تعريف التوك باك او التولك باك التالك باك :
التوك-باك منتدى يمكّن ردود فعل للتقرير والخبر الصحفي، الموجود على الأغلب في نهاية التقرير أو الخبر بصحيفة الإنترنت ، ينتج لقاء جديد بين النصوص الصحفية  وبين المتصفحين بعكس أشكال تفاعلية أخرى بالشبكة حيث المسبب الداعي للمحادثة بالتوك باك هو النص الصحفي. ومن أبحاث حديثة في هذا المجال ظهر إن التوك باك هو وسيلة إعلامية يحظى بحجم وسرعة في إسرائيل (أكثر من بقية الدول في العالم.
في فترة حرب لبنان الثانية على سبيل المثال وصل عدد الردود (التوك باك) في واي نت  لرقم قياسي جديد حصلوا على  750000 توك باك ( رد، تعقيب).
حسب درور من الممكن أن نرى بالتوك باك نوعا من الصحافة المشاركة ( صحافة تكتب بواسطة المتصفحين ) هذه الصحافة تتركز على الفرضية أن معلومات الجمهور لن تكون أكبر من المعلومات لدى الصحفي الوحيد.

مميزات للتوك باك:-
•     التوك باك والمدونات تمكن تعابير ثقافة فردية ( إنديفيدوالي- فردي خاص، التابع لشخص واحد)، 

•     التوك باك يمكّن ردة فعل سريعة ،تلقائية، متغيرة بالتلاؤم مع الوضع والنصوص المختلفة.

•     التوك باك يتعامل مع الحاضر،هو نص لمرة واحدة مرتبط بأحداث الساعة وتقريبا دون تدخل المحرر
            ( المحرر لا يغير مضمون ردود الفعل فقط يغربل البيانات المؤذية) .

•     يوجد من يتطرق للتوك باك كوسيلة لقياس الريتنج. عدد ردود الفعل لتقرير إخباري يحوله ليكون بارز ، يبرزها ويثير اهتمام قراء آخرين لقراءة الخبر أو التقرير  وردود الفعل.

•     بالتوك باك، الكل متساو (التعليقات مجهولة الاسم) ويستطيعون النقاش والنقد بشكل عقلاني ومستقل قضايا ذات اهتمام جماهيري.

ايجابيات التوك باك
•     يوجد للتوك باك مكان بإنتاج الشروط والتجربة للتهيئة الاجتماعية الديمقراطية .
•     التوك باك يستطيع بشكل مفاجئ أن يتحول إلى نظام  للحفاظ على الثبات الاجتماعي عندما لا تقام التهيئة الاجتماعية الديمقراطية بواسطة استيعاب قيم ، إيديولوجيات.
•     سبب أيديولوجي- التوك باك يحقق وجهة نظر ديمقراطية ترى بإعطاء منصة لآراء المتصفحين كبعثة اجتماعية ديمقراطية هامة.
•     سبب تسويقي- التوك باك يخلق تداخلا عاليا ويزود إحساس " بيت" للمتصفحين بالموقع وبأعقاب ذلك يقوي إخلاصهم للموقع.
•     سبب صحفي- ردود فعل المتصفحين بالتوك باك بالخط الأحمر وبالمنتديات هو مصدر معلومات عن تفضيل ومجالات اهتمام المتصفحين ومصدر لأفكار ومضامين للمحررين والصحفيين.
•     يستعمل التوك باك كمصدر لتجدد فكري ورمزي ، مكان لالتقاء تخيلي ومتساو بين آراء مختلفة لأشخاص مختلفين ووسيلة لتغيير سياسي اجتماعي، لإزالة توترات بين المجموعات ولخلق اتفاق بينها.

إيجابيات التوك باك بأعين المتصفحين
من بين هذه الاقتراحات التي أعدت بردود التوك باك من المتصفحين حول ثلاث مقالات بثلاث صحف في الإنترنت ( هآرتس ( كيمرلينج 2005) واي نت ( فدر 2005) و أن أر جي ( هدر 2005):
1. التوك باك يمكن حراسة الصحفيين: هو يصحح التشوهات الموجودة بصحف الإنترنت التي تسعى للتدريج ، الميل لأحادي الجوانب ، سطحية، عدم ألدقه، أخطاء الكتاب.
2. يفرض على الصحفيين والنخب سماع ماذا يوجد للجمهور أن يقول.
3. مجهولية الاسم بالتوك باك تمكن كشف الحقيقة ونشر معلومات ضد السلطة حيث كان من المستحيل أن تكشف بطرق أخرى
4. التوك باك يمكن  تفريغ الغضب الذي من المفضل ان يفرّغ بالساحة التخيّلية من أن ينفجر بشكل عنيف بالواقع الحقيقي.
5. التوك باك يمكن التعرف والحوار مع " الآخر" ومع أصحاب آراء مختلفة عن آرائك.
6. التوك باك مهم ومسل، هو مصدر للاكتفاء والسرور للكاتب وأحيانا أيضا للقارئ.

برأي المتصفحين، المتصفح ذكي وقادر على تمييز المقصود وتفريق بين توك باك مناسب وذو صلة وبين معلومات كاذبة ومزورة لذلك يجب  الاعتماد على مهارة الحكم لدى المتصفح ولا نلزم رقابة على التوك باك .

سلبيات التوك باك
•     نقاش وحوار محرض وغير صالح، حرية التعبير بالإنترنت تتحول  لتكون حرية تحريض إثارة وأحيانا يتحول التوك باك  تشويه السمعة، ابتذال قسوة فظاظة.
•     التوك باك بصحافة الإنترنت تخلق صحافة " الأغلبية تحدد"  صحافة تعمل حتى تلبي حاجيات الجمهور وتهمل وظائفها الهامة بالديمقراطية.
•     التوك باك غير عميق ومتكامل من حيث المعلومات – المبني الذي يعتبر كمنصة عليها كل واحد يستطيع " أن يقول ما يريد" ويهرب، تعدد ردود الفعل لا تمكن للقراء و أصحاب المنظومة الصحفية لبلورة آراء ومناقشة الأسباب وتحليل وتفسير وإنتاج  تأليف ذي قيمة من المعلومات.
•     التوك باك يمثل فقط رأي الكاتب أو رأي متصفحي الموقع. قلة فقط من المتصفحين يرسلون ردود فعل للتوك باك.
•     غير واضح كم يقرأون ردود الفعل بالتوك باك ولكن يظهر أن نسبتهم غير مرتفعة. غير معروف كم الصحفيون ومتخذو القرار بالسلطة يقرؤون التوك باك ويتطرقون إليه باعتباراتهم المهنية.

للتلخيص:-
صحفيون وباحثون إسرائيليون أكثروا من الكتابة بالسنوات الأخيرة على سيئات التوك باك بإسرائيل. هم ينتقدون العنف، الكره، القسوة بالكلام الجهل واللعثمة ( أخطاء كتابة ولغة) بردود الفعل بالتوك باك الإسرائيلي، وخرجوا ضد إعطاء فرصة متساوية ومجهولة وغير محددة  لكتابة ردود فعل لتقارير وأخبار صحف الإنترنت. هخط הכט ( 2003) يدعي أن ناقدي التوك باك يتجاهلون إيجابياته ونقدهم على التوك باك هو جزء من الصراع بين الصحفيين والمتصفحين على السيطرة بالمجال في الإنترنت . من غير الممكن التأكد اليوم من تحقيق رؤية وحلم هيبرماس Habermas  حيال مجال عام متساو ومستقل  الذي يمكن حوار عام جماهيري عقلاني وهام بمواضيع هامة، مع ذلك يوجد للتوك باك أيضا إيجابيات.

الرقابة بالتوك باك :
 مع تأسيس الإنترنت أصبحت الرقابة الذاتية أكثر قوة وصحف الإنترنت الكبيرة تبذل جهدا كبيرا في الرقابة على التوك باك-تعقيبات- المتصفحين، هذا خوفا من رفع دعوى قضائية من قبل أشخاص أو من قبل الدولة. الرقابة خفية وتعمل بمنتديات من قبل مديري المنتدى ، بالتوك باك تنفذ بواسطة محرري الملاحق /الزوايا، مع الأخذ بعين الاعتبار المحافظة على حرية التعبير.

المقاييس لغربلة التعقيبات بموقع "ولاّ" וולא:
أغلب مواقع الإنترنت تحدد لها قواعد وشروط لنشر التعقيبات، على سبيل المثال في موقع "والا" يوجد عدة قواعد يجب الالتزام بها ليتم نشر التعقيب على التقارير  في التوك باك :
1)   لا تكتب صفحات لتعقب على التقرير- ليس أكثر من 250 كلمة و 20 سطر.
2)   لا تكتب أشياء ليس لها صلة بالموضوع ولا تحوي على مضمون ، اذ أن مثل هذه التعقيبات يتم محوها لأنها لا تفيد القراء.
3)   لا تتمنى الموت للعرب أو لليساريين، هذا يعتبر تحريضا وهو مخالف للقانون.
4)   لا تنجر وراء الشتائم العرقية .
5)   لا تستعمل الشتائم الثقيلة " مجرمو أوسلو "... اذ أنها تحذف.
6)   لا تكشف أسرار الدولة – كم جنديا قتل أو معلومات عن الذرة في إسرائيل 
7)   هنالك حدود في الحديث لذلك لا تتحدث عن أناس بأشياء سلبية أو تشهر سمعتهم.
8)   لا تسلم رقم هاتفك ولا تكتب مواقع أخرى لان "والا" لن تسمح بنشر ذلك.
9)   لا تخرج عن صلب الموضوع – من المستحسن أن يكون رابطا لما ستكتبه بالموضوع
10) نعم – أضحكونا واكتبوا أشياء نتعاطف معها وأخرى مهمة.



متعلقة بـ تعريف التوك باك:

الغاء خاصية talk back

talk back ماهو

ما هو برنامج توك باك

cancel talk back

الغاء الناطق الصوتي

اعدادات امكانية الوصول

الغاء وضع المكفوفين في الايفون

الغاء وضع المكفوفين في السوني

Previous Post Next Post