التركيب اللغوي و الديني و أثره في قوة

عوامل قوة الدولة الطبيعية والبشرية
عوامل قوة الدولة
العوامل المؤثرة في قوة الدولة
تقرير عن جوانب من مقومات الدولة الطبيعية والبشرية
المقومات الطبيعية للدولة
القوة الشاملة للدولة
المقومات البشرية للدولة
المقومات الاقتصادية للدولة
المقومات البشرية للدولة




التركيب اللغوي  و أثره في قوة الدولة                                                               الوحدة الثالثة 
المفردات    المفاهيم والمصطلحات   الحقائق والأفكار   التعميمات   القيم والاتجاهات  المهارات
       الرسومات والأشكال التوضيحية      الأنشطة وقضايا المناقشة
التركيب اللغوي  و أثره في قوة الدولة
       التركيب اللغوي  و أثره في قوة الدولة
اللغة
اللغة الرسمية ( القومية )
اللغات الأوروبية
اللغات السامية
التعدد اللغوي
اللغات العالمية
الهندوستانية
لغة المستعمر
المحافل الدولية
المقومات الحضارية     *يختلف سكان العالم اختلافا كبيرا من حيث اللغات التي يتكلمون بها 



التركيب الاجتماعي للسكان وأثره في قوة الدولة
الجغرافية السياسية (( المقومات البشرية ))
أثر التنوع القومي والديني
عمليات بحث متعلقة بـ التركيب اللغوي و الديني و أثره في قوة
التركيب الديني
تعريف التركيب الاجتماعي
العوامل المؤثرة في قوة الدولة
المقومات البشرية للدولة
الجغرافيا البشرية
المقومات البشرية للدولة
الجغرافيا الاقتصادية
الفرق بين الاثنية والعرقية


* تتصف دول العالم بالتعدد اللغوي ما عدا الأقطار العربية و السويد و .......
* سويسرا تعد مقياسا للقوة بالرغم من التنوع اللغوي .
*اللغة هي وسيلة للتفاهم والانسجام و الاتصال و تبادل الأفكار بين سكان الدولة الواحدة
* اللغة هي أهم المقومات الحضارية
* تصنف اللغات في العالم إلى
*1* لغة في دولة واحدة
*2* لغة في عدة واحدة
*3*عدة لغات في دولة واحدة
*4* لغة في دولتين و أكثر
*ما زالت بعض الدول تستخدم لغة المستعمر      *وحدة اللغة تؤدي إلى  قوة الدولة
* تعدد اللغات يؤدي إلى ضعف الدولة .
* اللغة عامل مهم في توحيد سكانها
* كلما زاد استخدام وسائل الاتصال الحديثة كالصحف و الإذاعة و الإنترنت يزداد انتشار اللغة .
* الحفاظ على اللغة العربية عنصر قوة
* من عوامل الوحدة العربية اللغة و الدين و القومية .......
       * تقدير و احترام اللغة العربية لأنها لغة القرآن

*تثمين دور الحكومة بالحفاظ على اللغة العربية من الاندثار
*     * يحلل خريطة سويسرا مبينا ..........
1* موقعها
2*عدد اللغات المنتشرة
3*عدد القوميات
4*ما العلاقة بين انتشار اللغة في سويسرا و الدول المجاورة
5*أكثر اللغات انتشارا
6*ما أثر التنوع اللغوي في قوة سويسرا .

*يصمم تصنيفا جديدا لتصنيف اللغات على برمجية اكسل .
* يستنتج أكثر اللغات انتشارا على خارطة العالم
الشكل (3-18)

       * يعين على خارطة العالم أهم اللغات الرسمية المنتشرة في أهم دول العالم .*
* يرسم خارطة الوطن العربي و يعين انتشار اللغة الكردية و البربرية ((الأمازيغية ))
* على برمجية اكسل يصمم جدولا يصنف فيه الدول احسب اللغات السائدة فيها .
قضية للنقاش
كيف ساهم القرآن الكريم في منع ضياع  اللغة العربية كما حصل للغات الأخرى كالسومرية و البابلية ...

الدرس السابع/ التركيب التعليمي و أثره في قوة الدولة                                         الوحدة الثالثة 
المفردات    المفاهيم والمصطلحات   الحقائق والأفكار   التعميمات   القيم والاتجاهات  المهارات
       الرسومات والأشكال التوضيحية      الأنشطة وقضايا المناقشة
التركيب التعليمي و أثره في قوة الدول      التركيب التعليمي  قوة الدول
الأمية
المستوى التعليمي
المستوى العلمي و التقني
 الخبراء الفنيين
المتخصصين
الإنفاق المالي
الدخل القومي
الدول النامية
الدول الصناعية الكبرى  * من العوامل المؤثرة في بناء قوة الدولة المستوى التعليمي و التقني .
* الدول الصناعية أكثر قوة من الدول النامية بالرغم أن عدد سكانها اقل .
* لا تزال الهند من الدول النامية التي ترتفع قيها الأمية .
* هناك مؤشرات عديدة للتركيب التعليمي
* هناك مؤشرات عديدة للتركيب العلمي
*
* التعليم له فوائد عديدة
* تعد الدول الصناعية الكبرى المصدر الرئيسي لإمداد الدول النامية بالأسلحة و المعدات
* استأثرت الدول المتقدمة ب 85% من مجموع العلماء في مراكز البحث العلمي .
*     كلما زاد المستوى التعليمي و التقني زادت قوة الدولة .
* كلما زادت الأمية زاد ضعف الدولة
* كلما زاد عدد الملتحقين بالمدارس و الجامعات زادت قوة الدولة.
* كلما زاد عدد الخبراء و الفنيين و المتخصصين زادت قوة الدولة.
* كلما زادت نسبة الإنفاق على البحوث العلمية زادت قوة الدولة
* يعمل التعليم  الابتكار و الإبداع.
* التعليم يسهم في قوة الدولة اقتصاديا و سياسيا و .....
* هناك علاقة متبادلة بين المستوى التعليمي و التقني
* هناك ارتباط بين نسبة المتعلمين و التقدم الصناعي    *يقدر دور الإسلام قبل ألف عام و نصف  وحثه على العلم

* يثمن جهود الحكومة الأردنية لرفع مستوى التعليم بالمدارس و الجامعات .

*يثمن دور مراكز البحث العلمي و تشجيعها للعلماء و المبدعين .   
* يحلل خارطة العالم و يبين الدول التي تنشر فيها الأمية و الدول التي تنخفض فيها الأمية .

* يقارن بين بريطانيا و الهند من حيث ...
1* التقدم
2* عدد السكان
3* الأمية
4* المهارات المتخصصة
5* الوزن السياسي
6* نسبة الإنفاق العلمي
7* عدد العلماء
8* مراكز البحث العلمي

* يحلل الخارطة المفاهيمية 
*     الشكل (3-19)
الشكل (3-20)
الجدول (3-5)
الجدول (3-6)
الجدول (3-7)   
*عمل عرض تقديمي يتناول البحث و التطوير العلمي في الأردن من حيث
* 1 * أهمية مراكز البحث العلمي
*2* الجهات المشرفة على مراكز البحث العلمي
*3 * مجالات البحث و التطوير العلمي.
*4 * الإنفاق المالي على مراكز البحث العلمي
*5* كيفية النهوض بمراكز البحث العلمي


* عمل مطوية عن مراكز البحث العلمي في الدول المتقدمة .

* قضية للنقاش
 هل ترتقي الشعوب بالعلم




الدرس الأول / التركيب الديني وأثره في قوة الدولة                            الوحدة الثالثة 
المفردات    المفاهيم والمصطلحات   الحقائق والأفكار   التعميمات   القيم والاتجاهات  المهارات
       الرسومات والأشكال التوضيحية      الأنشطة وقضايا المناقشة
التركيب الديني وأثره في قوة الدولة   التركيب الديني
الأديان السماوية
الأديان الأرضية الوضعية
الأقليات المسلمة
الحركات الانفصالية الدينية
النزعة العلمانية
المذهب البروتستانتي
المذهب الكاثوليكي
المذهب الأرثوذكسي
المذاهب و الطوائف أمريكا اللاتينية
الكروات
الصرب
 الدول الإسكندنافية
يوغسلافيا السابقة
التجانس السكاني
 التسامح
النزعة الانفصالية

      
*الأقطار العربية في اغلبها تعتنق دينا واحدا
الدول والأقطار التي تتمتع بدين واحد بين سكانها دول تمتاز بالوحدة والألفة والقوة

* وجد الدين لهداية البشرية وإصلاحها وسعادتها وهو أهم العوامل للتجانس السكاني

* الدين عامل مهم في الوحدة السكانية وهو ليس سبب حتى تثار من اجله المنازعات

* ظهور الانقسامات والحركات الانفصالية الدينية في الدولة يسبب ضعف الدولة  * التركيب الديني يؤثر في قوة الدولة

* المضاعفات الناتجة عن الأديان في الدولة الواحدة سب لضعف الدولة
* الدين عامل مهم في الوحدة السكانية
*اعتناق أكثر من دين في دولة واحدة يؤدي إلى نشوب الحروب أحيانا في تلك الدولة
       *تقدير دور الدولة في السماح لأفراد المجتمع باعتناق الدين الذي يختارونه و عدم التدخل بالمعتقدات الدينية

*تقدير دور الدولة في القضاء على ما يعرف بالتعصب الديني و الإرهاب
* التمييز بين مصطلحي المسلمين و الإرهابيين

*إرشاد كافة الناس لاعتناق دين الحق الدين الإسلامي  على خارطة الأديان 
تعيين  المناطق التي تشترك بدين واحد  والدول التي اعتنقت الأديان السماوية .
* تصنيف دول العالم  حسب الدين الذي تعتنقه  حسب برمجية اكسل
*يربط بين التنوع الديني و التنوع العرقي الذي كان سببا في  انفصال الإتحاد اليوغسلافي سابقا
*يرسم  خارطة الإتحاد اليوغسلافي سابقا ويعين الدول التي اعتنقت الإسلام و الدول التي اعتنقت المذهب  البروتستانتي
المذهب الكاثوليكي
المذهب الأرثوذكسي     الشكل (3-21) خريطة توزع الأديان في العالم. 
*نشاط
الاستعانة بخريطة العالم وتعيين  الدول ذات الديانات الواحدة  و الدول ذات التنوع الديني .
*قضية للمناقشة
هل ينتشر الدين الإسلامي الآن في بقاع العالم؟
ما الأدلة ؟
* كيف أثر التنوع الديني على ضعف الدولة .
*حل الأسئلة في نهاية الدرس
* تصفح الانترنت و ابحث عن مصطلح الإرهاب .

الدرس التاسع   /   التركيب الاقتصادي للسكان وأثره في قوة الدولة                                                الوحدة الثالثة 
المفردات    المفاهيم والمصطلحات   الحقائق والأفكار   التعميمات   القيم والاتجاهات  المهارات
       الرسومات والأشكال التوضيحية      الأنشطة وقضايا المناقشة
التركيب الاقتصادي للسكان وأثره في قوة الدولة



       التركيب الاقتصادي للسكان
*البطالة
*الطاقة الإنتاجية
*حجم القوة العاملة
*الإعالة
*القوى العاملة
الأنشطة الاقتصادية
الخدمات المتطورة
الخدمات العادية
 التوزع المنتظم للقوى العاملة * توزع القوى العاملة وحجمها والبطالة من أهم العوامل المؤثرة بالتركيب الاقتصادي

*ارتفاع نسبة القوى  العاملة من مجموع سكان الدولة من عوامل  قوتها

*نسبة القوى العاملة بالقطاع الزراعي في الدول النامية أكثر من الدول المتقدمة
* تزداد مساهمة المرأة في العمل  في الدول المتقدمة و تقل بالدول النامية 
* التوزع المنتظم للقوى العاملة هو مؤشر قوة للدول المتقدمة و مؤشر ضعف للدول النامية
*الولايات المتحدة وكندا أكثر الدول تصديرا للحبوب بسبب استخدام احدث التقنيات الزراعية في العالم

*الخدمات المتطورة يدل على قوة الدولة الاقتصادية لأنها ضرورية للتنمية والتطوير    * االاردن تواجه بشكل كبير البطالة لقلة المشاريع الاقتصادية فيها
* تزداد قوة الدولة الاقتصادية خاصة بوجود قوى عاملة مؤهلة ذات خبرة وتدريب

* كلما زادت البطالة زادت المشكلات الاقتصادية و الاجتماعية في الدولة
 * كلما زاد مساهمة المرأة في العمل  زادت قوة الدولة

*كلما كان  توزع القوى العاملة منتظم زادت قوة الدولة

*كلما زادت فئة كبار السن و الأطفال زادت معدلات الإعالة .
* توجيه كافة العاملين لرفع مستواهم بخبراتهم لرفع مستوى الدولة الاقتصادي

*تثمين دور الدولة بتوفير فرص العمل للسكان بقيمة المشاريع الاقتصادية
       * تحليل الخرائط المفاهيمية
* استخدام برنامج excel
لتمثيل الجداول بيانيا

* تصنيف  المعلومات الواردة في الجداول تنازليا وتصاعديا
* يقارن بين الدول المتقدمة و الدول النامية  من حيث ........
1* مساهمة المرأة بالعمل
2*حجم القوى العاملة
3*توزيع القوى العاملة على الأنشطة الاقتصادية
بالاستعانة بأطلس الأردن أكمل الجدول الوارد صفحة 245
       شكل 3_22

جدول 3_8
الشكل3_24
الجدول 3_9
الشكل3_25

       قضايا للنقاش
*لماذا ترتفع نسبة البطالة في الدول العربية رغم وجود ثروات اقتصادية هائلة ومنها النفطية

* ما دور الإسلام في منح المرأة حقها في التعليم و العمل 

* اعمل مطوية تتناول مشكلة البطالة .
*