تعريف حقوق الإنسان

تعريف حقوق الإنسان

1.  يتعين علينا اولاً إدراك ماهية حقوق الإنسان، أى التعرف بصورة شاملة على مجموعة القيم أو المفاهيم التى يمكن إطلاق تعبير "حقوق الإنسان" عليها، بما يجلبه هذا التعبير من تبعات قانونية، وعدم ترك المجال أمام أى طرف للزعم بأن مفهوما معيناً يندرج ضمن حقوق الإنسان، بغض النظر عن قبول باقى الأطراف أو رفضها لذلك الطرح.
2.    يمكن القول أن حقوق الإنسان هى: "مجموعة القيم والمعايير والمبادئ التى اتفق المجتمع الدولى ككل على اعتبارها شروطاً أساسية لضمان كرامة الإنسان، وهى تشكل فى مجموعها كلا واحدا لا يتجزأ، وتثبت هذه الحقوق لجميع البشر بغض النظر عن الجنس أو العرق أو الدين، وهى المذكورة حصرا فى الإعلان العالمى لحقوق الإنسان وفى قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة والعهدين الدوليين للحقوق المدنية والسياسية، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وباقى الاتفاقيات والمواثيق المعترف بها دوليا"، وهنا يبدو واضحا أن هذا التعريف يستبعد المفاهيم التى أقرتها اتفاقيات إقليمية أو ثنائية، مثل الميثاقين الأوروبى والعربى لحقوق الإنسان، وغيرهما.
3.  وبناء على ذلك، يحتاج المفاوض إلى دراسة المبادئ التى أقرتها المواثيق الدولية، حيث أنها تحدد إطاره التفاوضى. كما ينبغى عليه معرفة مدى اتفاق تلك المبادئ مع سياسة دولته، وذلك حتى يحدد المدى الذى يمكنه الذهاب إليه فى الدفاع عن تلك المبادئ. فالمهمة الرئيسية للدبلوماسى هى الدفاع عن سياسة حكومته، مستعينا فى ذلك بما يتسق وهذه السياسة من مبادئ وقواعد دولية.
4.  ويحتاج المفاوض أيضا إلى إدراك الموقف التعاهدى لدولته، بمعنى هل انضمت للاتفاقية التى أرست المفهوم أو المبدأ قيد التفاوض أم لا؟ مع ملاحظة أن عدم انضمام بلاده إلى معاهدة دولية لا يعنى بالضرورة معارضة أى ذكر لهذه المعاهدة بصورة تلقائية، بل عليه معرفة أسباب عدم الانضمام، فإذا كانت أسباباً موضوعية تتعلق بتحفظات جوهرية على الاتفاقية فيتعين عليه رفض أى مقترح يستند إلى هذه الاتفاقية، أما إذا كان عدم الانضمام مرده اعتبارات إجرائية مثلاً فإن واجبه تقدير الموقف إزاء كل مقترح على حدة، فما اتفق ومصالح بلاده قبله وما تعارض معها رفضه.
5.  وحتى فى حالة إنضمام دولة المفاوض للاتفاقية التى أرست المفهوم قيد البحث، فإن هذا لا يعنى أنه سيوافق تلقائياً على أية صياغات تستند لهذه الاتفاقية، بل عليه تحرى ما إذا كانت بلاده قامت بالتوقيع والتصديق معاً أم بالتوقيع فقط؟ وهل كان تصديقها مطلقاً أم مقترنا بتحفظات على مواد معينة؟ فكلها اعتبارات يجب أخذها فى الحسبان قبل اتخاذ قرار برفض أو قبول أية مفاهيم أو قيم تُطرح خلال المفاوضات.   



تعريف حقوق الانسان
انواع حقوق الانسان
خصائص حقوق الانسان
ما هي حقوق الانسان
بحث عن حقوق الانسان
حقوق الانسان في الاسلام
تعريف حقوق الانسان باختصار
مبادئ حقوق الانسان