الدراما الاذاعية والتلفزيونية

الدراما التلفزيونية
كتب عن الدراما التلفزيونية
نشأة الدراما التلفزيونية
الدراما الاذاعية والتلفزيونية
تعريف الدراما الاذاعية
الدراما الاذاعية
الدراما المرئية والمسموعة
الدراما المسموعة
البناء الدرامي في الراديو والتلفزيون
الدراما التلفزيونية
الدراما هي نوع من الإبداع الذي يروي قصةً عن طريق الحوار والأعمال، وهي معدّة للجمهور (جمهور المسرح أو التلفزيون وغيره).
مركّبات الدراما هي: الشخصيات، الخلفية (الزمان والمكان والسياق)، الصراع، والحل.
1.     الشخصيات: هم الأشخاص الأساسيون في الحبكة. نقوم خلال الدراما بجمع المعلومات والانطباعات عن هذه الشخصيات حسب كلامها، وتصرفاتها، ومظهرها الخارجي وعلاقاتها مع الناس من حولها، وغيرها من الأمور.
2.     الخلفية (المكان والزمان والسياق): خلفية الحبكة من ناحية الزمان والمكان: من ناحية فترة حدوثها، موقعها الجغرافي، وسياقها الاجتماعي، والثقافي، والاقتصادي، والسياسي والأيديولوجي.
3.     الصراع: الصراع يغذي ويطوّر الحبكة ويحرّكها، وهو الذي يخلّ الاتزان والتوازن الذي تعيشه الشخصيات. يمكن تمييـــــز ثلاثة أنــــواع من الصــــــراع: 1. صــــــراع بين الشخصيات من أجل تحقيق أهدافهـــــــا أو من أجل التغلب على العقبــــــات والصعوبـات. 2. صراع الشخصيات مع نفسها. 3. صراع الشخصيات مع فوق- البشري (مع قوى الطبيعة، مع الله وغيرها).
4.     الحل: تُحل الصراعات والتناقضات في الدراما أو تصل إلى نقطة عدم الحل وهي بمثابة حل مؤقت، وتسمى "حل العقدة". يجب أن ينبع "حل العقدة" من تعقيد الحبكة.
5.     التعرف على الشخصيات والخلفية والمكان
خلاف  صراع ازمة حل نهاية
أنواع الدراما:
دراما تاريخية: تتطرق لأحداث حدثت في الماضي.
دراما مستقبلية: تتطرق لأحداث مستقبلية.
دراما الإجرام: دراما بوليسية، إجرام، قتل.
دراما حالية (آنية): مواضيع وصراعات تتطرق لقضايا العصر الـذي نعيش فيه.
دراما اجتماعية: بين الفرد وبين المجتمع، أو بين فئات المجتمع، على أساس قيم ومبادىء.
دراما شخصية: صراع داخل الشخص نفسه، أو بينه وبين الأسرة أو الأصدقاء.
مثال للدراما من بجروت

إقرأ القطعة التالية، أذكر مركبات الدراما واشرح أي من مركبات جانر الدراما تمثلّت في تغطية التسونامي:

"إذا كنا سنحكم بناء على القنوات الإسرائيلية، فإن الكارثة الطبيعية الفظيعة التي حدثت جنوب-شرق آسيا هي قبل كل شيء قصة إسرائيلية تعج بالآباء والأمهات القلقين، وبصور الأولاد المتجوّلين، وبغرفة الطوارئ التي أقامتها وزارة الخارجية... الآن يمكننا أن نعود إلى "الكارثة الجانبية"... صور فيديو أولية تُظهر أمواجا هائلة تغمر موقعًا سياحيا... وصفوفا من الأولاد الميتين، والأمهات الباكيات، والجثث التي تنشل من المياه، والمستشفيات التي تنهار تحت وطأة الثقل، والقبور الجماعية. كارثة بيئية، لا توجد كلمة أخرى. ليس من اللطيف أن نقول هذا، لكن التلفزيون وُجد من أجل درامات بشرية كهذه ..."
( عن مقال بعنوان "مصيبتنا" بقلم إيهود أشري ، جريدة "هآرتس"،
الجواب:
الدراما هي نوع من الابداع الذي يروي قصة عن طريق الحوار والأعمال، وهي معدّه للجمهور. مركّبات الدراما هي: الشخصيات، والمنصة، والصراع والحل .
1.     الشخصيات: هم الأشخاص الأساسيون في الحبكة. خلال الدراما نحن نجمع المعلومات والانطباعات عن هذه الشخصيات حسب كلامها، وتصرفاتها، ومظهرها الخارجي وعلاقاتها مع الناس من حولها، وغيرها من الأمور.
في القطعة، الشخصيات هي: ضحايا الكارثة وأبناء عائلاتهم، الناجون من الكارثة وأبناء عائلاتهم.
2.     الخلفية: خلفية الحبكة من ناحية الزمان والمكان: من ناحية فترة حدوثها، موقعها الجغرافي، وسياقها الاجتماعي، والثقافي، والاقتصادي، والسياسي والأيديولوجي.
في القطعة: جنوب شرق آسيا. المستشفيات، المواقع السياحية، القبور الجماعية.
3.     الصراع: الصراع يغذي ويطوّر الحبكة ويحرّكها، وهو الذي يخلّ الاتزان والتوازن الذي تعيشه الشخصيات. يمكن تمييز ثلاثة أنواع من الصراع: 1. صراع بين الشخصيات من أجل تحقيق أهدافها أو من أجل التغلب على العقبات والصعوبات. 2. صراع الشخصيات مع نفسها. 3. صراع الشخصيات مع فوق- البشري (مع قوى الطبيعة، مع الله وغيرها).
الصراع في القطعة هو صراع بين الانسان وقوى الطبيعة: المحاولة لإنقاذ نفسك من تهديد قوى الطبيعة وانقاذ الآخرين، بالرغم من الصعوبات التي سببتها الطبيعة في المناطق المنكوبة.
4. الحل: الصراعات والتناقضات في الدراما تحل أو تصل إلى نقطة عدم الحل وهي بمثابة حل مؤقت وتسمى "حل العقدة". "حل العقدة" يجب أن ينبع من تعقيد الحبكة.
توجد في القطعة العديد من الحلول: الموت، نجاح عمليات الإنقاذ، وضع وسط لعدم الحل: حالة القلق التي يعيشها الوالدان لعدم حصولهما على معلومات تتعلق بمصير أبنائهم. 


تمرين:
إقرأ القطعة التالية.
أذكر مركبات الدراما واشرح مركبات الدراما الموجودة في التمرين (الشخصيات، الخلفية، الصراع، والحل):
بعد 36 يوما من إضراب المعلمين، حضر إلى القدس آلاف المعلمين وأولياء الأمور ليتظاهروا قبالة مقر رئيس الحكومة. كانت المظاهرة ذروة النضال الذي يخوضه المعلمون من أجل تحسين أجورهم. قال قادة المظاهرة إن نضالهم نضال اجتماعي هام، فبدون التربية ينتشر الإجرام، وتنتشر الظواهر السلبية في المجتمع.
بعد المظاهرة التقى وفد من نقابة المعلمين وأولياء الأمور مع وزير التربية ووزير المالية، وتوصلوا إلى اتفاق مبدئي بتحقيق غالبية مطالب المعلمين. هذا، وأعلن قادة النضال في ختام الاجتماع عن إنهاء العودة وعودتهم للتدريس.
تمثيل الواقع في التلفزيون وفي سائر وسائل الإعلام:
      التمثيل هو تشبيه، عكس شيء ما من العالم الحقيقي. قد يكون هذا الشيء غرضًا، شخصًا، أو مجموعة أو حدثًا، تم تمثيلهم بطريقة معينة. يبدو التمثيل بواسطة وسائل الإعلام الالكترونية وكأنه حقيقي. فمثلاً، يعكس التلفزيون الواقعَ بأحسن صورة بفضل مبناه التكنولوجي، ولكن هذه الفكرة وهمية، حيث أن التلفزيون يعكس الواقع بطريقة سطحية جداً. للكاميرا محدودية في القدرة على التقاط الواقع بشكل كامل بجميع مركباته.
كل تمثيل في التلفزيون هو: اختياري، محدود، ذو صوت واحد، لذلك فإن تمثيل الإعلام مبسَّط ومحدود مقارنةً مع الواقع المركب. وسائل الإعلام مسئولة عن تمثيل مجموعاتٍ بواسطة إيجاد أنواع مختلفة من الأفراد في جانرات مختلفة. هذه الأنواع مكونة من مركبات تتكرر، وتعتمد على المظهر الخارجي وطرق التصرف وكأن هذه المركبات تميز هذه المجموعات.
دور الدراما في الفجوة الموجودة بين الواقع وبين تمثيله في التلفاز:
بكل برنامج تلفزيوني توجد مركبات دراما. قسم من هذه البرامج هي قصص درامية واضحة (فيلم روائي، مسلسلات) وفي قسم أخر يكون المركب الدرامي متواضع (رياضة وأخبار) في هذا السياق اصطدم الإعلام بصعوبات أخرى كالتي تنبع من الفجوة بين الواقع وبين اضطرابات الدراما التلفزيونية.

الاختلاف بين الواقع وبين تمثيله في الدراما التلفزيونية:
       تمثيل الفئات الاجتماعية المختلفة (النساء، الرجال، الأولاد، الشباب، البالغين، كبار السن، الاشكناز، الشرقيين والأقليات، وأبناء الأقليات) في الدراما التلفزيونية يختلف عن تمثيله في الواقع.
       يميل التلفاز مثلا لعرض الشخصيات بصورة مقولبة، فيتم مثلا عرض النساء بطريقة: عديمة الأهمية، متنازلات، خاملات، شابات، جميلات، يتركز اهتمامهن بعلاقاتهن الاجتماعية أكثر من مهنتهن. ولكن هل هذا هو الواقع؟ هل كل النساء هكذا؟.
       في الواقع هنالك أولاد وكبار السن أكثر من الموجود في الدراما التلفزيونية، وتمثيلهم في الواقع أكثر من تمثيل مشاكلهم واحتياجاتهم في التلفزيون.
       يتم عرض الأولاد بأنهم عديمي القدرة وبسطاء لكن هناك في الواقع أطفال يعملون.
       هناك أمور مفاجئة ومركبة في الحياة، أما في البرامج التلفزيونية فخطوط الأحداث متشابهة حيث أن مبناها ثابت والشخصيات معروفة.
       في الواقع لا يتم حل المشاكل بسهولة دائماً، أما في التلفزيون فمهما كانت المشكلة فإنها تحل في زمن قصير.

ملاحظة للطلاب: يتردد في أسئلة البجروت سؤال عن الفرق بين الواقع وبين تمثيل هذا الواقع في التلفزيون. الصفحة أعلاه تساعدك في الإجابة على هذا السؤال.

هل تمثيل"الواقع" في الدراما التلفزيونية يؤثر في الثقافة وفي المجتمع؟
الفجوة بين الواقع وبين عرض التلفاز لهذه الفئات تؤثر في علاقة المشاهد بهذه الفئات وفي نظرة المشاهد لهذه الفئات المختلفة، حيث يعتقد المشاهد أن الصورة التي يعرضها التلفاز أو وسائل الإعلام الأخرى هي الصورة الحقيقية للواقع.


تمثيل النساء في التلفزيون
"الشقراء البلهاء"، مارلين مونرو كانت مثالاً بارزًا لهذا النمط من التمثيل. يدمج بين انعدام الذكاء والمكر وبين البراءة الطفولية والإغراء، بين السذاجة والقدرة على الاحتواء. 
يتم "القضاء" على النساء بشكل رمزي على يد وسائل الإعلام عن طريق غيابهن، شجبهن أو تمثيلهن كعديمات الأهمية.
الشباب والجمال كانت الصفات المميزة للنساء في الإعلان ( فقط ربع من النساء اللاتي عرضن في الإعلان تم تقدير أعمارهن بين الثلاثين وفوق الثلاثين مقارنة بثلاث أرباع من بين الرجال. بالإضافة لذلك، تم عرض الرجال كموظفين بأجور عالية تبلغ ضعفي أجور النساء).
كثيرًا ما يتم تمثيل النساء كزوجات، كأمهات ، كطباخات وكمنظفات.
الإعلانات ملأى بنساء زاهرات، عدائيات يهزمن الرجال في إغوائهن له، وبهذا الشكل تمثل المرأة العاملة النحيفة بشكل غير منطقي، وبذلك فهي تعكس الشهوات الرجولية أكثر من الطموحات النسائية. كثيرًا ما يمثلن النساء في أوضاع وحالات تتعلق بالعلاقات بين الرجال والأولاد وليس في حالات تتعلق بالأعمال.
تجد النساء أنفسهن، بشكل عام، في مناصب ووظائف تتطلب القليل من المجهود الفكري. جسد المرأة هو العنصر الأساس، وخاصة بكل ما يتعلق بالمضامين الإغرائية، الجانب الذي يلبي فضول المجتمع.
نتيجة لما ذكر أعلاه يمكن استنتاج ما يلي بشأن انعكاسات تمثيل النساء في التلفزيون على المجتمع والثقافة:
للاستعمال المتكرّر للستيريوتيبات النسائية هنالك أبعاد طويلة الأمد. يتم الإيحاء لمستهلكي الإعلام أن الفروق الاجتماعية-الثقافية شيء "طبيعي". ولكن الحقيقة أن مكانة النساء الاجتماعية لا تنبع من قدرتهن أو ميولهن، إنما كونهن مستضعفات من ناحية مكانة في مجتمع رجولي. هكذا، يأخذ اضطهادُ النساء تصديقًا ومصداقية أيديولوجية ("لديها قدرات صغيرة أو ميول مختلفة"). التركيز على مكانة النساء المتدنية يخدم مصالح الطبقة الحاكمة ويساعد في الحفاظ على النظام الاجتماعي القائم.
على مستوى المجتمع: يمكن للتمثيل أن يؤثر في عدم الاستقرار (عدم ثبات اجتماعي) وعلى مكانتهن في المجتمع. إذا تطرقنا للنساء كمكانة متدنية نتيجة تمثيلهن، فإن مكانتهن ستكون منخفضة كتأكيدٍ لهذا التمثيل غير المُنصف.
على مستوى الثقافة: يمكن لتمثيل المجموعات المختلفة في المجتمع أن يقرّر هل ستكون هنالك وحدة اجتماعية أو سيكون هنالك تنوع ثقافي. على سبيل المثال، إذا تم تمثيل مجموعة واحدة بشكل بارز في الإعلام وغياب مجموعات أخرى عن النقاش الإعلامي، تنتج ثقافة واحدة، تتأسس على ثقافة المجموعة السائدة ذات التمثيل البارز. إذا عرض الإعلام المجموعات بشكل متساوٍ، فالثقافة ستكون متنوعة ومركبة من فسيفساء ثقافات.