إستراتيجية الرسالة

 
إستراتيجية الرسالة
هو نشاط اتصالي يهدف إلى الإعلام عن منتج (سلعة) فكرة أو خدمة، عبر وسائل الإعلام والاتصال بالجماهير، وهدفه التأثير على المستهلك ودفعه للقيام بعمل أو سلوك مقصود.
 الإعلان هو رسالة تجارية مدفوعة الثمن محددة المضمون، والرسالة تحوي رموزًا كلامية، ألوانًا وشخصيات.
                                       شخصيات الإعلان
.شهير ناطق بلسان
شخصية معروفة جماهيرية من عالم الفن، الرياضة وربما السياسة.
2. الخبير
شخصية ذات علاقة بالمنتج.
3.الزبون الدائم
فرد مفروض أن يكون جزءًا من المجموعة التي ينتمي إليها المستهلك

4. المدير الكبير
شخص معروف ذو ثقة، خبير، ذو مقدرة على التعبير



توجه الرسالة:

تعتبر الرسالة الاعلانية سلاحًا دعائيًا، وهي تعمل على استغلال الرموز لتحقيق التأثير المنشور في الجمهور الموجه إليه. والرسالة تسعى إلي استغلالهم والاستحواذ على مشاعرهم وأفكارهم. في مركز استراتيجية الرسالة يوجد توجه الرسالة، وهو مصطلح مركزي في مجال الإعلان يتطرق إلى طريقة أو التوجه الخلاق الذي من شأنه أن يولد لدي المتسهلك اهتماما ورد فعل.

                     توجه الرسالة له صورتان أساسيتان


                 توجه عقلاني                              توجه عاطفي                      
               له أساليب مختلفة                         له عدة أنواع، مثل:
1-     الوعد                                1- إعلان فكاهي
2-     وجه العملة                          2- إعلان مهدد/مخيف
3-     المناعة                               3- إعلان جنسي
4-     المقارنة

نقل معلومات وادعات مباشرة، معطيات للمقارنة.
مناسب للمنتجات التي تولد اهتمامًا لدى المستهلك ورغبة في تلقي المعلومات حولها.
(منتجات مركبة، سيارات، أدوات كهربائية).
مناسب أيضا لمنتجات صناعية مستهلكوها أناس ذوو معرفة. تعتمد القرارات على مواد واقعية وواضحة.

الرؤية الرسالة و الاستراتيجية
ث متعلقة بـ إستراتيجية الرسالة
التخطيط الاستراتيجي
مفهوم التخطيط الاستراتيجي
أهداف التخطيط الاستراتيجي
مراحل التخطيط الاستراتيجي
التخطيط الاستراتيجي طارق السويدان
الرسالة والرؤية
الرؤية والرسالة والاهداف الاستراتيجية
الاهداف الاستراتيجية