نظرية التأطير و بحوث الاعلام

ما هو التأطير؟

اختيار الأسس والقواعد المقبولة لتمثيل (عرض)  المواد وتحليلها بشكل منظم .
 طريقة تأطير المواد الإخبارية هي طريقة روتينية ومقبولة بنقل الرسائل بطرق التي تؤثر على فهم هذه الرسائل بالنسبة للجمهور المختلفين.
  يدعي باحث الاجتماع بان كل إنسان يجب عليه ان يضع الواقع اليومي في إطار لكي يستطيع فهم الوضع الاجتماعي ويعمل حسب ما يفهم ويرى.
 المصطلح :تأطير" يتطرق لكيفية عرض الوقائع في الأعلام وتأثيرها علينا ، التأطير يساعد الجمهور على الفهم، التحليل وترتيب الأحداث أو المعلومات.
  وجد التأطير ليساعد ويشير الى المسببات التي يمكن ان تكون مشكلة وعلى الجهات التي يمكن ان تكون الحل.
 إذا الحديث يدور عن تنظيم معلومات التي يجلبها المحرر أو الكاتب (المرسل ) ولكل كاتب هنالك وجهة نظر خاصة به تعتمد على قيم، معلومات مسبقة وخلفيه ثقافيه  التي تؤثر على التغطية الإخبارية للخبر،
ان التغطية الإخبارية تخبر القارئ أو المشاهد ( المستقبل) ماذا حدث، والمقصود هنا هو ليس فقط نقل المعلومات بصورة موضوعية . فبواسطة التأطير تزيد للتغطية الإخبارية الأيديولوجية التي يتلقاها المستقبل.
ما هي أطر الأعلام؟
حسب 1980  أطر الأعلام هي نمط متتالي للتفكير ، التحليل، التمثيل ، الاختيار واخراج الشاذ . إذ أنه بواسطة الأطر يمكن خلق إشارات ورموز التي بدورها تنظم( ترتب) الحديث الكلامي أو الصوري
أطر الأعلام تمكن الصحفيين من العمل على معلومات كثيرة بشكل سريع وان يكونوا جاهزين دائما للحدث الغير متوقع.
حسب 1989 أطر الأعلام هي فكرة رئيسية لتنظيم مفهوم الأحداث وحسبه يتم تعريف ما هو موضوع البحث حسب النص وكيف يمكن التطرق له-  موقف سلبي، موقف ايجابي ، حيادية .
أمثلة لأطر إعلامية:
1.      سباق الأحصنة هو إطار إعلامي منتشر في تغطية الحملة الانتخابية.
2.      الاحتجاجات الخطيرة هي بمثابة إطار إعلامي منتشر لتغطية المظاهرات .
3.      الأقوياء هم مرتشون هي شكل إعلامي منتشر لتغطية فعاليات سياسيين، عكس هذا النموذج، الضحية صادقة، تميز وتمثل الطبقات الضعيفة في المجتمع.
4.      قصة الصراع مقابل هي إطار إعلامي منتشر لتغطية أحداث الانتفاضة الأولى في الأعلام الدولي، عندما عرض الفلسطينيين في الأعلام .
كل قصة حدث مكون من عدة تفاصيل التي ليس بمقدورها ان تعرض جميعها. لكل قصة يوجد زوايا رؤيا مختلفة وعدة تصنيفات وتحليل. اختبار زاوية معينة وليس أخرى هو اختيار في إطار معين حسبه يعطي الصحفي تقريره () .


كيف تحصل عملية التأطير ؟
تجري عملية التأطير على يد محرر وأحيانا على يد كاتب الذي يكتب الخبر، هذه تكنولوجية التي تضم استعمال القولبة ، مطبوعات معروفة، قصة تبين من المسؤول، إظهار المآسي وأيضا إظهار  .
 يمكن التأطير من نقل المعلومات المركبة بصورة بسيطة وسريعة مثل القولبة، بالإضافة الى ان عملية التأطير تعتمد على طريقة تفكير مقبولة وأيضا تدعم نظرية القولبة . التأطير هو عملية مقبولة من ناحية الموضوعية ،
وبمساعدة الأدوات الموضوعية يمكن تحديد التأطير ، مثل العنوان والتحليلات المرافقة للصورة ان وجدت. ليس دائما الخبر يدعم العنوان لأنة أحيانا المحرر من يعطي عنوان الخبر وليس الكاتب ، وذلك يعود الى عامل الريتنج لجذب أكبر عدد ممكن لقراء الخبر.

من يبادر الى التأطير ؟

أ‌)       المحرر: وهو الذي ينفذ عملية تأطير الأخبار ، أحيانا يكون الكاتب، الذين يعملون في إطار العمل الصحفي المقبولة في الصحافة. مثل
1  ): حسب المقاييس الإخبارية ( 12 مقياس ل جالتونج وروجية ) الذين                  يساعدون في اختيار المواضيع التي ستحظى بتغطية صحفية.
2): محرر الذي يعمل حسب كونه " كلب الحراسة للديمقراطية "  وهو أسلوب كتابة مقبول في الصحيفة، مثل، " افتتاحية إيديولوجية أو نهاية ايديلوجية"
** أحيانا يكون تأثير للريتنج على التأطير.
ب‌)     التأطير  والتمويه ()
جهات خارجية الذين يهتمون بالتأطير وأيضا هم قادرون على التأثير عليه ، أنهم مستشارو الأعلام ، الناطقون أو الدعائيين  الذين يعملون تحت إمرة السياسيين، هذه الجهات تلقب ب المستشارون الإعلاميين ، هذا اللقب يصف القدرة للأخصائيين الذين يعملون خارج إطار الصحافة  بمدى تأثيرهم على الصحافة وبالتالي التأثير على الرأي العام ، هذا التأثير يسمى - التمويه الإعلامي، وهو يعبر عن إرادة السياسي إظهار أحداث هو نفسه يرغب بظهورها حسب مصلحته الشخصية، بنقل خبر معين.

 - التمويه الإعلامي: هي مبادرة من قبل جهة خارجية تحاول جذب الأعلام لموضوع معين     والتغاضي عن موضوع آخر فمثلا:
   سياسي الذي واجه مشاكل داخليه يمكن أن يستعين بالمستشارين الإعلاميون وبهذه الطريقة هو يجذب
  الأجندة الإعلامية والجماهيرية للاتجاهات التي يريدها، فمثلا من المريح له لفت انتباه الأجندة إلى القضايا   ا  الأمنية وأحيانا من المريح له لفت الانتباه إلى القضايا الاجتماعية والسياسية.

 مثال:
 بعد ثلاث ساعات من وجود رئيس الحكومة في المشفى وبعد أن تبين بان وضعه الصحي بشكل عام جيد ،نصحه مستشاروه الإعلاميين بأن يبادر الى عقد مؤتمر صحفي قصير أو ظهور قصير أمام الجمهور ، رئيس الوزراء بادر الى الاتصال بكل الصحفيين المحليين وأمام كل واحد أدلى بهذه المقولة :  ألو ، إنا جيد، من الواضح أني كنت بحاجة الى فترة راحة قصيرة. سنواصل الى الأمام".
 كان واضحا لمستشاروا الأعلام لرئيس الوزراء  شارون  ماذا ستكون عناوين الصحف في اليوم التالي ، هم لا يريدون إبراز " جلطة دماغية" باللون الأحمر من على الصحف، لقد كانوا متأملين بأنهم سيجدون في الصحف " كل شيء جيد، مسيطرون على الوضع" وبالطبع أن لا ينسوا " الو الأمام سنكمل المشوار ، الى الأمام" .


** لائموا ما قيل في المثال لتمويه إعلامي حسب هذا الجدول:
         //////////////  تأطير ספי
المبادر جهة مختصة في مبنى الصحيفة/محرر، كاتب        مستشارو الأعلام الذين يعملون لإنسان أو لمؤسسة
طرق العمل    قسم من العمل الاعتيادي المقبول،نماذج
مقبولة...        نقل معلومات لجهاز الصحيفة على يد جهة خارجية لكي تؤثر وتحدد التأطير
الهدف نقل معلومات بصورة بسيطة للجمهور ،تحديد جدول الأعمال اليومي والإعلامي  التأثير على الأجندة بالتلاؤم مع الهدف الذي يخدمه المستشارون الإعلاميون
        
                  
                  
                  
                  

الأجندة وعلاقتها مع التأطير:
يستعمل التأطير لتسويق المبادرات السياسية ،إذ أن التسويق السياسي يهدف الى إقناع أبر عدد من الجمهور ، لذلك يتم استعمال التأطير المناسب لهذه السياسة بهدف قبول الجمهور بهذه السياسة مثال:
 أجري بحث فحص تأطير عملية السلام في إسرائيل بين تأثير التأطير على الجمهور الإسرائيلي ولذلك تم إظهار الأهمية السياسية للتسويق التأطير في الصراع العالمي.
تأطير الأخبار في التلفاز
 لأطر التلفاز هنالك تأثير كبير  على رأي الجمهور، حسب تعريف الجهات المسؤولة عن خلق المشكلة وحلها  ممكن ان نقسم أخبار التلفاز لفئتين أساسيتين من الأطر:
1)      الإطار الأحداثي: يتم عرض الموضوع حسب حدث منفرد ، وتصنف المواضيع الجماهيرية مع استعمال أمثلة معينة، هذه الأطر يكثر من استعمالها التلفاز،

مثال
 تقرير تلفزيوني عن مشكلة الفقر ، تتمركز في قصة عائلة واحدة التي تعيش هذا الوضع من دون التطرق الى مواضيع اجتماعية التي أدت الى الوصول للفقر، مثل انخفاض في أماكن العمل

2)      الإطار الموضوعي: تعرض المواضيع الجماهيرية بصورة عامة وواضحة مع التركيز الكبير على خلفية الموضوع وإعطاء تفسيرات وتحليلات عديدة عن الموضوع ، مثل
تقرير تلفزيوني عن الفقر يتم التركيز على المختصين والممثلين عن المؤسسات يتم البحث معهم حول أسباب الفقر، المفهوم الجماهيري للفقر في إسرائيل، محاولة إعطاء بعض الحلول الممكنة.
رجال الأعلام التلفزيوني لا يحبذون أن يعملوا بهذا الإطار لأنه ليس هنالك صور خاصة ملائمة لها، ال أنه يوجد فقط أناس مختصون يتكلمون.
 إطار احداثي ملائم أكثر لقوانين التلفاز من الإطار الموضوعي، لذلك فان التلفاز يكثر التطرق الى الواقع عن طريق تحليلها بطريقة الإطار الحدثي.
** تأثير تأطير الحدث والموضوع على تصميم رأي الجمهور:
المشاهد لتقرير إخباري الذي يعرض قضية معينة مع استعمال تأطير الأحداث، يميل بإلقاء المسؤولية الشخصية على الأطراف المشتركة في الحدث ، مثال: اتهام الفقراء لما وصلوا إليه من فقر وإلقاء المسؤولية عليهم بان عليهم الخروج من هذا الوضع.مقابل ذلك مشاهدة تقرير الذي يتطرق لنفس الموضوع ( الفقر) مع استعمال أطر موضوعية فمن المحتمل ان يلقي المشاهدون المسؤولية واللوم على المجتمع مثال:  أنها الحكومة المسؤولة عن وصول الناس الى الفقر وعدم اتخاذها أي قرارات ذات أهمية لكي تصلح الوضع.

كيف يمكن تقليص تأثير التأطير في وسائل الأعلام؟
1)      بواسطة عرض أكثر من إطار تحليلي واحد لكل حدث أو موضوع، وبذلك يبقى الجمهور حر في اختيار وتحليل الموضوع.
2)      كلما كان رأي المرسل مسند بموضوع معين ، بذلك يكون هو محمي أكثر في إطار الأعلام، وتأثير التأطير أقل.
3)      كلما كان للإنسان تجربة شخصية مع الموضوع المعروض في الأعلام
4)      كلما كان المستقبل ذو إمكانية قراءة نقدية وتحليلية عالية بذلك يقل تأثير التأطير عليه.



تأطير  حسنات         سيئات

تحفيز العمل
         طريقة عمل صحفية مقبولة، احدى الطرق الموضوعية التي يعمل بها الكاتب أو المحرر  المحرر، الكاتب من الممكن أنه متأثر من جهلت ذات هدف. القارئ أو المشاهد لا يعلم بهم مثل مستشارو الأعلام الذين يعملون بواسطة ال

استعمال نماذج مقبولة قريب من عالم القارئ \ المشاهد، يسهل فهم الأحداث لأنه مفهوم للمشاهد  يحدد طرق تفكير مقبولة، يمنع من النقد أو وجهات نظر بديلة.

نقل معلومات  يمكن تحليل المعلومات وشرحها بصورة سهلة وواضحة    طرق تفكير للقارئين\ المشاهدين يمنع من استخلاص العبر بشكل شخصي إذ أنهم يكتفون بتحليل وتعليق المحرر للحدث، لأنه يعرض الحدث بصورة سهلة جدا
تأثير على الأجندة      يمكن من إبراز وإظهار مواضيع ذات أهمية جماهيرية
         من المحتمل انه يركز على المواضيع المريحة للسياسيين ويشتت انتباه المشاهدين عن المواضيع ذات الأهمية الأكبر

العلاقة مع الأقليات    من المحتمل ان يكون التأطير بمثابة أداة مفيدة من أجل الكشف  عن الضائقة لمجموعة ضعيفة في المجتمع    المجموعات الضعيفة غير قادرة على تمويل مستشارو الأعلام الذين بدورهم يكشفون المواضيع للصحافة وإعطاءها أهمية على الجدول الإعلامي ، أصوات المجموعات الضعيفة غير مسموعة بالإضافة الى أن التأطير من المحتمل أن يقوي القولبة السلبية عن هذه المجموعات

تأطير أحداثي  يعطي قصة تلفزيونية جيدة عن طريق القصة الشخصية ، وهو ملائم لعمل الأعلام المرئي        يقوي من فرض الاتهام والمسؤولية على الإنسان الوحيد الذي من خلاله تعرض المشكلة

تأطير موضوعي      يمكن من عرض الموضوع وعلاقته الاجتماعية الواسعة   من الصعب تنفيذه في التلفاز لأنه سيكون "ممل" يتطلب بحث أكبر وملائم أكثر لتطور الأحداث
في العنوان التالي، مثلا، لا يعطى للجمهور المجال للتفكير عن الواقع السياسي-الامني من وجهات نظر مختلفة.
ان الرسالة أو المعلومات المنقولة من خلال التأطير ليست موضوعية متوازية بتاتا. ومن خلال التأطير يقومون رجال السياسة بتحديد، بناء وتشكيل الواقع المعكوس للجمهور.

الانغلاق والانفتاح بالتقارير الإخبارية
الانغلاق بالإعلام – الانغلاق بالتقارير الإخبارية معناه الانغلاق حول وجهة نظر واحدة ،تحيّز
لطرف واحد ، فهي تقارير تبين رأي الصحفي ، هذه تقارير غير موضوعية ، متحيزة ولا تعطي فرصة للجمهور على الحكم.
مميزات الانغلاق الإخباري:
1)      لا يتم عرض وجهات النظر أو ردود الفعل بالتساوي لكلا الطرفين .
2)      هنالك تدخل واضح في عرض الخبر: تدخل من قبل المراسل والكاتب (الصحفي).
3)      التقارير المغلقة تدخل الكثير من البلاغة، الإثارة والتشبيهات في عرض الأخبار لصالح طرف معين.
4)      لا توجد موازنة ، شفافية (حيادية) ، حقائقية في النقل الإخباري.

هناك نوعان من أنواع  الانغلاق :  انغلاق دفاعي وانغلاق هجومي .
الانغلاق الدفاعي : هي تقارير يقدم بها الصحفي دلائل وإثباتات يدافع بواسطتها عن وجهة نظره. هذه التقارير غالبا ما تبرر تصرف لفئة / مجموعة مهيمنة .
الانغلاق الهجومي : هي تقارير يشرح بها الصحفي أوضاع اجتماعية / سياسية صعبة . تصور الضحيّة وتتعاطف بشكل كبير وبالغ معها ، الصحفي يقدم موقفا مهاجما ضد المسببات .
اللغة المستخدمة تحوي أوصافا درامية . يبرز هنا عنصر المبالغة ، التضامن والذاتية.

الانفتاح بالتقرير الإخباري: هي تقارير  تحافظ على الواقعية وتعتمد على المبادئ الثلاثة: الحقائقية ، الموازنة ، الشفافية / الحيادية.
الحقائقية – عرض أخبار حقيقية.
الموازنة – عرض متساوي لجميع الأطراف.
الشفافية / الحيادية – عدم التحيز لطرف معين ونقل الواقع كما هو.

اليوم ، وعلى ضوء الهيمنة للصحافة الجديدة "نيوجورناليزم" ، نرى بأن قلّة قليلة ونادرة من التقارير الإخبارية تقترب من مبدأ الانفتاح الإخباري ، الأمر الذي يؤكد صلة الصحفي ، قربه وانتمائه للمادة الصحفية وتعبيره عن وجهة نظرة الذاتية بالأمر. 




نظرية الأطر الخبرية
كتاب نظريات الاعلام واتجاهات التأثير
أطر المعالجة الإعلامية لظاهرة الإرهاب في الإعلام
نظرية تحليل الإطار الإعلامي
معنى التأطير
اطر المعالجة الصحفية
اسلوب التأطير
مفهوم المعالجة الاعلامية