثبات صدق القولة، و تقديم أدل من الفقرة ذاتها تؤكد الدور العلاجي للتفاح، فهو يساعد على الهضم، و يطرد الغازات...
البحث    -أكل الفواكه المغسولة بدون تقشير مفيد أكثر للصحة.
-أكل الفواكه مباشرة بعد الوجبات الغذائية مضر بالصحة.
-ينصح بأكل السمك مرتين في الأسبوع.
-الفيتامينات: ا-ب-ث-د-ك-ب ب.
(ا) موجود في زيت السمك و الحليب و الزبدة و البيض و الجزر و الخضر الطازجة
(ب) موجود في الحبوب على اختلاف أنواعها، الخضر و الحليب و الكبد و الكلية و البيض.

الحصة الثانية ( التحليل و المناقشة )
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -استحضار حصيلة النص و التذكير بموضوعه و مكوناته:
* ما عنوان النص؟ ماذا طلبت الأم من ابنها؟ ما النصيحة التي وجهتها له؟
-أقرأ النص فقراءة التلاميذ.           - استرجاع حصيلة الدرس السابق:
طلبت الأم من طفلها أن يطفئ النور، و أن ينام.
*استجاب الطفل لطلب أمه التي نصحته بعدم السهر.
*مضار السهر على الصحة.
-قراءات وفق المواصفات المطلوبة.
التحليل   إنجاز الأنشطة التالية:
-العبارات الدالة على خطر السهر
-... على النصح و الإرشاد.
-تعيين العبارات و الجمل الدالة على تأثير السهر في الطفل.
-استخلاص عبرة النص.    - يؤدي العينين، يضر بالصحة، يهزل الجسم، يرهق العقل و النفس، يسبب القلق..)
- (لكن ينبغي أن تفهم أن السهر.... لا ينبغي أن نخلط بينهما..)
- (اميل ذات اليمين و ذات الشمال، أكاد أسقط على الأرض، أجبتها بعينين ناعستين، أجبتها بصوت ثقيل، و أنا أتثاءب..)
- احترام الأوقات المخصصة للعمل و اللعب و الراحة.
المناقشة            مناقشة فكرة النص من خلال النشاطين التاليين:
- أين يتجلى عمل الطفل بنصائح أمه؟
- كيف ستتصرف لو كنت مكان هذا الطفل؟ و لماذا؟      -استجابة الطفل لطلب أمه، و عمله بنصائحها حيث وعدها بالنوم فورا.
-يعبر التلميذ عن رأيه الشخصي الذي لن يبتعد عن رأي الطفل و فكرة النص لأن السهر خطير، و تترتب عنه مشاكل و اضطرابات على المستوى الفيزيولوجي و العقلي..
البحث    يتدبرون الآيات الكريمة و يحددون علاقتها بالنص.
- يبحثون عن معلومات تتعلق بأسباب القلق و الغضب.  يستخلصون: النوم مخصص لراحة الأبدان، و النهار مهيأ للعمل و طلب الرزق و المعيشة..
المستوى الثالث            قــراءة (نص شعري)                   الجذاذة: 54

    الوحدة: 6.   التغذية و الصحة و الرياضة                           الأسبــوع:   21    الموضــــــوع:   الكـــــــــرة       (الحصة الأولى)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة شعرية معبرة  – فهم الدلالة العامة للنص.-
    اكتساب رصيد معجمي- تذوق أساليب و تراكيب لغوية و توظيفها – حفظ النص                     

الحصة الأولى ( القراءة و الفهم)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - ملاحظة الصورة و طرح الأسئلة تدعو التلاميذ إلى التركيز على مكان تواجد الأطفال الصغار، و ما يقومون به من أفعال، و انتقاء بيت من الأبيات الثلاثة الأولى يعبر عما يظهر في الصورة    - يوجد الطفال في ساحة المدرسة، يلعبون كرة القدم فيما بينهم.
البيت الشعري الثاني.
القراءة -أدعو التلاميذ إلى إغلاق الكتب و الإصغاء إلى ما سأقرأه عليهم إصغاء تاما مركزا، ثم أعيد قراءة النص موظفا الحركات ، و الملامح لإبراز معاني النص.
-أكلف التلاميذ بالتناوب على قراءة فقرات من النص. * ، ص. 144
- التدخل عند الحاجة لتقويم القراءة و ترشيدها...
الفهم     * أكلف تلميذا بقراءة النص  ثم أوجه جماعة القسم بواسطة حوار موجه لفهم معانيه و الإحاطة بمغزاه انطلاقا من أسئلة:
 -اختر العبارة الدالة على حب الأطفال للكرة (الأولى او الثالثة)
- اختر العبارة التي تعبر عما يدعو الطفل أصدقاءه إليه (اللعب و المرح)
-انتقاء من بين ثلاث عبارات عبارة يبرز الوصف الذي خلعه الشاعر علال الفاسي على الكرة (إنها سلام و سلم ، تتميز بالنظام)
المستوى  الثالث                    تعبير شفهي                          الجذاذة:21
    الوحدة: 6.   التغذية و الصحة و الرياضة                           الأسبــوع:   21
    الموضــــــوع:    لا ينبغي أن...
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:    تعرف مكونات الصيغة التعبيرية (لا ينبغي ان..)استعمالها في
                     مواقف تواصلية مرتبطة بمجال الصحة- تشخيص موقف حواري..

الحصة الأولى
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   استحضار حصيلة النص القرائي (اطفئ النور و نم) و تقويمها.
-قراءة الفقرة المتضمنة للصيغة التعبيرية (نشاط : ألاحظ و أحدد)           - الصيغة التعبيرية: (لا ينبغي ان..)
الاستعمال           - توجيه المتعلمين إلى ملاحظة الموقف التواصلي المنشود، ثم أدعوهم إلى ترويج الصيغة التعبيرية من خلاله:  
-ماذا ترى في الصورة أمامك؟  - أين يوجد ذلك الطفل الصغير؟
-ماذا يفعل؟.-ما الخطر الذي يتعرض له من جراء ذلك؟ بماذا يمكنك أن تنصحه؟
التعبير    -ادعو التلاميذ إلى تأمل الصورة و المحددات المؤطرة للوضعية التواصلية المقدمة في نشاط "أعبر"
-أثير انتباه المتعلمين إلى الصيغة التعبيرية التي يمكن توظيفها في مواقف مختلفة تستدعي النهي عن فعل شيء غير محمود.
-اقتراح وضعيات تواصلية لترويج الصيغة التعبيرية موضوع النشاط.       المحددات: من؟ أين؟ متى؟ لماذا؟ كيف؟ أو بماذا؟

ترتبط بما يلي:
*النوم دون تنظيف الأسنان.
*السهر على وقت متأخر من الليل.
*مشاهدة التلفاز طوال النهار.
*الأكل في كل وقت و حين
المستوى الثالث                     التراكيب                                الجذاذة: 21
    الوحدة: 6.   التغذية و الصحة و الرياضة                           الأسبــوع:   21 
    الموضــــــوع:   العطف بالواو  و  ثم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:   تعرف حرفي العطف الواو و ثم ، استعمالهما استعمالا صحيحا
                       - تمييز المعطوف و المعطوف عليه.

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - استحضار حصيلة التلاميذ من خلال حملهم على تعريف النعت و تقديم أمثلة عنه.
-توضيح أهمية معرفة العطف بالواو و ثم.
الملاحظة            -قراءة الفقرة المتضمنة للجملة المجسدة للظاهرة التركيبية.
-ملاحظة الجملة موضوع الظاهرة، و تمييز حرف الواو فيها.
        (يرهق السهر العقل و النفس).
طرح إشكال:   * ماذا تسمى هذه الواو؟ و ما دورها في هذه الجملة؟
التحليل   -ملاحظة الجملتين بالجدول (كتاب التلميذ)
-التدرج عن طريق المقارنة و الموازنة، و من خلال أسئلة لفهم الظاهرة و التوصل إلى ما يميز كل جملة عن الأخرى، و ما يميز المعطوف و المعطوف عليه.
*ما نوع الجملة1؟  مم تكونت؟   أين وقع حرف الواو؟  ماذا يحدث لو حذفته؟ ماذا يسمى الاسم الواقع قبله؟   و ماذا يسمى الاسم الواقع بعده؟
(الشيء نفسه يتبع بالنسبة للجملة 2)
الاستنتاج            استدراج التلاميذ إلى استنتاج القاعدة الضابطة للظاهرة و تثبيتها: ص. 139
التطبيق  إنجاز تمارين تطبيقية للتدرب على الظاهرة المدروسة، و التأكد من فهمها و استيعاب عناصرها و خصائصها.
-تضاف أنشطة تطبيقية حسب ما يسمح به الزمن.        - التمارين بالصفحة 139.
المستوى الثالث             الصرف و التحويل                          الجذاذة: 21
    الوحدة: 6.   التغذية و الصحة و الرياضة                           الأسبــوع:   21
   الموضــــــوع:   الفعل المهموز
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تعرف الفعل المهموز – تمييزه من غيره من الأفعال الصحيحة.
                       توظيفه في تواصله الشفهي أو الكتابي.

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - استحضار حصيلة التلاميذ من خلال حملهم على تعريف الفعل المضعف و الفعل السالم و تقويمهما.
-توضيح أهمية معرفة نوع آخر من أنواع الصحيح و هو الفعل المهموز.
الملاحظة            -قراءة النص الوظيفي (أطفئ النور و نم) و يتناوب بعض التلاميذ على قراءته.
-ملاحظة الجمل موضوع الظاهرة، و تمييز حرف الهمزة فيها.
        (يرهق السهر العقل و النفس).
طرح إشكال:   * ماذا تسمى هذه الأفعال؟ و هل هي افعال صحيحة؟ كيف ذلك؟
التحليل   -ملاحظة الأفعال موضوع الظاهرة باعتماد الجدول (كتاب التلميذ) ص.140
-التدرج عن طريق المقارنة و الموازنة، و من خلال أسئلة لفهم الظاهرة و التوصل إلى ما يميز كل فعل عن الآخر،من حيث موقع الهمزة فيه و من حيث حروفه الأصلية الصحيحة.
*ما نوع هذه الأفعال؟  كيف هي حروفها؟   ميز حروفها الأصلية باللون الأحمر  ما الحرف الذي يتردد فيها؟ أين يقع حرف الهمزة في كل فعل؟  ماذا يسمى هذا الفعل إذن؟
الاستنتاج            استدراج التلاميذ إلى استنتاج القاعدة الضابطة للظاهرة و تثبيتها: ص. 140
التطبيق  إنجاز تمارين تطبيقية للتدرب على الظاهرة المدروسة، و التأكد من فهمها و استيعاب عناصرها و خصائصها. (التمارين بالصفحة 140)
-تضاف أنشطة تطبيقية حسب ما يسمح به الزمن.
المستوى الثالث              التطبيقات الكتابية                 الجذاذة: 21
    الوحدة: 6.   التغذية و الصحة و الرياضة                           الأسبــوع:   21  الموضــــــوع:  العطف بالواو  و  ثم + الفعل المهموز –لا ينبغي أن...
  الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
 الكــفـــايــــات: استعمال حرفي العطف استعمالا صحيحا- تمييز الفعل المهموز عن
                    غيره من الأفعال الصحيحة- توظيف (لا ينبغي أن ..)
 الوســـــــــائل: أنشطة الكتاب المدرسي- السبورة، تشخيص مواقف تواصلية

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -مراقبة الإعداد القبلي.
-التذكير بالقواعد الضابطة للظاهرتين المدروستين، عن طريق أسئلة:      -يستعرض التلاميذ القاعدتين التركيبية و الصرفية، و الصيغة التعبيرية المستهدفة، و يدعمون ذلك بأمثلة من إنتاجهم الخاص.
التطبيق - أوجه التلاميذ إلى إنجاز الأنشطة التطبيقية المقترحة، و أعزز مدى استيعابهم للقواعد الضابطة:
( الكتاب المدرسي ص. 140-141)  -المكونات:
التراكيب؛ (وضع حرف العطف المناسب في الفراغات-ملء جدول بتحديد حرف العطف و المعطوف و المعطوف عليه- استعمال حرفي العطف الواو و ثم في جمل مفيدة)
الصرف و التحويل؛ (رسم دائرة حول الفعل المهموز – استعمال الفعل المهموز في جمل مفيدة)
الأساليب. (إكمال الجمل)
المستوى الثالث                        الإمــــــــلاء                           الجذاذة: 21
    الوحدة: 6.   التغذية و الصحة و الرياضة                           الأسبــوع:   21
   الموضــــــوع:  الهمزة المتوسطة على الألف
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: اكتساب قاعدة كتابة الهمزة المتوسطة على الألف و كتابتها كتابة
                       صحيحة.
   الوســـــــــائل:   الكتاب المدرسي، السبورة – الألواح..

تقديم
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - التذكير بقاعدة كتابة الهمزة في آخر الكلمة و التمثيل لها.
-تقديم الدرس الجديد عن طريق توضيح اهميته في معرفة قاعدة كتابة الهمزة المتوسطة على الألف.
-قراءة النص الوظيفي (أطفئ النور ... ونم)
الملاحظة            -أقرأ المثالين المقتطفين من النص الوظيفي ( طأطأت رأسي –فاجأتني).
-أوجه التلاميذ إلى ملاحظة المثالين و تمييز الحرف المكتوب بلون مغاير.
الاكتشاف            - أثير انتباه التلاميذ إلى ملاحظة كتابة الهمزة المتوسطة على الألف ( طأطأت رأسي –فاجأتني).
- ترصد سبب كتابة الهمزة المتوسطة على الألف في الكلمات السابقة، و يتعلق المر بحركة الهمزة (مفتوحة او ساكنة) و الحرف قبلها (مفتوح)
   (ملاحظة الخطاطة الواصفة بكتاب التلميذ ، فقرة " أكتشف"
الاستنتاج            استدراج التلاميذ إلى استنتاج القاعدة الضابطة للظاهرة و تثبيتها: ص. 141
التطبيق  - ينجز التلاميذ الأنشطة التطبييقة المقترحة و تعزيزها باستحضار القاعدة الضابطة.            التطبيقات المرتبطة بـ:
 الوصل بين الحروف لتركيب كلمات مناسبة + الأمثلة التي يقدمها التلاميذ.
-كلمات تملى : رافة، امتلأت، تأملنا، متألق، سأل، الأفئدة، مسألة، رأس...
المستوى  الثالث                التعبير الكتابي                         الجذاذة:  21
    الوحدة:6  .   التغذية و الصحة و الرياضة                         الأسبــوع:   21
    الموضــــــوع:   الحماية الصحية
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: استثمار المكتسبات السابقة-التدرب على التركيب بين مجموعة من
                          الجمل و استعمال أدوات الربط- القدرة على إنتاج نص قصير.                          
    الوســــــــــائل: الكتاب المدرسي- النصان الوظيفي و المكمل –السبورة...                                      

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - استحضار حصيلة درس القراءة
تقديم الدرس عن طريق توضيح أهميته في تحسين قدرات التلميذ في مجال التعبير الكتابي.
-توضيح أهداف المهارة و موضوعها (النصح و الإرشاد).         - استرجاع التلاميذ مضامين النص الوظيفي (أطفئ النور..ونم) و النص المكمل: الفواكه و الصحة مع التركيز على ما له صلة مباشرة بما يفيد الجسم و ما ينبغي تجنبه و الوقاية منه.
الاكتساب            - أساعد المتعلمين على إنجاز أنشطة الاكتساب المقترحة بالكتاب.
- أطالب التلميذ بتمييز ما يعجبه و ما لا يعجبه من بعض المظاهر التي لها صلة بالصحة.
- يختار من الكيس ما يفيد الجسم و يقويه.      - التمييز بين ما يعجب و ما لا يعجب:
-ما يفيد الجسم و يقويه: النوم المنتظم، الفيتامينات، النظافة، الراحة، الرياضة، الغذاء المتنوع..
الإنتاج    ملاحظة الصورة و استخلاص الظاهرة موضوع التعبير.
كتابة الفقرة المطلوبة و مراقبة الأعمال و مساعدة المتعثرين.
-تتبع الإنجازات و تصحيحها.           صورة طفل يشاهد التلفزة و بجانبه مجموعة من الكتب المتفرقة، و على الحائط ساعة تشير إلى منتصف الليل.
-الطفل لا ينظم وقته، و لا يحافظ على سلامة صحته على غرار الطفل موضوع النص الوظيفي-الفقرة المطلوبة بالكتاب
المستوى الثالث               قــراءة وظــيفية                      الجذاذة: 64

    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   26
    الموضــــــوع:   حكاية الفصول الأربعة   (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات الوقف 
                    و تنوع الأساليب، فهم المقروء-إدراك دلالات النص و طرق عرضها...

الحصة الأولى  ( القراءة و الفهم )
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد و الملاحظة           إثارة انتباه التلاميذ إلى مكونات الصورة: طرح أسئلة مثل :
         ماذا تلاحظ في الصورة؟
         ماذا تمثل الصورة؟           منظر للطبيعة في فصل الخريف.
منظر للطبيعة في فصل الشتاء
منظر للطبيعة في فصل الربيع
منظر للطبيعة في فصل الصيف
القراءة أقرأ النص قراءة معبرة و سليمة و أدعو المتعلمين إلى قراءته بالتناوب، مع الحرص على جودتها و تصحيح الأخطاء سواء من طرف الأستاذ  أو من طرف بعض المتعلمين.          * فصول السنة!ما هي إلا شهور تمر و أحوال جوية تتغير
الفهم     استدراج المتعلمين إلى فهم مضامين النص عن طريق الحوار، من مثل:
- بم يعرف فصل الخريف؟
- و فصل الشتاء؟
- و فصل الربيع ؟
- و فصل الصيف؟
- اذكر مميزات كل فصل من الفصول الأربعة.
المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                     الجذاذة: 65

    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   26
    الموضــــــوع:   أحافظ على نظافة مدرستي    (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، فهم مضمون النص و
                       تحليله – الإحساس بأهمية المحافظة على البيئة.......

الحصة الأولى ( القراءة و الفهم )

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - تعرف التلاميذ على مكونات الصورة.، و دفع التلاميذ إلى قراءة النص قراءة بصرية سريعة لتحديد العبارات التي لها علاقة بالصورة.            - صورة تلميذين يعدان لافتة كتب عليها:
" حافظ على نظافة مدرستك "
القراءة -أقرأ النص قراءة سليمة معبرة،
- يقرأ التلاميذ بالتناوب. .   التزام التلاميذ بسلامة التعبير و مبادئ النطق الصحيح.
- إبراز علامات الترقيم إثناء القراءة.
الفهم     -من هم الأشخاص المذكورون في النص؟
-ما المكان الي يوجدون فيه؟
-ما العمل الذي قام به عماد و سعد؟ -تحديد الأشخاص و المكان و العمل.


الحصة الثانية ( التحليل و المناقشة )

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   استرجاع  ما أنجز في الحصة الأولى،
ما العمل الذي قام به عماد و سعد؟   اعد سعد و عماد لافتة خشبيية كتبا عليها: " حافظ على نظافة مدرستك "
القراءة -أقرأ النص قراءة سليمة معبرة،
- يقرأ التلاميذ بالتناوب.     -مواصفات القراءة السلسمة
التحليل و المناقشة            أقود النص إلى تحليل النص  و مناقشته معتمدا على الأنشطة المثبتة في الكتاب المدرسي.    ترتيب بعض أحداث النص.
تعيين المخاطب في جملة:
" حافظ على نظافة مدرستك "
الحصة الثانية ( التحليل و المناقشة )
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -يستدرج المتعلمون إلى تذكر معطيات الدرس السابق.  - مكونات الصورة، و مميزات كل فصل من فصول السنة
التحليل و المناقشة            -أقرأ النص قراءة سليمة معبرة،
- يقرأ التلاميذ بالتناوب. .

-أقود النص إلى تحليل النص معتمدا على الأنشطة المثبتة في الكتاب المدرسي.      التزام التلاميذ بسلامة التعبير و مبادئ النطق الصحيح.
- إبراز علامات الترقيم إثناء القراءة.
-يصل التلاميذ إلى : معرفة سبب حزن عادل، تعرف سبب تعاقب الفصول الأربعة، تعرف مميزات كل فصل،، ذكر الفصل المفضل و لماذا؟
البحث    ذكر بعض أسماء الفواكه التي تظهر في كل فصل.        من فواكه الصيف: العنب و التين.....
من فواكه الخريف: الرمان....


المستوى الثالث            قــراءة (نص شعري)                   الجذاذة: 66

    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   26
    الموضــــــوع:   إني الماء                (الحصة الأولى)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة شعرية معبرة مراعيا الأصوات و الإيقاعات-
                  إدراك بعض الصور الجميلة فيه و تذوقها  – فهم الدلالة العامة للنص.                       

الحصة الأولى ( القراءة و الفهم)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   توجيه المتعلمين إلى ملاحظة الصورة المصاحبة للنص.
ماذا تمثل الصور؟ - مكونات الصورة المصاحبة للنص.

القراءة -أدعو التلاميذ إلى إغلاق الكتب و الإصغاء إلى ما سأقرأه عليهم إصغاء تاما مركزا، ثم أعيد قراءة النص موظفا حركات اليدين، و ملامح الوجه لإبراز معاني النص.-أكلف التلاميذ بالتناوب على قراءة فقرات من النص.
الفهم     - أطلب من المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة،
-أحاورهم لتقريب مضمون النص بأسئلة مثل:
- ما فائدة الماء؟
- لم تبدو النباتات خضراء؟ 

-يحيي الماء النباتات و يجعله خضراء جميلة.
المستوى  الثالث                    تعبير شفهي                          الجذاذة:26
    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   26
    الموضــــــوع:   ......ما هي إلا...
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:    تعرف مكونات الأسلوب ( ما هي... إلا..)- استعماله في
                          مواقف تواصلية مرتبطة بالمجال..

الحصة الأولى
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   يتم استحضار العبارات الحاملة للأسلوب اللغوي المستهدف و ذلك بأسئلة من مثل:
ماذا قال عادل معرفا فصول السنة؟   - يصل المتعلمون إلى :.
فصول السنة!ما هي إلا شهور تمر
الملاحظة و التحديد           أقود المتعلمين إلى ملاحظة الأسلوب و إبراز مكوناته بلون مغاير على السبورة.    ... ما هي إلا...
الاستعمال           - عرض الصورة المعروضة في الكتاب المدرسي تحت عنوان (استعمل) و يدفع المتعلمين إلى الإتيان  بتعابير أخرى مماثلة.
            التلوث ما هو إلا دخان و نفايات و ضجيج......
التعبير    - تأمل النشاط  بفقرة أعبر و أساعدهم على إنجاز المطلوب.
            ينتظر من التلاميذ ما يماثل:
فصل الخريف!ما هو إلا أوراق أشجار تسقط...

المستوى الثالث                     التراكيب                                الجذاذة: 26
    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   26
    الموضــــــوع:   الجملة الاسمية مع بعض النواسخ الفعلية                          
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:   تعرف التغيير الذي يطرأ على الجملة الاسمـــــــــية بعد دخول
                         النواسخ الفعلية.- توظيف النواسخ الفعلية في جملة مفيدة.

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أطرح أسئلة لتذكير المتعلمين  قاعدة الجملة الاسمية
 مم تتكون الجملة الاسمية؟ ايتوا بأمثلة.        - ...هي الجملة التي تتكون من مبتدأ و خبر. مثل: الطبيعة جميلة.
القراءة و و الملاحظة        - أقرأ الأستاذ النص المساعد تتلوها قراءة بعض المتعلمين
-يلاحظون ما كتب بلون مغاير.         - نص الانطلاق:
- كان الوقت مناسبا .
-أصبح النسيم عليلا
التحليل   استدراج المتعلمين إلى المقارنة بين الجملة مع الناسخ و الجملة بدون ناسخ.
استدراجهم كذلك إل تتبع محتويات خانات الجدول التوضيحي المثبت على الكتاب المدرسي.    كان الوقت مناسبا – الوقت مناسب
الاستنتاج            تدخل النواسخ الفعلية على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ و يسمى اسمها و تنصب الخبر و يسمى خبرها.
التطبيق  -التأكد من فهم و إدراك القاعدة عن طريق:
إنجاز بعض الأنشطة التطبيقية الواردة بالكتاب المدرسي (فقرة أطبق).
         تحديد الاسم و الخبر في جمل.
         إدخال ناسخ فعلي مناسب على جمل مع شكل آخر كل اسم.
         تكوين جمل في وصف الطبيعة تتضمن نواسخ فعلية.
المستوى الثالث             الصرف و التحويل                          الجذاذة: 26
    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   26 
    الموضــــــوع:  الفعل الأجوف
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تعرف الفعل الأجوف – تمييزه داخل نص مقروء او مسموع–
                         توظيفه في تواصله الشفهي أو الكتابي.

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - مساعدة المتعلمين على تذكير بعض المعارف السابقة التي لها ارتباط بالقاعدة.
ما الفعل السالم؟ إيتوا بأمثلة مفيدة.
ما الفعل المثال؟.  - يذكرون قاعدة الفعل السالم و يأتون بأمثلة مثل: سمِعَ..
يذكرون قاعدة الفعل المثال و يأتون بأمثلة مثل: وجَدَ..

القراءة و و الملاحظة        - أقرأ الأستاذ النص المساعد تتلوها قراءة بعض المتعلمين
-يلاحظون ما كتب بلون مغاير.         - نص الانطلاق:
قال – حام - جاء
التحليل   استدراج المتعلمين إلى تعرف الفعل الأجوف.
استدراجهم كذلك إل تتبع جزئيات القاعدة من خلال الخطاطة.
- ماذا تلاحظون؟  قال      –     حام    -    جاء
الحرف           الحرف           الحرف
الأوسط         الأوسط          الأوسط
الاستنتاج            يصل المتعلمون إلى القاعدة الضابطة :
            الفعل الأجوف هو ما كان وسطه ألفا أو واوا أو ياء.
التطبيق  إنجاز بعض الأنشطة التطبيقية الواردة بالكتاب المدرسي (فقرة أطبق).
            - ضع لإطارا حول الفعل الأجوف مما يأتي:
جاع - وصل - حام - باع - نظر- جرى - كان - صار - قشر – أقبل - سكت .
-تكوين جمل تشتمل على فعل أجوف.
المستوى الثالث              التطبيقات الكتابية                 الجذاذة: 26
    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   26
  الموضــــــوع:  النواسخ الفعلية- الفعل الأجوف
  الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
  الكــفـــايــــات: تعرف النواسخ الفعلية و أثرها في الجملة الفعلية- تمييز و استعمال
                   الفعل الأجوف في التواصل
  الوســـــــــائل: أنشطة الكتاب المدرسي- السبورة، ..

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أذكر المتعلمين بالقاعدتين ( الجملة الاسمية و بعض النواسخ الفعلية –الفعل الأجوف)
-علام تدخل كان و أخواتها، أمثلة
-ما الفعل الأجوف؟ أمثلة    -يستعرض التلاميذ القاعدتين معززتين بأمثلة.
التطبيق - أوجه التلاميذ إلى إنجاز الأنشطة التطبيقية المقترحة بالكتاب المدرسي.
- ينجز التلاميذ الأنشطة.
            ضع فعلا ناسخا في المكان المناسب مع شكل آخر كل اسم:
...... الرياح قوية.     ....... الأزبال متراكمة. ......الأشجار عالية.
....... الشوارع نظيفة.
أشكل الجملة الآتية:
أصبح الحي نظيفا، و صارت الشوارع جميلة، فكانت الفرحة كبيرة.
أطر الفعل الأجوف :
سأل - نام – وقف – جاء - لمس - بات- عاد - فهم – شكر- نال-   صار – وضؤ – صاح – حام
التصحيح -           تصحيح الإنجازات تصحيحا جماعيا ثم تصحيحا فرديا
المستوى الثالث                        الإمــــــــلاء                           الجذاذة: 26
    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   26
   الموضــــــوع:  الهمزة المتوسطة على الواو
   الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: تعرف الحالات التي تكتب فيها الهمزة المتوسطة على الواو- رسم
                      كلمات بها همزة متوسطة على الواو.
   الوســـــــــائل:   الكتاب المدرسي، خطاطة موضحة – وسائل أخرى..

تقديم
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - متى تكتب الهمزة المتوسطة على الألف.
يكتب المتعلمون الكلمات الآتية على الألواح:  قاعدة الهمزة المتوسطة على الألف.
رأس – سأل – كأس..

القراءة و الملاحظة          يقرأ الأستاذ النص المساعد ثم يقرؤه بعض التلاميذ.
يدفع المتعلمين إلى ملاحظة الكلمات المكتوبة بلون مغاير في النص.
فؤاد – الرؤوف – فؤوس – المسؤول – مؤذنون
الاكتشاف            يتم استدراج المتعلمين إلى الخطاطة ليكتشفوا المتحكم في كتابة الهمزة المتوسطة على الواو.
الاستنتاج            أستدرج المتعلمين إلى استنتاج القاعدة طريق الحوار:
متى تكتب الهمزة المتوسطة على الواو؟
تكتب الهمزة المتوسطة على الواو إذا كانت مضمومة بعد ضم أو فتح أو سكون أو كانت ساكنة أو مفتوحة بعد ضم.
التطبيق  يقود المدرس المتعلمين إلى إنجاز الأنشطة المناسبة و المثبتة في الكتاب المدرسي تحت عنوان * أطبق*
تعبئة جدول بذكر سبب كتابة الهمزة على الواو.
التصحيح -           تصحيح الإنجازات تصحيحا جماعيا ثم تصحيحا فرديا
المستوى  الثالث                التعبير الكتابي                         الجذاذة:  26
    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   26
   الموضــــــوع:   أحافظ على الماء
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: ترويج معجم يرتبط بالمجال – إنتاج نص قصير مرتبط بالمجال
    الوســــــــــائل: الكتاب المدرسي-  خبرات التلاميذ - السبورة....                                       

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -استدراج المتعلمين إلى استحضار مضمون النص االشعري (إني الماء) و أثير خبراتهم و معارفهم في الموضوع.         النص القرائي
- معرف و خبرات التلاميذ
الاكتساب            أساعد التلاميذ على إنجاز أنشطة الاكتساب المثبتة في الكتاب المدرسي.   -           التشطيب على الكلمات الغريبة عن المجال.
الإنتاج    - اوجه اهتمام المتعلمين إلى نشاط فقرة " أنتج"
-أساعدهم على إنجاز النشاط بعد تقديم توضيحات.       -الإجابة عن أسئلة لتكوين نص قصير.
التصحيح تصحيح الإنجازات تصحيحا جماعيا ثم تصحيحا فرديا
المستوى  الثالث                التعبير الكتابي                         الجذاذة:  27
    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   27
    الموضــــــوع:   أحمي بيئتي.
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: ترويج معجم المكتسب مرتبط بالمجال-إنتاج نص حواري قصير..                          
    الوســــــــــائل: الكتاب المدرسي- خبرات التلاميذ- السبورة...

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أستهل الدرس بأسئلة تدور حول مضمون النصين القرائيين: في الهواء الطلق و الدعسوقة            -النص القرائي:
في الهواء الطلق و الدعسوقة
الاكتساب            أساعد المتعلمين على إنجاز أنشطة الاكتساب المثبتة بالكتاب المدرسي (تذكر الرصيد المروج في النصين).      قراءة الرصيد
الإنتاج    توجيه المتعلمين إلى ملاحظة الصورة المرفقة للنشاط من خلال وصف ما يظهر فيها، و استخلاص الظاهرة موضوع التعبير.
أوجه التلاميذ إلى إنجاز أنشطة ( أنتج)، و هو عبارة عن حوار دار بين صديقين حول المحافظة على البيئة، تبعا للعناصر التالية:
مظاهر التلوث. أضرار التلوث. أسباب التلوث. كيفية محاربة التلوث.        *إنتاج نص حواري باعتماد معطيات و صور حافزة.
التصحيح تصحيح الإنجازات تصحيحا جماعيا ثم تصحيحا فرديا
المستوى الثالث               قــراءة وظــيفية                      الجذاذة: 67
    الوحدة: 7.   التوازن الطبيعي و حماية البيئة                       الأسبــوع:   27    الموضــــــوع:   الشباك العجيب        (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  قراءة النص قراءة سليمة ، فهم مضمون النص و تحليله –إغناء
                        الرصيد المعجمي و المعرفي.

الحصة الأولى (القراءة و الفهم)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   اوجه المتعلمين إلى وصف مكونات الصورة.
- ماذا ترى في الصورة؟
من هم الأشخاص الموجودون في الصورة؟   
* صورة أستاذة و حولها تلاميذ في الغابة
القراءة              -أقرأ النص قراءة معبرة و سليمة مبرزا الخصائص التلفظية لبعض التراكيب و الأساليب.
-يحاكي التلاميذ قراءتي و يحرصون على مواصفات القراءة السليمة.         -التركيز على مخارج الأصوات و علامات الترقيم، و التلوينات الصوتية لترجمة بعض التراكيب مثل: (أليست هذه الغابة نظيفة و هادئة؟ بلى يا أستاذة)...
الفهم     أساعد المتعلمين على فهم النصب أسئلة مثل:
- لم خرجت الأستاذة رفقة تلاميذه إلى الغابة؟
- بماذا تمتع الأطفال في الغابة ؟
- بم يلوث الإنسان البيئة؟
- ما هي أخطار التلوث على حياة الإنسان؟
- اذكر مميزات كل فصل من الفصول الأربعة   -تحديد سبب خروج التلاميذ مع أستاذتهم إلى الغابة.
ذكر بعض الأشياء التي يلوث بها الإنسان بيئته.و أخطارها.




Previous Post Next Post