شكل الإمتحان : كل طالب يُمتَحن على إنفراد, بشكل شفهي, لمدة حوالي 20 دقيقة. من المفضل أن يُمتحن          الطلاب في كل مجموعة بشكل متواصل الواحد وراء الآخر.

وزن الإمتحان: 60% من علامة الممتحن. (باقي ال 40% من العلامة هو علامة الوظيفة المكتوبة والنموذج          الشخصي).
الذي يُقرر العلامة :  الممتحن. من المفضل التشاوُر مع المعلم, ولكن في حالة عدم الإتفاق بين المعلم والممتحن يكون القرار بالنسبة للعلامة للمُمتحن.
إرشادات إدارية: ملف الوظيفة يُنقل الى الممتحن أسبوعين قبل الإمتحان. في صفوف كبيرة يجب نقل الوظائف          الى الممتحن ثلاثة أسابيع قبل الإمتحان. ليس إلزامي إرجاع الوظائف الى الطلاب قبل     الإمتحان. ملف          الوظيفة يكون مشترك لكل طاقم ويشمل نسخة واحدة من وظيفة البحث (تشمل ثلاثة ملاحق),    النموذج الشخصي لكل طالب في الطاقم, وتقرير جولة        لكل مُشترك (إذا قدموا تقارير الجولة في     أطقم مختلفة).
         على المعلم أن يصل إلى الإمتحان مع علامة نهائية لكل طالب, ومحسوبة حسب جدول التقويم    (صحيفة إكسل).

تقويم الممتحن قبل الإمتحان: الممتحن يُقيّم وظيفة البحث للمجموعة حسب جدول التقويم, وأيضاً النموذج           الشخصي لكل طالب. هذه المركبات تشكّل 40% من علامة الممتحن. شاهد الجدول.
         على أساس الوظيفة والنموذج الشخصي يُحضّر الممتحن عدة أسئلة التي تتطرّق   لجوانب         مختلفة في الوظيفة: معلومات بيولوجية, فهم البحث بشكل عام, وفهم البحث    الذي نُفذ بشكل خاص.          هذه الأسئلة يستعملها الممتحن كقاعدة لأسئلة يسألها في     الامتحان. (ممكن التساعد في سلة أسئلة       تأتي لاحقاً).
         الممتحن يُحضر معه للإمتحان علامة دقيقة للوظيفة  حسب جدول التقويم (صحيفة         إكسل),          وملفات الوظائف, ويستطيع الطلاب إستعمال ملفات الوظائف خلال الإمتحان.

تبليغ العلامات: يتم عن طريق نموذج لإمتحانات شفهية – 9540.
إسم ورمز النموذج (للتسجيل على نموذج تبليغ العلامات الرسمي): , 43006.
وزن العلامة التي تُعطى على يد الممتحن, المعلم: 50 % لكل واحد.

إرشادات عامة:
              ممنوع نقل أية تفاصيل عن الممتحن للطلاب, ومنع الطلاب من الإتصال مع الممتحن. كل إتصال   
              مع الممتحن يتم عن طريق المعلم فقط.
      للمعلم: من المفضل إعطاء الطلاب معايير التقويم وأمثلة لأسئلة قبل الإمتحان.
      للممتحن: من المهم الحرص على جو لطيف في المحادثة مع الطالب, لذلك من المفضل البدء في  أسئلة "إفتتاحية – هادئة". لكي تكون المحادثة في الإمتحان  الشفهي مع الطالب كما يُرام,        مُفضل أن ينبع قسم من الأسئلة من إجابات الطالب.
      إنتبهوا: لا توجد إمكانية لتقديم طالب للإمتحان على وظيفة البحث بدون تقديم تقرير جولة. ولكن الممتحن لا يعطي علامة على تقرير الجولة, ولا يسأل عنه. على الممتحن التأكّد من أن الطالب قدّم   
    تقرير جولة, وحصل على علامة, حسب التقرير الذي أرفقه المعلم.
      عدم الضرر في علامات طلاب نفذوا وظيفة وحصلوا على موافقة  مرشد البيولوجيا في المنطقة,   
        حتى لو أن الممتحن لا يُوافق المرشد في رأيه. يجب توضيح الأمر مع المرشد.
      يجب عدم تخفيض علامة في حالة أن التجربة الرئيسية مُشابهة للتجربة المُسبقة في حالة يوجد    
        توضيح وشرح بناءاً على النتائج , إلا في حالة أن حجم التجربة أيضاً متشابه.
      توضيح عدم الموافقة  في الرأي بين المعلم والممتحن لا يحدث أمام الطلاب.
      من المفضل أن يصل الممتحن مع ملاحظات واضحة بالنسبة لكل وظيفة, ويتركها للمعلم.
          كلا المعلم والممتحن مُطالبان, كل واحد على إنفراد, بتعبئة نموذج إنطباعات (ملحق 4    
    وإرساله الى مسؤول البيوحكر).




نوعية  الأسئلة في الامتحان الشفهي
      أسئلة للإفتتاح/أسئلة مُهدّئة.
      أسئلة مرتبطة بالوظيفة التي نُفذت, تشمل معرفة الوظيفة على كل مراحلها ( أيضاً حتى لو نُفذت على يد طالب آخر في الفرقة), تفسير مسار البحث كله, طرق القياس, جمع النتائج, عرض النتائج,       (يشمل رسوم بيانية) والعلاقة بين النتائج والإستنتاجات, والتطرق الى مصادر المعلومات.
      فهم عملية البحث عامةً, والتشديد على تفكير إنتقادي (الصدفة, عوامل مُؤثرة, إعتبارات في        تخطيط التجارب, مجموعات ضابطة, مستوى صحة المعلومات, تطبيق وتوسّع وغيره).
      أسئلة عن فحوى بيولوجي تعتمد على خلفية نظرية في المقدمة وفي النقاش (معلومات بيولوجية   وفهم). يشمل معرفة الكائن الحي/الكائنات الحية, والعلاقة مع فكرة بيولوجية مركزية.
      أسئلة تعتمد على النموذج الشخصي, وأسئلة عن مساهمة الطالب في الوظيفة الجماعية. (التصنيف         بين الأسئلة ليس حاد, وهناك تداخل معيّن بين مجموعات الأسئلة).

      سلة أسئلة للإمتحان الشفهي

      أسئلة للإفتتاح (أسئلة "مُهدّئة")
1.      صف حادثة مرتبطة بالبحث الذي نفذته.
2.      تحدث عن مشاهدة أو تجربة مثيرة للإهتمام نفذتها في الوظيفة.
3.      ما هو السؤال ( الرئيسي) الذي نفذته
4.      تحدّث كيف بدأتم في البحث.
5.      إعرض وظيفتك, وفسّر إحدى النتائج حسب إختيارك.
6.      كيف وصلت إلى الموضوع ؟ كيف إخترت الموضوع ؟

      أسئلة عن الفحوى البيولوجي (معلومات وفهم)
1.      أذكر صفة للكائن الحي الرئيسي عليه إشتغلتم, والتي تجعله مناسب للبحث.
2.      فسّر, بكلماتك, المصطلح ...... (مصطلح بيولوجي ذُكر في الوظيفة). ما هي العلاقة بين هذا المصطلح          وموضوع البحث ؟
3.      ما هو الأساس البيولوجي للفرضية ؟
4.      فكرة بيولوجية مركزية مرتبطة بالوظيفة (حسب ما هو مكتوب في فصل النقاش) هي ..... فسّر الفكرة          بكلماتك, وفسّر العلاقة مع الوظيفة.
5.      ما هو السبب لإختيارك فحص تأثير العامل ...... (العامل غير المتعلّق) على العملية /الظاهرة (العامل          المتعلّق).
6.      إختر عملية بيولوجية  (إضافية ) مرتبطة للظاهرة البيولوجية التي فحصتها. كيف ترتبط هذه العملية      مع الظاهرة ؟

      فهم عملية البحث/ معرفة جميع مراحل  الوظيفة وفهمها/ تطبيق وتوسّع
1.      هل كانت إتجاهات إضافية للبحث التي ظهرت خلال التخطيط وتنازلتم عنها ؟ فسّر.
2.      إقترح سؤال لمتابعة البحث, أو تطرّق إلى السؤال لمتابعة البحث الذي إقترحته. فسّر كيف تحسّن  الإجابة عنه لفهم العملية / الظاهرة.
3.      إختر سؤال من داخل وظيفة البحث وصف العملية التي مرّت من الفكرة وحتى إستنتاج الإستنتاجات.
4.      إختر إستنتاج واحد وتحدث كيف وصلت إليه.
5.      هل يمكن تحسين مبنى التجربة ؟ إذا نعم – ما هو التحسين المُقترح ؟
6.      لو أنك تغيّر التجربة بطريقة معيّنة (ممكن تغيير عوامل, مجموعة ضابطة وغيره) ...... هل أيضاً عندها تحصل على إجابة للسؤال ؟ هل أيضاً عندها  كنت تتوقع الحصول على نفس النتائج ؟ علّل.
7.      ما هي الإستنتاجات الرئيسية من وظيفتك ؟
8.      هل إستعملت في وظيفتك أفراد عديدة/ كرّرت التجربة ؟ ما هي أهمية ذلك ؟
9.      على أية عوامل حافظت عليها ثابتة في التجربة ؟  لماذا حافظت بالذات على عامل معيّن ... ؟
10.    هل توجد مجموعة ضابطة في التجارب التي نفذتها ؟ ما هي ؟ ما هي أهميتها ؟

      إنطباع شخصي/ أسئلة شخصية / ملف شخصي
1.      تطرق الى الأسئلة التي أجاب عنها في النموذج الشخصي وأطلب منه أن يُفسّر إجابته.
2.      إسأل مباشرة عن مساهمة الطالب في الوظيفة الجماعية.

      سؤال أخير
1.      هل تريد أن تضيف شيئاً ؟
2.      هل حضرت نفسك لسؤال لم أسأله ؟ ماذا تريد أن تقول عنه ؟

جدول لتقويم الطالب في الإمتحان الشفهي
المجموعة      الدرجات الكاملة        درجات للطالب
التعرّف على جميع مراحل الوظيفة. عرض الوظيفة بشكل واضح  35    
فهم عملية البحث       30    
معلومات وفهم الفحوى البيولوجي     35    
المجموع        100  






تلخيص تقسيم الدرجات
المعلم 50%   الممتحن 50%
وظيفة البحث 85%  **   جولة 15%      تقديم وظيفة مكتوبة  40%   الامتحان 60%
** وظيفة بحث مكتوبة  للمجموعة 80%   نموذج شخصي للطالب 8% *   تقويم شخصي 12%               ** وظيفة مكتوبة للمجموعة 90%       نموذج شخصي للطالب 10%        

*    تقويم شخصي للمعلم (12% من علامة وظيفة البحث): يعتمد على بروز طالب معين في البحث في مجموعته, مستوى بذل مجهود شخصي, ظروف وإعتبارات  أخرى, وتعطى لكل طالب بشكل شخصي, حسب الإنطباع الذي تكوّن عند المعلم عن كل طالب.
**    تقويم الوظيفة الجماعية وتقرير الجولة يتم حسب جداول التقويم الملائمة.

بعد الإمتحان
معلم الصف والممتحن, على إنفراد, يُرسلون نموذج  إنطباعات عن الإمتحان. نموذج إنطباعات موجود في الملحق 6.

مركّز الموضوع
مركز الموضوع يوافق على قائمة مواضيع البحث لطلاب المدرسة بعد أن فحص المواضيع والتخطيط, ويبعث قائمة المواضيع لمسؤول البيوحكر حتى نهاية شهر نوفمبر (تشرين ثاني), على نموذج التبليغ الملائم (ملحق 4).
ممكن الإسراع وإرسال قائمة جزئية بالمواضيع, لكي يتم البدء في وظيفة البحث.
لا يمكن البدء في تنفيذ  التجارب قبل الحصول على موافقة مسؤول البيوحكر.
المركز يُبلغ المرشد عن كل تغيير في  المواضيع.
في حال عدم وجود مركز للموضوع في المدرسة, عندها معلم الصف يهتم في إرسال نماذج التبليغ الملائمة.

مرشد البيوحكر/ مرشد المنطقة
المرشد يُوافق على قائمة المواضيع المفصّلة التي إستلمها من مركز الموضوع, ويكتب ملاحظات حسب الحاجة.
المرشد يحفظ قائمة المواضيع بعد فحصها والموافقة عليها وينقلها الى الممتحن الذي يُعيّنه, ويُبلغه عن كل الملاحظات والتغييرات.








ملاحق
ملحق رقم 1 – مصادر معلومات, كتابه وتوجيه
هناك عدة طرق لتسجيل المصادر. ممكن إستعمال كل طريقة مألوفة. يجب الحرص على التسجيل بطريقة موحّدة في جميع مراحل الوظيفة .
تلخيص قواعد لكتابة قائمة مصادر معلومات:
•        مصادر في اللغة العربية (لغة الأمّ) تكتب على إنفراد من مصادر في لغات أخرى وتسبقها.
•        ترتيب المصادر حسب نظام ألف – باء لإسم عائلة المؤلف الاوّل. في حال وجود مُؤلفين يبدأ إسم عائلتهما في نفس الحرف, عندها يُكتب الاسم الأوّل حسب الحرف الثاني في إسم العائلة وهكذا.

كتاب: إسم المؤلف (سنة الإصدار), إسم الكتاب (مع تشديد الخط أو مع إضافة خط سفلي), الاصدار, أرقام الصفحات.  في حال كان مساعدة في إعداد الكتاب, عندها يُضاف إسم مُعدّ الكتاب بعد إسم المؤلف.
مقال: إسم المؤلف (سنة الإصدار), إسم المقال (مع تشديد أو مع إضافة خط سفلي), إسم المجلة , المجلد, رقم المجلة, أرقام الصفحات.
موسوعة: إسم العائلة, الاسم الشخصي. (السنة ). عنوان الموضوع. إسم الموسوعة. رقم المجلد, أرقام الصفحات. مكان الإصدار: إسم المصدر.
معلومات من شبكة الانترنت: في كل معلومة من الانترنت يجب إضافة إسم الموقع, عنوان الموقع, تاريخ إنزال المعلومات. ومن المهم إضافة معلومات عن مُعدّ / صاحب الموقع وعن الكاتبين, وأيضاً التاريخ الأخير للتعديل في الموقع. بالاضافة لكتابة إسم الكاتب, يجب إضافة إسم المقال/ الكتاب, عنوان الموضوع/ المصطلح وهكذا.
بالنسبة لمصداقية المعلومات بشكل عام, ومعلومات من شبكة الانترنت بشكل خاص, أنظروا ملحق رقم 2.

توجيه  لمصدر المعلومات:
يجب إضافة توجيه لمصدر المعلومات من داخل  الوظيفة, في نهاية  نص الفقرة التي تشمل على تلك المعلومات. التوجيه ممكن أن يكون بكل طريقة مألوفة:
أ.    في قوسين يشملان إسم عائلة المؤلف وسنة الاصدار, مع فاصلة تفصل بينهما.
     مثلاً : " الجدول لبناء النتائج الاصلية بُنيت حسب قواعد مألوفة (فريدلندر, 2003) وهي تشمل ..."
ب.   في قوسين يشملان رقم الترتيبي لمصدر المعلومات في قائمة المصادر.
       مثلاً: " التأثير المثالي لكل عوامل البيئة تقرر قدرة تحمل البيئة (4)6..."



__________________________
6 عندما يكون 4 الرقم الترتيبي لمصدر المعلومات. المصادر تسجل حسب نظام الالف باء, حسب المألوف.
ملحق رقم 2- مصداقية مصادر المعلومات
عند فحص مصداقية مصدر المعلومات يجب التطرق الى المركبات التالية:
•        الكاتب (وظيفته, شهادته أو ثقافته, مدى إهتمامه في الموضوع  الذي نشره)
•        مُعدّ المعلومات ( وظيفته, شهادته أو ثقافته)
•        الاصدار ( هل هو معروف ؟  هل موثوق به ؟)
•        كيفية الكتابة (يكتب بشكل جارف أو مُحايد. مدى الدقة في الفحوى ومدى الاعتماد على أساس  
            علمي سابق. التمييز بين المعلومات وبين التعبير عن الرأي)

مصداقية معلومات من شبكة الانترنت
في شبكة الانترنت توجد معلومات عديدة من أنواع مختلفة, قسم منه غير علمي وليس أمين. مع ذلك, العديد من المؤسسات تمكن الوصول الى معلومات أمينة عن طريق شبكة الانترنت.
ممكن التساعد بالطرق التالية لفحص مصداقية المعلومات المنشورة على شبكة الانترنت:
من نهاية عناوين المواقع ممكن التعرّف على نوع الموقع وعن صاحب الموقع, ومن ذلك ممكن التأكّد من  مصداقيته.

أنواع مواقع حسب نهاية العنوان:
نهاية العنوان   نوع الموقع
Edu  مواقع تربوية
Ac     مواقع أكاديمية: جامعات, كليات
K12  تعليم إبتدائي (من جيل الروضة حتى الصف الثاني عشر)
Com مواقع شركات تجارية من الولايات المتحدة
Co    مواقع شركات تجارية (ليست أمريكية). عادة يظهر أيضا إختصار إسم الدولة . مثلاً: إسرائيل: co.il
Org   موقع منظمة ليست لهدف الربح (جمعيات, شبكات تربوية وغيره)
Net   وكلاء إنترنت
Gov  منظمة/ شركة / مكتب حكومي

عادة ممكن الاعتماد على مصداقية المعلومات في مواقع ذات نهايات gov, edu, ac  الموجودة تحت رقابة أكثر من نهايات org, com, net  التي تباع بدون رقابة لأي منها.



بالاضافة الى ذلك, موقع موثوق به يُعطي بشكل عام المعلومات التالية:
•        معلومات إضافية عن كاتب المعلومات, مثلاً تلفون, عنوان وغيره. ( عندما تصلون الى الصفحة الرئيسية في الموقع عن طريقة محي كل النهايات من عنوان الموقع. إبحثوا في الصفحة الرئيسية للموقع عن ارتباطات مثل : عن الموقع , تعريف الموقع ....)
•        معلومات عن الكاتب.
•        حداثة المعلومات  (التاريخ الاخير لتعديل المعلومات).
•        موقع بريد الكتروني لطرح الاسئلة وطلب معلومات.

الموقع الذي لا يزوّد هذه التفاصيل, في هذه الحالة يجب فحص السؤال:
 هل الموقع يذكر مصادر المعلومات الخاصه به ؟
 وهل هي مصادر موثوقة ؟
بالاضافة الى ذلك, يجب التطرق الى كيفية الكتابة في الموقع ( موضوعية, منحازة), ومحاولة معرفة أهداف الكاتب أو الموقع.
في شبكة الانترنت ممكن إيجاد طرق إضافية لفحص مصداقية مصادر المعلومات.






ملحق رقم 3 – أفكار مركزية ومصطلحات أساسية في البيولوجيا
(من منهاج تعليم البيولوجيا)
البيولوجيا تخوض في مجالات عديدة والمعلومات بها تزداد بشكل مستمر. لا توجد إمكانية ولا توجد حاجة, في إطار تعليم البيولوجيا في المدرسة الثانوية, التطرق الى كل المجالات التي يخوضها موضوع البيولوجيا. 
البيولوجيا كموضوع تعليمي في المدرسة يرتكز على المجال العلمي, ولكنها تختلف  بانها تعتمد بالاساس على معلومات معروفة وذات أساس علمي. وفرق أخر: التعليم يضع أمامنا, بالاضافة الى أهداف في المجال النظري, أيضا أهداف مرتبطة في تطوير قدرات الطالب والتطرق الى القيم المتبعة في العالم من خلال العمل في المعلمومات العلمية.
منهاج التعليم يرتكز على أفكار مركزية في البيولوجيا حسب فهمنا لها اليوم. هذه الافكار ممكن ان تساعد في تنظيم التعليم وتساعد الطالب في التعرف وفهم المادة العلمية.
قوانين الفيزياء والكيمياء, المنصوص عليها في عالم المادة, هي أيضا صحيحة في الاجهزة البيولوجية, والتي لها مميزات خاصة للكائنات الحية, والتي ننظر لها " كمميزات للحياة"  أو "علامات حياة".
ظاهرة الحياة  مرتبطة ومتعلقة في تزويد طاقة بشكل متواصل, والتي مصدرها الاساسي من الشمس, وفي إستحداث متواصل للمواد على سطح الكرة الارضية.
الكائنات الحية منظمة في أجهزة مركبة ومنظمة, والتي تشمل مباني في مستويات تنظيم مختلفة,  والتي تحدث بها تفاعلات مختلفة. هذه الأجهزة تختلف عن البيئة المحيطة وهناك ضرورة لتزويد طاقة  من أجل ضمان إستمرارها.
عندما لا تمكن التفاعلات الحياتية تزويد طاقة لاستمرار بقاء هذه الأجهزة, والتي تختلف عن البيئة, عندها يتم كسر الحواجز (يُهدم النظام) ويتحول الكائن الحي الى جزء من الطبيعة الغير حيّة المحيطة به, والتي هي غير منظمة مثل الكائنات الحية, وهذا هو الموت.

الأفكار البيولوجية المركزية المستعملة كأساسات منظمة في المنهاج وتشكل جوهر الفحوى هي:
*       مستويات تنظيم في الأجهزة البيولوجية
أجهزة حية هي أجهزة منظمة, والتي تحدث بداخلها بيئة داخلية ثابتة نسبياً, والتي هي منفصلة عن البيئة الخارجية بواسطة أغشية.
النظام المركب في مباني وعمليات في الكائنات الحية يتميّز في مستويات نظام مختلفة, من المستوى الجزيئي (مثلاً جزيء المادة الوراثية أو الموقع الفعّال, عمليات ضبط الجينات) ومروراً بمستوى العضية, الخلية, النسيج, العضو, الأعضاء, الكائن الحي, النوع , العشيرة , المجتمع وحتى مستوى الجهاز البيئي. هذه هي "مستويات التنظيم" التي تخوض بها البيولوجيا.

*       تنظيم وإتزان بدني
أجهزة بيولوجية هي ذات قدرة على المحافظة على بيئة داخلية ثابتة (إتزان بدني) في حدود معرّفة, والتي تختلف عن البيئة الخارجية والتي تتغير بها الظروف.
من أجل المحافظة على بيئة داخلية ثابتة, ومختلفة عن البيئة الخارجية , هناك حاجة لبذل طاقة وحاجة الى آليات ضبط وتنظيم. (مبنى منظم يتطلب بذل طاقة من أجل إستمرار بقائه, مثلاً, بقاء الخلية والمحافظة على غشاء الخلية). مصدر الطاقة الأولي لبقاء معظم الكائنات الحية هو طاقة ضوء الشمس, والتي تتحوّل الى طاقة كيماوية في عملية البناء الضوئي والذي يتم في كائنات ذاتية التغذية. الطاقة الكيماوية ممكن إستغلالها على يد كائنات حية, منتجات ومستهلكات, في عمليات تبادل المواد (الأيض).

*       العلاقات المتبادلة والمحافظة على توازن دينامي
أجهزة الكائنات الحية هي مركبة, سواء نتكلم عن خلية, في كائن كامل أو في جهاز بيئي. مركبات الجهاز البيئي تقيم علاقات متبادلة بين بعضها البعض والأجهزة نفسها تقيم علاقات متبادلة مع أجهزة أخرى في محيطها. العلاقات المتبادلة هذه تظهر عن طريق إستيعاب مواد وطاقة من البيئة وإفراز مواد وطاقة الى البيئة, وأيضا في إستيعاب محفزات وفي رد فعل عليها. الأجهزة تستوعب محفزات (معلومات) وتعطي ردود فعل على تغيّرات داخلية وخارجية  عن طريق آليات ضابطة ومنظمة. عمل هذه الآليات يُساعد في المحافظة على توازن دينامي في الأجهزة نفسها  وبينها وبين بيئتها.

*       تساوي في مباديء المبنى والوظيفة وإختلاف في الشكل
في عالم الكائنات الحية هناك تساوي كبير في القاعدة الكيماوية للعمليات الحياتية (مثلاً تنفس خلوي, بناء بروتينات), المبنى والوظيفة (مثلا خلايا, عضيات, أجهزة نقل, إنزيمات تنفس). إلى جانب التساوي هناك أيضاً إختلاف كبير في الشكل وفي طريقة تطبيق هذه العمليات. (مثلاً: لكل كائن حي بروتينات خاصة به ومادة وراثية DNA خاص به, هناك إختلاف بين خلايا في أنسجة مختلفة, مثلا خلايا دم حمراء وخلايا أعصاب, وهناك إختلاف بين أعضاء مختلفة وأيضا بين كائنات مختلفة). نظرية النشوء والارتقاء تقترح تفسير للتساوي بجانب الاختلاف عند الكائنات الحية.

*       ملائمة بين المبنى والوظيفة
في عالم الكائنات الحية هناك ملائمة بين المبنى والوظيفة في كل مستويات النظام. (مثلاً: ملائمة مبنى ال – DNA كمادة وراثية  في عملية إنقسام الخلايا ونقل الصفات (في مستوى جزيئي), ملائمة الأسنان لنوع الغذاء, ملائمة  الزعنفة للسباحة, ملائمة الورقة لتنفيذ عملية البناء الضوئي, ملائمة الزهرة لطريقة التلقيح.)

*       تواصل وراثي وتكاثر, نقل معلومات من جيل الى جيل
هناك تواصل وراثي في إستمرارية الكائنات الحية. هذا التواصل ينعكس في نقل معلومات وراثية, بصورة دقيقة, من خلية الى خلية ومن جيل الى جيل في عملية التكاثر. المعلومات التي تقرر الصفات الوراثية محفوظة في الأحماض النووية, عادة في ال – DNA. مجمل صفات الكائنات الحية (وأيضا السلوك) يعكس التأثير المشترك للوراثة وللبيئة.
في عملية التكاثر الجنسي ينتج في النسل تشكيلات جديدة للمعلومات الوراثية.  هذه التشكيلات الجديدة تؤثر على قدرات النسل وعلى قدراتهم في البقاء وإعطاء نسل جديد وبذلك يُساهمون في زيادة التشكيلات والاختلاف بين الافراد في العشيرة.

*       نمو وتطور
كائنات حية تنموا وتتطور من خلال عمليات تمايز الخلايا, حسب معلوماتها الوراثية وبحسب تأثير البيئة.

*       نظرية النشوء والارتقاء
أنواع مختلفة من الكائنات الحية تتغير تدريجياً بمرور الزمن (حقبات), في أعقاب تغييرات في المادة الوراثية بسبب تأثير عوامل بيئية وعوامل داخلية. حسب التفسير المقبول اليوم, التفاوت  الوراثي بين الأفراد وعمليات الانتخاب الطبيعي هي العوامل الأساسية في وجود التنويعة الكبيرة للكائنات التي عاشت في الماضي والكائنات التي تعيش اليوم. نظرية النشوء والارتقاء هي التفسير المقبول للتساوي في النموذج والاختلاف في الشكل.

Previous Post Next Post