نموذج إدارة الإعلان

نموذج إدارة الإعلان: هدف، جمهور هدف، ميزانية، إستراتيجية الرسالة والوسيلة، تقييم نجاعة البحث
مثال    ماهية النموذج مراحل النموذج
تسويق فرع الاتصال: الهدف زيادة عدد التلاميذ في الفرع في الصف العاشر. الترجمة لهدف- غاية كمية: 30% من عدد الموتجهين للدراسة في فرع الاتصال في المدرسة.      تحديد أهداف- إعلان الغايات العامة للحملة وترجمتها لغايات كمية. مثلا: زيادة المبيعات، تحسين الصورة. ترجمة الإعلانات لغايات كمية- نسبة الزيادة المرتقبة في الأرباح، نسبة الذين يتذكرون المنتج الجديد.  تحديد أهداف الإعلان
جمهور الهدف الذي تم اختياره هو تلاميذ صفوف التاسع في المدارس الإعدادية في البلدة. عمليات التسويق والإعلان يتم توجيهها لجمهور الهدف هذا.      الجمهور الذي من المفروض أن تصله الرسالة الإعلانية. ردود فعل هذا الجمهور للرسالة تحدد مدى نجاح الحملة الإعلانية. جمهور الهدف هو قطاع السوق (جزء من الكثافة السكانية) الذي تتوجه إليه الحملة. من الضروري معرفة وتحديد جمهور الهدف.    تحديد جمهور الهدف
سيطبع فرع الاتصال منشورات توزع على الأهالي. سيبث إعلان عن الفرع في قناة الكوابل المحلية، وفي موقع الإنترنت المحلي. فحص نتائج الإعلان تتم بواسطة التوجه للأهالي والطلاب.      تشمل الميزانية استثمار الأموال من أجل الحصول على وقت في قنوات الإعلان المختلفة، تكاليف الإنتاج، الطباعة، فحص وبحث نتائج الإعلان.         تقرير الميزانية



تحديد الرسالة الإعلانية لفرع الاتصال. تحديد قنوات الإعلان- إعلان على جدران المدارس الإعدادية، محطة كوابل، موقع إنترنت. تحديد جدول زمني لبناء الإعلان (قرب موعد اختيار الفرع).       


محور النموذج، خطة عمل يضعها مدير التسويق. وظيفتها دعم الأهداف الإعلانية. الخطة، البرنامج هو الطريقة المركزية لتعليق الأهداف وتحديد الاستثماريات المطلوبة. القرارات الإستراتيجية تُتخذ على مستويين: الرسالة والإعلام. الرسالة- كيف تنقل الرسالة بالصورة الأفضل، الفكرة الأساسية للحملة الإعلانية، تؤثر على قرارات إنتاجية، متعلقة بميزات جمهور الهدف. الإعلام- ما هي القنوات الإعلانية المناسبة لنقل الرسالة. قرارات الرسالة متعلقة بقنوات الإعلام المختارة وقابليتها (لوائح زمن الإعلان، كم مرة يعرض الإعلان). قرارات الإعلام متعلقة بإستراتيجية الرسالة وبميزات الإعلان.      

إستراتيجية الإعلان (رسالة- إعلام)
فحص عدد الطلاب الذين اختاروا فرع الاتصال. هل تحققت النسبة المعطاة 30%.        فحص السؤال- لأي مدى حققت الحملة الإعلانية الأهداف التي من أجلها وضعت الميزانيات والاستثمارات الضخمة؟ (الدفع مقابل تحضير الإعلانات بث الإعلانات) والزيادة في المبيعات والأرباح.  فحص مدى نجاعة الإعلان